Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رد جديد لوهاب... "انت ماذا فعلت بكل أموال المرحوم" - وفاة فتى بالطاعون الدبلي في منغوليا بعد تناول لحم المرموط - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 14-07-2020 - الحاج حسن: نفذت سياسة الدعم والحماية عندما توليت مهام وزارتي الزراعة والصناعة - وزير الصحة اتصل معزيا: لن نتهاون في حادثة وفاة الطفل في قسم الطوارىء بالمستشفى الحكومي بطرابلس - تقرير مستشفى الحريري: 40 إصابة و15 حالة مشتبه باصابتها و8 حالات حرجة ولا وفيات - وزارة الصحة: 32 اصابة كورونا جديدة - خواجه: في حرب تموز قهر الجيش الذي لا يقهر وبات المستحيل ممكنا - البستاني: مبروك لخفراء الجمارك وآن الآوان لتزويد الإدارة بالعناصر الشابة والنظيفة - ميقاتي: ما تعتبره الحكومة انجازا ... ليس سوى قوقعة طائفية ومخالفة صريحة لاحكام الدستور - شريم: أعداء لبنان منه وفيه...أنقذوه منهم - فوشيه في العيد الوطني الفرنسي: تطبيق المسؤولين للاصلاحات سيسمح باستعادة ثقة اللبنانيين والمجتمع الدولي - تغريدة جديدة لجميل السيد... ماذا حاء فيها؟ - لبنان القوي ناقش الخيارات السياسية الكبرى داخليا وخارجيا وقضايا الجمرك والتصدير وكشف الحسابات وضبط التحاويل - معلومات مقلقة حول عودة نشاط المجموعات الارهابية على الساحة اللبنانية! - ارتفاع مسائي لسعر صرف الدولار في السوق السوداء - كتلة المستقبل أكدت احترامها لما سيصدر عن المحكمة الدولية: لتحييد لبنان وعدم العبث بدستوره وهويته العربية واقتصاده الحر - الفرزلي: هناك حصار على لبنان... و"روح شيل البترول اذا فيك" - "المذهبي الدرزي" انعقد بحضور جنبلاط: لبنان مهدّد في صيغته وبات في شبه عزلة تامة - "حلّوا عن كنعان" قالها مرجع كبير

أحدث الأخبار

- الائتلاف الشعبي ضد المقالع لفهمي: لا مكان في الكورة لمقالع مصانع الاسمنت - لحود في افتتاح سوق المزارعين في غلبون: الوزارة وضعت استراتيجية دعـم - بالصوت والصورة من الباروك "الشوف الأصيل" إلى كل لبنان - الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل - بالفيديو والصور: النيزك 'يقترب اكثر من الارض وهذا موعد بلوغه النقطة الاقرب الينا'! - يوم زراعي - بيئي لبلدية غلبون - افتتاح سوق المزارع للخضار والفاكهة في بعلبك النمر: الزراعة هي بوابة حل المشكلات الاجتماعية - مرتضى أكد منح الصلاحية للبلديات بشكل موقت لاستصدار الرخص واستصلاح الأراضي الزراعية البور - لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل - شهيب: ‏جلسة حول سد بسري في السرايا حاور فيها وزير الطاقة نفسه - وزارة الطاقة: الحوار اليوم في السرايا الحكومية حول سد بسري سيستكمل الجمعة المقبل - صافي: نؤيد ما ورد في لقاء بعقلين لجهة الدعوة إلى تحويل مرج بسري إلى محمية طبيعية - بدء جلسات حوارية عن إنشاء سد بسري في السرايا وانسحاب وزيرة الإعلام لعدم وجود التوازن غجر: لاظهار الارادة الصادقة بغية معالجة التداعيات - لقاء رافض لسد بسري في بعقلين عبدالله: لحماية المنطقة وإزالة المفهوم الخاطئ بضخ الأموال - نصوّر في تكريم أعضاء مكتب ومجلس الحاكم في الليونز: كنتم على قدر التحدي في هذه الظروف القاهرة - بالصورة: تحوّل لون مياه بحيرة عيون السمك إلى اللون الأخضر - غزو الجراد في شرق إفريقيا يحمل رسالة قد تكون سيئة! - ولاية هندية تحظر بيع لحوم الكلاب "المطبوخة وغير المطبوخة" - دورة زراعية للشبيبة في مطرانية طرابلس المارونية في القبيات - "غدي" تُحذر : الطقس الحار قد يتسبب بالحرائق في الأيام القادمة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
"حلّوا عن كنعان" قالها مرجع كبير
المزيد
وهاب: ألا يكفي الناس أزمات لتزيدوا عليهم أزمة نفايات؟
المزيد
بومبيو: مطالبة بكين بحقوق في بحر الصين الجنوبي غير مشروعة
المزيد
نداءاتُ البطريرك الراعي لها ما بعدها ولكن ماذا عن " نداءاتِ حاجاتِ الناسِ"؟
المزيد
لماذا يصاب البعض بكورونا ولا تظهر عليهم الأعراض؟
المزيد
مقالات وأراء

سقوط التظاهرات والعودة الى فرض الأمن بالقوة

2019 تشرين الأول 18 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

#الثائر

- اكرم كمال سريوي

لقد بدا للحظة، ان الشعب اللبناني استفاق من سباته، وخرج من سجن التبعية العمياء، والمذهبية البغيضة، التي شرذمته وقسّمته فئات متناحرة ومتقاتلة لسنوات طِوال. وكبر الأمل بثورة شعبية حقيقية، تُسقط نظام الفساد، والسياسات العشوائية المتنقّلة بين فرض الضرائب والاستدانة وهدر المال العام .

