Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- المحتجون في ساحة النور: مستمرون بالتظاهر حتى تحقيق المطالب - جنبلاط: الحزب سجل اعتراضات أساسية بمجلس الوزراء وفرض نقاطاً أساسية - هكذا ردّ المتظاهرون على ورقة الإصلاحات.. رح نبقى رح نبقى" - حاصباني: طالبنا دوما بتحرير قطاع الاتصالات فلا يوجهوا الاتهامات للاخرين - الحريري من بعبدا: الموازنة بعجز 0.6 من دون اي ضرائب واعداد مشروع قانون لاستعادة الاموال المنهوبة وخفض رواتب الوزراء والنواب بنسبة 50% - ورقة الحريري الاقتصادية من 24 بنداً.. هذا ما جاء فيها - فادي كرم:ارحلوا الدولة ليست ملككم - الفرد رياشي: الطائف انتهى والفدرالية حتما - وهاب: خربتو البلد - إرسال شبكتي MTC و ALFA شبه منقطع في ساحة النور بطرابلس - نص استقالة الوزير قيومجيان - بيان لشامل روكز حول ما حصل في مزرعة يشوع! - فادي سعد: أدعو الحريري للاستقالة وعدم القبول بالعودة الا على رأس حكومة استثنائية - ظريف: على المسؤولين اللبنانيين والأحزاب جعل بلادهم أكثر أمانا واستقرارا - روكز محمولاً على الأكتاف...!؟ - السيد: لكن سنستمع للحريري اليوم وسنرى - "بلومبرغ": ماذا سيحدث لو استقالت حكومة الحريري؟ - بعد ساويرس علاء مبارك ينشر صورة لمتظاهرات لبنانيات حملت تعليقا ساخرا - أبو سليمان: لاستراد الاموال المنهوبة وأرباح الهندسات المالية المشبوهة - الصليب الأحمر ينفي أخبارا ملفقة تطاول طواقمه...

أحدث الأخبار

- محمية الجهراء بصمة كويتية على قائمة «IUCN» العالمية نحو مستقبل أخضر - بالصور: وحش مرعب يقتل سمكة قرش عملاقة تزن 530 كغم - بالفيديو... ظبي شجاع يواجه قطيع من الأسود وتمساح ينضم للمعركة - تدفق هائل لمياه النيل بشكل يفوق معدلات الأعوام السابقة - فيديو يصور كائنات بحرية تتغذى على حوت نافق في أعماق البحار - تلوث أجمل شواطئ البرازيل.. و"السبب مجهول" - بالفيديو: الكشف عن كائن غامض بلا دماغ "قادر على التعلم" - من يفوز بصراع تعبئة المياه البلاستيك أم الألومنيوم؟ - فادي جريصاتي: تركيب حاويات الفرز في المناطق خلال أسبوع - بالفيديو... كرة لهب في السماء تحيل ليل الصين نهارا - معاملة وحشية للحيوانات ومطالب بإغلاق "المختبر الفضيحة" - جريصاتي:اعلن حالة طوارئ بيئية تستدعي تكاتف الايدي لدعم الدفاع المدني واعادة تشجير لبنان - جريصاتي: الإعدام بحق كل من يقدم على إحراق الأحراج - جريصاتي نبه المواطنين والبلديات من موجة الحر وناشد الداخلية والدفاع المدني والاطفاء للبقاء في حال جهوزية للتدخل - إطلاق أول ورشة عمل تدريبية عن صحافة المياه والصرف الصحي في معهد عصام فارس - كاريتاس لبنان اطلقت مشروع حديقة الصنوبر في عاريا بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية - خطر داهم يواجه نصف مليار شخص.. حوض البحر المتوسط "يجف" - تقرير صادم: ثلثا طيور أميركا الشمالية مهدد بالانقراض - جريصاتي ترأس الاجتماع الـ13 للمجلس الوطني للبيئة وعرض للأنشطة والتشريعات البيئية وخارطة طريق النفايات وسياسة المرامل والكسارات - "إذا رأيتها اقتلها فورا".. سمكة "الماء والأرض" تثير المخاوف

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جنبلاط يحذف تغريدة ... ماذا تضمنت؟
المزيد
بالفيديو: حديث مسرب لوئام وهاب يفضح فيه الكثير.!
المزيد
تسريب جديد لوهاب وفضيحة عن فنيانوس وآخرين ... وماذا قال عن الحريري وباسيل؟
المزيد
يعقوبيان: غدا اضراب مفتوح حتى تحقيق مطالب الناس ورحيل الطبقة الحاكمة
المزيد
"بلومبرغ": ماذا سيحدث لو استقالت حكومة الحريري؟
المزيد
مقالات وأراء

