Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

محليات

لأول مرة في المجال التربوي في لبنان...المركز التربوي يجري دراسة الاثر Impact Evaluation

2019 تشرين الثاني 18 محليات المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

نظم المركز التربوي للبحوث والإنماء لقاءا بحثيا تناول إعلان نتائج دراسة أثر التدريب والمتابعة عن قرب وعن بعد (Impact Evaluation)، في دراسة أثر برنامج تدريبي Module Hybride حول منهجية تعليم القراءة في المرحلة الابتدائية، وذلك في إطار برنامج دعم مبادرة توفير التعليم لجميع الأطفال في لبنان S2R2.

تم اللقاء في قاعة المحاضرات في مطبعة المركز التربوي في سن الفيل بتاريخ 15/11/2019، في حضور رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان، وممثلين عن البنك الدولي وعن الوكالة البريطانية للتنمية الدولية، وعن التفتيش التربوي، إضافة الى ممثلين عن شركة متعاقدة تعنى بالتدقيق الخارجي ومجموعة من عائلة المركز التربوي المتمثلة بالهيئة الأكاديمية المشتركة، ومكتب البحوث التربوية ومكتب الإعداد والتدريب.

قدم العرض البحثي كل من الخبيرة التربوية الدكتورة منيفة عساف، والمسؤولة الفنية السيدة إيفون الفغالي والخبير الإحصائي الدكتور ريمون أبي نادر.

افتتحت الجلسة السيدة هدى نجم منسقة مشروع S2R2 في المركز التربوي حيث شددت في كلمتها على أهمية هذه الدراسة الأولى من نوعها في لبنان، التي اعتمدت طريقة بحثية جديدة وهي طريقة التجارب العشوائية RCT (Randomized Controlled Trial) . واشادت ب"الدراسة التي تميزت بفعالية عالية وموازنة محدودة لم تتعدَ المئة ألف دولار اميركي، أضافة أنها حسنت في أداء الأساتذة الذي سينعكس إيجابا على عملية التعلم والتعليم وعلى قدرات تلامذتنا وكفاياتهم وهم الهدف الأول والأخير من أي مشروع نقوم به".

بعدها، عرض الباحثون الإطار العام للمشروع، واشكالية الدراسة وفرضياتها، والمؤثرات الإقتصادية والإجتماعية. كما عرضوا منهجية البحث وأبرز النتائج والمكتسبات المعرفية الجديدة والتوصيات.

يشار الى أن التدريب الذي اجري، عن قرب وعن بعد، كان لفترة 3 اشهر وكانت الفئة الاساسية المستهدفة مجموعة من عينة احصائية ممثلة ضمن 128 معلمة للغة الفرنسية للصف الأول أساسي من محافظات بيروت، جبل لبنان، الجنوب، والنبطية.

غصوب
بعد عرض الدراسة وفتح باب المناقشة، ختمت رئيسة مكتب الإعداد والتدريب السيدة رانيا غصوب الجلسة بقولها: "إن هذه الدراسة، دراسة الاثر Impact Evaluation، هي الاولى من نوعها في المجال التربوي في لبنان، وعبرت عن افتخارها بقيام المركز التربوي بها كنموذج لدراسة الأثر يمكن أن يحتذى في مواد دراسية أخرى. وثمنت المستوى الإحترافي لفريق العمل الذي أنجز الدراسة مشددة على تفاني السيدة ايفون الفغالي منسقة الدراسة في هذا العمل، وعبرت عن ارتياحها لتعاون الشركاء في العملية التربوية، وشكرت الجهات المانحة والداعمة".

عويجان
من جهتها، هنأت الدكتورة عويجان "فريق العمل من مدربين وباحثين وإداريين على الإنجاز الأول في هذا المجال". واعتبرت أن "المركز التربوي كان وما يزال يفاجئ الجميع بانجازاته العلمية، وبتفانيه لتطوير القطاع التربوي في ظل الإمكانات البشرية والمادية المحدودة، فهو فاعل وبقوة على الساحة التربوية يقوم بمهامه التربوية لمصلحة القطاع ولمصلحة الوطن".




المصدر: crdp.org
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
صلاح يكشف: عشت واحدة من أفضل لحظاتي في تلك الليلة
المزيد
الإبقاء على رياض سلامة رهن التحقيق وتأجيل الاستماع إلى رجا سلامة وماريان الحويك
المزيد
دريان يحذّر من خطورة مقاطعة الانتخابات شنّ هجوماً على من «حولوا لبنان إلى دولة فاشلة»
المزيد
ارتفاع سعر البنزين 95 أوكتان 400 ليرة و98 أوكتان 500 ليرة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