Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالاسماء هذه هي تشكيلة الحكومة الجديدة - شَكِّلوها كيفما كان فاللونُ الواحدُ لا يتغيَّر ... ويبقى عالقاً الثلثُ المعطلُ - الثلوج تلامس ال 800 متر صباح غد الثلاثاء - سويسرا تتصدر ولبنان يتذيل... تعرف إلى قائمة أفضل دول العالم - الشرطة الفرنسية تعتقل 7 اشخاص للاشتباه بتخطيطهم لعمل ارهابي - أمستردام تشتري ديون الشباب لمنحهم "بداية جديدة" - مستشار الرئيس التركي يعلق على صورة "تقبيل أردوغان يد ملك الماسونية" - السيد: ربّما ستكون قريباً نهاية المخاض الحكومي - جنبلاط بعد لقائه الحريري: لإعطاء امتياز مصفاة طرابلس للروس وسنؤيد كل فكرة تنموية إصلاحية - أوكرانية باعت عذريتها في مزاد علني بمبلغ ضخم.. فعلى من رست الصفقة؟ - لقاء سيدة الجبل: لحكومة تضع حدا للانهيار - جمعية المصارف تقرر إعادة فتح فروع المصارف العاملة في عكار اعتبارًا من صباح غد - الناطقة باسم الخارجية الفرنسية: الحاجة ملحة إلى حكومة جديدة في لبنان تنفذ مجموعة موثوقة من الاصلاحات - بزي ردا على اسود: مشكلة لبنان في نظامه السياسي والطائفي والاقتصادي لكن هي ايضا في بعض النفوس السوداء - الحاج حسن بعد لجنة الاتصالات: عقد تشغيل الخليوي انتهى في 31 ك1 2019 والاسترداد اصبح تلقائيا ولا يحتاج مجلس وزراء - المشنوق: الثلث المعطل من حق الانتفاضة واختصاصييها - سفيرة كندا زارت الراعي: نفيت له صحة ما تم تداوله عن أن كندا تعتمد برنامجا خاصا لهجرة المسيحيين - الصايغ: تحية تقدير لنقيب المحامين وليت المسؤولين في كل النقابات يحذون حذوه - وهاب: إذا حدا شايف فيه يستضعف الدروز ويسمي عنهم بدو يسمحلنا - مخزومي بعد لقائه سفير الأرجنتين: للإسراع في تشكيل حكومة إنقاذية

أحدث الأخبار

- علماء روس يبتكرون طريقة للحصول على معادن ثمينة من النفايات - توثيق أغرب الظواهر الطبيعية غير المفهومة منذ بداية 2020... فيديو - الاتحاد الأوروبي يعتزم إنفاق تريليون يورو لخفض انبعاثات الكربون - عاصفة قوية في إسبانيا وتحذيرات شديدة من السلطات - عملية صيد وحشية... فيديو يثير الغضب في السعودية والسلطات تتحرك - 2019 ثاني أكثر الأعوام حرارة في التاريخ... فيديو - حفل زفاف تحت سحابة بركان ثائر... صور - رئيس مصلحة الابحاث: التلوث الى ارتفاع متزايد داخل بحيرة القرعون والمجاري المائية والبحر - لإنقاذ الكوكب... علماء يشددون على استبدال اللحوم بالطحالب - فيديو... شركة تستعين بالخضروات والطباعة الثلاثية الأبعاد لصناعة شريحة لحم - دراسة تربط بين التلوث وإصابة الأطفال بالسكري - وزير البيئة تفقد مشروع إدارة الملوثات العضوية في كهرباء لبنان البوشرية: نخفف عن لبنان نفايات خطرة جدا - انقراض أكبر أسماك المياه العذبة التي نجت منذ ملايين السنين... صور وفيديو - علماء يكتشفون "قدرة سحرية" بعد وضع نظارة ثلاثية الأبعاد على الحبار... فيديو - السلطات الأسترالية تطعم الحيوانات المتضررة بإسقاط الجزر والبطاطا من الجو.. فيديو وصور - دخان ورماد على ارتفاع كيلومتر.. بركان يوقف حركة الطيران - جولة لوزير البيئة: المعالجة من بيوتنا بالفرز من المصدر - أكثر من "مليار قتيل".. الحيوانات تدفع ثمن حرائق أستراليا - بالفيديو: تعرف على إدارة الكتلة الحيوية (الشفاية بالعامية) - من قارة إلى أخرى.. صور فضائية لكارثة "جنوب الكرة الأرضية"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بالاسماء هذه هي تشكيلة الحكومة الجديدة
المزيد
شَكِّلوها كيفما كان فاللونُ الواحدُ لا يتغيَّر ... ويبقى عالقاً الثلثُ المعطلُ
المزيد
بيئة

