Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- عبد الصمد: يجب تنظيم الاعلام وتصحيحه ونأمل بوصول مجلس ادارة كفوء لتلفزيون لبنان والاهم هو استقلالية القضاء - حصص غذائية تقدمة من نادي روتاري زحلة والبقاع وجمعية وحدة المجتمع بمناسبة عيد الفطر - متخصصون في تصميم المواقع الإلكترونية وادارة مواقع التواصل الاجتماعي - إسبانيا تعلن موعد أطول مباراة كرة قدم في التاريخ - بعد ظهور عدد من الإصابات بكورونا في برجا... قرار بعزل ثلاثة أحياء من البلدة - 8 طائرات اسرائيلية معادية خرقت الاجواء اللبنانية - بالصور: طن ونصف من البطاطا معدة للتهريب بقبضة الجيش - الصحة العالمية تحذر من موجة ثانية لفيروس كورونا وقد تكون مدمرة - الصحة العالمية: ننتظر بفارغ الصبر نتائج اختبارات دواء "أفيفافير" الروسي ضد "COVID-19" - ماذا جاء في التقرير اليومي لمستشفى الحريري؟ - وزيرة الإعلام: هذه هي مشكلة تلفزيون لبنان الأساسية - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 03-06-2020 - تعيينات التيار: نائبا رئيس جديدان. من هما؟ - الراعي عرض الاوضاع مع باسيل وتأكيد ضرورة تضافر الجهود للخروج من الازمة - رئاسة الجمهورية ترد: الذين يدّعون ذلك عليهم ان يثبتوا بالوقائع والمستندات متى وكيف واين حصل التجاوز - أبي لقد غيرت العالم...ابنة جورج فلويد تبهر المحتجين... فيديو - طبيبة بريطانية تطوعت لاختبار لقاح كورونا تكشف تفاصيل التجربة - آلان عون: لاقرار اقتراحات تعديل قانون الاثراء غير المشروع صاغ سليم - يعقوبيان: قطاع الخليوي يتجه الى الانحدار - وزير الصحة أطلق عمل لجان التفتيش: سأقف إلى جانب نظيفي الكف وأقدم لهم أقصى الدعم

أحدث الأخبار

- في الحظر... البيئة تتنفس من جديد والمحميّات تأخذ قسطًا من الراحة - عرض "تنين صغير" غامض "يأكل" مرة واحدة في العقد و"يعيش" مدة قرن! - الهند.. إعصار "نيسارغا" يجتاح بومباي - تعرف على موقع أنظف هواء في العالم - الخفافيش وفيروسات كورونا.. دراسة ضخمة تكشف الفصيلة الأخطر - وزارة الطاقة تعلن إطلاق حلقات حوارية تتعلق بمشروع سد بسري... إليكم التفاصيل - إبطاء الشيخوخة ومنع السرطان... 5 فوائد يحققها البروكلي في درء الأمراض - بالفيديو.. حوت أحدب تائه على بُعد 400 كيلومتر من "بيته" - علماء الأحياء: الأسماك تعاني من الكآبة واليأس - اليونان تتخلى عن "المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد" - موسكو.. "نظام فريد" للتنزه وسط أزمة كورونا - تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم - نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك - التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر - عالمة أحياء: لا تتسرع للإصابة بـ "كوفيد-19"! - العلماء يكتشفون أخيرا كيف تشكل النظام الشمسي ونشأت الحياة على الأرض - "حرائق تحت الجليد".. ماذا يحدث في القطب الشمالي؟ - عادات سيئة يقوم بها الإنسان تزيد الدهون - الثقب الأسود في مركز درب التبانة.. "وحش كوني" يومض للأرض - الأبحاث الزراعية أوضحت كيفية مكافحة ذبابة المتوسط وفقا لنضوج ثمار المشمش والكرز

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بعد عودة الصرافين.. كم بلغ سعر صرف الدولار اليوم؟
المزيد
كم بلغ عدد إصابات فيروس كورونا في لبنان خلال الساعات الـ 24 الماضية؟
المزيد
رقم كبير جدا.. كم عدد الفيروسات القادرة على إصابة البشر؟
المزيد
إيفانكا تسرق الأضواء بفستان بقيمة 1800 دولار وكمامة طبية...صورة
المزيد
أبي لقد غيرت العالم...ابنة جورج فلويد تبهر المحتجين... فيديو
المزيد
مقالات وأراء

الوقت متاح للإنقاذ... ولكن!

2019 تشرين الأول 20 مقالات وأراء المدى

#الثائر

- " فادي غانم "

هل ما زال ثمة متسع من الوقت لمواجهة الأزمة الناشة بـ "ورقة" إنقاذية؟ ولماذا لم تكن مثل هذه "الورقة" واردة قبل أسابيع عدة؟ أبعد من ذلك، لماذا تأخرت الحكومة في تبني "الإنقاذ" خيارا لم يكن متاحا سابقا وصار ممكنا اليوم؟ ومن ثم لماذا كان كل التركيز على جيوب الناس حتى وصل الأمر بفرض ضريبة ألف ليرة على كل "نفس أرغيلة" وفرض رسوم على موقع التواصل الفوري المجاني "واتس آب"؟ وهل كان المطلوب والمتوافق عليه ضمنا أن تظل المواقع محصنة بعطايا وتقديمات ومخصصات لصالح الأغنياء ومن هم في السلطة؟ ألم تستشرف الحكومة ومعها سائر المواقع في الدولة أن الشعب سيثور لكرامته بعد أن أمعن الجميع في تجويعه وإذلاله؟

