Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بزي اكد دستورية جلسة الهيئة العامة غدا: المشاريع المطروحة هي نفسها لعدد من مطالب الحراك - عازار: الرئيس عون ماض في معركة مكافحة الفساد فهل من يقول كلمة حق ممن هم في الحراك؟ - لأول مرة في المجال التربوي في لبنان...المركز التربوي يجري دراسة الاثر Impact Evaluation - لو غراي يردّ على معلومات متداولة حول حجوزات النواب في الفندق... ماذا جاء في البيان؟ - ابو الحسن: قانون العفو المقترح بشكله الحالي مرفوض ومردود وتبقى الأولوية للاستشارت النيابية - يعقوبيان تقدمت باقتراح قانون لوقف الاشغال في سد بسري: يمثل مجرزة بيئية وميدانا رحبا للفساد وهدر الأموال - صفقة بين صن اكسبرس التركية وبوينغ لشراء 10 طائرات 737 ماكس 8 - جمعية المصارف: لاعادة فتح الفروع في المناطق بعد فك الاضراب - الفرزلي: قانون العفو العام يمكن الاعتراض عليه في مجلس النواب - الحريري ترأس اجتماعا للمكتب السياسي لتيار المستقبل ناقش ظروف تشكيل الحكومة - فريد البستاني: نؤيد خطوات رئيس الجمهورية - أشغال لتنفيذ خط صور - وادي جيلو الجديد.. ماذا عن التغذية الكهربائية؟! - هذا ما طلبه الوكيل القانوني لباسيل من نقيب المحامين! - بيان لنقابة المعلمين حول رواتب الأساتذة.. ماذا جاء فيه؟ - القاضي عويدات أعطى الإذن بملاحقة فادي قمير - "القوات" تدعي على صحافي في "الأخبار" - شقير سيوقّع "العقد الجماعي" لموظّفي قطاع الخلوي! - الحاج حسن: سنبقى مع الحراك في نفس الخط الإصلاحي بكل تفاصيله - تقرير عرض مسارات 18 ملفا احالها رئيس الجمهورية وفيها إرتكابات مالية وهدر وتزوير وتبييض اموال - الحريري اتصل بخلف مهنئا

أحدث الأخبار

- الكاميرات ترصد غزالا بثلاثة قرون - بالفيديو: عقب سقوط 11 ألف جثة... كارثة بيئية تهدد كوكب الأرض - الأسوأ في 50 عاما... البندقية تستعد لـ"حدث استثنائي" غدا - صورة فاتنة تظهر صاعقة تضرب بركانا ثائرا - المناخ أدى إلى انهيار أقوى امبراطورية في العالم القديم - سفن شحن تنقل "عدوى" السرطان بين كائنات بحرية - نفوق "سانا".. أقدم وحيد قرن أبيض في الأسر - ابو فاعور أعلن انتهاء اعمال رفع التلوث الصناعي في الليطاني: الكشف على 201 مصنع وتركيب 118 محطة تكرير و69 قرار اقفال و22 إنذارا - معلومات مهمة عن مرض السكري... كيف تتخلص من أعراضه - لماذا تغرق "مدينة الحب" الإيطالية؟ - لماذا تنتحر الحيوانات؟ - كلب بـ"ذيل" على وجهه.. وصورة الأشعة تكشف السر - لهذه الأسباب لا تقتل العناكب في المنزل - عقب نفوق 120 فيلا خلال شهرين... زيمبابوي تنفذ أكبر عملية نقل حيوانات عبر تاريخها - علماء يحلون "لغز" ديمومة نهر النيل ويكشفون قدمه! - "الفأر الغزال" يظهر بعد 25 عاما - اكتشاف بقايا "وحش بحري" ضخم في حقل للذرة ببولندا - بالفيديو: تضحية من أجل الأبناء... نهاية غير متوقعة لمعركة شرسة بين وحش وفريسة - فاكهة الكيوي.. تعرف على موطنها الأصلي وفوائدها - علماء يحذرون من ارتفاع فرص انقراض البشرية في سنة ما!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
تحذير أميركي: أوقفوا عمليات الليزك فورا لهذه الأسباب
المزيد
إليسا تظهر بعين واحدة... ماذا حدث وما السبب
المزيد
وهاب: أنا ضد الحراك وبدي كل السلطة
المزيد
مشروب يومي يساعد على خفض خطر الموت المبكر
المزيد
النائب عطالله: عيب ياشيخ، نحنا مع قوة الحق مش مع حق القوة
المزيد
محليات