سقط الامن في الخليج فهل تندلع الحرب؟

2019 حزيران 14 مقالات وأراء

#الثائر



- اكرم كمال سريوي

أُحيل موضوع الهجوم الأخير على ناقلات النفط في بحر عمان الى مجلس الامن، الذي سيفتح تحقيقاً في الحادث، وبالطبع لن يصل التحقيق الى نتائج تكشف منفذ العملية، وهو فقط سوف يُشير بإصبع الاتهام الى جهات منظّمة، وان هذا العمل الإرهابي يتجاوز قدرات الأفراد، ويحتاج تنفيذه الى إمكانيات، تقف خلفها دولة او منظمة كبيرة.

وربما لهذا السبب سارعت الولايات المتحدة الى توجيه الاتهام الى ايران، بعد ان نشرت مقاطع فيديو تُظهر زورقاً إيرانياً، قالت انه كان ينتزع لغماً لم ينفجر عن الباخرة المستهدفة، وكذلك سارعت لندن الى اتهام الحرس الثوري الايراني بالعملية، فهل يُشكّل هذا تمهيداً للحرب ؟؟؟

تعلم ايران جيداً مخاطر الانزلاق الى الحرب مع الولايات المتحدة الاميركية، هذه الدولة التي تمتلك ترسانة ضخمة من الاسلحة المتطورة، وتقنيات عالية جداً، تجعلها متفوقة على ايران بفارق كبير في موازين القوى، وهي تعلم ايضاً ان الولايات المتحدة لا تريد الحرب معها، بل ان الهدف الاميركي هو جلب ايران الى طاولة المفاوضات وفقاً للشروط الاميركية.

ان ثقة الطرفين بان الطرف الآخر لا يُريد الحرب، هي في حد ذاتها مصدر الخطر، بحيث قد يُقدم احدهما استناداً الى هذا الاعتقاد، على خطوة غير محسوبة جيداً، فتُشكّل عامل استفزاز تنطلق معه شرارة الحرب .

فمع التفجيرات الاخيرة المتلاحقة، من ميناء الفجيرة الى مهاجمة مطار أبها وتفجير ناقلات النفط في بحر عمان، تم إسقاط الامن في منطقة الخليج، وخاصة في مضيق هرمز، الذي يمر عبره ٣٠٪ من النفط العالمي و ٨٨٪ من النفط السعودي، وبدأت أسعار النفط بالارتفاع، وقد يسمح الاميركيون بذلك كي يتمكنوا من اثارة الرأي العام العالمي وخاصة الأوروبي، لتأمين حشد دولي في مواجهة ايران، وبالتالي التمكن من الوصول الى عقوبات دولية شاملة تُفرض على طهران .

فالاميركيون مقتنعون تماماً ان سياسة العقوبات، ستُجبر ايران على التفاوض معهم والرضوخ لمطالبهم، وإلّا ستواجه ايران خطر الانهيار الاقتصادي الذي سيصعب معه استمرار النظام الايراني في السيطرة على زمام الامور، وسوف يُعرضه الى مشاكل داخلية كبيرة .

لن تندلع الحرب الآن بسبب ما حصل في بحر عمان، لكن ما بعد التفجيرات بات يُنذر بالخطر، خاصة ان هناك أطراف متهورة وترغب بالحرب. فمجموعة الصقور في الادارة الاميركية وعلى رأسها جون بولتون، الذي تمكن عام ٢٠٠٣ من الحصول على الحرب في العراق، لا يُخفون رغبتهم في ذلك الآن، وتقابلهم قيادة متطرفة في ايران خاصة في الحرس الثوري. وبين الطرفين توجد الرغبة الاسرائيلية الدائمة بضرب المفاعلات النووية الإيرانية ومصانع انتاج الصواريخ، واذا أضفنا هذا الى تضرر الدول الخليجية واقتصادها بشكل مباشر من تفجير ناقلات النفط، والدعم الايراني للحوثيين الذين بدأوا بتطوير أعمالهم العسكرية، باتجاه استهداف انابيب النفط والمطارات والأهداف المدنية في السعودية، والمواقف الاخيرة لدول الخليج، والتي حمّلت ايران مسؤولية اهتزاز الأوضاع الأمنية في المنطقة، فان كل ذلك بات يُشكّل ارضية خصبة لبدء العمليات العسكرية واندلاع الحرب، عند اول عمل يتجاوز الرسائل الأمنية التي تقتصر على الأضرار المادية البسيطة، الى وقوع ضحايا تُثير غضب الرأي العام الدولي، او تُشكّل خطراً حقيقياً على تصدير نفط الخليج .

