Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- السيد: بالامس قمعتم تظاهرة غدا ستحصدون ثورة - الجيش يفتح اوتوستراد شكا واوتوستراد البترون لا يزال مقطوعا - سعد: 72 ساعة اضافية للكذب والنهب - اسود: تذكروا الحراك المدني تخرب بالشغب او خرب به وبهدفه - معبر انساني موقت بين النبطية ومرجعيون! - حرب: السلطة الحاكمة اجرت صفقات اغرقت الخرينة بالديون والحريري سيكون مجبرا على الاستقالة وكلام باسيل تهديد للناس - حملة لتنظيف شوارع مدينة طرابلس بعد احتجاجات الامس - البطريرك الراعي قطع زيارته الى أفريقيا ويعود الى لبنان - جلسة تصويت تاريخية للبرلمان البريطاني اليوم - أردوغان: "نبع السلام" ستتواصل بحزم إذا لم تلتزم واشنطن بوعودها - كويكب قطره كيلومتر يتجه نحو الأرض - 5 خرافات شائعة عن الشاي.. لا تصدقها - هذا قليلٌ مما يجبُ أن يصيبَكم ولا يموتُ حقٌّ وراءَه مطالبُ شعبٍ بأكملِه - سقوط التظاهرات والعودة الى فرض الأمن بالقوة - 72 ساعة للانقاذ... وإلا فالاستقالة - السلطة إلى القمع المفرط... بعد المسّ بمصرف! - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 19-10-2019 - عناوبن الصحف ليوم السبت 19-10-2019 - طرقات ما زالت مقطوعة وأخرى تم فتحها... اليكم التفاصيل - هل تستمر المصارف بالاقفال يوم غد؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الكشف عن كائن غامض بلا دماغ "قادر على التعلم" - من يفوز بصراع تعبئة المياه البلاستيك أم الألومنيوم؟ - فادي جريصاتي: تركيب حاويات الفرز في المناطق خلال أسبوع - بالفيديو... كرة لهب في السماء تحيل ليل الصين نهارا - معاملة وحشية للحيوانات ومطالب بإغلاق "المختبر الفضيحة" - جريصاتي:اعلن حالة طوارئ بيئية تستدعي تكاتف الايدي لدعم الدفاع المدني واعادة تشجير لبنان - جريصاتي: الإعدام بحق كل من يقدم على إحراق الأحراج - جريصاتي نبه المواطنين والبلديات من موجة الحر وناشد الداخلية والدفاع المدني والاطفاء للبقاء في حال جهوزية للتدخل - إطلاق أول ورشة عمل تدريبية عن صحافة المياه والصرف الصحي في معهد عصام فارس - كاريتاس لبنان اطلقت مشروع حديقة الصنوبر في عاريا بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية - خطر داهم يواجه نصف مليار شخص.. حوض البحر المتوسط "يجف" - تقرير صادم: ثلثا طيور أميركا الشمالية مهدد بالانقراض - جريصاتي ترأس الاجتماع الـ13 للمجلس الوطني للبيئة وعرض للأنشطة والتشريعات البيئية وخارطة طريق النفايات وسياسة المرامل والكسارات - "إذا رأيتها اقتلها فورا".. سمكة "الماء والأرض" تثير المخاوف - The Abu Dhabi Call for Global Species Conservation Action - بالفيديو: تصوير ظاهرة نادرة في المحيط - الخل الأبيض.. استخدامات قد "لا تخطر على البال" - وزير البيئة فادي جريصاتي: الفرز من المصدر أصبح قانونًا - اكتشاف مضاد حيوي زراعي في تربة غابة مكسيكية مطيرة - بسبب الماعز... جزيرة مأهولة مهددة بالتدمير

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
نصيحة من روكز لرئيس الجمهورية
المزيد
سقوط التظاهرات والعودة الى فرض الأمن بالقوة
المزيد
السلطة إلى القمع المفرط... بعد المسّ بمصرف!
المزيد
تواصل الاحتجاجات في مختلف المناطق اللبنانية لليوم الثاني على التوالي
المزيد
هذا قليلٌ مما يجبُ أن يصيبَكم ولا يموتُ حقٌّ وراءَه مطالبُ شعبٍ بأكملِه
المزيد
مقالات وأراء

"زلزال إنتخابي" في تونس... إقصاء أحزاب السلطة!

2019 أيلول 16 مقالات وأراء

#الثائر

– محرر الشؤون العربية والدولية

وحدها تونس تحلق في فضاء الديموقراطية وترسخ قيما غابت عن كافة الدول العربية، وحدها تنشر عبق ياسمينها بما يفيض من عطر يديها، وحدها لا نظير لها تغادر أوثانها، تنفض عنها غبار الجهل وتمحو أدران الجهالة، تونس الخضراء لا شيء يشبهها، متفردة، شامخة، ترابض أبدا على تخوم الأمل، وتمدنا بقوة الإيمان أن نغادر نحن أصنامنا، نحن العرب نرزح تحت نير الاستبداد والظلم من المحيط إلى الخليج، دولا من "كرتون" وموز وخردة.

