Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
محليات

قيومجيان: الـ35 مليارا لا تعيق القروض السكنية والازمة ليست لدى المؤسسة العامة للاسكان

2019 أيلول 27 محليات المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

أكد وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان ان "الـ35 مليار ليرة التي نقلت من موازنة المؤسسة العامة للاسكان الى موازنة مؤسسات الرعاية المتعاقدة مع الشؤون الاجتماعية لن تسبب اي ازمة سكنية ولن تعيق حصول المواطن على قرض سكني"، موضحا ان "أزمة الاسكان ليست لدى المؤسسة بل تعود لان المصارف لا تعطي القروض المطلوبة"، مشددا على ان "الـ35 مليارا لن تفاقم الازمة والمؤسسة جاهزة لدعم الفوائد على القروض من جديد فور الافراج عنها من قبل المصارف".

فقد عقد قيومجيان مؤتمرا صحافيا في الوزارة، أوضح فيه "اللغط الذي حصل والاستغلال السياسي بعد اقرار مجلس النواب مشكورا، القانون المعجل المكرر لنقل الـ35 مليارا"، بحضور رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة للاسكان مديرها العام روني لحود.

وتمنى قيومجيان على وسائل الاعلام "قول كلمة الحق والحقيقة والتدقيق قبل نشر المعلومات لا سيما عندما يتعلق الموضوع بالفئات الاكثر ضعفا وذوي الاحتياجات الخاصة، عملا بقول الكتاب المقدس "تعرفون الحق والحق يحرركم".

وذكر ان "من مهام وزارة الشؤون الاجتماعية ومن اولى اولياتها الاهتمام بالانسان اللبناني وارساء شبكة امان اجتماعي تغطي المواطنين لا سيما الشرائح الاكثر فقرا وعوزا واعاقة، والاكثر تعرضا للازمات المالية والاقتصادية التي يعيشها لبنان".

وعن دور المؤسسة العامة للاسكان، قال: "المؤسسة لا تمنح قروضا سكنية بل تدعم الفوائد على القروض لفئات الدخل المتوسط والمحدود بفوائد متدنية وتساعد اصحاب الطلب على اعفائهم من رسوم التسجيل وفك الرهن والطوابع. انها تقوم بدفع الفوائد المتوجبة من القرض بالنصف الاول كي يقوم المستفيد بإعادة الاموال بالنصف الثاني من مدة القرض".

أضاف: "أزمة الاسكان مستمرة منذ سنتين لسببين: الاول، تعميم مصرف لبنان الذي يحدد الفوائد على القروض السكنية بـ9.5% والمواطن يدفع 5.5% ولكن المصارف لا تعطي القروض لان الفائدة في الاسواق 13.5% وتفضل الاستفادة من الفائدة المرتفعة. اما السبب الاخر فهو ان على المصارف ايداع دولار مقابل مبلغ القرض بالليرة اللبنانية وفق الرزمة التي يحددها مصرف لبنان للقروض، وهذا ما لم تسر به المصارف".

وتابع: "اذا ازمة الاسكان ليست لدى المؤسسة والـ100 مليار التي رصدت في عام 2018 ثم في عام 2019 نستطيع المتابعة عبرها بدعم القروض. أطمئن المصارف والمواطنين بأن المستحقات المترتبة على المؤسسة للمصارف هي حوالى 120 مليارا فقط، وبالتالي اذا صرفت الاعتمادات يبقى للمؤسسة هامش في استمرار دعم الفوائد. اذا لم نساهم في استفحال اي ازمة سكنية بل نحن جاهزون والاموال موجودة في الموازنة وستضاف 100 مليار اضافية في موازنة 2020 لدعم الفوائد على القروض عندما يتم الافراج عن القروض السكنية".

وتوقف قيومجيان عند العودة الى الكلام عن اموال لجمعيات لنساء السياسيين، قائلا: "الحديث ان 35 مليارا ستذهب لجمعيات تديرها زوجات السياسيين امر معيب لا سميا بحق الجمعيات التي نساعدها. اكرر ان وزارة الشؤون الاجتماعية تساعد جمعيات معروفة لدى الجميع. ولائحة الجمعيات المتعاقدة مع الشؤون لا تضم سوى جمعيتين لزوجات سياسيين هما: "مركز الشمال للتوحد" للسيدة ريما فرنجية وهي مؤسسة نموذجية تعنى بمرضى التوحد، والوزارة مقصرة معها لانها لم تستطع ان تدفع لمساعدة اعداد اضافية لها. والجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين والتي تشرف عليها السيدة رندة بري. هذا مركز يقدم خدمات كثيرة ومميزة وهي تمر اليوم بمشكلة في تأمين جميع الخدمات لان الوزارة لا تدفع لها المستحقات".