وبالطبع ان روسيا لن تتدخل في الحرب، رغم انها مرتبطة مع ايران بصفقة أسلحة بقيمة ثمانية مليارات دولار، تتضمن تسليم منظومة اس ٣٠٠ والتي تم تأجيلها بسبب ضغوط غربية ولم تستلم ايران حتى الآن سوى تسعة صواريخ منها فقط، ويصل مدى هذه الصواريخ الى ١٠٠كلم، وتشتبك مع أهداف على ارتفاع حتى٣٢كلم، اما منظومة باتسيون فهي تضم صواريخ ياخونت المضادة للسفن، ويصل مداها الى ٣٠٠كلم، ولا يمكن للرادار التقاطها. وهذه أسلحة بالطبع كانت ستوفر لإيران قوة ردع هامةفيما لو تم استلامها، خاصة ان ايران تملك ٣٣غواصة وخمس فرقاطات يمكنها إطلاق هذا النوع من الصواريخ، و١٤٧٤ منصة إطلاق صواريخ بالستية، لكن سلاح الجو الايراني والذي تُمثل الميغ -٢٩ احدث طائراته، سيكون عاجزاً امام الطائرات الاميركية وتقنيات التشويش الحديثة، مما يسمح للاميركين بتوجيه ضربة خاطفة للقوات والمراكز الإيرانية في حال بدء القتال، وبالطبع لن يطول امد الحرب لانها لن تكون في مصلحة احد، فالاميركيون لا يريدون حرب استنزاف، والإيرانيون يعلمون حجم القوة الاميركية التدميري جيداً .

اما الصين المنزعجة من سلوك الرئيس ترامب، فهي غير قادرة على الدخول في مواجهة عسكرية مع الغرب، ولكنها تسعى لتجنيب المنطقة اي تصعيد، حفاظاً على مصالحها الاقتصادية وموقعها المميز بالنسبة لإيران .

لن يمر قرار الحرب على ايران في مجلس الامن، وفي ظل تذبذب الموقف الاوروبي والمعارضة الروسية والصينية سيكون من الصعب على الولايات المتحدة ان تغامر في عمل عسكري، وبالتالي ستُبقي الامور في إطار الحرب الاقتصادية والإعلامية، وسيتمكن الرئيس ترامب من تمرير صفقات السلاح الى السعودية ودول الخليج، وسيشغل الرأي العام الاميركي بهذا الموضوع، لحرف الانتباه عن المشاكل الاقتصادية الداخلية خلال حملته الانتخابية، مما يُسهّل عليه الحصول على ولاية رئاسية جديدة، هذا بالطبع ما لم يرتكب احد الأطراف، حماقة كُبرى تُفجّر الاوضاع بالكامل وتخلط الأوراق في المنطقة .

اخترنا لكم
بيان لشامل روكز حول ما حصل في مزرعة يشوع!
المزيد
الوقت متاح للإنقاذ... ولكن!
المزيد
ثورةٌ... وماذا بعد؟
المزيد
تظاهرات لبنان تدخل يومها الخامس..ومحتجون يدعون لـ"يوم الحسم"
المزيد
اخر الاخبار
المحتجون في ساحة النور: مستمرون بالتظاهر حتى تحقيق المطالب
المزيد
هكذا ردّ المتظاهرون على ورقة الإصلاحات.. رح نبقى رح نبقى"
المزيد
جنبلاط: الحزب سجل اعتراضات أساسية بمجلس الوزراء وفرض نقاطاً أساسية
المزيد
حاصباني: طالبنا دوما بتحرير قطاع الاتصالات فلا يوجهوا الاتهامات للاخرين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مكتب روكز ينفي الشائعات: مواقف العميد روكز واضحة بالصوت والصورة
المزيد
السيد نصر الله ينفذ وصية جنبلاط... ماذا عن تيمور؟!
المزيد
رئيس أكبر بنك في لبنان: هكذا تحل الأزمة الاقتصادية
المزيد
أبي خليل عرض مع وزير البترول المصري استجرار الغاز الى لبنان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
محمية الجهراء بصمة كويتية على قائمة «IUCN» العالمية نحو مستقبل أخضر
بالفيديو... ظبي شجاع يواجه قطيع من الأسود وتمساح ينضم للمعركة
فيديو يصور كائنات بحرية تتغذى على حوت نافق في أعماق البحار
بالصور: وحش مرعب يقتل سمكة قرش عملاقة تزن 530 كغم
تدفق هائل لمياه النيل بشكل يفوق معدلات الأعوام السابقة
تلوث أجمل شواطئ البرازيل.. و"السبب مجهول"