أنّـــى كانت نتائج الانتخابات فقد فازت تونس، وتمكن الناس من إقصاء رموز الفساد والتعصب، فتصدر الأكاديمي المستقل قيس سعيد بنحو 19 بالمئة من الأصوات حتى الآن، تلاه رجل الأعمال نبيل القروي (مسجون حاليا على ذمة قضايا فساد) بنسبة 15 بالمئة، أما المفاجأة المستحقة فجاءت مدوية مع تخلف مرشح حركة النهضة (التيار الإسلامي) عبد الفتاح مورو، إذ حل ثالثا بـ 13.1 بالمئة من أصوات الناخبين، وهذا يعني مبدئيا، أن تشهد تونس انتخابات الإعادة بين سعيد والقروي، بانتظار معرفة النتائج النهائية الرسمية يوم غد الثلاثاء.

في قراءة أولى للنتائج يمكن التأكيد أن ثمة "زلزالا إنتخابيا" سيمهد الطريق لإبعاد الطبقة السياسية، وهذا ما عبر عنه صراحة أحد المحللين السياسيين العربي لصحيفة "لوموند" الفرنسية، لافتا إلى أن هذه النتائج تعكس ما وصفع بـ "عقوبة قاسية لأحزاب النظام"، وقد منيت بالفعل هذه الأحزاب بهزيمة نكراء ومستحقة، وليس أمرا عاديا وعابرا إقصاء مرشح "حركة النهضة" الحاكمة في تونس منذ 2011، وكذلك الأمر بالنسبة لوزير الدفاع الحالي عبد الكريم الزبيدي 9.4 من الأصوات، ورئيس الحكومة الحالي يوسف الشاهد بـ 7.5 بالمئة من مجموع أصوات الناخبين.

لن يكون المرشح المتصدر قيس سعيد الخيار الأمثل لتونس الغد، وهنا لا نتحدث عن الأشخاص وإنما عن الآلية الديموقراطية وقدرة الشعب التونسي على المحاسبة عبر صناديق الإقتراع، ويعتبر سعيد واحدا من المرشحين المحافظين خصوصا في مَا يتعلق بمواضيع رفع عقوبة الإعدام وإلغاء عقوبة المثلية الجنسية، فضلا عن رفضه مبدأ المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة، علما أن مسألة الميراث تعتبر من المسائل الشائكة التي تثير جدلا واسعا في تونس.

نعلم أن تونس تستحق أكثر، غير أن من أقصى الطبقة السياسية الحالية سيكون قادرا في الغد على إقصاء من لا يؤكد أهليته لحكم تونس، لتحقيق نمائها وتطورها وازدهارها، وما "الزلزال الإنتخابي" إلا نذير خير لغد أفضل!

اخترنا لكم
هذا قليلٌ مما يجبُ أن يصيبَكم ولا يموتُ حقٌّ وراءَه مطالبُ شعبٍ بأكملِه
المزيد
"واتس آب"... والبيان رقم 1
المزيد
سقوط التظاهرات والعودة الى فرض الأمن بالقوة
المزيد
"الكَلمةُ التي تَجْرحُ ولا تُسيلُ الدِماءَ" قالها سعيد فريحه منذ سبعين عامًا وما زالت صالحةً لكلِ عصورِ الصحافةِ
المزيد
اخر الاخبار
السيد: بالامس قمعتم تظاهرة غدا ستحصدون ثورة
المزيد
سعد: 72 ساعة اضافية للكذب والنهب
المزيد
الجيش يفتح اوتوستراد شكا واوتوستراد البترون لا يزال مقطوعا
المزيد
اسود: تذكروا الحراك المدني تخرب بالشغب او خرب به وبهدفه
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
انتشال 11 جثة قبالة سواحل تونس
المزيد
انهيار أتربة وصخور جراء السيول في وادي نهر إبراهيم يحشوش
المزيد
شهيب نعى الدكتورة سمر الاحمدية
المزيد
جمالي: لإنشاء مجلسي إنماء عكار والشمال وبعلبك الهرمل سريعا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الكشف عن كائن غامض بلا دماغ "قادر على التعلم"
فادي جريصاتي: تركيب حاويات الفرز في المناطق خلال أسبوع
معاملة وحشية للحيوانات ومطالب بإغلاق "المختبر الفضيحة"
من يفوز بصراع تعبئة المياه البلاستيك أم الألومنيوم؟
بالفيديو... كرة لهب في السماء تحيل ليل الصين نهارا
جريصاتي:اعلن حالة طوارئ بيئية تستدعي تكاتف الايدي لدعم الدفاع المدني واعادة تشجير لبنان