Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- المحتجون في ساحة النور: مستمرون بالتظاهر حتى تحقيق المطالب - جنبلاط: الحزب سجل اعتراضات أساسية بمجلس الوزراء وفرض نقاطاً أساسية - هكذا ردّ المتظاهرون على ورقة الإصلاحات.. رح نبقى رح نبقى" - حاصباني: طالبنا دوما بتحرير قطاع الاتصالات فلا يوجهوا الاتهامات للاخرين - الحريري من بعبدا: الموازنة بعجز 0.6 من دون اي ضرائب واعداد مشروع قانون لاستعادة الاموال المنهوبة وخفض رواتب الوزراء والنواب بنسبة 50% - ورقة الحريري الاقتصادية من 24 بنداً.. هذا ما جاء فيها - فادي كرم:ارحلوا الدولة ليست ملككم - الفرد رياشي: الطائف انتهى والفدرالية حتما - وهاب: خربتو البلد - إرسال شبكتي MTC و ALFA شبه منقطع في ساحة النور بطرابلس - نص استقالة الوزير قيومجيان - بيان لشامل روكز حول ما حصل في مزرعة يشوع! - فادي سعد: أدعو الحريري للاستقالة وعدم القبول بالعودة الا على رأس حكومة استثنائية - ظريف: على المسؤولين اللبنانيين والأحزاب جعل بلادهم أكثر أمانا واستقرارا - روكز محمولاً على الأكتاف...!؟ - السيد: لكن سنستمع للحريري اليوم وسنرى - "بلومبرغ": ماذا سيحدث لو استقالت حكومة الحريري؟ - بعد ساويرس علاء مبارك ينشر صورة لمتظاهرات لبنانيات حملت تعليقا ساخرا - أبو سليمان: لاستراد الاموال المنهوبة وأرباح الهندسات المالية المشبوهة - الصليب الأحمر ينفي أخبارا ملفقة تطاول طواقمه...

أحدث الأخبار

- محمية الجهراء بصمة كويتية على قائمة «IUCN» العالمية نحو مستقبل أخضر - بالصور: وحش مرعب يقتل سمكة قرش عملاقة تزن 530 كغم - بالفيديو... ظبي شجاع يواجه قطيع من الأسود وتمساح ينضم للمعركة - تدفق هائل لمياه النيل بشكل يفوق معدلات الأعوام السابقة - فيديو يصور كائنات بحرية تتغذى على حوت نافق في أعماق البحار - تلوث أجمل شواطئ البرازيل.. و"السبب مجهول" - بالفيديو: الكشف عن كائن غامض بلا دماغ "قادر على التعلم" - من يفوز بصراع تعبئة المياه البلاستيك أم الألومنيوم؟ - فادي جريصاتي: تركيب حاويات الفرز في المناطق خلال أسبوع - بالفيديو... كرة لهب في السماء تحيل ليل الصين نهارا - معاملة وحشية للحيوانات ومطالب بإغلاق "المختبر الفضيحة" - جريصاتي:اعلن حالة طوارئ بيئية تستدعي تكاتف الايدي لدعم الدفاع المدني واعادة تشجير لبنان - جريصاتي: الإعدام بحق كل من يقدم على إحراق الأحراج - جريصاتي نبه المواطنين والبلديات من موجة الحر وناشد الداخلية والدفاع المدني والاطفاء للبقاء في حال جهوزية للتدخل - إطلاق أول ورشة عمل تدريبية عن صحافة المياه والصرف الصحي في معهد عصام فارس - كاريتاس لبنان اطلقت مشروع حديقة الصنوبر في عاريا بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية - خطر داهم يواجه نصف مليار شخص.. حوض البحر المتوسط "يجف" - تقرير صادم: ثلثا طيور أميركا الشمالية مهدد بالانقراض - جريصاتي ترأس الاجتماع الـ13 للمجلس الوطني للبيئة وعرض للأنشطة والتشريعات البيئية وخارطة طريق النفايات وسياسة المرامل والكسارات - "إذا رأيتها اقتلها فورا".. سمكة "الماء والأرض" تثير المخاوف

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جنبلاط يحذف تغريدة ... ماذا تضمنت؟
المزيد
بالفيديو: حديث مسرب لوئام وهاب يفضح فيه الكثير.!
المزيد
تسريب جديد لوهاب وفضيحة عن فنيانوس وآخرين ... وماذا قال عن الحريري وباسيل؟
المزيد
يعقوبيان: غدا اضراب مفتوح حتى تحقيق مطالب الناس ورحيل الطبقة الحاكمة
المزيد
"بلومبرغ": ماذا سيحدث لو استقالت حكومة الحريري؟
المزيد
محليات

