Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- اشتباكات عنيفة وعمليات "كر وفر" في محيط البيت الأبيض - أول تظاهرة مدنية ضد سلاح "حزب الله‎" ‎ - مصادر الحراك تتوقع عودة التحركات واستعادة لشعارات «كلن يعني كلن» أضيف إليها المطالبة بحصرية السلاح بيد الدولة - لبنان: مقررات "سيدر" في الثلاجة وتفعيلها بيد "النقد الدولي‎"‎ موالون يترحمون على الحكومات السابقة - جنبلاط: الوزارة كلما دخلت إلى اجتماع تقرر شيئا ثم تعود وتدخل لتقرر شيئا آخر - مفاجأة عكر: الحكومة تتبنى قانون "قيصر"؟ - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 01-06-2020 - عناوين الصحف ليوم الأثنين 01-06-2020 - ابتكار جهاز يقضي على انتقال فيروس كورونا عن طريق النقود في 3 ثوان - فُتح الممر فدخل "بوب وداغ" المحطة الفضائية.. والتاريخ - شقيق فلويد يكشف نص المكالمة "السريعة جدا" مع ترامب - حاصباني: المناقصات في الكهرباء ضرورية لتأمين المنافسة والعدالة في اختيار الحلول الأنسب - عدوان لـ"الأنباء الكويتية": قانون العفو العام لم يذهب إلى المجهول - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 31-05-2020 - توضيح من التيار الوطني الحر بشأن الاخبار المتداولة عن بناء مقرّه الجديد... - آخر مستجدات كورونا في تقرير مستشفى الحريري - علماء صينيون يؤكدون فعالية لقاح جديد لكورونا بنسبة 99 بالمئة - بحزن وإحباط.. ميسي يتحدث عن "كرة قدم جديدة" بعد كورونا - وزير الاشغال: في هذا التاريخ سيفتح مطار بيروت ! - الاصابات الجديدة بفيروس كورونا... كيف توزعت بحسب المناطق؟

أحدث الأخبار

- تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم - نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك - التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر - عالمة أحياء: لا تتسرع للإصابة بـ "كوفيد-19"! - العلماء يكتشفون أخيرا كيف تشكل النظام الشمسي ونشأت الحياة على الأرض - "حرائق تحت الجليد".. ماذا يحدث في القطب الشمالي؟ - عادات سيئة يقوم بها الإنسان تزيد الدهون - الثقب الأسود في مركز درب التبانة.. "وحش كوني" يومض للأرض - الأبحاث الزراعية أوضحت كيفية مكافحة ذبابة المتوسط وفقا لنضوج ثمار المشمش والكرز - موسكو "تنعى" تمساح هتلر "اللغز" - خلافا لما يفعله الجميع... 16 طعاما تجنب حفظها في الثلاجة - بالتزامن مع كورونا.. فيروس جديد يستهدف الخيول في تايلاند - ولادة قطة بوجهين في أمريكا... فيديو - مصور الفقراء يخشى إبادة شعوب الأمازون بعد كورونا - اكتشاف أول كويكب بذيل في العالم... صور وفيديو - مشهد عاطفي تحت الماء... فيديو - الفيل كافان.. المحكمة تأمر بإنهاء معاناة الحيوان الحزين - الفخ القاتل.. كيف خدع البشر "الماموث" قبل 15 ألف عام؟ - بيان لوزارة الطاقة حول مشروع سدّ وبحيرة المسيلحة... ماذا جاء فيه؟ - الحركة البيئية: للتحقيق الفوري بظهور فجوات في سد المسيلحة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
غانم: احذروا الحجارة
المزيد
مذكرة صادرة عن وزارة الداخلية بشأن تعديل مواقيت فتح وإقفال المؤسسات...
المزيد
وهاب: "قد تدمر الحكومة"
المزيد
زهران يستشهد بآية من الإنجيل في رسالة لحواط
المزيد
الاصابات الجديدة بفيروس كورونا... كيف توزعت بحسب المناطق؟
المزيد
مقالات وأراء

ترامب أوكل لأردوغان ذبح الأكراد!

2019 تشرين الأول 07 مقالات وأراء المدى

#الثائر

– محرر الشؤون العربية والدولية

بدا قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب سحب القوات الأميركية من شمال سوريا أقرب ما يكون إلى ضوء أخضر لتصفية الأكراد، والأداة تركية، وهي دائما متوثبة لإبادة الأكراد وتقليص مساحة تواجدهم من سوريا إلى العراق، صحيح أن الأمور لا تشبه الصلف التركي قبيل انهيار الإمبراطورية العثمانية وارتكاب مجزرة بحق الأرمن، لكن في الجوهر كل عناصر المجزرة اكتملت، وإن تحت مسميات عدة من بينها إقامة منطقة عازلة، لكن ذلك لا يلغي حقيقة إطلاق يد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في شمال شرق سوريا، وهو أقرب بتوجهاته السياسية إلى إرث الخلافة ويعيش أوهام الدولة الطورانية.

