Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ميقاتي: لسنا في مرحلة تسمح بإجراء تجارب وكتلة الوسط المستقل اتخذت قرارا بتسمية الحريري لتشكيل الحكومة - كرامي : ليس الزمن زمن رشيد كرامي وأمثاله من القامات الوطنية - جعجع بعد اجتماع التكتل: سلوك السلطة كفيل بإشعال أضخم الثورات - السيد: هاتوا اللقب، واركبوا ع ضهري! - بالفيديو.. حسناوان تظهران على الشاطئ مهارات كروية رائعة - لجنة المال تقر موازنتي العدل والدستوري... وترجىء جلسة الاثنين - روسيا: الناتو يسعى للهيمنة في الشرق الأوسط ولدينا خيارات للرد على كل التهديدات - لقاح جديد قد يحدث "ثورة" في القضاء على "مرض قاتل" - هل يكون المحامي الدكتور غالب محمصاني المفاجأة؟ - الرئيس عون: اولويات الحكومة العتيدة تحقيق الاصلاحات الضرورية واستكمال عملية مكافحة الفساد - جنبلاط "يَستَذكِر" والده بصورة - يعقوبيان تنتقد اختيار الخطيب رئيسًا للحكومة - طفل ضائع يتردد إلى المكان نفسه كل يوم.. هل تعرفون عنه شيئا؟ - كنعان: سنضيف اي وفر يتحقق من الصحة الى اعتمادات الدواء والاستشفاء - الحسن عرضت مع وفد من اليونيسف مشروع حماية الاطفال - وزارة الاشغال: الورش الفنية في أعلى جهوزية لتأمين انسياب الامطار ومساعدة البلديات - افرام: من لبنان الحياة الى لبنان ينتحر - ضو يسأل: أين صوت المحتجين على قطع الطرقات؟ - الجميّل: أصبحنا في صلب الإنهيار الإقتصادي - غزارة الأمطار أغلقت اوتوستراد البداوي

أحدث الأخبار

- بالفيديو: سيارات الطاقة الكهربائية مستقبل لابد من قدومه - جريصاتي اختتم جولته بتفقد المطمر الصحي ومعمل الفرز في بعلبك: نأمل من الجميع التعاون - يفعل "ما لا يمكن تصوره".. "عبقرية الشمبانزي" في فيديو - بعد النجاح الذي حققه برنامج إعادة توطين المها الأفريقي هيئة البيئة - أبوظبي تتجه لتوطين أنواع أخرى معرضة لخطر الانقراض في تشاد - فيديو مذهل لأكبر كثافة مسجلة للسلاحف البحرية على الإطلاق - علماء يحذرون من "تحولات كارثية" تهدد البشرية! - عمره 18 ألف سنة.. أقدم كلب في العالم "بشحمه ولحمه" - أمطار عامين هطلت في يوم واحد - بالفيديو: طفيليات الطبيعة الأكثر رعبا على الإطلاق - فيديو مرعب.. ثعبان يقلد التماسيح ويفترس غزالا - آلاف أيائل الرنة تسيطر على طريق سريع في روسيا - دحض اعتقاد شائع حول فائدة النباتات المنزلية! - مادة مهلوسة في الفطر تعالج الاكتئاب - بالصور: اطلاق النسر البني في محمية ضانا - الاردن - سفيرة المياه.. درة ترتدي فستان من زجاجات المياه البلاستيك.. صور - 15 ألف رأس غنم بطريقها للسعودية مهددة بالغرق في البحر الأسود - الأمم المتحدة تحذر من "المستويات القياسية" للغازات الدفيئة - ظاهرة جزر فريدة لمياه بحر آزوف تدهش السكان المحليين - "إيمان" نفقت.. فانقرض وحيد قرن سومطرة - صورة مميزة لمجرتنا تكشف أسرارا غير متوقعة!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لبنان.. خسارة 160 ألف وظيفة و10% من المؤسسات أقفلت والفقر 50%
المزيد
السيد: هاتوا اللقب، واركبوا ع ضهري!
المزيد
وهاب: إنتهت حياة اللبنانيين التي كانت قبل 17 تشرين
المزيد
”الفاتحة ثم الصليب“.. مايا دياب تثير جدلًا بتصرف ”غريب“ في موسم الرياض
المزيد
لم يأتِ الضوءُ الأخضرُ للحكومة شعبُ الإنتفاضةِ باتَ "سُلطة ظلّ"؟
المزيد
مقالات وأراء

براغماتية وقحة!

2019 تموز 18 مقالات وأراء

#الثائر

– أنور عقل ضو

لا يقنعنا أحد أن رئيس "الحزب الديموقراطي اللبناني" النائب طلال أرسلان وحده من يعطل مجلس الوزراء، وللتأكيد فقط، ما إن ينفضَّ عنه حلفاؤه حتى ينتهي كل شيء وتعود الأمور لتسلك مسارها الطبيعي قضائيا، وما نحن عليه اليوم أبعد بكثير من حادثة قبرشمون، ويخطىء من يحاول توصيف ما يجري على أنه ذات صلة بحادثة أمنية، ومتوهم من ظن ولو للحظة أن ثمة كمينا ومحاولة "اغتيال" وزير، وهي حادثة عرضية الكل فيها مسؤول، بالإذن من التحقيقات المصادرة بالسياسة، على الأقل احتراما لدماء من قضى وأصيب ورأفة بعقول الناس غير المعطلة.

