Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أشغال لتنفيذ خط صور - وادي جيلو الجديد.. ماذا عن التغذية الكهربائية؟! - هذا ما طلبه الوكيل القانوني لباسيل من نقيب المحامين! - بيان لنقابة المعلمين حول رواتب الأساتذة.. ماذا جاء فيه؟ - القاضي عويدات أعطى الإذن بملاحقة فادي قمير - "القوات" تدعي على صحافي في "الأخبار" - شقير سيوقّع "العقد الجماعي" لموظّفي قطاع الخلوي! - الحاج حسن: سنبقى مع الحراك في نفس الخط الإصلاحي بكل تفاصيله - تقرير عرض مسارات 18 ملفا احالها رئيس الجمهورية وفيها إرتكابات مالية وهدر وتزوير وتبييض اموال - الحريري اتصل بخلف مهنئا - سرحان هنأ نقيب المحامين الجديد - عبدالله: الحقيقة ساطعة وليست بحاجة لدواء - زهران تقدم بإخبار عن ملف الصرف الصحي - قراران لوزير الزراعة - أبي رميا: ليس كل ما نراه من تحركات شعبية هو نتيجة مؤامرات - فضل الله: قدمنا للقضاء ما لدينا من ملفات وللأسف لم نر فاسدا وراء القضبان - دعوة لإقفال جميع الطرق المؤدية الى البرلمان غداً.. سلامة النواب بخطر؟! - جنبلاط: الانفصام بالشخصية يسود في دوائر القرار العليا - الفرزلي: يمكن الإعتراض على قانون العفو العام في مجلس النواب والطلب بإعادة درسه - نديم الجميل يدعو رئيس الجمهورية للاسراع في الاستشارات لتأليف حكومة وملء الفراغ - الفوعاني: أبناء بعلبك الهرمل يستحقون العفو العام ومدعوون لأن نلاقي دعوة بري إلى حوار هادئ

أحدث الأخبار

- الكاميرات ترصد غزالا بثلاثة قرون - بالفيديو: عقب سقوط 11 ألف جثة... كارثة بيئية تهدد كوكب الأرض - الأسوأ في 50 عاما... البندقية تستعد لـ"حدث استثنائي" غدا - صورة فاتنة تظهر صاعقة تضرب بركانا ثائرا - المناخ أدى إلى انهيار أقوى امبراطورية في العالم القديم - سفن شحن تنقل "عدوى" السرطان بين كائنات بحرية - نفوق "سانا".. أقدم وحيد قرن أبيض في الأسر - ابو فاعور أعلن انتهاء اعمال رفع التلوث الصناعي في الليطاني: الكشف على 201 مصنع وتركيب 118 محطة تكرير و69 قرار اقفال و22 إنذارا - معلومات مهمة عن مرض السكري... كيف تتخلص من أعراضه - لماذا تغرق "مدينة الحب" الإيطالية؟ - لماذا تنتحر الحيوانات؟ - كلب بـ"ذيل" على وجهه.. وصورة الأشعة تكشف السر - لهذه الأسباب لا تقتل العناكب في المنزل - عقب نفوق 120 فيلا خلال شهرين... زيمبابوي تنفذ أكبر عملية نقل حيوانات عبر تاريخها - علماء يحلون "لغز" ديمومة نهر النيل ويكشفون قدمه! - "الفأر الغزال" يظهر بعد 25 عاما - اكتشاف بقايا "وحش بحري" ضخم في حقل للذرة ببولندا - بالفيديو: تضحية من أجل الأبناء... نهاية غير متوقعة لمعركة شرسة بين وحش وفريسة - فاكهة الكيوي.. تعرف على موطنها الأصلي وفوائدها - علماء يحذرون من ارتفاع فرص انقراض البشرية في سنة ما!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هذه هي التدابير المصرفية الجديدة لجمعية المصارف...!
المزيد
بالفيديو... قائد الجيش: إقفال الطرقات ممنوع
المزيد
تحذير أميركي: أوقفوا عمليات الليزك فورا لهذه الأسباب
المزيد
القوات: كلام نديم شماس لا يعبر عن موقفنا الرسمي واتخذنا بحقه إجراءات مسلكية
المزيد
إليسا تظهر بعين واحدة... ماذا حدث وما السبب
المزيد
مقالات وأراء

الوقت متاح للإنقاذ... ولكن!

