Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- آلان عون: أي عجز سيبقى هو مزيد من المجازفة بأموال الناس والحلّ هو في نموذج تمويلي جديد - زوج نانسي عجرم يرد بطريقته على اتهامه بالقتل القصد - قيومجيان: السلطة فقدت شرعيتها وبات عليها الرحيل - بري ردا على الجسر: حق التشريع مطلق والمادة 64 صريحة والظرف اكثر من ضروري - إليكم سعر الدولار لدى الصرافين اليوم الاثنين - كنعان في جلسة الموازنة: لجنة المال قامت بدور استثنائي ومسؤول - خبراء يكشفون السبب: لماذا تحطمت طائرة الأسطورة براينت؟ - حاصباني: رفضنا الموازنة لأنها لم تكن استثنائية لتتماشى مع وضع استثنائي - عبدالله: نحن بحاجة لضخ 10 مليارات دولار لوقف الإنهيار - بالفيديو - باسيل: محاولة إعاقة أي تحرك لي لن تنجح وهذا نوع من القمع السياسي - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الإثنين في 27-01-2020 - عناوين الصحف ليوم الأثنين 27-01-2020 - تكتل الجمهورية القوية: عدم حضور جلسة اليوم - "الجمهورية القوية" ضد الموازنة كون أرقامها غير صحيحة - وعادَ الشعبُ الأصيلُ الى رفضِ حكومةِ اللونِ الواحدِ... سلميا - افرام يعلن عدم مشاركته في جلسة الموازنة غدا... - مطارنة صيدا صلوا في بلدة القرية لأجل وحدة الكنائس - مكتب وزير الصحة نفى وجود إصابة بالكورونا في لبنان - كنعان عن جلسة اقرار الموازنة: دستورية ... تتضمن اصلاحات وتخفيضا للانفاق وضمانا للودائع - سامي الجميل: لن نشارك في الجلسة غدا

أحدث الأخبار

- تستهلك طعام 35 ألف شخص في يوم واحد...الجراد يغزو كينيا - الماريجوانا تباع بالمتاجر وتدخن خارج المنازل في هذه الولاية الأمريكية - وفاة أسطورة كرة السلة الأمريكية كوبي براينت في حادثة طائرة... صور وفيديو - لحوم من "خلايا الحيوانات".. على موائد الطعام قريبا - الفيضانات تقتل العشرات وتشرد الآلاف في البرازيل - تلوث مياه نهر بـ360 ألف لتر من النبيذ الأحمر - علماء يتمكنون بالشراكة مع غوغل من إنشاء أدق خارطة لدماغ ذبابة... فيديو - بالأرقام... تعرف على أكثر دول الشرق الأوسط تضررا نتيجة الكوارث الطبيعية - ارتفاع "تاريخي" بثاني أكسيد الكربون.. والسبب حرائق أستراليا - علماء روس يبتكرون طريقة للحصول على معادن ثمينة من النفايات - توثيق أغرب الظواهر الطبيعية غير المفهومة منذ بداية 2020... فيديو - الاتحاد الأوروبي يعتزم إنفاق تريليون يورو لخفض انبعاثات الكربون - عاصفة قوية في إسبانيا وتحذيرات شديدة من السلطات - عملية صيد وحشية... فيديو يثير الغضب في السعودية والسلطات تتحرك - 2019 ثاني أكثر الأعوام حرارة في التاريخ... فيديو - حفل زفاف تحت سحابة بركان ثائر... صور - رئيس مصلحة الابحاث: التلوث الى ارتفاع متزايد داخل بحيرة القرعون والمجاري المائية والبحر - لإنقاذ الكوكب... علماء يشددون على استبدال اللحوم بالطحالب - فيديو... شركة تستعين بالخضروات والطباعة الثلاثية الأبعاد لصناعة شريحة لحم - دراسة تربط بين التلوث وإصابة الأطفال بالسكري

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
إليكم سعر الدولار لدى الصرافين اليوم الاثنين
المزيد
"الجمهورية القوية" ضد الموازنة كون أرقامها غير صحيحة
المزيد
خبراء يكشفون السبب: لماذا تحطمت طائرة الأسطورة براينت؟
المزيد
مطارنة صيدا صلوا في بلدة القرية لأجل وحدة الكنائس
المزيد
زوج نانسي عجرم يرد بطريقته على اتهامه بالقتل القصد
المزيد
مقالات وأراء

سقط الامن في الخليج فهل تندلع الحرب؟

2019 حزيران 14 مقالات وأراء

#الثائر



- اكرم كمال سريوي

أُحيل موضوع الهجوم الأخير على ناقلات النفط في بحر عمان الى مجلس الامن، الذي سيفتح تحقيقاً في الحادث، وبالطبع لن يصل التحقيق الى نتائج تكشف منفذ العملية، وهو فقط سوف يُشير بإصبع الاتهام الى جهات منظّمة، وان هذا العمل الإرهابي يتجاوز قدرات الأفراد، ويحتاج تنفيذه الى إمكانيات، تقف خلفها دولة او منظمة كبيرة.