جريصاتي من عيناب: الفرز من المصدر واجب وطني وليس خيارا

2019 أيلول 14 بيئة

#الثائر

زار وزير البيئة فادي جريصاتي بلدية عيناب التي تقوم بالفرز من المصدر، وذلك في إطار تشجيع البلديات على فرز النفايات من المصدر، وكان في استقباله رئيس البلدية رئيس اتحاد بلديات الغرب الأعلى والشحار غازي الشعار وأعضاء المجلس البلدي وفاعليات وسيدات جمعية "أرض الإنسان".

وقال جريصاتي: "أولا أود أن أشكر HABITAT UN، وهذه بداية تعاون بيننا، تعاون يهدف لخدمة أربع بلديات بموضوع البراميل والفرز من المصدر، والUN هم من اختاروا البلدات، لسوء الحظ لا نستطيع خدمة كل لبنان، لذلك ننتقي قرى نموذجية ليحصل التمايز فيها، وأريدكم أن تعلموا ان هناك مسؤولية كبيرة على هذه القرى فإذا فشلت التجربة في أي قرية اختيرت يؤثر الأمر على كل المجرى الذي نقوم به".

أضاف: "هناك مرسوم بالفرز قد صدر وأقر منذ اسبوعين، وذلك ضمن الخطة التي وافقت عليها الدولة، وهذه أساسية جدا لأنه لأول مرة يكون هناك مرسوم وإطار قانوني، فموضوع الفرز من المصدر أصبح واجبا وطنيا ولم يعد خيارا. على المواطن اللبناني أن يسجل هذا التمايز ويعرف لماذا الفرز من المصدر مهم جدا. يجب أن نغير في عاداتنا وتقاليدنا لكي نتخلص من أزمة النفايات في لبنان".

وتابع: "لماذا وصلنا الى هذا الحد؟ بغض النظر عن كل الفساد الذي حكمنا من شركة سوكلين حتى اليوم، والذي لم يكن لنا رأي فيه ولا إرادة، ركبت تنصيبة كبيرة سرقتنا على مدى 25 سنة ووصلنا الى ما وصلنا اليه، كل بلدياتنا مديونة، ويجري اقطاع 40 بالمئة من مداخيل البلديات ويبقى 60 بالمئة لا تكفي، وهذا نعرفة، ولكن الزمن لا يعود الى الوراء ولا أستطيع إصلاح الماضي، ولكن أستطيع أن اقول انه من اليوم وصاعدا استطيع أن أعمل الفرق، بالشراكة مع بلدية عيناب".

ونوه جريصاتي بالعنصر النسائي في اللقاء، وقال: "هذا عامل إيجابي جدا ومساعد في موضوع الفرز من المصدر".

وأكد ان بلدية عيناب "سهلت لي مهمتي، ولا لزوم لإقناعهم لأنهم يقومون بالفرز من المصدر منذ ثلاث سنوات، ويدركون أهمية الموضوع، عكس بعض الناس غير المقتنعين. وإن أزمة النفايات التي نمر بها ستفرض علينا اتخاذ قرارات بشعة، لأننا لم نعد نستطيع إيجاد حلول مركزية، على كل منطقة الإهتمام بنفاياتها، المعالجة ستحصل على مستوى القضاء، لم يعد لدينا خيار، وما تقومون به اليوم في عيناب يجب أن يعمم على كل البلديات، نتمنى أن يكون هناك أشخاص واعين بيئيا، وواعين لبلدتهم وصندوقهم، وعلى الشعب اللبناني أن يتأثر بيئيا وأن يكون لديه الوعي الكافي والمسؤولية الوطنية لمعالجة مشكلة النفايات".

وحيا بلدية عيناب و"جمعية أرض الإنسان" والجميع على "هذا العمل المميز الذي أحدث فرقا"، وقال: "المطامر نحن ندفع ثمنها، نحن وإياكم، إذا امتلأت سندفع ثمن مطامر جديدة بالرغم من عدم شعبيتها، وهذا الأمر يجب أن نتفاداه، ولكن كيف؟ إذا لم نحدث تغييرا في عاداتنا السيئة ونقرر ان هناك كمية باستطاعتنا أن نعيد تدويرها وثمنها مال، وإذا لم نبادر الى الفرز من المصدر، فإننا مضطرين أن نخسر المال والمساحات من الأراضي".