داود في إعلان الترشح لجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون

2019 تموز 11 محليات

#الثائر

اعلن "اللقاء التعريفي بجائزة السلطان قابوس التقديرية للثقافة والفنون والآداب" الترشح للجائزة في دورته الثامنة لعام 2019، بدعوة من سفارة سلطنة عمان، في فندق "البريستول" - الحمراء، وبدعم من السلطان قابوس بن سعيد "لتعزيز حركة التقدم الفكري في المجتمعات العربية"، برعاية وزير الثقافة الدكتور محمد داود داود وحضوره مع سفير سلطنة عمان بدر بن محمد بن بدر المنذري، المدير العام لوزارة الثقافة الدكتور علي الصمد، مدير مكتب الجائزة راشد الدغيشي، عميد كلية الآداب في جامعة السلطان قابوس عضو مجلس امناء الجائزة الدكتور محمد بلوشي وعدد من المهتمين.

الدغيشي
وتحدث الدغيشي عن "تاريخ انشاء جائزة السلطان قابوس بموجب مرسوم سلطاني عام 2011، وهي جائزة سنوية تمنح بالتناوب دوريا كل سنتين، بحيث تكون تقديرية في عام يتنافس فيها العمانيون الى جانب اخوانهم العرب، وفي عام آخر للعمانيين فقط".

وعدد اهداف الجائزة، ومنها: "دعم المجالات الثقافية والفنية والادبية باعتبارها سبيلا لتعزيز التقدم الحضاري الانساني والاسهام في حركة التطور العلمي والاثراء الفكري وترسيخ عملية التراكم المعرفي، اضافة الى غرس قيم الاصالة والتجديد لدى الاجيال الصاعدة من خلال توفير بيئة خصبة قائمة على التنافس المعرفي والفكري وفتح ابواب التنافس في مجالات العلوم والمعرفة القائم على البحث والتجديد، وتكريم المثقفين والفنانين والادباء، وتأكيد المساهمة العمانية، ماضيا وحاضرا ومستقبلا، في رفد الحضارة الانسانية بالمنجزات المادية والفكرية والمعرفية.

واعلن "ان مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم يشرف على الجائزة من حيث تحديد فروعها، وفتح باب الترشح وموعد اغلاقه وتشكيل لجان وضع الشروط ولجان الفرز الاول ولجان التحكيم النهائي، واخيرا تسليم الجائزة في حفل رسمي في مسقط".

بلوشي
من جهته، اعلن الدكتور بلوشي "شروط الترشح للجائزة في مجالات الفروع الثلاثة: الثقافة والآداب والفنون، وهي متشابهة في جوانب عدة منها:ان الجائزة التقديرية مفتوحة للعرب جميعا، وان يكون المرشح على قيد الحياة ما لم يكن قد توفى بعد تقدمه للترشح، وان يكون له مؤلفات او اعمال او بحوث سبق نشرها او عرضها او تنفيذها، وان تتميز اعماله بالاصالة والاجادة وتتضمن اضافة نوعية تساهم في اثراء الثقافة والفكر والفن، وان تكون الاعمال مكتوبة باللغة العربية اصلا، والا يكون قد سبق للمرشح الفوز في احدى الجوائز الدولية التقديرية في الأعوام الاربعة الاربع الماضية .

ولفت الى "ان اعمال المرشح يجب ان تمثل اضافة ثقافية ومعرفية خلاقة في دراسات علم الاجتماع وان يكون له سجل رصين ومتميز من الدراسات العلمية المحكمة والكتب المنشورة وان تتناول المؤلفات القضايا والمشكلات الملحة في المجتمعات العربية وان يكون قد قدم الى علم الاجتماع والمجتمع نتاجا علميا متميزا في المجالات النظرية والتطبيقية خلال الأعوام العشرة السابقة للترشح، والا يقل منجزه البحثي عن خمسة كتب منشورة".

اما في مجال الطرب العربي، فأشار الى "انه يجب ان تمثل اعمال المرشح بصمة بارزة في مجال الغناء الطربي الاصيل، وان تكون لديه تجربة ممتدة في المجالات المتعلقة باداء الموسيقى العربية واصولها وعلومها ومقاماتها واشكالها وقوانينها، وان يكون لديه رصيد غني وكبير من المشاركات الدولية والاصدارات السمعية والبصرية والجوائز التقديرية في مجال الغناء والطرب العربي".

وفي مجال ادب الرحلات، لفت الى "ان التنافس يقتصر على الرحلة بصيغتها الادبية الابداعية منشورة في كتاب، وبالتالي لا يمكن الترشح للجائزة بأفلام وثائقية عن الرحلات او تحقيقات علمية للرحلات التراثية او دراسات اكاديمية عن ادب الرحلات ".