لقد قدّمت السلطة في لبنان، أسباب عديدة لنجاح الثورة الشعبية، وانفجار الشارع بوجهها. فهي لم تنجح في تنفيذ اي وعد بالإصلاح، وحقنت الشارع بالخطاب العنصري المذهبي، وهذه لغة يمقتها معظم اللبنانيين، رغم استجابة البعض الغرائزية لها. وزاد الامر سوءاً، باعتمادها موازنات ترتكز الى فرض بل وابتداع الضرائب الجديدة، التي أنتجتها عقول بعض التجار في الحكومة، وخلو هذه الموازنات من اية إصلاحات حقيقية وجوهرية، تعالج الأزمة الاقتصادية التي وصل اليها لبنان .

تسابق السياسيون بالتبشير بالإفلاس والانهيار، وربما رأى بعضهم في ذلك خلاصاً لنفسه، يعطيه صك براءة مما وصلت اليه البلاد، ويُعفيه من المسؤولية، فنسي ان واجبه الاول، معالجة مشاكل الناس، وإيجاد الحلول للأزمات، وليس الترويج لها او التنبؤ بحصولها. وان ابسط قواعد العمل في الشأن العام، هي تحمّل تبعية أعماله، وقبوله المساءلة امام القانون والرأي العام .

نجت الحكومة في دفع الشعب الى الثورة، وتوحيده خلف المطالب الحياتية. لكن كيف ومَنْ اسقط هذه الثورة في فخ الشغب، لتتحول الى أعمال حرق ونهب وفوضى، لا تقلُّ بشاعة عن اعمال المسؤولين، الذين اساءوا استخدام السلطة، ولم يحافظوا على الوطن.

غداً يوم آخر، ستلجأ خلاله السلطة لقمع التحركات، وفرض الأمن بالقوة، وهو بالطبع مطلب محق لكل من احب لبنان، ويرفض ان ينزلق هذا الوطن الى الفوضى، ويأبى ان تتحول التظاهرات من احتجاجات مطلبية محقّة، الى وسيلة لتدمير الوطن ودفعه الى الهاوية، فيحدث الانهيار الاقتصادي، في لحظة حرجة، تتمكن فيها الطبقة السياسية الحاكمة، ان تتنصل من مسؤولياتها، وإلقاء التبعية على الشعب وما احدثه من شغب .

تحية الى كل المتظاهرين الذين يريدون خلاص لبنان، ويرتقون فوق المذهبية والمناطقية، ويسعون لبناء دولة علمانية ، يسودها العدل والمساواة، وتحترم حقوق الانسان. ونعم ودعوة الى اتحاد ثقافي من اجل لبنان، ولا للفوضى والمخلّين بالامن، فهؤلاء يريدون إسقاط ثورة الشعب، لخدمة مصالح فئوية خاصة، تخدم بعض من هم في السلطة الآن، وتُعزّز مواقعهم وقدرتهم على الاستمرار .

حذار أيها اللبنانيون من المندسين، ولا للانجرار الى الفوضى والشغب، فمن يريد خلاص لبنان، يسعى للحفاظ عليه، وليس الى تدميره وحرقه. وتذكّروا ان أولى واجبات القوى الأمنية، هي الحفاظ على الأمن، فإذا سقط الامن سقط الوطن .
اخترنا لكم
"حلّوا عن كنعان" قالها مرجع كبير
المزيد
مكتب كنعان يكذّب من جديد " سمسار صندوق النقد " في " جريدة الأحقاد والنفاق": لم نصوّت بعد على الكابيتال كونترول!
المزيد
نداءاتُ البطريرك الراعي لها ما بعدها ولكن ماذا عن " نداءاتِ حاجاتِ الناسِ"؟
المزيد
"‎النقد الدولي" يحذر لبنان من "تأخير الإصلاحات" ‏وتقليل خسائره المالية
المزيد
اخر الاخبار
رد جديد لوهاب... "انت ماذا فعلت بكل أموال المرحوم"
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 14-07-2020
المزيد
وفاة فتى بالطاعون الدبلي في منغوليا بعد تناول لحم المرموط
المزيد
الحاج حسن: نفذت سياسة الدعم والحماية عندما توليت مهام وزارتي الزراعة والصناعة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الحاج حسن: نفذت سياسة الدعم والحماية عندما توليت مهام وزارتي الزراعة والصناعة
المزيد
معلومات مقلقة حول عودة نشاط المجموعات الارهابية على الساحة اللبنانية!
المزيد
معوض أطلق مبادرتي معا وسوا لاحتواء الفيروس ودعم المجتمع
المزيد
خواجه: في حرب تموز قهر الجيش الذي لا يقهر وبات المستحيل ممكنا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الائتلاف الشعبي ضد المقالع لفهمي: لا مكان في الكورة لمقالع مصانع الاسمنت
بالصوت والصورة من الباروك "الشوف الأصيل" إلى كل لبنان
بالفيديو والصور: النيزك 'يقترب اكثر من الارض وهذا موعد بلوغه النقطة الاقرب الينا'!
لحود في افتتاح سوق المزارعين في غلبون: الوزارة وضعت استراتيجية دعـم
الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل
يوم زراعي - بيئي لبلدية غلبون