Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

الغضب الشعبي والحل المرتقب

2019 تشرين الأول 20 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

- اكرم كمال سريوي

انفجر الغضب الشعبي، في وجه سلطة فشلت في تحقيق اي إنجاز، سوى فرض الضرائب وإفقار المواطنين. وزاد الطين بلة، انه تمت مكافأت بعض التجار والسماسرة، الذين وقفوا بشراسة في مواجهة الإصلاحات، والضرائب التي كان يمكن ان تطال الأغنياء واصحاب المصارف، فأوكلت اليهم مهام ووزارات أساسية في الحكومة العتيدة .

خرج المتظاهرون بشكل عفوي، وللمرة الاولى شكلوا حالة وطنية عابرة للطوائف والمناطق، ونجحوا في تجنب الانزلاق الى العنف والتخريب والاصطدام بالقوى الأمنية، رغم وجود بعض المندسين الذين حاولوا فعل ذلك .

تواجه التظاهرات مشكلة عدم وجود قيادة قوية، قادرة على قيادتها وتحقيق مطالبها. ورغم الحسنة الكبرى، بعدم تبعية الحراك الشعبي لأي حزب او قوة سياسية او طائفة، إِلَّا ان عدم التنظيم وضعف او عدم وجود قيادة له، يجعله غير قادرة على تحقيق الكثير من الآمال، وسيكون عرضة للتفكك والخرق، مع محاولة ولجؤ بعض الأطراف الحزبية، الى حرف مسار الحراك وتسيسه او تطييفه ومذهبته، وبث الشائعات لخلق شرخ يؤدي الى التفرقة والانقسام، ثم الشغب والعنف، وربما الاقتتال .

لم يعد المتظاهرون قادرون، او راغبون بالعودة من الشارع، دون تحقيق إنجاز هام لاصلاح النظام، كما اصبحوا غير قادرين على القبول بعودة الامور الى ما كانت عليه من تحكّم بعض الوزراء الصقور بمسار الحكومة وقراراتها، خاصة ان التحدي بلغ ذروته، بإعلان هذا البعض عن استهتاره بهذا الحراك، وتهديده بالويل والثبور وعظائم الامور، والجرف والحرق وما الى ذلك .

ولم يعد بوسع رئيس الحكومة، ارضاء الشعب ببضعة بنود في ورقة اصلاحية، ومعظم هذه البنود حُكي عنها منذ زمن، ولم يُنفذ منها شيء. كما لم يعد بوسع الفرقاء في الحكومة، والذين يجاهرون ان القرارات تؤخذ بدونهم، وانه لا تأثير لهم عليها، كوزراء الحزب التقدمي، والقوات، ويشتكون من تسلط رئيس التيار الوطني الحر وهيمنته على مجلس الوزراء، لم يعد بوسعهم الاستمرار في الحكومة والتسوية بذات الطريقة وذات النهج الذي كان سائداً .

ومن الواضح ان الخيار اصبح صعباً، فالاستقالة تعني الذهاب الى الفراغ، وربما الانهيار المالي والاقتصادي، وسقوط الهيكل على الجميع. والبقاء في الحكومة والقبول بما كان سارياً،يعني نكوثهم بوعودهم وسقوطهم امام جمهورهم وامام كل الشعب .

ان الخيار الأفضل وربما الوحيد المتاح، هو الإبقاء على الحكومة، مع اجراء بعض التعديل في الشكل والمضمون، فلا يجوز ان لا يتحمل الوزراء الذين سببوا هذه الأزمة مسؤولياتهم، وبالتالي عليهم تقديم استقالتهم او اقالتهم، خاصة وزير الاتصالات .
كما يجب اعتماد مشاركة حقيقية في قرارات مجلس الوزراء، تستند الى آلية واضحة، بعيداً عن المحاصصة والصفقات المشبوهة .

يجب ان تتخذ الحكومة قرارات اصلاحية جريئة وبسرعة، تُطمئن بها الشارع، الى جديتها في الاصلاح، بعيداً عن سياسة فرض الضرائب على الشعب ولقمة عيشه. كما يجب ان يُقلع بعض المسؤولين، عن خطاب التهديد والترهيب، فهذا أسوأ ما يمكن ان يلجأ اليه حاكم مع شعبه، فكيف اذا كان هذا الشعب هو الشعب اللبناني، الذي يعشق الحرية والكرامة، وهزم كل غازيٍ ومعتدٍ، ودحر عن ارضه الاحتلال الاسرائيلي، وسجله حافل بالبطولة والتضحية. فلا يا سادة هذا شعبٌ لا يُمكن إخافته وإذلاله، بل يجب تقديره واحترامه، وفقط هكذا يمكنكم نيل ثقته وولائه، وإلا تكون قد جنت على نفسها براقشُ .
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
دولار السوق السوداء.. كيف افتتح اليوم؟
المزيد
درغام: "الثنائي" يرتكب مجزرة بحقّ اللبنانيين
المزيد
بايدن: الغرب يجب أن يبقى موحدا في مواجهة الحرب على أوكرانيا
المزيد
درغام: من غير المسموح سلب حق المنتشرين بالترشح والإنتخاب تحت أي ذريعة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