Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ميقاتي: لسنا في مرحلة تسمح بإجراء تجارب وكتلة الوسط المستقل اتخذت قرارا بتسمية الحريري لتشكيل الحكومة - كرامي : ليس الزمن زمن رشيد كرامي وأمثاله من القامات الوطنية - جعجع بعد اجتماع التكتل: سلوك السلطة كفيل بإشعال أضخم الثورات - السيد: هاتوا اللقب، واركبوا ع ضهري! - بالفيديو.. حسناوان تظهران على الشاطئ مهارات كروية رائعة - لجنة المال تقر موازنتي العدل والدستوري... وترجىء جلسة الاثنين - روسيا: الناتو يسعى للهيمنة في الشرق الأوسط ولدينا خيارات للرد على كل التهديدات - لقاح جديد قد يحدث "ثورة" في القضاء على "مرض قاتل" - هل يكون المحامي الدكتور غالب محمصاني المفاجأة؟ - الرئيس عون: اولويات الحكومة العتيدة تحقيق الاصلاحات الضرورية واستكمال عملية مكافحة الفساد - جنبلاط "يَستَذكِر" والده بصورة - يعقوبيان تنتقد اختيار الخطيب رئيسًا للحكومة - طفل ضائع يتردد إلى المكان نفسه كل يوم.. هل تعرفون عنه شيئا؟ - كنعان: سنضيف اي وفر يتحقق من الصحة الى اعتمادات الدواء والاستشفاء - الحسن عرضت مع وفد من اليونيسف مشروع حماية الاطفال - وزارة الاشغال: الورش الفنية في أعلى جهوزية لتأمين انسياب الامطار ومساعدة البلديات - افرام: من لبنان الحياة الى لبنان ينتحر - ضو يسأل: أين صوت المحتجين على قطع الطرقات؟ - الجميّل: أصبحنا في صلب الإنهيار الإقتصادي - غزارة الأمطار أغلقت اوتوستراد البداوي

أحدث الأخبار

- بالفيديو: سيارات الطاقة الكهربائية مستقبل لابد من قدومه - جريصاتي اختتم جولته بتفقد المطمر الصحي ومعمل الفرز في بعلبك: نأمل من الجميع التعاون - يفعل "ما لا يمكن تصوره".. "عبقرية الشمبانزي" في فيديو - بعد النجاح الذي حققه برنامج إعادة توطين المها الأفريقي هيئة البيئة - أبوظبي تتجه لتوطين أنواع أخرى معرضة لخطر الانقراض في تشاد - فيديو مذهل لأكبر كثافة مسجلة للسلاحف البحرية على الإطلاق - علماء يحذرون من "تحولات كارثية" تهدد البشرية! - عمره 18 ألف سنة.. أقدم كلب في العالم "بشحمه ولحمه" - أمطار عامين هطلت في يوم واحد - بالفيديو: طفيليات الطبيعة الأكثر رعبا على الإطلاق - فيديو مرعب.. ثعبان يقلد التماسيح ويفترس غزالا - آلاف أيائل الرنة تسيطر على طريق سريع في روسيا - دحض اعتقاد شائع حول فائدة النباتات المنزلية! - مادة مهلوسة في الفطر تعالج الاكتئاب - بالصور: اطلاق النسر البني في محمية ضانا - الاردن - سفيرة المياه.. درة ترتدي فستان من زجاجات المياه البلاستيك.. صور - 15 ألف رأس غنم بطريقها للسعودية مهددة بالغرق في البحر الأسود - الأمم المتحدة تحذر من "المستويات القياسية" للغازات الدفيئة - ظاهرة جزر فريدة لمياه بحر آزوف تدهش السكان المحليين - "إيمان" نفقت.. فانقرض وحيد قرن سومطرة - صورة مميزة لمجرتنا تكشف أسرارا غير متوقعة!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لبنان.. خسارة 160 ألف وظيفة و10% من المؤسسات أقفلت والفقر 50%
المزيد
السيد: هاتوا اللقب، واركبوا ع ضهري!
المزيد
وهاب: إنتهت حياة اللبنانيين التي كانت قبل 17 تشرين
المزيد
”الفاتحة ثم الصليب“.. مايا دياب تثير جدلًا بتصرف ”غريب“ في موسم الرياض
المزيد
لم يأتِ الضوءُ الأخضرُ للحكومة شعبُ الإنتفاضةِ باتَ "سُلطة ظلّ"؟
المزيد
مقالات وأراء

موازنة النق والبق والطق!

2019 تموز 17 مقالات وأراء

#الثائر

نصلي لتنتهي "جلسات النق" في مجلس النواب ، وما أدراك ما النق "خرّاب البيوت العامرة"، وكيف إن كان "نقا" وطنيا بامتياز جميع من "ينقون"، وقديما قيل إن أصعب ثلاثة أمور لا يمكن للمرء (والدول أيضا) تحملها، هي: النق والبق والطق.