أضاف: "في واجد تشرين الأول سنعقد مؤتمرا صحافيا مع نقابة السوبرماركت. أطلقنا في وزارة البيئة حملة كبيرة على موضوع أكياس النايلون، وفي 15 تشرين سيصبح ثمن كيس النايلون مئة ليرة يدفعها المستهلك وسيصار الى فرض كيس بديل إجباري".

وختم جريصاتي بتوجيه "تحية لرئيس بلدية عيناب والسيدات لأنهم سبقونا بموضوع الفرز والأكياس، وأنا أفتخر بوجود قرية مثلكم في لبنان لديها الوعي بهذا القدر، فخور بكم وبإنجازاتكم في بلدتكم".

الشعار

ثم تحدث الشعار، فقال: "نحن أول بلدية في المنطقة بدأنا موضوع الفرز من المصدر، في العام 2016 وبالتعاون مع جمعية "ارض الإنسان" شاركت سيدات بحلقات توعية وتثقيف حول كيفية التحدث والتعاطي مع المجتمع الأهلي، وكانت مهمتهن ايضا الدخول الى كل بيت للشرح لربة المنزل كيفية الفرز، ووضعنا منشورات وزعت على البيوت وكانت إنطلاقة موضوع فرز النفايات من المصدر في العاشر من آذار 2017، حيث وزعنا مستوعبات على اكثر من نصف منازل البلدة. ومؤخرا حصلنا على 1200 مستوعب ستوزع على 400 وحدة سكنية، وهكذا نكون قد وزعنا المستوعبات على كافة منازل البلدة، ونحن نقوم بفرض موضوع الفرز ومن لا يتجاوب نرسل له شرطة البلدية".

أضاف: "وزعت البلدية منذ شهر الأكياس الصديقة للبيئة، وبداخلها أكياس من الورق ليعتاد الناس عليها وعلى استعمالها، وبداخلها أيضا منشور حول طريقة الفرز، ومن لا يلتزم نحرر مخالفة بحقه، وهذا النموذج سيعمم على كافة المحال التجارية".

بعد ذلك توجه جريصاتي والشعار الى مركز فرز النفايات وتوضيبها في أسفل البلدة، وأطلع الشعار وزير البيئة على الأعمال التي يقوم بها هذا المركز خصوصا بموضوع الكرتون والبلاستيك، وأثار الأمر إعجاب الوزير الذي وعد بتقديم الدعم.

اخترنا لكم
شَكِّلوها كيفما كان فاللونُ الواحدُ لا يتغيَّر ... ويبقى عالقاً الثلثُ المعطلُ
المزيد
كنعان زار بري عشية جلسة الموازنة: الموازنة ضرورية لمنع فوضى الإنفاق..
المزيد
رئيس الجمهورية ترأس اجتماعا امنيا والتقى زاسبكين وأبي خليل: للتمييز بين المتظاهرين السلميين ومن يقوم بالشغب والاعتداءات
المزيد
الطقس غدا ... برد قارس وثلوج على 800 متر!
المزيد
اخر الاخبار
بالاسماء هذه هي تشكيلة الحكومة الجديدة
المزيد
الثلوج تلامس ال 800 متر صباح غد الثلاثاء
المزيد
شَكِّلوها كيفما كان فاللونُ الواحدُ لا يتغيَّر ... ويبقى عالقاً الثلثُ المعطلُ
المزيد
سويسرا تتصدر ولبنان يتذيل... تعرف إلى قائمة أفضل دول العالم
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
تسريب فاضِح.. جاد لهشام حداد .. «لهون وبس»؟!
المزيد
شدياق عرضت مع النجاري العلاقات بين مصر ولبنان
المزيد
سعد اشاد برد المقاومة ودعا إلى توفير مقومات الصمود والمواجهة
المزيد
الفرزلي لسامي الجميل: الزعران ما كانوا خاضوا معركة تبرئة والدك من تهمة البوما
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
علماء روس يبتكرون طريقة للحصول على معادن ثمينة من النفايات
الاتحاد الأوروبي يعتزم إنفاق تريليون يورو لخفض انبعاثات الكربون
عملية صيد وحشية... فيديو يثير الغضب في السعودية والسلطات تتحرك
توثيق أغرب الظواهر الطبيعية غير المفهومة منذ بداية 2020... فيديو
عاصفة قوية في إسبانيا وتحذيرات شديدة من السلطات
2019 ثاني أكثر الأعوام حرارة في التاريخ... فيديو