Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لبنان

ميشال قليموس: لا احد يمكنه وضع خطا احمرا للشعب

2019 تشرين الثاني 04 لبنان المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

في مقابلة مباشرة على تلفزيون لبنان TL اكد المحامي ميشال قليموس بان الفساد والجوع والمس من قبل الحكومة بلقمة عيش المواطن وعدم تامين الاستشفاء والطبابة المستقرة اضافة الى تسديده لفاتورة الكهرباء مرتين وتفشي الاوبئة نتيجة ازمة النفايات ، يضاف اليها ازمة البطالة بنسبة عالية مع تفكك العائلة اللبنانية نتيجة هجرة الشباب، كانت كلها سببا مباشرا لانتفاضة الشعب في كافة المناطق والمدن اللبنانية بكل طوائفه ومذاهبه ليشكل ذلك ظاهرة فريدة على ابواب المئوية الاولى لاعلان لبنان الكبير في ظل العلم اللبناني وحده وبصورة حضارية.
كما اكد المحامي ميشال قليموس على انعدام الثقة بين الشعب والدولة والقضاء لان دور الدولة هو دور الرعاية والحماية ولكن حالة الفساد والصراعات السياسية الداخلية افقدها مصداقيتها امام شعبها لان صوت الشعب هو صوت الله.
ودعا المحامي ميشال قليموس الشعب اللبناني الى تحديد مطالبه بصورة عقلانية تبدأ بضرورة تشكيل حكومة مستقلة جديدة وصولا الى وضع قانون انتخابات نيابية جديدة يصحح التمثيل الوطني وصولا الى محاسبة كل من تطاول ونهب مال الوطن من خلال سلطة قضائية نزيهة ومستقلة عن التأثير السياسي. ودعا قليموس الانتفاضة الى التخلي عن شعار اسقاط النظام بل المطالبة بتطويره وتطبيقه من خلال رجال دولة نظيفي الكف. كما دعا الانتفاضة الى تطبيق شعار "كلن يعني كلن تحت سقف القانون" وليس الاتهام العشوائي واطلاق الشتائم وتعريض الكرامات.
كما تناول قليموس في المقابلة موضوع الاستحقاق الحكومي بعد استقالة الرئيس سعد الحريري واورد بان الدستور اللبناني لم يحدد لرئيس الجمهورية اية مهلة محددة لبدء الاستشارات النيابية الملزمة ولكنه اورد بان الحالة الاستثنائية التي يعيشها الوطن تقضي ببدئها لتكليف شخصية سنية تتمتع بالتمثيل السني الصحيح بعد التشاور مع رئيس المجلس النيابي كما تنص على ذلك المادة ٥٣ من الدستور.
اما بالنسبة لتشكيل الحكومة فهو اكد على ان فخامة رئيس الجمهورية اكد في اطلالته الاخيرة امام الشعب اللبناني بانه يؤيد تشكيل حكومة غير خاضعة للانتماءات السياسية وهو تلاقى بذلك مع مطالب الشعب ونداء البطريرك الماروني وبالتالي توقع قليموس رفض الشعب لاية حكومة سياسية او تكنوسياسية داعيا الى تلبية نداء الشعب لتامين تشكيل الحكومة المستقلة لكسب ثقته وثقة المجتمع الدولي، ومؤكدا ان تاريخ لبنان الحديث يظهر تشكيل هكذا حكومات وخاصة في العام ١٩٩٨ و٢٠٠٥ . كما تمنى المحامي ميشال قليموس على رئيس المجلس النيابي دعوة المجلس النيابي لعقد جلسة حوار وطني حول الازمة الحالية خاصة وان النواب بقوا صامتين باكثريتهم على الادلاء باي موقف وطني علني خلال الازمة الوطنية الحاضرة . وفي النهاية اكد قليموس على وجود قانون الاثراء غير المشروع الذي يرفع الحصانة على من يتولى الوظيفة العامة وبان هذا القانون صوت عليه المجلس النيابي سنة ١٩٩٩، اضافة الى وجود القانون رقم ٣١٨ سنة ٢٠٠١ الذي يعطي "هيئة التحقيق الخاصة" في مصرف لبنان حق رفع السرية المصرفية عن كل من يتولى ادارة المال العام، واضاف بان قانون مكافحة الفساد اقره المجلس النيابي سنة ٢٠١٩ ولكن فخامة رئيس الجمهورية رده الى المجلس منذ اشهر قليلة لاعادة مناقشته لاسباب حددها فخامة الرئيس ضمن مرسوم الاعادة.
اما بالنسبة للاموال المنهوبة فاورد بانه توجد في المجلس النيابي عدة اقتراحات وقوانين بهذا الامر مشددا على ضرورة وقف الصفقات العمومية عن طريق التراضي واعتماد اسلوب المناقصات العمومية الشفافة التي تحمي المال العام.
وفي النهاية اكد المحامي ميشال قليموس ان الانتفاضة الشعبية عبرت عن الخلل الاجتماعي والمعيشي الموجود لدى كافة المواطنين ومشددا في الوقت عينه بانه يوجد رأي عام لبناني اخر له طروحات وطنية اخرى داعيا الى تكامل الساحات والشعب حول خطة وطنية انقاذية تحمي الوطن ومؤكدا على انه لا يمكن لاية طائفة او مذهب او حزب ان يحتكر القرار الوطني لان يضع خطا احمرا عليه ان يتذكر بان العلم اللبناني فيه خطان احمران يحميان الشعب والوطن.
وحيا قليموس الجيش اللبناني بقائده وضباطه وافراده وهو الجيش الذي تصرف بحكمة وحزم داعيا الى وقف قطع الطرقات لانها سوف تسبب الى نقمة المواطنين وهذا الامر ليس في مصلحة الانتفاضة ومؤكدا بان الرأي العام العالمي يرى جيدا ما يحصل وهو الذي جعل الحكومة اللبنانية السابقة تضع ورقتها الاصلاحية وصولا الى استقالة رئيسها.


اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول
المزيد
"هجرة" المصانع بحثاً عن إستثمارات مُجدية
المزيد
"الثائر" تكشف حقيقة معنى الإشارات المرسومة على الآليات العسكرية الروسية التي دخلت أوكرانيا !
المزيد
بدء الشهر المريمي في الفاتيكان بماراتون صلاة ومشاركة 30 مزارا مريميا حول العالم
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