Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- وزارة الداخلية تحذر من استخدام "تسهيل مرور" و"تراخيص تنقل" و"بطاقات تعريف" لتفادي "المفرد والمجوز"! - جنبلاط: ستعود العروبة ومعها فلسطين - وهاب: إستهداف المقاومة إساءة للثورة والمطالب المحقة - التقرير اليومي لمستشفى الحريري حول آخر مستجدات كورونا... ماذا في تفاصيله؟ - كنعان: البطالة التحدي الاجتماعي الاكبر مع فقدان ١٠٠ الف لبناني وظائفهم واقرار صندوق مكافحتها ضرورة وطنية - كاريتاس: نقل العاملات الاثيوبيات ال 35 الى بيوت الايواء لحين ايجاد الحلول المناسبة مع المعنيين - هيئة موظفي المصارف في الوطني الحر: للاسراع في التحقيقات وتبيان ملابسات جريمة قتل داغر - بشري "تطوي صفحة فيروس كورونا"... شفاء جميع المصابين - منظمة الصحة: زيادة بحالات كورونا في دول خففت القيود - الأردنيون أدوا صلاة الجمعة في المساجد للمرة الأولى منذ إغلاقها في آذار بسبب الفيروس - عبد الصمد في اختتام الحلقات التشاورية عن الإعلام: القطاع بحاجة الى تنظيم - ناظم الخوري: كلنا أمام وقفة ضمير ومحاسبة الذات! - هكذا توزّعت الإصابات الجديدة بكورونا حسب المناطق... - وزارة الصحة: 6 حالة جديدة بفيروس كورونا - الرئيس عون: اول خطوة للانقاذ بنص قوانين وتشريعات تسهل ملاحقة الفاسدين - عناصر الدفاع المدني قطعوا الطريق امام الداخلية ومستمرون في الاعتصام حتي يقابلهم الوزير - غانم في اليوم العالمي للبيئة: لتكريس الشفافية في كل ما يتصل بحياتنا ومصيرنا ومصير أبنائنا - مخيبر: اللادولة حولت المواطنين إلى زبائن ومكافحة الفساد تواجه تحدي حاميها حراميها - قطار في يوم البيئة العالمي: نحن بأمس الحاجة للحفاظ على طبيعة وطن الأرز - إليكم سعر صرف الدولار لدى الصرافين لليوم الجمعة

أحدث الأخبار

- مرتضى: لائحة المستلزمات الزراعية التي أعلن عنها مصرف لبنان غير كافية للقطاع الزراعي - حزب الخضر في اليوم العالمي للبيئة: للتحول الى الإقتصاد الأخضر وجعل نتائج دراسة الأثر البيئي إلزامية - وزارة البيئة الاردنية : تشارك العالم الاحتفال بيوم البيئة العالمي... - الأمم المتحدة: الطبيعة أرسلت لنا رسالة واضحة - غانم في اليوم العالمي للبيئة: لتكريس الشفافية في كل ما يتصل بحياتنا ومصيرنا ومصير أبنائنا - قطار في يوم البيئة العالمي: نحن بأمس الحاجة للحفاظ على طبيعة وطن الأرز - في الحظر... البيئة تتنفس من جديد والمحميّات تأخذ قسطًا من الراحة - عرض "تنين صغير" غامض "يأكل" مرة واحدة في العقد و"يعيش" مدة قرن! - الهند.. إعصار "نيسارغا" يجتاح بومباي - تعرف على موقع أنظف هواء في العالم - الخفافيش وفيروسات كورونا.. دراسة ضخمة تكشف الفصيلة الأخطر - وزارة الطاقة تعلن إطلاق حلقات حوارية تتعلق بمشروع سد بسري... إليكم التفاصيل - إبطاء الشيخوخة ومنع السرطان... 5 فوائد يحققها البروكلي في درء الأمراض - بالفيديو.. حوت أحدب تائه على بُعد 400 كيلومتر من "بيته" - علماء الأحياء: الأسماك تعاني من الكآبة واليأس - اليونان تتخلى عن "المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد" - موسكو.. "نظام فريد" للتنزه وسط أزمة كورونا - تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم - نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك - التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مصارف تحتال: الأسهم إلى ودائع
المزيد
غانم في اليوم العالمي للبيئة: لتكريس الشفافية في كل ما يتصل بحياتنا ومصيرنا ومصير أبنائنا
المزيد
هكذا توزّعت الإصابات الجديدة بكورونا حسب المناطق...
المزيد
إليكم سعر صرف الدولار لدى الصرافين لليوم الجمعة
المزيد
وزارة الصحة: 6 حالة جديدة بفيروس كورونا
المزيد
مقالات وأراء

لبنان على أعتاب أزمة اقتصادية ومالية؟!