أضاف: "تزوير الحقائق "حرام"، لا عقود لدينا مع جمعيات فنية وثقافية رياضية بل مع مؤسسات رعاية اجتماعية عددها 102 لذوي الاحتياجات وتعنى بالاعاقات الحركية والعقلية والسمعية والبصرية والصعوبات التعلمية والتوحد وحالات اخرى، ومع جمعيات تهتم بالاطفال الرضع والمسنين والايتام ومدمنين والسجينات وشرائح اخرى".

ووضع وزير الشؤون لائحة بأسماء المؤسسات والجمعيات المتعاقدة مع الوزارة والتي ستستفيد من مبلغ الـ35 مليارا بين ايدي اللبنانيين عموما والاعلاميين خصوصا للاطلاع عليه، وقال: "هذه الجمعيات تراقب من قبل الوزارة. واكرر من لديه اي اعتراض او معلومات عن جمعية لا تقوم بواجباتها وفق العقود المبرمة معها، فليبلغ الوزارة. في السابق ألغى سلفي الوزير بيار بو عاصي عقود نحو 20 جمعية، وانا ألغيت عقود 19 جمعية اخرى، ووجهت انذارات لعدد من الجمعيات لاننا نسهر على حسن عمل المؤسسات. من الظلم ان نطلق الاتهامات بحق الجمعيات والمؤسسات المتعاقدة مع الوزارة والتي تعنى بالحالات الاجتماعية فقط لاستهداف الوزير سياسيا".


وردا على سؤال، قال: "ما ينقل في وسائل الاعلام شيء وما يصرح به مدير عام مؤسسة الإسكان شيء آخر، وما يصدر عنا يصدر عن الوزير والمدير العام للاسكان بشكل مباشر. كان هناك لغط سابقا حول أن دعم الفوائد من قبل المؤسسة العامة للاسكان متوفر من خلال الموازنة المرصودة. واكرر ان المئة مليار ليرة المرصودة عام 2018 والمئة الثانية المرصودة عام 2019 لم تصرف، وبعد بضعة اشهر سيرصد مبلغ مشابه في موازنة العام 2020. وبالتالي نقل اعتماد 35 مليارا من هذه المبالغ لن يؤثر على قيام المؤسسة العامة للاسكان بدعم الفوائد، وبالتالي الازمة تكمن بالافراج عن القروض السكنية وليست بإمكان مؤسسة الإسكان دعم هذه القروض. فلتؤمن السيولة والاعتمادات المحجوزة والامور ستكون على ما يرام".

أضاف: "بالطبع المؤسسة العامة للاسكان في ازمة، لذا في الورقة الاصلاحية التي تقدمنا بها كقوات لبنانية أصررت على ادراجها من ضمن المؤسسات العامة ليس لالغائها بل نريد تفعيل هذه المؤسسة ودعمها وتطويرها، فالمؤسسة منذ سنتين شبه مشلولة ونعمل لإيجاد مخارج لهذه الأزمة التي يعيشها. لقد التقيت وزير المال واتفقنا على ان نجتمع معا بعد الانتهاء من الموازنة للبحث في موضوع تأمين مستحقات الاسكان وتوفير السيولة لها".

وتابع: "ان مبلغ 35 مليارا سيذهب الى امرين: زيادة سعر الكلفة الذي يعود في أحسن الاحوال الى العام 2011 وزيادة عدد المستفيدين واستيعاب نحو 700 طلب على لائحة الانتظار في الوزارة".

وختم: "أنا أدق ناقوس الخطر وأقول هناك ازمة اجتماعية كبيرة، أتفهم ان هناك ازمة بطالة وازمة ضمان وتعويضات نهاية خدمة ولكن الازمة التي أتحدث عنها تطال المواطن اللبناني والانسان الاكثر حاجة في المجتمع".
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
افرام عرف الجبيليين على مشروع وطن الانسان: ممنوع علينا اليأس ومعا سنحول الغضب والألم الى مشروع سنستثمره لاعادة بناء لبنان الجديد
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
افرام للقاضي بيطار: تصرف وبسرعة فلا يزال للعدالة مكان
المزيد
افرام أطلق مشروع وطن الإنسان: حركة سياسية للحرية والرسالة والسيادة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