Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- فرنسا.. ساركوزي يخسر جولة هامة في قضية تمويل معمر القذافي لحملته الانتخابية - البيت الأبيض يحسم "جدل" نتيجة الانتخابات الرئاسية - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 24-09-2020 - القضاء الاعلى: صوان يعرض ما أنجز من تحقيقات في انفجار المرفأ بالقدر المسموح به قانونا - الموجة الثانية... الاتحاد الأوروبي يقول إن الوضع الوبائي أصبح أسوأ من ذروة مارس - حجب إعطاء الإذن بملاحقة وديع عقل - سابقة نوعية لكسر "قيصر"... وزير الزراعة السوري يستقبل أقوى الخبراء السوريين - ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء هذا المساء - واشنطن تفتح النار على طهران.. وتتوعد بعواقب - تقرير مستشفى رفيق الحريري: 83 إصابة و26 حالة حرجة ولا وفيات - فرنجية: ما قاله الرئيس عون عن "جهنّم" كان زلّة لسان - ترك أحد مناصري القوات والإبقاء على الثاني في ملف إشكال ميرنا الشالوحي - المجذوب: تأجيل العودة الحضورية للمدارس إلى 12 ت1 ... وتأمين قرطاسية لـ 150 الف تلميذ - لجنة كورونا تقرر ارجاء العودة الى المدارس ١٤ يوما... اليكم التفاصيل - إصابات كورونا تتخطى الألف مجدّدًا... إليكم تقرير وزارة الصحة - اكتشاف "جرذ عملاق" بحجم سيارة.. وعند فحصه كانت المفاجأة - السيد: أديب واجهة لسعد وفريقه - عبدالله: تم معالجة مشكلة معمل العمروسية - جعجع: قلوبنا تدمى مع أهالي طرابلس على ضحايا عبارة الموت - السيد: البنزين المدعوم تسرقه المافيا نفسها بدءا من الزهراني

أحدث الأخبار

- لدغته كفيلة بقتل شخص خلال دقائق... دراسة تحذر من غزو الدبابير الآسيوية العملاقة للعالم - لجنة كفرحزير البيئية: لمنع مقالع الاسمنت والسماح باستيراده معفى من اي رسوم جمركية - بالفيديو والصور: يقطينة تحطم الارقام القياسية في كيفون - اكتشاف بالصدفة قد يحل لغز انقراض حيوان عملاق - أصغر الكائنات تقضي على أضخمها..نفوق مئات الفيلة بسبب بكتيريا - تحذير عالمي: الموعد في 2020.. وإلا "هلكت البشرية" - "تأثير خطير".. هذا ما يفعله غسيل الملابس في كوكب الأرض - بمناسبة اليوم العالمي لتنظيف الأرض.. الهيئة الوطنية لشؤون المرأة تطلق حملة "بِحَجَرها مِنعمِّرها" - فقد هاتفه المحمول.. ثم اكتشف "مفاجأة مذهلة" حين عثر عليه - الأردن يعلن عن أول إصابة بفيروس كورونا لـ"كلب" - العالم يسجل أكثر من 30 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد - الإعصار "سالي" يجتاح جنوب شرق الولايات المتحدة ويهدد بكوارث... فيديو - أستراليا "عاجزة".. والحوت باق وسط "نهر التماسيح" - "إغلاق كورونا" يعيد دلافين "نادرة" إلى هونغ كونغ - غموض يلف مقتل 137 أسد بحر.. والسلطات المكسيكية تحقق - قلق وترقب مع بدء موسم هجرة الطيور العابرة بسبب الصيد العشوائي والاوضاع الاقتصادية تعيق المهتمين عن العناية بها - العاصفة سالي تشتد مع اقترابها من سواحل الولايات المتحدة - الأرض تقترب وتتجه نحو "حالة عالمية" لم يشهدها الكوكب منذ 50 مليون سنة! - حرائق هائلة "تجتاح" الغرب الأميركي.. وتدمر آلاف المنازل - باحثون: مواد غذائية "يساعد" تناولها بدلا من اللحوم والألبان على درء كارثة تهدد عالمنا!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
شكراً لكم
المزيد
كويكب يمر قرب الأرض الخميس ولن يعود قبل 2041
المزيد
ترامب يمتنع عن التعهد بانتقال سلمي للسلطة إن خسر الانتخابات
المزيد
كم بلغ سعر الدولار لدى الصرافين اليوم الخميس؟
المزيد
نجم: حماية حقوق الافراد الاساسية تعلو ولا يعلى عليها
المزيد
مقالات وأراء

لا غنى عن الحريري ولا حكومة قريباً

2019 تشرين الثاني 12 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

#الثائر

- اكرم كمال سريوي

يبقى المأزق المالي والاقتصادي، الذي يمر به لبنان هو الأهم، بالرغم من المأزق السياسي، والتجاذبات والشعارات المطروحة. ومن الواضح ان البلد اصبح على شفير الانهيار، ويحتاج الى مساعدة مالية خارجية، عربية وغربية لأنقاذه، ولن تُجدي المعالجات الداخلية نفعاً دون تلك المساعدة.

وحده الرئيس الحريري قادرٌ على القيام بهذه المهمة، لما له من علاقات وصداقات دولية، تمكّنه من جلب الدعم للبنان، والجميع يعلم ان اي اسم بديل لرئاسة الحكومة، لا ولن يستطيع ان يفعل ما يستطيع ان يفعله الحريري للبنان.

انطلاقاً من هذه القناعة لدى جميع الأطراف، اعلن الرئيس نبيه بري تمسكه بتسمية الحريري لرئاسة الحكومة. ولاقاه حزب الله في هذا الموقف ايضاً، واتت في نفس السياق مواقف رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، و رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع .

