Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- المشرفية: مجلس الوزراء وافق على اقتراحنا بتجديد عقود المشاريع المشتركة - بدء تحرير الأملاك البحرية المحتلّة - مصير المفاوضات مع صندوق النقد رهن توحيد الحسابات. كنعان للنهار: نسعى وراء الأرقام الحقيقية - فؤاد مخزومي: المطلوب تطبيق الطائف لإجراء تقييم حقيقي ونهائي لتكريسه او تعديله - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 30-05-2020 - عبدالله: معمل كهرباء رابع للوطنيين - عناوين الصحف ليوم السبت 30-05-2020 - "كان يا ما كان" لبنان "سويسرا الشرق ".. فأصبحَ " فنزويلا الشرق " - باحثون يكشفون ما فعله وباء كورونا بصحة الناس العقلية - في أي مناخ يزداد انتشار "كوفيد-19"؟ - ترامب يقطع العلاقات من منظمة الصحة العالمية - العلماء يؤكدون أن غالبية وفيات كورونا لم تكن بسبب الإصابة به - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 29-05-2020 - بو عاصي: من اتهمني بالفساد بالامس كان الرد عليه بحجم التضامن الكبير معي - منظمة الصحة تكشف "الاستراتيجيات القاتلة" لشركات التبغ - ماذا في التقرير اليومي لمستشفى الحريري عن اخر المستجدات حول كورونا؟ - الحاج حسن: قانون الية التعيينات يخفف الاستنسابية السياسية في تعيينات الفئة الاولى - نجم تنفي إصدار أي طلب بخصوص تعليق تنفيذ قرار وضع اليد على الأملاك البحرية - مجلس الوزراء ارجأ بند التعيينات عون: لاعادة النظر بقرار خطة الكهرباء - لافروف: يُحذّر من استغلال الوباء للمس بالنظام العالمي

أحدث الأخبار

- التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر - عالمة أحياء: لا تتسرع للإصابة بـ "كوفيد-19"! - العلماء يكتشفون أخيرا كيف تشكل النظام الشمسي ونشأت الحياة على الأرض - "حرائق تحت الجليد".. ماذا يحدث في القطب الشمالي؟ - عادات سيئة يقوم بها الإنسان تزيد الدهون - الثقب الأسود في مركز درب التبانة.. "وحش كوني" يومض للأرض - الأبحاث الزراعية أوضحت كيفية مكافحة ذبابة المتوسط وفقا لنضوج ثمار المشمش والكرز - موسكو "تنعى" تمساح هتلر "اللغز" - خلافا لما يفعله الجميع... 16 طعاما تجنب حفظها في الثلاجة - بالتزامن مع كورونا.. فيروس جديد يستهدف الخيول في تايلاند - ولادة قطة بوجهين في أمريكا... فيديو - مصور الفقراء يخشى إبادة شعوب الأمازون بعد كورونا - اكتشاف أول كويكب بذيل في العالم... صور وفيديو - مشهد عاطفي تحت الماء... فيديو - الفيل كافان.. المحكمة تأمر بإنهاء معاناة الحيوان الحزين - الفخ القاتل.. كيف خدع البشر "الماموث" قبل 15 ألف عام؟ - بيان لوزارة الطاقة حول مشروع سدّ وبحيرة المسيلحة... ماذا جاء فيه؟ - الحركة البيئية: للتحقيق الفوري بظهور فجوات في سد المسيلحة - مصلحة الليطاني: إخبار للنيابة العامة حول إقدام البعض على صيد الأسماك بالمبيدات الحشرية - لجنة كفرحزير سلمت قطار مذكرة: لفتح ملف كارتيل الاسمنت

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
العلماء يؤكدون أن غالبية وفيات كورونا لم تكن بسبب الإصابة به
المزيد
في أي مناخ يزداد انتشار "كوفيد-19"؟
المزيد
لافروف: يُحذّر من استغلال الوباء للمس بالنظام العالمي
المزيد
باحثون يكشفون ما فعله وباء كورونا بصحة الناس العقلية
المزيد
ترامب يقطع العلاقات من منظمة الصحة العالمية
المزيد
مقالات وأراء

"زلزال إنتخابي" في تونس... إقصاء أحزاب السلطة!

2019 أيلول 16 مقالات وأراء المدى

#الثائر

– محرر الشؤون العربية والدولية

وحدها تونس تحلق في فضاء الديموقراطية وترسخ قيما غابت عن كافة الدول العربية، وحدها تنشر عبق ياسمينها بما يفيض من عطر يديها، وحدها لا نظير لها تغادر أوثانها، تنفض عنها غبار الجهل وتمحو أدران الجهالة، تونس الخضراء لا شيء يشبهها، متفردة، شامخة، ترابض أبدا على تخوم الأمل، وتمدنا بقوة الإيمان أن نغادر نحن أصنامنا، نحن العرب نرزح تحت نير الاستبداد والظلم من المحيط إلى الخليج، دولا من "كرتون" وموز وخردة.

