Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بري في لقاء الاربعاء: إجماع وطني حول ضرورة مقاربة الأزمة الإقتصادية ولو اقتضى الأمر إعلان حالة طوارئ - ريتشارد حضرت مناورة في العاقورة: نحن مؤمنون بقوة بالجيش وآمل أن يؤمن به كل لبناني - الحسن عرضت عمل الشرطة البلدية وتسلمت تقرير هيئة الاشراف نديم الجميل: نرفض تغليب فريق على آخر - بو عاصي بحث مع لازاريني في دعم لبنان لتحمل اعباء النزوح السوري - معوض عرض وقراقيره المستجدات - لحود بحث مع زواره شؤونا محلية وإقليمية - أبو فاعور استقبل عازار ووفودا: المستوردات غير المطابقة تحتاج إلى مراقبة أكبر وبدأنا بالاجراءات المتشددة لضبطها - يعقوبيان: تحية للاب ابراهيم سعد - هزة أرضية في البقاع - جمالي: لإنشاء مجلسي إنماء عكار والشمال وبعلبك الهرمل سريعا - دريان: ذكرى إحراق المسجد الأقصى ستبقى وصمة عار في سجل العدو - بطيش عرض مع تكتل نواب بعلبك الهرمل أوضاع المنطقة - فنيانوس عرض شؤونا تنموية مع اللقيس وهاشم والخازن ودوفريج - سامي الجميل: تصريح نصرالله مخالفة فاضحة للدستور ولمنطق المؤسسات وللميثاق الوطني وأين ردات الفعل الرسمية؟ - مروّج المخدّرات في الكسليك بقبضة قوى الأمن.. بحقّه 5 مذكّرات! - دجاج غير مطابق للمواصفات في حاصبيا! - جعجع إستقبل وفدا من رؤساء المراكز والمحازبين في بلدان الإغتراب - إعلان هام الى المعلمين والمعلمات في لبنان.. جائزة مهمة بانتظاركم - رئيس الجمهورية استقبل سفير العراق لانتهاء مهامه ورئيس بلدية دير القمر مع وفد - جريصاتي تلقى دعوة رسمية لزيارة هولندا

أحدث الأخبار

- جريصاتي: نحن في حال طوارئ بيئية وموضوع النفايات أهم من الأزمة الاقتصادية - خطر الهواء الملوث مثل أضرار التدخين على الصحة - بلوحة تذكارية.. أيسلندا توثق وداع أول نهر جليدي - بالصور... عنزة تتبرع لإرضاع صغير غزال في إسطنبول - دراسة تتهم البشر في التسبب بانقراض دب الكهوف في عصر ما قبل التاريخ - البلاستيك قتل "مريم".. والحزن يلف العالم - اكتشاف أنواع جديدة من الأسماك في القارة القطبية الجنوبية - إنقاذ 300 قنفذ وحيوانات أخرى من أيد شريرة في الولايات المتحدة - محمية أرز الشوف احتضنت أربعة آلاف مشارك في مسيرة "درب القمر" - كارثة.. الحصبة تقتل عشرات الحيتان - دراسة تحذر من خسارة كارثية تتربص بالقطب الشمالي في ايلول (سبتمبر) - علماء يعثرون على جزيئات من البلاستيك في جليد القطب الشمالي - بالفيديو... ثعبان يبتلع نفسه - وزير البيئة: قريبون من بداية الحلول لأزمة نفايات الشمال وزيادة ارتفاع المطمر في المتن غير محسومة - هل يتنفس البشر ويشربون البلاستيك.. دراسة صادمة تؤكد! - حنكش يحذر جريصاتي من مغبة الإمعان بالمجزرة البيئية: حل أزمة النفايات مسؤوليتكم - معوض: لن أسمح بصفقات في ملف النفايات ولن نعترف سوى بجيش واحد ودستور واحد وسلاح الشرعية - يوم بيئي عائلي لـ "نادي ليونز ماونت ليبانون" في محمية أرز الشوف - خطة عبقرية لإنقاذ القطب الشمالي و"إعادة تجميده" - غرائب الكائنات: قرش بلغ 500 عام وميكروب يعيش منذ 10 آلاف سنة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هيفاء وهبي تكشف عن "السبب الحقيقي" وراء اعتزال إليسا
المزيد
ترامب "يعاقب" الدنمارك بعد رفض بيع أكبر جزيرة بالعالم
المزيد
بالصور... رغد صدام حسين تنشر رسالة خطية نادرة لأبيها
المزيد
بالفيديو... تمساح يتسلق قاعدة عسكرية أمريكية يشعل مواقع التواصل
المزيد
"ناسا" تستكشف أسرار كويكب "يوم القيامة"
المزيد
مقالات وأراء

براغماتية وقحة!

2019 تموز 18 مقالات وأراء

#الثائر

– أنور عقل ضو

لا يقنعنا أحد أن رئيس "الحزب الديموقراطي اللبناني" النائب طلال أرسلان وحده من يعطل مجلس الوزراء، وللتأكيد فقط، ما إن ينفضَّ عنه حلفاؤه حتى ينتهي كل شيء وتعود الأمور لتسلك مسارها الطبيعي قضائيا، وما نحن عليه اليوم أبعد بكثير من حادثة قبرشمون، ويخطىء من يحاول توصيف ما يجري على أنه ذات صلة بحادثة أمنية، ومتوهم من ظن ولو للحظة أن ثمة كمينا ومحاولة "اغتيال" وزير، وهي حادثة عرضية الكل فيها مسؤول، بالإذن من التحقيقات المصادرة بالسياسة، على الأقل احتراما لدماء من قضى وأصيب ورأفة بعقول الناس غير المعطلة.