جريصاتي خلال اجتماع في بلدية زحلة ناقش مسودة المخطط التوجيهي للبقاع: البيئة كما الأمن لا يتحققان بالتراضي

2019 آب 28 محليات

#الثائر


استضاف القصر البلدي في زحلة اجتماعا مشتركا لمناقشة مسودة المخطط التوجيهي لمحافظة البقاع المقترح من قبل مشروع الإدارة المستدامة للأراضي في حوض القرعون، والذي ينفذ بالتعاون بين وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، في حضور وزير البيئة فادي جريصاتي ، محافظ البقاع القاضي كمال ابو جوده، رئيس بلدية زحلة المعلقة وتعنايل المهندس اسعد زغيب، قائمقامي راشيا والبقاع الغربي نبيل المصري ووسام نسبيه، رؤساء دوائر حكومية، وممثلين محليين عن المؤسسات الرسمية والجهات المعنية بالمخطط التوجيهي.

تمحور الإجتماع حول المنهجية المتبعة لوضع المخطط التوجيهي الإستراتيجي للمنطقة وحول النتائج التي تم التوصل اليها بعد تسعة أشهر من الدراسة واللقاءات المكثفة مع الإدارات كافة والساطات المحلية المعنية ليصار الى عرض المخطط النهائي على المجلس الأعلى للتنظيم المدني للدراسة ومن ثم على مجلس الوزراء للموافقة عليه. كما تم تسليط الضوء على أهمية التخطيط على أسس علمية لتلافي الآثار البيئية السلبية للنشاطات الصناعية، الزراعية، التنمية الحضرية، الخ.

جريصاتي
وهنأ الوزير جريصاتي زحلة والبقاع "بوجود شخصين كمحافظ البقاع ورئيس البلدية، لأن ايامنا هذه تحتاج الى مواقف رجولية والى اتخاذ قرارات جريئة، ولولا هذا لما كان هناك لا من انجازات ولا من سرايا ولا من قصر بلدي ولا اي شيئ آخر. على الرغم من أن هذه الطريقة تهدد حسن علاقتنا بالناس، لا يجوز ان نقضي عمرنا بمسايرة بعضنا وان نتفادى الخصام مع ناخبينا، لان لا الامن يتحقق بالتراضي ولا حتى البيئة"، مشيرا إلى أن "من المحتمل الا تكون بعض الإدارات على علم بما تعمل به وزارة البيئة رغم جهودنا، او لم يولوه الأهمية الكافية".

وتابع: "يهمني أن أؤكد أنني اليوم ضحيت ب 4 او 5 ساعات من العمل داخل الوزارة لموضوع يستحق التضحية لأجله. والنجاح في التغيير البيئي لا بد منه ولو كان بطيئا وصعبا ويتطلب منا التفكير بحلول جديدة لتحسين الإلتزام البيئي، منها على سبيل المثال اللجوء الى حوافز مالية للإمتثال. وبدأنا طريقنا مع المصانع في صيدا وبرج حمود، وما وصلنا اليه اليوم هو نتيجة سياسيات خاطئة، موروثة على مدى 50 عاما، فهناك مئات المشاكل التي تردني يوميا الى الوزارة المعممة على كامل الاراضي اللبنانية وهذه نتيجة العشوائية في العمل، فترى النائب يضحي بنفسه من اجل الحصول على رخصة لمعمل في منطقة ممنوعة".