2019 تشرين الأول 20 مقالات وأراء

#الثائر

- " فادي غانم "

هل ما زال ثمة متسع من الوقت لمواجهة الأزمة الناشة بـ "ورقة" إنقاذية؟ ولماذا لم تكن مثل هذه "الورقة" واردة قبل أسابيع عدة؟ أبعد من ذلك، لماذا تأخرت الحكومة في تبني "الإنقاذ" خيارا لم يكن متاحا سابقا وصار ممكنا اليوم؟ ومن ثم لماذا كان كل التركيز على جيوب الناس حتى وصل الأمر بفرض ضريبة ألف ليرة على كل "نفس أرغيلة" وفرض رسوم على موقع التواصل الفوري المجاني "واتس آب"؟ وهل كان المطلوب والمتوافق عليه ضمنا أن تظل المواقع محصنة بعطايا وتقديمات ومخصصات لصالح الأغنياء ومن هم في السلطة؟ ألم تستشرف الحكومة ومعها سائر المواقع في الدولة أن الشعب سيثور لكرامته بعد أن أمعن الجميع في تجويعه وإذلاله؟

لا نملك في هذه الأوقات العصيبة إلا طرح الأسئلة، علما أنه لحد الآن، ما يزال الإنقاذ ممكنا، ولبنان يملك هامشا زمنيا لاستعادة توازنه فيما لو تمكنت السلطة من إحداث صدمة إيجابية، وهنا التحدي الأبرز، ذلك أن الناس فقدوا الثقة بالمنظومة السياسية المستأثرة بالحكم جورا وظلما، وهنا تكمن المعادلة الصعبة التي تتطلب خطوات ومقاربات جرئية أبعد بكثير من ورقة انقاذية أعدها رئيس الوزراء سعد الحريري، وهنا يبقى المشهد ضبابيا والمستقبل غامضا، فما الذي سيستجد في الساعات القليلة المقبلة وسط إصرار الملايين من المعتصمين في بيروت وكل المناطق والمتضامنين في كافة أصقاع الأرض على إسقاط السلطة واستعادة الأموال المنهوبة؟

بحسب مصادر مقربة من الرئيس الحريري، فإن الورقة الإنقاذية تتضمن إجراءات غير مسبوقة في لبنان، وأكدت لـ "الثائر" althaer.com أن "مناقشتها ستؤكد أن ثمة جدية في تبني تطبيقها سريعا"، وأشارت إلى أنه "على سبيل المثال خطة الكهرباء يمكن إنجازها في خلال شهر واحد من الآن، وكذلك الأمر بالنسبة لرواتب الوزراء والنواب الحاليين والسابقين ومخصصاتهم التي سيصار إلى تخفيضها أيضا وكذلك تقليص موازنات سفر المسؤولين واجتماعاتهم ومؤتمراتهم".

وأكدت المصادر عينها أن على "اللبنانينن أن يوقنوا بألا ضرائب جديدة، وأن المصارف والبنك المركزي على استعداد للمساهمة في خفض العجز وخدمة الدين العام"، وأشارت إلى أن "كل ذلك سيترافق مع إقرار قانون استعادة الأموال المنهوبة، وتطبيق قانون الأملاك البحرية واستعادتها أو فرض قوانين تعيد للدولة ما هو حقها وفق ما تراه مناسبا".

يمكن القول إن الدولة خطت خطوة أولى في المسار الصحيح، وتمكن الناس من تحديد بوصلة الدولة عبر مسارات إلزامية، وما كان يعتبر من المحرمات في جلسات نقاش الموازنة قبل أيام عدة بات اليوم ممكنا، وهو السبيل الوحيد للخروج من الأزمة، ويبقى السؤال الملح اليوم كيف السبيل لاستعادة المواطن الثقة بالسلطة؟ هذا ما ستكشفه التطورات المقبلة، علما أن الوقت متاح للإنقاذ... ولكن!


اخترنا لكم
سلطة غائبة عن الوعي!
المزيد
بالفيديو... قائد الجيش: إقفال الطرقات ممنوع
المزيد
يا شعبَ لبنانَ الحبيب أهل الفسادِ وراءَنا وانتفاضةُ الجوعِ أمامنا
المزيد
عا هدير البوسطة!
المزيد
اخر الاخبار
أشغال لتنفيذ خط صور - وادي جيلو الجديد.. ماذا عن التغذية الكهربائية؟!
المزيد
بيان لنقابة المعلمين حول رواتب الأساتذة.. ماذا جاء فيه؟
المزيد
هذا ما طلبه الوكيل القانوني لباسيل من نقيب المحامين!
المزيد
القاضي عويدات أعطى الإذن بملاحقة فادي قمير
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
توقيف 3 شاحنات خضار مهرّب في عكار
المزيد
معبر انساني موقت بين النبطية ومرجعيون!
المزيد
الراعي للسياسيين: لا تزدروا بانتفاضة الشباب السلمية والحضارية
المزيد
الحواط: الدول العربية وجهت الى لبنان بطاقة حمراء من خلال خفض مستوى التمثيل في القمة الاقتصادية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الكاميرات ترصد غزالا بثلاثة قرون
الأسوأ في 50 عاما... البندقية تستعد لـ"حدث استثنائي" غدا
المناخ أدى إلى انهيار أقوى امبراطورية في العالم القديم
بالفيديو: عقب سقوط 11 ألف جثة... كارثة بيئية تهدد كوكب الأرض
صورة فاتنة تظهر صاعقة تضرب بركانا ثائرا
سفن شحن تنقل "عدوى" السرطان بين كائنات بحرية