يعرف الرئيس الحريري ان نجاحه مرهون، بشكل الحكومة المقبلة ولهذا يُصر على حكومة إنقاذ غير سياسية. وفيما أبدى حزب الله مرونة في تلبية هذا الطلب، شعوراً منه بحجم الخطر القادم، ولثقته بقاعدته الشعبية، التي تُشكّل مصدر قوته وثقله، في اللعبة السياسية الداخلية، وليس ممثله في الحكومة.

وتبقى العقدة الأساسية، في تمثيل رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، وتوزيره شخصياً. فهو يرفض تحميله مسؤولية ما حصل، ويعتبر ان خروجه من الحكومة هزيمة سياسية له، خاصة بعد انشقاق بعض نواب التيار، وإعلان معارضتهم له. فإن خروجه من الحكومة الآن، سيقضي على طموحاته الرئاسية نهائياً، ويتمسك بأنه ما زال رئيس اكبر تكتل نيابي، ولا يقبل بان يكون خارج الحكومة .

حاول التقدمي والقوات تسهيل الطريق امام حكومة غير سياسية، وأعلنا رغبتهما بعدم المشاركة ، وهذا جعل التشكيل اكثر تعقيداً، بحيث باتت مغامرة تشكيل حكومة سياسية خالية منهما، بمثابة مشروع انتحار سياسي، وتحدّي للرغبة الدولية بحكومة تقنيين، وبالتالي لن تأتي بعدها المساعدات، وسيواجه لبنان المزيد من العقوبات والضغط .

لا حكومة في غياب التوافق، ورغم ان الدستور لم يُحدد مهلة للاستشارات النيابية الملزمة، لتسمية رئيس للحكومة، لكن مبدأ عدم جواز الفراغ، وتعطيل المرفق العام، يُحتم بدء الاستشارات فوراً وعدم التأجيل. ويجب ان يتحمل النواب مسؤوليتهم الدستورية في ذلك. ولقد اجازت المادة ٦٥ من الدستور، لرئيس الجمهورية، الطلب من مجلس الوزراء، حل المجلس النيابي، في حال رد الموازنة برمتها بهدف شل يد الحكومة عن العمل. فهل يجوز مع هذا النص، تأخير الأستشارات النيابية لتأليف حكومة، والقبول بشل البلاد ؟؟؟

يرى البعض من السياسيين، ان التريث في تحديد موعد الاستشارات، وإعطاء الوقت للاتفاق على شكل الحكومة، قد يكون مفيداً لإنضاج الحل، إذ لا طائل من تسمية رئيس للحكومة، والمراوحة لأشهر حتى يتم التشكيل. فيما يرى خبراء القانون، ان التمادي والمماطلة هو مخالفة صريحة لروحية الدستور، والحرص على تسيير مرافق الدولة، ومن وجهة النظر هذه، فإن تشكيل الحكومة، يخضع لاستشارات نيابية يُجريها رئيس الحكومة، واي تجاوز لهذا المبدأ، يُعدّ مخالفة صريحة لنص الدستور .

لا اتفاق حتى الآن ولا حل في الأفق، وبالتالي لا ولادة قريبة للحكومة. ولهذه الأسباب يستمر الضغط في الشارع، فالناشطون في الحراك الشعبي، يُدركون تماماً مخاطر ما تقوم به السلطة حتى الآن، من عدم اكتراث ومراهنة على الوقت وتعب المحتجين، ولهذا كان ثلاثاء الإصرار، وسيليه اصرار واصرار، وقد يأتي غضبٌ عارم، حتى تحقيق المطالب، وإجبار السلطة على سماع صوت الشعب، والاستجابة لرغباته، فالشعب هو مصدر السلطات وفقاً للدستور.
اخترنا لكم
فرنجية: ما قاله الرئيس عون عن "جهنّم" كان زلّة لسان
المزيد
ماذا بعد من "أفعالِ توبةٍ" ونحنُ غيرُ مذنبين ... لترحمونا
المزيد
شكراً لكم
المزيد
الرئيس عون القى كلمة لبنان في الجمعية العامة للامم المتحدة: ننتظر نتائج فرق التحقيق الدولية عن لغز الباخرة ومعلومات صور الاقمار الصناعية
المزيد
اخر الاخبار
فرنسا.. ساركوزي يخسر جولة هامة في قضية تمويل معمر القذافي لحملته الانتخابية
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 24-09-2020
المزيد
البيت الأبيض يحسم "جدل" نتيجة الانتخابات الرئاسية
المزيد
القضاء الاعلى: صوان يعرض ما أنجز من تحقيقات في انفجار المرفأ بالقدر المسموح به قانونا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
تقرير مستشفى رفيق الحريري: 83 إصابة و26 حالة حرجة ولا وفيات
المزيد
الحكومة اللبنانية تبلغت قرارا أوروبيا سلبيا
المزيد
بيان عاجل من أندية الدوري الإنجليزي بشأن استكمال الموسم
المزيد
الصفدي: بينما تصنعون التسويات احسبوا حسابا لحياة الناس وكراماتهم
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لدغته كفيلة بقتل شخص خلال دقائق... دراسة تحذر من غزو الدبابير الآسيوية العملاقة للعالم
بالفيديو والصور: يقطينة تحطم الارقام القياسية في كيفون
أصغر الكائنات تقضي على أضخمها..نفوق مئات الفيلة بسبب بكتيريا
لجنة كفرحزير البيئية: لمنع مقالع الاسمنت والسماح باستيراده معفى من اي رسوم جمركية
اكتشاف بالصدفة قد يحل لغز انقراض حيوان عملاق
تحذير عالمي: الموعد في 2020.. وإلا "هلكت البشرية"