وبكل أسف، ومن على ضفاف ألم المواطنين ودمائهم، ثمة محاولات حثيثة للتموضع بين 14 و8 آذار، في عودة مرة جديدة إلى مواقع لم تجلب للبنان سوى الخراب والدمار، سوى التعطيل وضرب مصالح الناس وتهديد أمنهم وتطيير مستقبلهم، والكل يستغل الدم لتحسين شروطه ومواقعه، فـــ "حزب الله" و"التيار الوطني الحر" يضغطان من أجل حصار رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" النائب السابق وليد جنبلاط، وفي المقابل ثمة يعضد عصب القوى في الجهة المقابلة، فرئيس "القوات اللبنانية" سمير جعجع سيتوجه إلى المختارة "دعما لمصالحة الجبل" وللنائب وليد جنبلاط، و"تيار المستقبل" أقرب إلى الجهة المناهضة لـ "حزب الله"، وتبدو خارطة التحالفات الآذارية واضحة بنسبة 90 بالمئة، وعَوْد على بدء.

أما المجلس العدلي فليس بأكثر من تفصيل شكلي في حاضرة الصراع القائم وخاصرته، لكنه ضروري لتتمظهر التحالفات الجديدة، بانتظار أن يحسم الباقون أمرهم لزوم الخطابيْن والشعارين بما يخدم الإنقسام والتشرذم، وتاليا إحضار القوى الإقليمية مرة جديدة إلى ساحاتنا دعما لـ "انتفاضاتنا" المنتظرة، دون الحاجة لعدو يعيدنا إلى العصر الحجري، فنحن "منكفي ومنوفي".

كل ما نشهد اليوم من مواقف متذاكية ليس بأكثر من محاولات رسم موازين قوى غير منفصلة عما يجري في المنطقة، وذلك سيفضي لزاما إلى عودة التحالفات الهجينة بين من لا يجمعهم إلا المصالح الظرفية، براغماتية وقحة ستكون مقدمة لعودة أسوأ معزوفة في تاريخ لبنان الحديث، أي 14 و8 آذار، حيث من المتوقع أن نكون كلبنانيين محكومين بالنشاز مرة جديدة، ورحم الله النأي بالنفس كم كان رجلا طيب الأخلاق وكريم المناقب وعزيز النفس، ولبنان مرة جديدة في أتون حروب إقليمية، وسيقودنا أنصاف الآلهة شرقا وغربا جنوبا وشمالا إلى سحيق هاوية وعميق حفرة، وسننتظر بعدها من ينتشلنا من وهاد سقطنا فيها طواعية وبإرادة واعية أو خارجة من الوعي وبعيدة منه!



اخترنا لكم
كنعان: سنضيف اي وفر يتحقق من الصحة الى اعتمادات الدواء والاستشفاء
المزيد
لم يأتِ الضوءُ الأخضرُ للحكومة شعبُ الإنتفاضةِ باتَ "سُلطة ظلّ"؟
المزيد
لبنان.. خسارة 160 ألف وظيفة و10% من المؤسسات أقفلت والفقر 50%
المزيد
غزل اماراتي سوري ومخزومي رئيسا يُرضي الحراك؟
المزيد
اخر الاخبار
ميقاتي: لسنا في مرحلة تسمح بإجراء تجارب وكتلة الوسط المستقل اتخذت قرارا بتسمية الحريري لتشكيل الحكومة
المزيد
جعجع بعد اجتماع التكتل: سلوك السلطة كفيل بإشعال أضخم الثورات
المزيد
كرامي : ليس الزمن زمن رشيد كرامي وأمثاله من القامات الوطنية
المزيد
السيد: هاتوا اللقب، واركبوا ع ضهري!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
لبنان.. خسارة 160 ألف وظيفة و10% من المؤسسات أقفلت والفقر 50%
المزيد
رصد درج عملاق غريب في القطب الجنوبي
المزيد
لماذا "يعطل" الوليد بن طلال الحكومة اللبنانية؟!
المزيد
3 قتلى و15 جريحا في 11 حادث سير خلال ال24 ساعة الماضية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: سيارات الطاقة الكهربائية مستقبل لابد من قدومه
يفعل "ما لا يمكن تصوره".. "عبقرية الشمبانزي" في فيديو
فيديو مذهل لأكبر كثافة مسجلة للسلاحف البحرية على الإطلاق
جريصاتي اختتم جولته بتفقد المطمر الصحي ومعمل الفرز في بعلبك: نأمل من الجميع التعاون
بعد النجاح الذي حققه برنامج إعادة توطين المها الأفريقي هيئة البيئة - أبوظبي تتجه لتوطين أنواع أخرى معرضة لخطر الانقراض في تشاد
علماء يحذرون من "تحولات كارثية" تهدد البشرية!