لا نملك في هذه الأوقات العصيبة إلا طرح الأسئلة، علما أنه لحد الآن، ما يزال الإنقاذ ممكنا، ولبنان يملك هامشا زمنيا لاستعادة توازنه فيما لو تمكنت السلطة من إحداث صدمة إيجابية، وهنا التحدي الأبرز، ذلك أن الناس فقدوا الثقة بالمنظومة السياسية المستأثرة بالحكم جورا وظلما، وهنا تكمن المعادلة الصعبة التي تتطلب خطوات ومقاربات جرئية أبعد بكثير من ورقة انقاذية أعدها رئيس الوزراء سعد الحريري، وهنا يبقى المشهد ضبابيا والمستقبل غامضا، فما الذي سيستجد في الساعات القليلة المقبلة وسط إصرار الملايين من المعتصمين في بيروت وكل المناطق والمتضامنين في كافة أصقاع الأرض على إسقاط السلطة واستعادة الأموال المنهوبة؟

بحسب مصادر مقربة من الرئيس الحريري، فإن الورقة الإنقاذية تتضمن إجراءات غير مسبوقة في لبنان، وأكدت لـ "الثائر" althaer.com أن "مناقشتها ستؤكد أن ثمة جدية في تبني تطبيقها سريعا"، وأشارت إلى أنه "على سبيل المثال خطة الكهرباء يمكن إنجازها في خلال شهر واحد من الآن، وكذلك الأمر بالنسبة لرواتب الوزراء والنواب الحاليين والسابقين ومخصصاتهم التي سيصار إلى تخفيضها أيضا وكذلك تقليص موازنات سفر المسؤولين واجتماعاتهم ومؤتمراتهم".

وأكدت المصادر عينها أن على "اللبنانينن أن يوقنوا بألا ضرائب جديدة، وأن المصارف والبنك المركزي على استعداد للمساهمة في خفض العجز وخدمة الدين العام"، وأشارت إلى أن "كل ذلك سيترافق مع إقرار قانون استعادة الأموال المنهوبة، وتطبيق قانون الأملاك البحرية واستعادتها أو فرض قوانين تعيد للدولة ما هو حقها وفق ما تراه مناسبا".

يمكن القول إن الدولة خطت خطوة أولى في المسار الصحيح، وتمكن الناس من تحديد بوصلة الدولة عبر مسارات إلزامية، وما كان يعتبر من المحرمات في جلسات نقاش الموازنة قبل أيام عدة بات اليوم ممكنا، وهو السبيل الوحيد للخروج من الأزمة، ويبقى السؤال الملح اليوم كيف السبيل لاستعادة المواطن الثقة بالسلطة؟ هذا ما ستكشفه التطورات المقبلة، علما أن الوقت متاح للإنقاذ... ولكن!


اخترنا لكم
متخصصون في تصميم المواقع الإلكترونية وادارة مواقع التواصل الاجتماعي
المزيد
حكومة دياب تهتزّ: مأزق التداول بقانون قيصر
المزيد
الصحة العالمية تحذر من موجة ثانية لفيروس كورونا وقد تكون مدمرة
المزيد
إتقوا اللهَ يا " قياصرةَ التضليلِ " وركِّزوا على " قانون قيصر "
المزيد
اخر الاخبار
عبد الصمد: يجب تنظيم الاعلام وتصحيحه ونأمل بوصول مجلس ادارة كفوء لتلفزيون لبنان والاهم هو استقلالية القضاء
المزيد
متخصصون في تصميم المواقع الإلكترونية وادارة مواقع التواصل الاجتماعي
المزيد
حصص غذائية تقدمة من نادي روتاري زحلة والبقاع وجمعية وحدة المجتمع بمناسبة عيد الفطر
المزيد
إسبانيا تعلن موعد أطول مباراة كرة قدم في التاريخ
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
رئاسة الجمهورية ترد: الذين يدّعون ذلك عليهم ان يثبتوا بالوقائع والمستندات متى وكيف واين حصل التجاوز
المزيد
ماذا جاء في التقرير اليومي لمستشفى الحريري؟
المزيد
حصص غذائية تقدمة من نادي روتاري زحلة والبقاع وجمعية وحدة المجتمع بمناسبة عيد الفطر
المزيد
متخصصون في تصميم المواقع الإلكترونية وادارة مواقع التواصل الاجتماعي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
في الحظر... البيئة تتنفس من جديد والمحميّات تأخذ قسطًا من الراحة
الهند.. إعصار "نيسارغا" يجتاح بومباي
الخفافيش وفيروسات كورونا.. دراسة ضخمة تكشف الفصيلة الأخطر
عرض "تنين صغير" غامض "يأكل" مرة واحدة في العقد و"يعيش" مدة قرن!
تعرف على موقع أنظف هواء في العالم
وزارة الطاقة تعلن إطلاق حلقات حوارية تتعلق بمشروع سد بسري... إليكم التفاصيل