النق هو ما شهدناه خلال اليومين الماضيين مع مناقشة مشروع الموازنة حيث كثير "النقيقة" ونخروا أعصاب اللبنانيين، أما البق فمعروف، وثمة "بق سياسي" يغتذي من جلد الدولة وشعرها، تماما كما البق المعروف، وهو يتغذى بشكل رئيسي من دم الإنسان، وهنا التشبيه مجازي بالتأكيد، ومن يمص دم الدولة يعتمد آلية البق في العيش والنمو وزيادة الثروات، فكيف من يمصون دم الناس مباشرة عبر موازنة وبدونها؟!

وثمة من يسأل ما هو "الطق"، وبالتأكيد الأمر غير مرتبط بموضوع "الحنك المطقوق"، فـ "الطق" هو صوت نقطة المياه الرتيبة التي "تخترق" أعصاب الإنسان وتقوده إلى الجنون أحيانا، وكان ثمة في العصور القديمة من يعتمد "الطق" شكلا من أشكال التعذيب، كأن يوضع المرء تحت ما يشبه صنبور مياه ويثبت رأٍسه كي تنقط المياه برتابة النقطة نقطة، وهذا الأمر يؤدي إلى احتراق الأعصاب وغالبا ما كان هؤلاء يموتون من الطق في أيام قليلة.

إذا، هي موازنة النق والبق والطق، ومثل هذا التوصيف قريب من الواقع وسط ما شهدنا من نق تم تمريره في سياق فن الخطابة، ويبقى النق موسميا مع كل جلسة مناقشة نيابية، وهذا أمر محمول نسبيا، أي النق في المناسبات، أما المشكلة الكبرى فتتمثل في البق، ذلك أن مص دماء اللبنانيين لا يتوقف، وهنا لا بد أن نشكر الله أن ليس لدينا حتى الآن "دراكولوهات" (من دراكولا) ولكن يمكن في المستقبل أن يتطور البق إلى ديناصور في مسار نظرية داروين حول النشوء والتطور والإرتقاء وأصل الأنواع، وهذه مسألة تتطلب الوقت وربما مئات وآلاف السنين، لكن ما يخيف فعلا أن تتطور آلية عمل البق إلى التخصص، فنكون وجها لوجها أمام دراكولا أو أكثر.

واقعنا المتردي سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وأخلاقيا وإنسانيا، يدفعنا إلى السخرية، سلاحا وحيدا لا نملك غيره لنواجه واقع الحال، ونحن نموت ونعيا بالنق والطق والبق، ومن البقبقة والطقطقة والنقنقة، خصوصا وأن لسان حال السياسيين أو بعضهم يقول، وبالإذن من رينيه ديكارت: أنا أنق... إذن أنا موجود!
اخترنا لكم
كنعان: سنضيف اي وفر يتحقق من الصحة الى اعتمادات الدواء والاستشفاء
المزيد
لم يأتِ الضوءُ الأخضرُ للحكومة شعبُ الإنتفاضةِ باتَ "سُلطة ظلّ"؟
المزيد
لبنان.. خسارة 160 ألف وظيفة و10% من المؤسسات أقفلت والفقر 50%
المزيد
غزل اماراتي سوري ومخزومي رئيسا يُرضي الحراك؟
المزيد
اخر الاخبار
ميقاتي: لسنا في مرحلة تسمح بإجراء تجارب وكتلة الوسط المستقل اتخذت قرارا بتسمية الحريري لتشكيل الحكومة
المزيد
جعجع بعد اجتماع التكتل: سلوك السلطة كفيل بإشعال أضخم الثورات
المزيد
كرامي : ليس الزمن زمن رشيد كرامي وأمثاله من القامات الوطنية
المزيد
السيد: هاتوا اللقب، واركبوا ع ضهري!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
العلماء يحذرون من شرب القهوة والشاي على متن الطائرة
المزيد
ندوتان لجمعية "مدى" في فنيدق مشمش عن كيفية إنشاء بستان تفاح
المزيد
الاسعد: الموازنة لم تكن على مستوى الطموحات والتحديات التي تواجه الوطن
المزيد
السنيورة محاضرا في الكويت عن المشكلات في العالم العربي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: سيارات الطاقة الكهربائية مستقبل لابد من قدومه
يفعل "ما لا يمكن تصوره".. "عبقرية الشمبانزي" في فيديو
فيديو مذهل لأكبر كثافة مسجلة للسلاحف البحرية على الإطلاق
جريصاتي اختتم جولته بتفقد المطمر الصحي ومعمل الفرز في بعلبك: نأمل من الجميع التعاون
بعد النجاح الذي حققه برنامج إعادة توطين المها الأفريقي هيئة البيئة - أبوظبي تتجه لتوطين أنواع أخرى معرضة لخطر الانقراض في تشاد
علماء يحذرون من "تحولات كارثية" تهدد البشرية!