وعن أهمية التخطيط للمدن الصناعية والبنى التحتية قال: "لا يمكن تركيب محطة تكرير واحدة للصرف الصحي المنزلي ولرواسب المدن الصناعية، بل يجب أن تكون مفصولة كليا، كما لا يمكن تركيب اكثر من محطة تكرير في كل بلدة، وأطمح ان يكون التخطيط من مهام وزارة البيئة، وهذا الكلام لا ينتقص من دور اي وزارة اخرى وليس تحديا لوزير الاشغال، بل احتذاء بالدول المتقدمة التي تجعل البيئة في صلب عملية التخطيط. وتماما كموضوع الكسارات التي يجب ان تقام استنادا الى العلم وليس الى السياسية، وليس بالتراضي فهي ليست هبات".

ودعا جريصاتي "كل الوزارات إلى التخطيط مسبقا الى 30 سنة قدما، والسعي الى ابقاء المواطن في ارضه وليس بحثه على النزوح الى بيروت او للهجرة، فلا ضير في السكن في سفوح السلسلتين واستثمار السهل وعدم قضم الاراضي الزراعية للبناء فيها، او الاستيعاض عنها بالبناء العمودي عوضا عن استهلاك المساحات حتى في القرى المصنفة تراثية"، مشيرا الى "جودة التربة البقاعية بشهادة اهم الخبراء العالميين واستغلالها لزراعة اصناف كثيرة تتلاءم مع مناخ لبنان المميز، فنستطيع حينها تصدير منتجاتنا الزراعية دون اعتبارها غير صالحة".

وختم: "سأبقى متفائلا على الرغم من كل الصعاب، ولكنني على الأقل أكون قد أعددت المخطط التوجيهي وارسيت نقطة للانطلاق الجدي والصحيح وخريطة طريق للسير قدما لتخطيط مستدام يرعى الموارد الطبيعية الموجودة ويحفظها لما لها من أهمية على القطاعات الإنتاجية الحيوية في البقاع وبالتالي على الوضع الإقتصادي والمعيشي".
اخترنا لكم
سلطة غائبة عن الوعي!
المزيد
بالفيديو... قائد الجيش: إقفال الطرقات ممنوع
المزيد
يا شعبَ لبنانَ الحبيب أهل الفسادِ وراءَنا وانتفاضةُ الجوعِ أمامنا
المزيد
عا هدير البوسطة!
المزيد
اخر الاخبار
بزي اكد دستورية جلسة الهيئة العامة غدا: المشاريع المطروحة هي نفسها لعدد من مطالب الحراك
المزيد
لأول مرة في المجال التربوي في لبنان...المركز التربوي يجري دراسة الاثر Impact Evaluation
المزيد
عازار: الرئيس عون ماض في معركة مكافحة الفساد فهل من يقول كلمة حق ممن هم في الحراك؟
المزيد
لو غراي يردّ على معلومات متداولة حول حجوزات النواب في الفندق... ماذا جاء في البيان؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
المصارف قد تفتح أبوابها الأربعاء بحماية 1567 عنصراً أمنياً
المزيد
قوى الامن عممت الرسم الشخصي لمفقودة
المزيد
من هو مدرب منتخب البرازيل الجديد؟؟
المزيد
وهاب: أنا ضد الحراك وبدي كل السلطة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الكاميرات ترصد غزالا بثلاثة قرون
الأسوأ في 50 عاما... البندقية تستعد لـ"حدث استثنائي" غدا
المناخ أدى إلى انهيار أقوى امبراطورية في العالم القديم
بالفيديو: عقب سقوط 11 ألف جثة... كارثة بيئية تهدد كوكب الأرض
صورة فاتنة تظهر صاعقة تضرب بركانا ثائرا
سفن شحن تنقل "عدوى" السرطان بين كائنات بحرية