Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنعان من "لقاء الهوية والسيادة": لا تنقصنا تشريعات بل ارادة سياسية لا تعتبر الدولة "بقرة حلوب" وأن لا يكون "حاميها حراميها" - هل يُحجب "تيك توك" في لبنان؟ - "المقاومة الإسلامية" استهدفت ‌‌‌3 مبان يستخدمها جنود العدو في مستعمرتي المنارة وحانيتا - إغلاق معبر رفح.. وشركة أميركية ستدير "كرم أبو سالم" - لقاء في الأمم المتحدة حول النازحين و1701.. حاصباني: لبنان بلد عبور وليس لجوء - المطران طربيه: العالم يحتاج إلى قديس جديد من لبنان - وهاب يُنبه من "حملة" على ميقاتي لإخضاعه لشروط في ملف النزوح - درغام نفى فصل النائب عون: 40 في المئة من المليار يورو ستكون للسوريين - ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة واستقرار فأمطار - احذروا السيارات الغارقة والمُستوردة إلى لبنان! - إضافات نوعية إلى الدعوى المقدّمة في نيوجرسي ضدّ سلامة ومصارف - المطران ابراهيم يستنكر تطاول بوشكيان "المتكرر" على المدراء العامين الكاثوليك - قوى الأمن: توقيف الرأس المدبر لعصابة نفّذت عمليات سلب في صبرا - عدد المصانع في لبنان يقفز وتراجع كبير في عدد المنتسبين الى جمعية الصناعيين - ماذا إذا بدأ إجتياحُ رفح؟ - مسؤول أميركي: واشنطن علقت إرسال شحنة قنابل الى إسرائيل بسبب مخاوف بشأن رفح - قتلى وجرحى ودمار في المستعمرات: مُسيّرات المقاومة تربك الجنود والمستوطنين - المتورّطون في عصابة الـ"تيكتوكرز" سيُعاقبون وليس فقط من اقترف جرم الاغتصاب - الجيش الأميركي: الحوثيون أطلقوا 3 مسيّرات من اليمن دون خسائر - ورقة فرنسية جديدة: لبنان طلب 12 تعديلاً جوهرياً

أحدث الأخبار

- ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

مهلا... البيئيون ليسوا بجامعي قُمامة!

2019 أيلول 15 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

" - * " فادي غانم "

من التحقوا متأخرين صفوف البيئيين، وشُرعت لهم وأمامهم المنابر والشاشات والساحات، بعضهم يخال أن البيئة "شغل من لا شغل له"، يقودها جمهور من العاطلين عن العمل، ومن هنا نجد أن ثمة من كرس مفاهيم خاطئة بيئيا وثقافيا وعلميا، وأنزل البيئة كقضية وطنية وإنسانية، من موقعها كفلسفة ونهج حياة واستدامة إلى حدود جمع القمامة في عروض إعلامية والتنظير وحديث صالونات، وإن كان التعميم لا يصح ويكون جائرا إذا استثنينا قلة رفدت القيم البيئية بما سما بها إلى آفاق علمية واسعة، لكن مشكلتنا ليست في الاستثناء وإنما في مَا بات "قاعدة" تتحكم بمفاهيم عامة وتقيدها بالسطحي من أفكار وتصورات.

أكثر من استوقفنا في هذه الفترة تمثل في حملات النظافة وجمع القمامة من قبل جمعيات بيئية وأهلية، علما أن هذه المهمة مفترض أن تكون موكلة إلى البلديات وشركات خاصة معنية برفع ونقل ومعالجة النفايات، فضلا عن أن استباحة الشواطئ والغابات والأحراج من قبل المواطنين تستدعي تدخل القوى الأمنية المولجة بحماية الأماكن العامة، وتسطير محاضر ضبط بحق المخالفين، أما أن يتنطح من يُقصِرون البيئة بالنظافة لمعالجة الخطأ بآخر أكبر، فذلك استخفاف بعقول الناس وجرهم لممارسة الخطأ مرة جديدة، كأن يتيقنوا أن ثمة من يرفع نفاياتهم ومخلفاتهم.

بعض الحملات البيئية ضرورية، ولا سيما تلك التي شارك فيها مسؤولون وفاعليات، وفي بعضها لم يتوانَ وزير البيئة فادي جريصاتي عن أن يشبك ساعديه بسواعد نشطاء ومواطنين، كونها جاءت بمثابة نداء من أجل التزام معايير النظافة، ويخطىء من يقيس حبه للبيئة بمدى مشاركته في مثل هذه الحملات، وهنا نقول، مهلا، إن البيئيين ليسوا بجامعي قمامة، وإنما هم من يدأب دائما ويسعى أبدا إلى تعميم ثقافة الوعي والمعرفة، وتاليا، تبني خيارات مستدامة أبعد بكثير من أزمة النفايات.

البيئة فكر وثقافة ووعي، البيئة ممارسة وعلم وقيم ومناقب وأخلاق، البيئة نمط حياة وشفافية وصدق وأمانة، البيئة محبة وتواضع وانتماء كامل لأمنا الأرض، البيئة عودة إلى الجذور، إلى إرث الأجداد الذين حرصوا على تجددها، فشذبوا الأغصان ولم يقطعوا الجذوع، وما أغرتهم الحداثة ولا رفاهية العيش، وأورثونا أرضا وقيما لم نحافظ عليهما.

البيئة فلسفة حياة، ونهج لصيق بالأرض، وليست صيدا جائرا ولا استباحة لكائناتها، ولا تخريبا لمعالمها، والبيئة هي الإنسان بمحيطه الحيوي، والبيئة نظافة أيضا، وليس حملات إعلامية تتقصد التعويض عن جهل وانعدام وعي وتسطيح فاضح!



*الحاكم السابق لجمعية أندية الليونز الدولية – المنطقة 351 (لبنان، الأردن، العراق وفلسطين)
*رئيس "جمعية غدي"
اخترنا لكم
كنعان من "لقاء الهوية والسيادة": لا تنقصنا تشريعات بل ارادة سياسية لا تعتبر الدولة "بقرة حلوب" وأن لا يكون "حاميها حراميها"
المزيد
الحزب يعلن التعبئة ويستخدم أسلحة متطورة تحسباً لما بعد رفح
المزيد
المتورّطون في عصابة الـ"تيكتوكرز" سيُعاقبون وليس فقط من اقترف جرم الاغتصاب
المزيد
تفاصيل جديدة عن "جاي" زعيم عصابة الـ "تيك توك"
المزيد
اخر الاخبار
كنعان من "لقاء الهوية والسيادة": لا تنقصنا تشريعات بل ارادة سياسية لا تعتبر الدولة "بقرة حلوب" وأن لا يكون "حاميها حراميها"
المزيد
"المقاومة الإسلامية" استهدفت ‌‌‌3 مبان يستخدمها جنود العدو في مستعمرتي المنارة وحانيتا
المزيد
هل يُحجب "تيك توك" في لبنان؟
المزيد
إغلاق معبر رفح.. وشركة أميركية ستدير "كرم أبو سالم"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الوزير الحلبي تابع مع السفير الروسي تسجيل الطلاب اللبنانيين من جامعات اوكرانيا في الجامعات الروسية
المزيد
البطريرك الراعي: لا دولة من دون رئيس والتمديد لقائد الجيش جنّب لبنان خطر أزمة سياسيّة وأمنيّة
المزيد
المستشار الدولي اللبناني- الأميركي يلتقي الراعي ويعرضان لكيفية حل أزمة لبنان
المزيد
توجه لمشاركة واسعة في جلسة "المليار يورو"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب
البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية
إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد"
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