Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 06-07-2020 - خضر: بعلبك أهدت نورا للبنان رغم العتمة في حفل صوت الصمود - نيويورك تبدأ المرحلة الثالثة من "تخفيف الإغلاق" - القاضية عون طلبت الادعاء على فغالي وحليس وzr energy dmcc وسوناطراك وابراهيم الزوق في ملف الفيول المغشوش - ارسلان: لدعم القطاع السياحي قبل الإنهيار الكامل - وزيرة المهجرين استقبلت وفدا من أهالي كفرسلوان لإتمام المصالحة بين عائلتين - هذا ما سجّله سعر الدولار في السوق السوداء اليوم - هذه هي المناطق التي توزّعت عليها الإصابات الجديدة بفيروس كورونا - وزارة الصحة: هذا هو عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا - آخر مستجدات فيروس كورونا في تقرير مستشفى رفيق الحريري الحكومي! - زلزال بقوة 4,6 درجات يضرب العاصمة الأفغانية - ما حقيقة استقالة وزير التربية طارق المجذوب؟ - أبوزكي كرم سفير مصر في نبع الصفا - منظمة العفو الدولية: ينبغي للبنان وضع حد لمضايقة النشطاء والصحافيين - كورونا والهواء.. علماء يحذرون من "الخطر الكبير" - أستراليا تتخذ "إجراء قاسيا غير مسبوق" لاحتواء تفشي كوفيد-19 - ترامب: ارتفاع إصابات كورونا بسبب زيادة عدد الاختبارات - الرئيس عون نوه بالامسية الموسيقية في قلعة بعلبك: لتمسك اللبنانيين بالامل وعدم الاستسلام لتخطي الواقع الراهن - افرام: على الثورة إنجاز مشروعها ومعادلة لبنان الحياد أو الانتحار - محمد المشنوق زار بخاري في اليرزة

أحدث الأخبار

- بالصورة: تحوّل لون مياه بحيرة عيون السمك إلى اللون الأخضر - غزو الجراد في شرق إفريقيا يحمل رسالة قد تكون سيئة! - ولاية هندية تحظر بيع لحوم الكلاب "المطبوخة وغير المطبوخة" - دورة زراعية للشبيبة في مطرانية طرابلس المارونية في القبيات - "غدي" تُحذر : الطقس الحار قد يتسبب بالحرائق في الأيام القادمة - "كارثة موت الأفيال" في بوتسوانا.. مرض جديد أم سم قاتل؟ - تلسكوب هابل يلتقط واحدة من "أعظم الصور على الإطلاق" - دراسة تربط بين كورونا و"جين" ورثناه من كائن منقرض - الصين تعلن قرارا تاريخيا بشأن "ذبح وبيع الدواجن" - بالصور: بعمق "اللانهاية"... العلماء يصنعون كاميرا موبايل خارقة من عيون الأسماك - ماذا حدث للقردة بعد حقنها بفيروس كورونا - تدب فيها الحياة... الكهرمان يحفظ مخلوقات عاشت قبل 99 مليون عام... صور وفيديو - الأمم المتحدة حذرت من تزايد النفايات الإلكترونية - ظهور فيروس جديد في الصين.. وتحذير من تحوله لجائحة - العلماء يجدون البلاستيك في نباتات الجرجير... صور - "الحلم اتحقق لما اتمسكت فيه".. ناشطة لبنانية تدخل غينيس مرتين بأغطية عبوات بلاستيكية... فيديو وصور - هيئة حماية البيئة: لا تمشي لجنة لا تكون شكا ممثلة فيها - مجموعة اكتشف عكار نظمت رحلتي دراجات هوائية في السهل ومشي وسباحة في عيون السمك - الليطاني تحذر: أسماك القرعون غير صالحة للاستهلاك - «غدي نيوز» و«الثائر» يُحذّران :خطر النيران كاد أن يسبب كارثة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
"الثائر" يكشف خبايا التهريب ... الغاز بعد المازوت والطحين
المزيد
لبنان لن يموت
المزيد
كورونا والهواء.. علماء يحذرون من "الخطر الكبير"
المزيد
أبوزكي كرم سفير مصر في نبع الصفا
المزيد
السيد: ماذا عن شرعية مليارات الدولارات نهبتها الطبقة السياسية؟
المزيد
لبنان

الأزمة الحكومية تقترب من الحسم؟

2019 تشرين الثاني 10 لبنان الشرق الأوسط

تابعنا عبر

#الثائر


كتبت صحيفة "الشرق الاوسط" تقول: تترقّب الأوساط السياسية الموقف النهائي الذي سيتخذه رئيس الحكومة المستقيلة سعد الحريري ، وما إذا كان على استعداد للعودة على رأس الحكومة الجديدة في حال أبدت الأطراف المعنية بتشكيلها تفهمها للمواصفات والمعايير التي يطرحها، أم أنه سيُخلي الساحة لمرشح آخر.


وعلمت «الشرق الأوسط» من مصادر سياسية أن الحريري في اجتماعه، مساء أول من أمس، بالوزير علي حسن خليل، المعاون السياسي لرئيس البرلمان نبيه بري، وحسين خليل، المعاون السياسي للأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصر الله، لم يتخذ قراره النهائي وترك الباب مفتوحاً للقيام بجولة من المشاورات مع حلفائه، رغم أن موفد «حزب الله» كان ينتظر منه أن يقول الكلمة الفصل في خصوص موقفه من المخارج المطروحة كأساس لتأليف الحكومة ليكون في وسع نصر الله أن يبني موقفه في ضوء قراره النهائي، وذلك في خطابه الذي سيلقيه بعد ظهر اليوم.