وبكل أسف، ومن على ضفاف ألم المواطنين ودمائهم، ثمة محاولات حثيثة للتموضع بين 14 و8 آذار، في عودة مرة جديدة إلى مواقع لم تجلب للبنان سوى الخراب والدمار، سوى التعطيل وضرب مصالح الناس وتهديد أمنهم وتطيير مستقبلهم، والكل يستغل الدم لتحسين شروطه ومواقعه، فـــ "حزب الله" و"التيار الوطني الحر" يضغطان من أجل حصار رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" النائب السابق وليد جنبلاط، وفي المقابل ثمة يعضد عصب القوى في الجهة المقابلة، فرئيس "القوات اللبنانية" سمير جعجع سيتوجه إلى المختارة "دعما لمصالحة الجبل" وللنائب وليد جنبلاط، و"تيار المستقبل" أقرب إلى الجهة المناهضة لـ "حزب الله"، وتبدو خارطة التحالفات الآذارية واضحة بنسبة 90 بالمئة، وعَوْد على بدء.

أما المجلس العدلي فليس بأكثر من تفصيل شكلي في حاضرة الصراع القائم وخاصرته، لكنه ضروري لتتمظهر التحالفات الجديدة، بانتظار أن يحسم الباقون أمرهم لزوم الخطابيْن والشعارين بما يخدم الإنقسام والتشرذم، وتاليا إحضار القوى الإقليمية مرة جديدة إلى ساحاتنا دعما لـ "انتفاضاتنا" المنتظرة، دون الحاجة لعدو يعيدنا إلى العصر الحجري، فنحن "منكفي ومنوفي".

كل ما نشهد اليوم من مواقف متذاكية ليس بأكثر من محاولات رسم موازين قوى غير منفصلة عما يجري في المنطقة، وذلك سيفضي لزاما إلى عودة التحالفات الهجينة بين من لا يجمعهم إلا المصالح الظرفية، براغماتية وقحة ستكون مقدمة لعودة أسوأ معزوفة في تاريخ لبنان الحديث، أي 14 و8 آذار، حيث من المتوقع أن نكون كلبنانيين محكومين بالنشاز مرة جديدة، ورحم الله النأي بالنفس كم كان رجلا طيب الأخلاق وكريم المناقب وعزيز النفس، ولبنان مرة جديدة في أتون حروب إقليمية، وسيقودنا أنصاف الآلهة شرقا وغربا جنوبا وشمالا إلى سحيق هاوية وعميق حفرة، وسننتظر بعدها من ينتشلنا من وهاد سقطنا فيها طواعية وبإرادة واعية أو خارجة من الوعي وبعيدة منه!



اخترنا لكم
الجبل خط أحمر... بالمحبة!
المزيد
إن تصالحوا تخاصموا!
المزيد
"الثلاثةُ أثلاثٍ" التي تُرهِقُ الموازنةَ والخزينةَ ... ولكن هل مَن يتخذُ قرارَ الإنقاذ؟
المزيد
"سلَّةٌ" ضريبيةٌ جديدةٌ لمواجهة الإستحقاقاتِ والتصنيفات ... ولكن ماذا عن قُدرةِ المواطنِ على التحمّل؟
المزيد
اخر الاخبار
بري في لقاء الاربعاء: إجماع وطني حول ضرورة مقاربة الأزمة الإقتصادية ولو اقتضى الأمر إعلان حالة طوارئ
المزيد
الحسن عرضت عمل الشرطة البلدية وتسلمت تقرير هيئة الاشراف نديم الجميل: نرفض تغليب فريق على آخر
المزيد
ريتشارد حضرت مناورة في العاقورة: نحن مؤمنون بقوة بالجيش وآمل أن يؤمن به كل لبناني
المزيد
بو عاصي بحث مع لازاريني في دعم لبنان لتحمل اعباء النزوح السوري
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الإنفلونزا القاتلة.. دراسة تكشف "الخطر الداهم"
المزيد
قواتيون في وجه قواتيين في بشرّي بلدياً..
المزيد
مؤشرات تدعو إلى القلق: هل اخترقت اسرائيل شبكة الانترنت؟
المزيد
أمراض خطيرة قد يسببها استخدام الخيط وفرشاة تنظيف الأسنان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
جريصاتي: نحن في حال طوارئ بيئية وموضوع النفايات أهم من الأزمة الاقتصادية
بلوحة تذكارية.. أيسلندا توثق وداع أول نهر جليدي
دراسة تتهم البشر في التسبب بانقراض دب الكهوف في عصر ما قبل التاريخ
خطر الهواء الملوث مثل أضرار التدخين على الصحة
بالصور... عنزة تتبرع لإرضاع صغير غزال في إسطنبول
البلاستيك قتل "مريم".. والحزن يلف العالم