أما القرار الصادر من البيت الأبيض بإفساح الطريق أمام أردوغان الذي يعتزم شن هجوم في شمال شرق سوريا لإقامة منطقة عازلة على مدى يقارب خمسمئة كيلومتر وبعمق يتجاوز ثلاثين كيلومترا، فيستهدف حكما مقاتلي قوات سوريا الديموقراطية المعروفة بـ "قسد" وهي تتكون بشكل أساس من الأكراد، وقد ارتبط حضورها ودورها بهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

لم يقتضِ الأمر أكثر من مكالمة هاتفية بين الرئيس الأميركي ونظيره التركي، علما أن ترامب لم ينصت لنصائح قادة البنتاغون، خصوصا وأنهم تهيبوا مثل هذا القرار وأصروا على ضرورة بقاء القوات الأميركية، ولم يقم ترامب اعتبارا أيضا لتحذيرات السياسيين من الجمهوريين والديموقراطيين من احتمال ارتكاب أردوغان لمذبحة في حق الأكراد، مع ما سيكون لمثل هذا الأمر من تداعيات سلبية على الولايات المتحدة نفسها وتشويه صورتها أما حلفائها في العالم، ولا توصيف لما هو متوقع بأكثر من أن ترامب أوكل لأردوغان ذبح الأكراد.

تكبدت "قسد" في مواجهة "داعش" نحو أحد عشر ألف مقاتل، وهي لن تتردد في مواجهة القوات التركية، غير أن موازين القوى ليست في صالحها، وهنا مكمن الخوف الذي عبرت عنه دول أوروبية، فضلا عن أن ثمة مخاوف حقيقية من أن معركة من هذا النوع، يمكن أن تعيد إحياء تنظيم "داعش" الذي يحتفظ بخلايا نائمة ويوجد 12000 معتقل من مقاتليه في أيدي الأكراد، بالإضافة إلى 70000 شخص من عائلات المقاتلين الإسلاميين في معسكرات اعتقال يديرها الأكراد.

حتى الأمس القريب كانت تركيا الممر شبه الرسمي لمقاتلي "داعش" إلى سوريا والعراق، كما أنها كانت المستورد للنفط الذي استخرجه "داعش" من الأراضي العراقية التي كانت تحت سيطرته، ويردد البعض أن الرئيس التركي سيستخدم مقاتلي التنظيم والتنظيمات الإسلامية السورية المتعطشين للانتقام، في هجومه على الأكراد!

اخترنا لكم
كنعان: التفاوض مع الصندوق غير منتج بهذه الطريقة واستمرار الانقسام بالأرقام جريمة
المزيد
بين خوفو وابو الهول
المزيد
غانم: احذروا الحجارة
المزيد
بالفيديو: إنطلاق أول رحلة أمريكية مأهولة للفضاء منذ عام 2011
المزيد
اخر الاخبار
اشتباكات عنيفة وعمليات "كر وفر" في محيط البيت الأبيض
المزيد
مصادر الحراك تتوقع عودة التحركات واستعادة لشعارات «كلن يعني كلن» أضيف إليها المطالبة بحصرية السلاح بيد الدولة
المزيد
أول تظاهرة مدنية ضد سلاح "حزب الله‎" ‎
المزيد
لبنان: مقررات "سيدر" في الثلاجة وتفعيلها بيد "النقد الدولي‎"‎ موالون يترحمون على الحكومات السابقة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مفاجأة عكر: الحكومة تتبنى قانون "قيصر"؟
المزيد
نجم تنفي إصدار أي طلب بخصوص تعليق تنفيذ قرار وضع اليد على الأملاك البحرية
المزيد
بحزن وإحباط.. ميسي يتحدث عن "كرة قدم جديدة" بعد كورونا
المزيد
عناوين الصحف ليوم الأثنين 01-06-2020
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم
التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر
العلماء يكتشفون أخيرا كيف تشكل النظام الشمسي ونشأت الحياة على الأرض
نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك
عالمة أحياء: لا تتسرع للإصابة بـ "كوفيد-19"!
"حرائق تحت الجليد".. ماذا يحدث في القطب الشمالي؟