وأكدت المصادر السياسية أن الحريري وإن كان يفضّل العودة إلى «السراي الكبيرة» على رأس حكومة تكنوقراط تتشكل من اختصاصيين ويتمثل فيها «الحراك الشعبي» ويُفترض أن تُحدث «صدمة سياسية» تؤدي تدريجياً إلى خفض منسوب الاضطرابات الاقتصادية والاجتماعية، فإنه في المقابل ليس في وارد موافقته على تشكيل حكومة تكنو - سياسية كيف ما كان، وبالتالي لديه شروط ومواصفات حول شكل الحكومة وتركيبتها.


وكشفت أن الحريري ليس في وارد القبول بتركيبة وزارية تجمع بين الاختصاصيين والتكنوقراط يشعر بأنه وحيد فيها في حال أصر رئيس الحزب «التقدمي الاشتراكي» وليد جنبلاط ورئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع على قرارهما بعدم المشاركة، علما بأنه سيكون للأخير موقف مساء اليوم، إضافة إلى أنه سيردّ على موقف نصر الله من الحكومة الجديدة.


وقالت المصادر السياسية إن الحريري قد لا يرأس حكومة مختلطة لا يشارك فيها «التقدمي» و«القوات» في مقابل وجود ممثلين عن «قوى 8 آذار» و«التيار الوطني» فيها، وإن كانت تراهن على الاتصالات التي تشمل جنبلاط بالدرجة الأولى ويشارك فيها بري في محاولة لإقناعه بأن يتمثل فيها، مع أن هناك من يستبعد عودته عن قراره.


ولم تؤكد المصادر نفسها ما إذا كانت الاتصالات، مباشرة أو غير مباشرة، ستشمل جعجع للغرض نفسه، وإن كانت تسأل عما إذا كان الحريري سيرأس حكومة من دون «القوات» في حال عدول جنبلاط عن عزوفه في المشاركة، وبالتالي الاستعاضة عن غياب «القوات» بتوزير وجوه تتقاطع مع «الحراك الشعبي».


ويبدو من السابق لأوانه استقراء المواقف النهائية قبل انطلاق مروحة الاتصالات وتحديداً مع «التقدمي» الذي يبدو حتى إشعار آخر أنه سائر على طريق «كسر الجرة» مع رئيس الجمهورية ميشال عون و«التيار الوطني» اللذين أحبطا - كما تقول المصادر السياسية - اندفاعة جنبلاط للحوار وإصراره على طي صفحة الخلاف الذي تسببت به الحرب الأهلية ومضيّهما في استهدافه.


كما أن «حزب الله» ومعه الرئيس بري وأيضاً الرئيس عون و«التيار الوطني» يصرون على تشكيل حكومة تكنو - سياسية باعتبار غياب الحزب عنها يعني من وجهة نظره أن هناك من يخطط لاستهدافه استجابة لموقف الولايات المتحدة الممعنة في فرض العقوبات عليه.


لذلك يأتي إصرار «حزب الله» على تكريس حضوره في الحكومة الجديدة انطلاقاً من أنه الأقوى على الساحة اللبنانية، وأن تغييبه يعني الإخلال بالتوازن الداخلي الذي يميل لمصلحته وإطاحة نتائج الانتخابات النيابية الأخيرة، إضافة إلى أن مجرد تغييبه يعني أن مثل هذه الخطوة هي من نتاج العقوبات الأميركية، بحسب الشرق الأوسط


وعليه فإن الحريري الذي لم يحسم موقفه وإن كان يميل للمجيء بحكومة تكنوقراط، فإن أي قرار آخر يحتاج إلى توفير ضمانات داخلية وخارجية وإن كانت الأخيرة تبقى الأهم لطمأنته إلى عدم وجود نية لاستهداف لبنان ومحاصرته في حال توّجت المشاورات الجارية حالياً بإعطاء الأفضلية لتشكيل حكومة مختلطة سيتمثل فيها «حزب الله» بطريقة أو بأخرى.
اخترنا لكم
لبنان لن يموت
المزيد
بين "لن أستقيلَ... " وإستقلْ... بلدٌ مقسومٌ بإمتيازٍ
المزيد
"الثائر" يكشف خبايا التهريب ... الغاز بعد المازوت والطحين
المزيد
الراعي: الشعب لن يركع ونناشد الرئيس العمل لفك الحصار عن الشرعية والقرار الوطني الحر
المزيد
اخر الاخبار
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 06-07-2020
المزيد
نيويورك تبدأ المرحلة الثالثة من "تخفيف الإغلاق"
المزيد
خضر: بعلبك أهدت نورا للبنان رغم العتمة في حفل صوت الصمود
المزيد
القاضية عون طلبت الادعاء على فغالي وحليس وzr energy dmcc وسوناطراك وابراهيم الزوق في ملف الفيول المغشوش
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الموجة اللاهبة تدخل ذروتها والحرارة نحو 37 درجة!
المزيد
نقابة الصرافين تُحدد سعر صرف الدولار ليومَي السبت والأحد
المزيد
خطوة ستؤمن نحو 5 آلاف وظيفة...
المزيد
وزيرة المهجرين استقبلت وفدا من أهالي كفرسلوان لإتمام المصالحة بين عائلتين
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالصورة: تحوّل لون مياه بحيرة عيون السمك إلى اللون الأخضر
ولاية هندية تحظر بيع لحوم الكلاب "المطبوخة وغير المطبوخة"
"غدي" تُحذر : الطقس الحار قد يتسبب بالحرائق في الأيام القادمة
غزو الجراد في شرق إفريقيا يحمل رسالة قد تكون سيئة!
دورة زراعية للشبيبة في مطرانية طرابلس المارونية في القبيات
"كارثة موت الأفيال" في بوتسوانا.. مرض جديد أم سم قاتل؟