Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو فاعور تعليقا على قضية إيلا طنوس : شكرا للقضاء - بو صعب: وقعت مع مدير عام اقتصادية دبي مذكرة لتقديم الماجستير في ادارة الملكية الفكرية - إسرائيل تنهي تدريبا يحاكي الحرب مع لبنان - منظمة الصحة العالمية: تفشي كورونا بلغ "مرحلة حاسمة" - يعقوبيان تقدمت باقتراح قانون لجعل جلسات اللجان النيابية علنية - الطبش: جرعة العدالة قد تعطي إيلا دفعا نحو حياة كريمة - إدارة مستشفى فتوح كسروان: عوارض المريضة لا تمت إلى عوارض كورونا والتحاليل الأولية تشير إلى التهاب بكتيري لا فيروسي - فيروس كورونا.. أحدث التطورات وأبرز الحقائق لحظة بلحظة - ريفي: يخشى أهل السلطة إتخاذ قرار بحماية مواطنيهم فتبقى الرحلات الجوية قائمة والحدود مفتوحة دون رقابة - تقرير مستشفى "الحريري" عن الكورونا: 3 إصابات في وحدة العزل و40 حالة في قسم الطوراىء - ثالث حالة كورونا في لبنان! - رئيس الجمهورية اطلق عمل باخرة التنقيب عن النفط وجال ورئيس مجلس الوزراء في ارجائها: اليوم بداية تحقيق الحلم - باسيل: النفط والغاز كان مخبا ببرنا وبحرنا المهم نبقى حاميينه من فساد الداخل وطمع الخارج - ناظم الخوري: شبابنا مسجون داخل الوطن وغير قادر حتى على تأمين مستقبله! - قداسة البابا فرنسيس يصاب بوعكةٍ صحية - كنعان: انهينا الاثراء غير المشروع وعلقنا 3 مواد وسنباشر الاربعاء بمناقشة رفع السرية المصرفية والاموال المنهوبة - ادغار طرابلسي: هل هو أعمى من لا يقدر جهود من يتعبون للمصلحة العامة؟ - رئيس الوزراء الأسترالي ... احتمال تحول تفشي فيروس كورونا إلى وباء عالمي - روكز تقدم باقتراح لحظر التنازل عن سندات اليوروبوندز بالعملة الأجنبية موقتا لجهات أجنبية - بيان هامّ من سفارة لبنان في ايران!

أحدث الأخبار

- العلماء يكشفون سبب قصر عمر سكان المدن الكبيرة - كيف تدفئ منزلك في الشتاء بطريقة صحية؟ - "ناسا" تنشر لأول مرة فيديو لسطح القمر بدقة "4 ك" - بالصورة: العثور على مخلوق غريب في أستراليا - بجيش من البط.. الصين تكافح الجراد في باكستان - الدب السوري يعاود الظهور في لبنان بعد أكثر من 60 عامًا على اختفائه! - ما سر قوة الخفاش في نقل الفيروسات؟ - ناسا: زلازل وهزات تضرب المريخ - حيوان بحجم سيارة.. اكتشاف موطن "الأرماديلو الأصلي" - غرائب الطبيعة.. علماء يكتشفون أول كائن حي لا يتنفس - الأبحاث الزراعية وضعت بذورا لبنانية في نفق النروج - تلتهم ضحيتها من الداخل إلى الخارج... فيديو يوثق مدى قوة كائنات طفيلية مجهرية - منظمة الصحة تطالب الدول بالاستعداد لـ"جائحة عالمية" قد تدوم لشهور - كيف أصبحت إيران "بؤرة كورونا" مخيفة في الشرق الأوسط؟ - بصورتين.. ناسا ترصد الكارثة الحقيقية في "قعر الأرض" - بعد توقعات انقراضه... عودة أكبر حيتان العالم إلى المحيط... فيديو - كأنه توفي قبل ساعات.. الجليد يحتفظ بألوان طائر منقرض منذ آلاف السنين.. صور وفيديو - ناسا تكشف عن مفاجأة وسط أفريقيا - اكتشاف كوكب تمر عليه السنة في أقل من يوم - الأبحاث الزراعية: لا جراد حاليا في لبنان وجواره

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
إليكم سعر صرف الدولار لدى الصرّافين اليوم
المزيد
فيروس كورونا.. أحدث التطورات وأبرز الحقائق لحظة بلحظة
المزيد
رئيس الوزراء الأسترالي ... احتمال تحول تفشي فيروس كورونا إلى وباء عالمي
المزيد
ماذا يعني تصنيف فيروس كورونا كوباء؟
المزيد
عن فيروس الكورونا .. هذا ما طلبه وزير التربية
المزيد
مقالات وأراء

"خارطة" روائح الزبالة من المطار إلى الجنوب!

