Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- السفارة الفرنسية: المجموعة الدولية لدعم لبنان تجتمع في 11 الحالي - بري: دخول باخرة للعدو المياه الخالصة للبنان مخالف لقانون البحار - وزارة الاشغال: سيتم انجاز سحب المياه من طريق الاوزاعي الكوستا برافا خلال ساعة واحدة تقريبا - تسليم وتسلم في اللجنة الاسقفية لوسائل الاعلام واستنكار لمحاولات الضرب الممنهج لمؤسسات الكنيسة وصدقيتها - بعد تداول خبر توقيف الشيخ شوقي زعيتر... حزب الله ينفي - احتكاك روسي اسرائيلي جديد فوق سوريا - مجلس القضاء الأعلى: التجنّي جزافاً على القضاء سيُستتبع بملاحقات قضائية - فنيانوس: لا أتهرّب من المسؤولية ولا أتّهم أحداً - جنبلاط: كفى هذه الحملة - البطريركية المارونية تُعيّن لجنة للتحقيق بملف "رسالة حياة" - حسن مراد لدار الفتوى: راجعوا حساباتكم - ٤ جلسات للجنة المال والموازنة هذا الاسبوع الثلاثاء والخميس - قائد الجيش استقبل رئيس أركان الدفاع الماليزي - درغام: بعدنا عم نحكي بالطائف - لجنة المال ارجأت جلستها الى الخميس - بانو والصحافي طوق تقدّما بإخبار ضدّ لجنة استثمار مرفأ بيروت - مصلحة الابحاث العلمية "تبشّر" اللبنانيين بمنخفض جوي في هذا الموعد - لا كهرباء في هذه المناطق إبتداءً من الإثنين - بـ"الألتيكو".. مجهولون أقفلوا أبواب ثانوية بيت شباب - حبشي لاهالي دير الاحمر:اصررنا على ان تكون ادارة معمل الفرز والمطمر محلية ودفتر الشروط في متناولكم

أحدث الأخبار

- هيئة البيئة – أبوظبي تطلق خطة لإدارة تملح الأراضي الزراعية في إمارة أبوظبي - غياب "المادة المظلمة" من مجرات يحيّر العلماء - عاصمة دولة أوروبية تعاني من تلوث هواء خطير - التغير المناخي "يقتل" أحد أعظم شلالات العالم - صور مفزعة.. "الرغوة السامة" تغزو الشاطئ والأطفال لا يأبهون - ناسا ترصد "حدثا فريدا" ينبعث من سطح كويكب "بينو" الكارثي - الصين تنتج أول "قرد خنزير" في التاريخ - بالفيديو: سيارات الطاقة الكهربائية مستقبل لابد من قدومه - جريصاتي اختتم جولته بتفقد المطمر الصحي ومعمل الفرز في بعلبك: نأمل من الجميع التعاون - يفعل "ما لا يمكن تصوره".. "عبقرية الشمبانزي" في فيديو - بعد النجاح الذي حققه برنامج إعادة توطين المها الأفريقي هيئة البيئة - أبوظبي تتجه لتوطين أنواع أخرى معرضة لخطر الانقراض في تشاد - فيديو مذهل لأكبر كثافة مسجلة للسلاحف البحرية على الإطلاق - علماء يحذرون من "تحولات كارثية" تهدد البشرية! - عمره 18 ألف سنة.. أقدم كلب في العالم "بشحمه ولحمه" - أمطار عامين هطلت في يوم واحد - بالفيديو: طفيليات الطبيعة الأكثر رعبا على الإطلاق - فيديو مرعب.. ثعبان يقلد التماسيح ويفترس غزالا - آلاف أيائل الرنة تسيطر على طريق سريع في روسيا - دحض اعتقاد شائع حول فائدة النباتات المنزلية! - مادة مهلوسة في الفطر تعالج الاكتئاب

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
المطران عطالله برد عنيف: نرفض التطاول على السيد ‏نصرالله… وكلامك لا يمثّلنا
المزيد
أوامر بالقبض على 9 وزراء و12 نائبا و11 محافظا!
المزيد
كيف ردّ جميل السيّد على المطران عودة؟
المزيد
سقط الخطيب...فماذا بعد سقوطه؟
المزيد
كيف تنقذ حياتك حال انزلاق السيارة؟
المزيد
مقالات وأراء

لا غنى عن الحريري ولا حكومة قريباً

2019 تشرين الثاني 12 مقالات وأراء

#الثائر

- اكرم كمال سريوي

يبقى المأزق المالي والاقتصادي، الذي يمر به لبنان هو الأهم، بالرغم من المأزق السياسي، والتجاذبات والشعارات المطروحة. ومن الواضح ان البلد اصبح على شفير الانهيار، ويحتاج الى مساعدة مالية خارجية، عربية وغربية لأنقاذه، ولن تُجدي المعالجات الداخلية نفعاً دون تلك المساعدة.

وحده الرئيس الحريري قادرٌ على القيام بهذه المهمة، لما له من علاقات وصداقات دولية، تمكّنه من جلب الدعم للبنان، والجميع يعلم ان اي اسم بديل لرئاسة الحكومة، لا ولن يستطيع ان يفعل ما يستطيع ان يفعله الحريري للبنان.

انطلاقاً من هذه القناعة لدى جميع الأطراف، اعلن الرئيس نبيه بري تمسكه بتسمية الحريري لرئاسة الحكومة. ولاقاه حزب الله في هذا الموقف ايضاً، واتت في نفس السياق مواقف رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، و رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع .

يعرف الرئيس الحريري ان نجاحه مرهون، بشكل الحكومة المقبلة ولهذا يُصر على حكومة إنقاذ غير سياسية. وفيما أبدى حزب الله مرونة في تلبية هذا الطلب، شعوراً منه بحجم الخطر القادم، ولثقته بقاعدته الشعبية، التي تُشكّل مصدر قوته وثقله، في اللعبة السياسية الداخلية، وليس ممثله في الحكومة.

وتبقى العقدة الأساسية، في تمثيل رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، وتوزيره شخصياً. فهو يرفض تحميله مسؤولية ما حصل، ويعتبر ان خروجه من الحكومة هزيمة سياسية له، خاصة بعد انشقاق بعض نواب التيار، وإعلان معارضتهم له. فإن خروجه من الحكومة الآن، سيقضي على طموحاته الرئاسية نهائياً، ويتمسك بأنه ما زال رئيس اكبر تكتل نيابي، ولا يقبل بان يكون خارج الحكومة .

حاول التقدمي والقوات تسهيل الطريق امام حكومة غير سياسية، وأعلنا رغبتهما بعدم المشاركة ، وهذا جعل التشكيل اكثر تعقيداً، بحيث باتت مغامرة تشكيل حكومة سياسية خالية منهما، بمثابة مشروع انتحار سياسي، وتحدّي للرغبة الدولية بحكومة تقنيين، وبالتالي لن تأتي بعدها المساعدات، وسيواجه لبنان المزيد من العقوبات والضغط .

لا حكومة في غياب التوافق، ورغم ان الدستور لم يُحدد مهلة للاستشارات النيابية الملزمة، لتسمية رئيس للحكومة، لكن مبدأ عدم جواز الفراغ، وتعطيل المرفق العام، يُحتم بدء الاستشارات فوراً وعدم التأجيل. ويجب ان يتحمل النواب مسؤوليتهم الدستورية في ذلك. ولقد اجازت المادة ٦٥ من الدستور، لرئيس الجمهورية، الطلب من مجلس الوزراء، حل المجلس النيابي، في حال رد الموازنة برمتها بهدف شل يد الحكومة عن العمل. فهل يجوز مع هذا النص، تأخير الأستشارات النيابية لتأليف حكومة، والقبول بشل البلاد ؟؟؟

يرى البعض من السياسيين، ان التريث في تحديد موعد الاستشارات، وإعطاء الوقت للاتفاق على شكل الحكومة، قد يكون مفيداً لإنضاج الحل، إذ لا طائل من تسمية رئيس للحكومة، والمراوحة لأشهر حتى يتم التشكيل. فيما يرى خبراء القانون، ان التمادي والمماطلة هو مخالفة صريحة لروحية الدستور، والحرص على تسيير مرافق الدولة، ومن وجهة النظر هذه، فإن تشكيل الحكومة، يخضع لاستشارات نيابية يُجريها رئيس الحكومة، واي تجاوز لهذا المبدأ، يُعدّ مخالفة صريحة لنص الدستور .

لا اتفاق حتى الآن ولا حل في الأفق، وبالتالي لا ولادة قريبة للحكومة. ولهذه الأسباب يستمر الضغط في الشارع، فالناشطون في الحراك الشعبي، يُدركون تماماً مخاطر ما تقوم به السلطة حتى الآن، من عدم اكتراث ومراهنة على الوقت وتعب المحتجين، ولهذا كان ثلاثاء الإصرار، وسيليه اصرار واصرار، وقد يأتي غضبٌ عارم، حتى تحقيق المطالب، وإجبار السلطة على سماع صوت الشعب، والاستجابة لرغباته، فالشعب هو مصدر السلطات وفقاً للدستور.
اخترنا لكم
سقط الخطيب...فماذا بعد سقوطه؟
المزيد
شعب الانتفاضة Part two
المزيد
المطران عطالله برد عنيف: نرفض التطاول على السيد ‏نصرالله… وكلامك لا يمثّلنا
المزيد
رسالة حياة: المطلوب توسيع التحقيق لإظهار الحقيقة
المزيد
اخر الاخبار
السفارة الفرنسية: المجموعة الدولية لدعم لبنان تجتمع في 11 الحالي
المزيد
وزارة الاشغال: سيتم انجاز سحب المياه من طريق الاوزاعي الكوستا برافا خلال ساعة واحدة تقريبا
المزيد
بري: دخول باخرة للعدو المياه الخالصة للبنان مخالف لقانون البحار
المزيد
تسليم وتسلم في اللجنة الاسقفية لوسائل الاعلام واستنكار لمحاولات الضرب الممنهج لمؤسسات الكنيسة وصدقيتها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كيف ردّ جميل السيّد على المطران عودة؟
المزيد
طائرة عسكرية أمريكية اقتربت من سوريا واختفت
المزيد
جريصاتي: فرنسا تدعم إنشاء أكاديمية الانسان للتلاقي والحوار
المزيد
المغرب ينقذ 472 مهاجرا في المتوسط والأطلسي...في ليلة واحدة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
هيئة البيئة – أبوظبي تطلق خطة لإدارة تملح الأراضي الزراعية في إمارة أبوظبي
عاصمة دولة أوروبية تعاني من تلوث هواء خطير
صور مفزعة.. "الرغوة السامة" تغزو الشاطئ والأطفال لا يأبهون
غياب "المادة المظلمة" من مجرات يحيّر العلماء
التغير المناخي "يقتل" أحد أعظم شلالات العالم
ناسا ترصد "حدثا فريدا" ينبعث من سطح كويكب "بينو" الكارثي