2019 أيلول 17 مقالات وأراء المدى

#الثائر

هل لنا أن نثق بقدرة الدولة على مواجهة الأخطار المحدقة، من السياسة إلى الأمن إلى تعزيز وتطوير القطاعات العامة؟ وهل يتمكن لبنان من تجاوز "القطوع" الاقتصادي الماثل الآن؟ وهل تكفي التمنيات وحدها؟ وكيف يمكن أن تتضامن السلطة بسائر مكوناتها لجبهِ هذه الأخطار فيما ليس ثمة تصورات مشتركة بينها؟

بالإستناد إلى ما واجه لبنان من عثرات ماضيا وراهنا، من الطبيعي أن يتراجع منسوب التفاؤل، إذ ليس ثمة ما يمكن أن يعول عليه، خصوصا وأن كل فريق ما زال "يغني على ليلاه"، والمؤسف أنه إلى الآن "لم تجمعنا المصيبة"، فإلى متى ننتظر فيما يتداعى الهيكل ويترنح وهو آيل للسقوط في أية لحظة.

نريد أن نتفاءل، لكن الأسئلة تتراصف وتتواتر، وليس ثمة من يملك إجابة واحدة شافية، ولا نزال أسرى الفساد واستباحة المؤسسات ولا من يجروء على المجاهرة بأسماء الفاسدين، ولم تتمكن السلطة إلى اليوم من محاسبة فاسد واحد، ولا نتحدث عن تسطير محضر ضبط بحق مخالف لقانون السير، وإنما عن مخالفة قوانين متصلة بهيبة وحضور وموقع الدولة، ومن هنا نسأل كيف يمكن أن نسلك مسار الشفافية في كل الأمور فيما التحاصص لما يزل سمة غالبة ونهجا راسخا محكوما بتوازنات الطوائف والمذاهب ومراكز القوى في السلطة التي غالبا ما تقصي الأكفاء؟ علما أن الإستثناءات قليلة في هذا المجال، بينما لا نجد ما يمكن أن يبدد الهواجس ويقصي الخوف من حاضر وغد.

لا نثبط الهمم، ولا نعلن إفلاس لبنان سياسيا، فالمجال لما يزل متاحا للمواجهة، لكن أي حدث عابر يمكن أن يقوض التفاهمات ويعطل البلد، لا سيما وأن لدينا تجارب غير مشجعة ولا تشي بالخير، وفي الوقت عينه لا نعلم كيف يمكن أن تتطور الدولة وتمحو عنها سمة الفشل؟ وتاليا من يحاسب الطبقة السياسية الحاكمة على ما أهدرت من وقت وأضاعت من فرص؟ ومن ثم ألا نواجه تبعات ممارسات أفضت إلى ما نحن عليه اليوم؟ ألم تخسر الدولة وخسرنا معها سبعة أشهر مماطلة من أجل تشكيل الحكومة؟ وألم تستشرف السلطة السياسية مجتمعة أن الاقتصاد في خطر قبل أن نجد أنفسنا اليوم محاصرين باستحقاقات خطيرة؟

هي أسئلة تطفو على سطح المشهد السياسي اليوم، وتنتظر إجابات أبعد بكثير من إقرار موازنة وتعيينات وإصدار قوانين، وإلى الآن لم "تجمعنا المصيبة" ولا من يعلم كيف نتخطى عثراتنا ولبنان على أعتاب أزمة اقتصادية ومالية؟!

اخترنا لكم
غانم في اليوم العالمي للبيئة: لتكريس الشفافية في كل ما يتصل بحياتنا ومصيرنا ومصير أبنائنا
المزيد
قطع الطُرق يخنق المواطنين ولا يُزعج المسؤولين
المزيد
مصارف تحتال: الأسهم إلى ودائع
المزيد
لبنانُ بينَ حدّين: الثورةُ الشعبيةُ رقم 2 ومواجهةٌ ماليةٌ يقودها وزير المال
المزيد
اخر الاخبار
وزارة الداخلية تحذر من استخدام "تسهيل مرور" و"تراخيص تنقل" و"بطاقات تعريف" لتفادي "المفرد والمجوز"!
المزيد
وهاب: إستهداف المقاومة إساءة للثورة والمطالب المحقة
المزيد
جنبلاط: ستعود العروبة ومعها فلسطين
المزيد
التقرير اليومي لمستشفى الحريري حول آخر مستجدات كورونا... ماذا في تفاصيله؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مخيبر: اللادولة حولت المواطنين إلى زبائن ومكافحة الفساد تواجه تحدي حاميها حراميها
المزيد
إليكم سعر صرف الدولار لدى الصرافين لليوم الجمعة
المزيد
كاريتاس: نقل العاملات الاثيوبيات ال 35 الى بيوت الايواء لحين ايجاد الحلول المناسبة مع المعنيين
المزيد
جنبلاط: ستعود العروبة ومعها فلسطين
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مرتضى: لائحة المستلزمات الزراعية التي أعلن عنها مصرف لبنان غير كافية للقطاع الزراعي
وزارة البيئة الاردنية : تشارك العالم الاحتفال بيوم البيئة العالمي...
غانم في اليوم العالمي للبيئة: لتكريس الشفافية في كل ما يتصل بحياتنا ومصيرنا ومصير أبنائنا
حزب الخضر في اليوم العالمي للبيئة: للتحول الى الإقتصاد الأخضر وجعل نتائج دراسة الأثر البيئي إلزامية
الأمم المتحدة: الطبيعة أرسلت لنا رسالة واضحة
قطار في يوم البيئة العالمي: نحن بأمس الحاجة للحفاظ على طبيعة وطن الأرز