2019 أيلول 13 مقالات وأراء

#الثائر

ما إن تطأ قدماك أرض المطار حتى "تستقبك" روائح كريهة، تحار في معرفة طبيعتها، فهي خليط بين مخلفات المسالخ والنفايات "المخمرة" والصرف الصحي "الممتاز"، ولكن بحكم موقع المطار فهي كل ذلك، فالمسالخ غير بعيدة، و"الكوستابرافا" كذلك، فضلا عن منطقة الغدير وجوارها، وفي لحظات تتساءل، ألم يشم المسؤولون الروائح قبيل المغادرة أو الوصول في جولاتهم الخارجية؟ وماذا عن الجهة المسؤولة في المطار؟ ألم تلحظ هذه المشكلة وترفعها إلى الجهات المعنية المختصة لإجراء المقتضى؟ وهل أخذت وزارة السياحة العلم بأن واجهة لبنان تكاد تكون موبوءة خصوصا عندما تسوق للبنان، بلد الجمال وطيب الهواء والمناخ؟

وأنت تغادر المطار إلى الجنوب تظن أنك انتهيت من "قطوع" الروائح، وما هي إلا لحيظات قليلة، حتى تلعن الساعة التي فتحت فيها نافذة السيارة، خصوصا عندما تصل إلى أتوستراد خلدة وتمر في النفقين المتجاورين، هنا، الرائحة "معتقة"، و"يا ويل" من تعطل في سيارته مكيف الهواء، ولكم أن تتخيلوا "الشوب بريحة"، وما على المرء إلا أن يخالف ويمضي بأقصى سرعة مسجلا الـ 12 كلم "برياحة وأريحية وريحة"، ويظن للوهلة الأولى أن "قطوعين ومرقوا".

ويخيب ظنك بعد أن تطل إلى مشارف الدامور، إذ تبدأ رائحة من نوع آخر "بطلها" هذه المرة معمل الجية الحراري لتوليد الكهرباء و"الموت"، وهنا ثمة تلوث بصري عبر "دواخين" تنفث دخانا أبيض أو مائلا إلى البني وأحيانا أسود، حسب نوعية الفيول أويل، ربما، وما هي إلا دقائق قليلة حتى تعود إلى ما كنت عليه ساعة مررت بخلدة وجوارها، نفايات متجمعة على جانب الطريق، وفي مرات ثمة "مجهولون" يضرمون فيها النار.

هنا، تظن أنك تجاوزت "الخطر الروائحي" فتتنفس الصعداء وتفتح زجاج السيارة لتتمتع هنيهات برائحة البحر عن يمينك، لكن أنت لا تعلم أن ثمة مكبات جديدة استحدثت وتحولت محارق في الهواء الطلق، فمع اقترابك من جسر الأولي عند مدخل صيدا يفاجئك "الضباب"، فتضطر إلى تخفيف السرعة، خصوصا مع انعدام الرؤية، ليتبين أن "الضباب" ما هو إلا دخان تصاعد من مكب مشتعل قبل نحو مئتي متر من ملعب صيدا البلدي، والأنكى أن الزبالة المشتعلة تم تجميعها بمحاذاة الطريق وغير بعيد من الشاطئ.

من صيدا إلى صور، تتوالى المشاهد النافرة، مكبات منتشرة، بعضها خامد وبعضها ينفث دخانا مثل براكين تتهيأ لقذف الحمم، ويمكن لأي مواطن وصل إلى مطار بيروت وتوجه إلى الجنوب أن يرسم خارطة لروائح المكبات وغيرها من صرف صحي وتلوث صناعي، على الأقل يتسلى ويقدم في الوقت عينه ما يفيد الدولة بمثل هذه الخارطة، قبل أن يقرر مغادرة لبنان ذهابا دون إياب!
اخترنا لكم
فيروس كورونا.. أحدث التطورات وأبرز الحقائق لحظة بلحظة
المزيد
بعد خمس سنوات .. صدر الحكم في قضية الطفلة ايلا طنوس!
المزيد
ماذا يعني تصنيف فيروس كورونا كوباء؟
المزيد
من سخريةِ قدرِنا صعوبة إكتشاف فاسدٍ فكيف "بمجموعة مُحترفة"
المزيد
اخر الاخبار
أبو فاعور تعليقا على قضية إيلا طنوس : شكرا للقضاء
المزيد
إسرائيل تنهي تدريبا يحاكي الحرب مع لبنان
المزيد
بو صعب: وقعت مع مدير عام اقتصادية دبي مذكرة لتقديم الماجستير في ادارة الملكية الفكرية
المزيد
منظمة الصحة العالمية: تفشي كورونا بلغ "مرحلة حاسمة"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
إعلان مواعيد وشروط الاشتراك في مباراة شهادة الماستر في كلية التربية
المزيد
العسكرية ادانت موقوفين لاشتراكهما بمعارك التبانة وجبل محسن وإلقاء قنابل على الجيش
المزيد
روكز تقدم باقتراح لحظر التنازل عن سندات اليوروبوندز بالعملة الأجنبية موقتا لجهات أجنبية
المزيد
دريان عرض مع الحوت تطورات التحقيق في قضية الجرار
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العلماء يكشفون سبب قصر عمر سكان المدن الكبيرة
"ناسا" تنشر لأول مرة فيديو لسطح القمر بدقة "4 ك"
بجيش من البط.. الصين تكافح الجراد في باكستان
كيف تدفئ منزلك في الشتاء بطريقة صحية؟
بالصورة: العثور على مخلوق غريب في أستراليا
الدب السوري يعاود الظهور في لبنان بعد أكثر من 60 عامًا على اختفائه!