أنّـــى كانت نتائج الانتخابات فقد فازت تونس، وتمكن الناس من إقصاء رموز الفساد والتعصب، فتصدر الأكاديمي المستقل قيس سعيد بنحو 19 بالمئة من الأصوات حتى الآن، تلاه رجل الأعمال نبيل القروي (مسجون حاليا على ذمة قضايا فساد) بنسبة 15 بالمئة، أما المفاجأة المستحقة فجاءت مدوية مع تخلف مرشح حركة النهضة (التيار الإسلامي) عبد الفتاح مورو، إذ حل ثالثا بـ 13.1 بالمئة من أصوات الناخبين، وهذا يعني مبدئيا، أن تشهد تونس انتخابات الإعادة بين سعيد والقروي، بانتظار معرفة النتائج النهائية الرسمية يوم غد الثلاثاء.

في قراءة أولى للنتائج يمكن التأكيد أن ثمة "زلزالا إنتخابيا" سيمهد الطريق لإبعاد الطبقة السياسية، وهذا ما عبر عنه صراحة أحد المحللين السياسيين العربي لصحيفة "لوموند" الفرنسية، لافتا إلى أن هذه النتائج تعكس ما وصفع بـ "عقوبة قاسية لأحزاب النظام"، وقد منيت بالفعل هذه الأحزاب بهزيمة نكراء ومستحقة، وليس أمرا عاديا وعابرا إقصاء مرشح "حركة النهضة" الحاكمة في تونس منذ 2011، وكذلك الأمر بالنسبة لوزير الدفاع الحالي عبد الكريم الزبيدي 9.4 من الأصوات، ورئيس الحكومة الحالي يوسف الشاهد بـ 7.5 بالمئة من مجموع أصوات الناخبين.

لن يكون المرشح المتصدر قيس سعيد الخيار الأمثل لتونس الغد، وهنا لا نتحدث عن الأشخاص وإنما عن الآلية الديموقراطية وقدرة الشعب التونسي على المحاسبة عبر صناديق الإقتراع، ويعتبر سعيد واحدا من المرشحين المحافظين خصوصا في مَا يتعلق بمواضيع رفع عقوبة الإعدام وإلغاء عقوبة المثلية الجنسية، فضلا عن رفضه مبدأ المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة، علما أن مسألة الميراث تعتبر من المسائل الشائكة التي تثير جدلا واسعا في تونس.

نعلم أن تونس تستحق أكثر، غير أن من أقصى الطبقة السياسية الحالية سيكون قادرا في الغد على إقصاء من لا يؤكد أهليته لحكم تونس، لتحقيق نمائها وتطورها وازدهارها، وما "الزلزال الإنتخابي" إلا نذير خير لغد أفضل!

اخترنا لكم
مصير المفاوضات مع صندوق النقد رهن توحيد الحسابات. كنعان للنهار: نسعى وراء الأرقام الحقيقية
المزيد
لافروف: يُحذّر من استغلال الوباء للمس بالنظام العالمي
المزيد
"كان يا ما كان" لبنان "سويسرا الشرق ".. فأصبحَ " فنزويلا الشرق "
المزيد
صندوق النقد يؤنّب سلامة: خسائركم 100 مليار دولار
المزيد
اخر الاخبار
المشرفية: مجلس الوزراء وافق على اقتراحنا بتجديد عقود المشاريع المشتركة
المزيد
مصير المفاوضات مع صندوق النقد رهن توحيد الحسابات. كنعان للنهار: نسعى وراء الأرقام الحقيقية
المزيد
بدء تحرير الأملاك البحرية المحتلّة
المزيد
فؤاد مخزومي: المطلوب تطبيق الطائف لإجراء تقييم حقيقي ونهائي لتكريسه او تعديله
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
العلماء يؤكدون أن غالبية وفيات كورونا لم تكن بسبب الإصابة به
المزيد
في أي مناخ يزداد انتشار "كوفيد-19"؟
المزيد
أوباما: استجابة ترامب لفيروس كورونا كارثة فوضوية مطلقة
المزيد
سلامة يُحدِث زلزالاً مالياً...فهل يُسقط الدولار حكومة دياب؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر
العلماء يكتشفون أخيرا كيف تشكل النظام الشمسي ونشأت الحياة على الأرض
عادات سيئة يقوم بها الإنسان تزيد الدهون
عالمة أحياء: لا تتسرع للإصابة بـ "كوفيد-19"!
"حرائق تحت الجليد".. ماذا يحدث في القطب الشمالي؟
الثقب الأسود في مركز درب التبانة.. "وحش كوني" يومض للأرض