بدر
بدوره، اعتبر السفير بدر "ان اختيار لبنان لاطلاق الجائزة هو لما يتميز به من مكون ثقافي وفني وله باع طويل في مجالات الادب والفن والاجتماع والطرب"، داعيا جميع المهتمين الى "المشاركة في هذه الجائزة".

داود
وكانت كلمة الختام للوزير داود استهلها بالقول: "نلتقي هذا الصباح المبارك لتكريم أهل الثقافة والمبدعين، عبر إعلان الترشح لجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب للعام 2019".

وأضاف: "إن توجه العديد من الدول العربية لتكريم أهل الإبداع من خلال استحداث جوائز تحفيزية، يثري العطاءات الفكرية والفنية ويشجع الإنتاجات الأدبية والثقافية عموما.
إن جائزة السلطان قابوس الثقافية دافع مهم لإحداث فضاء إبداعي تتنافس فيه كفايات العالم العربي عموما".

وتابع: "يسعدني، ومن بيروت، ومن خلال "اللقاء التعريفي"، تشجيع المواهب الإبداعية اللبنانية للترشح لهذه الجائزة، التي من أهدافها المعلنة، دعم المجالات الثقافية والفنية والأدبية، تعزيزا للتقدم الحضاري الإنساني والإسهام في حركة الإنجاز العلمي والفكري، وترسيخ عملية التراكم المعرفي وتجسيد قيم الأصالة والتجديد لدى الأجيال الجديدة".

وقال: "إن مجالات الجائزة وفروعها - كما جاء في البيان - تتناول الأعمال والكتابات الثقافية في اللغة والتاريخ والتراث والفلسفة، إضافة إلى الفنون التشكيلية والموسيقى والشعر والرواية والتأليف المسرحي.

إن هذه المجالات كافة، معني بها أهل الثقافة والإبداع في لبنان، وهم مجلون واصحاب باع طويل مستل من تراكم تراث عريق يعود الى مئات السنين وصولا الى جماعة النهضة الأولى والثانية إلى فورة الستينات الرائعة وحتى اليوم.
وفي هذه المناسبة، أهيب بأصدقائنا اللبنانيين، أهل الادب والفن والثقافة، الترشح لنيل هذه الجائزة لأهميتها الرمزية والمادية، ولكونها تفتح شرفة واسعة لتلاقي المبدعين العرب على مسرح تنافسي ابداعي جميل".

وختم: "في هذه المناسبة، أتوجه بالتحية والتقدير والإكبار الى صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد على هذا الإنجاز والى جميع القيمين على إدارة الجائزة، وأثني على الجهود المبذولة، متمنيا النجاحات والتألق لجميع المبدعين والمشاركين.
اخترنا لكم
بيان لشامل روكز حول ما حصل في مزرعة يشوع!
المزيد
الوقت متاح للإنقاذ... ولكن!
المزيد
ثورةٌ... وماذا بعد؟
المزيد
تظاهرات لبنان تدخل يومها الخامس..ومحتجون يدعون لـ"يوم الحسم"
المزيد
اخر الاخبار
المحتجون في ساحة النور: مستمرون بالتظاهر حتى تحقيق المطالب
المزيد
هكذا ردّ المتظاهرون على ورقة الإصلاحات.. رح نبقى رح نبقى"
المزيد
جنبلاط: الحزب سجل اعتراضات أساسية بمجلس الوزراء وفرض نقاطاً أساسية
المزيد
حاصباني: طالبنا دوما بتحرير قطاع الاتصالات فلا يوجهوا الاتهامات للاخرين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الامن العام: تأمين العودة الطوعية ل 820 نازحا سوريا عبر مراكز المصنع والقاع والعبودية ومعبر الزمراني
المزيد
تسريب جديد لوهاب وفضيحة عن فنيانوس وآخرين ... وماذا قال عن الحريري وباسيل؟
المزيد
ما الذي ينتظر المتهمين بقتل جمال خاشقجي؟
المزيد
لمحبي النشاطات الصيفية.. أغذية مقاومة لحروق الشمس
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
محمية الجهراء بصمة كويتية على قائمة «IUCN» العالمية نحو مستقبل أخضر
بالفيديو... ظبي شجاع يواجه قطيع من الأسود وتمساح ينضم للمعركة
فيديو يصور كائنات بحرية تتغذى على حوت نافق في أعماق البحار
بالصور: وحش مرعب يقتل سمكة قرش عملاقة تزن 530 كغم
تدفق هائل لمياه النيل بشكل يفوق معدلات الأعوام السابقة
تلوث أجمل شواطئ البرازيل.. و"السبب مجهول"