وربما لهذا السبب سارعت الولايات المتحدة الى توجيه الاتهام الى ايران، بعد ان نشرت مقاطع فيديو تُظهر زورقاً إيرانياً، قالت انه كان ينتزع لغماً لم ينفجر عن الباخرة المستهدفة، وكذلك سارعت لندن الى اتهام الحرس الثوري الايراني بالعملية، فهل يُشكّل هذا تمهيداً للحرب ؟؟؟

تعلم ايران جيداً مخاطر الانزلاق الى الحرب مع الولايات المتحدة الاميركية، هذه الدولة التي تمتلك ترسانة ضخمة من الاسلحة المتطورة، وتقنيات عالية جداً، تجعلها متفوقة على ايران بفارق كبير في موازين القوى، وهي تعلم ايضاً ان الولايات المتحدة لا تريد الحرب معها، بل ان الهدف الاميركي هو جلب ايران الى طاولة المفاوضات وفقاً للشروط الاميركية.

ان ثقة الطرفين بان الطرف الآخر لا يُريد الحرب، هي في حد ذاتها مصدر الخطر، بحيث قد يُقدم احدهما استناداً الى هذا الاعتقاد، على خطوة غير محسوبة جيداً، فتُشكّل عامل استفزاز تنطلق معه شرارة الحرب .

فمع التفجيرات الاخيرة المتلاحقة، من ميناء الفجيرة الى مهاجمة مطار أبها وتفجير ناقلات النفط في بحر عمان، تم إسقاط الامن في منطقة الخليج، وخاصة في مضيق هرمز، الذي يمر عبره ٣٠٪ من النفط العالمي و ٨٨٪ من النفط السعودي، وبدأت أسعار النفط بالارتفاع، وقد يسمح الاميركيون بذلك كي يتمكنوا من اثارة الرأي العام العالمي وخاصة الأوروبي، لتأمين حشد دولي في مواجهة ايران، وبالتالي التمكن من الوصول الى عقوبات دولية شاملة تُفرض على طهران .

فالاميركيون مقتنعون تماماً ان سياسة العقوبات، ستُجبر ايران على التفاوض معهم والرضوخ لمطالبهم، وإلّا ستواجه ايران خطر الانهيار الاقتصادي الذي سيصعب معه استمرار النظام الايراني في السيطرة على زمام الامور، وسوف يُعرضه الى مشاكل داخلية كبيرة .

لن تندلع الحرب الآن بسبب ما حصل في بحر عمان، لكن ما بعد التفجيرات بات يُنذر بالخطر، خاصة ان هناك أطراف متهورة وترغب بالحرب. فمجموعة الصقور في الادارة الاميركية وعلى رأسها جون بولتون، الذي تمكن عام ٢٠٠٣ من الحصول على الحرب في العراق، لا يُخفون رغبتهم في ذلك الآن، وتقابلهم قيادة متطرفة في ايران خاصة في الحرس الثوري. وبين الطرفين توجد الرغبة الاسرائيلية الدائمة بضرب المفاعلات النووية الإيرانية ومصانع انتاج الصواريخ، واذا أضفنا هذا الى تضرر الدول الخليجية واقتصادها بشكل مباشر من تفجير ناقلات النفط، والدعم الايراني للحوثيين الذين بدأوا بتطوير أعمالهم العسكرية، باتجاه استهداف انابيب النفط والمطارات والأهداف المدنية في السعودية، والمواقف الاخيرة لدول الخليج، والتي حمّلت ايران مسؤولية اهتزاز الأوضاع الأمنية في المنطقة، فان كل ذلك بات يُشكّل ارضية خصبة لبدء العمليات العسكرية واندلاع الحرب، عند اول عمل يتجاوز الرسائل الأمنية التي تقتصر على الأضرار المادية البسيطة، الى وقوع ضحايا تُثير غضب الرأي العام الدولي، او تُشكّل خطراً حقيقياً على تصدير نفط الخليج .

وبالطبع ان روسيا لن تتدخل في الحرب، رغم انها مرتبطة مع ايران بصفقة أسلحة بقيمة ثمانية مليارات دولار، تتضمن تسليم منظومة اس ٣٠٠ والتي تم تأجيلها بسبب ضغوط غربية ولم تستلم ايران حتى الآن سوى تسعة صواريخ منها فقط، ويصل مدى هذه الصواريخ الى ١٠٠كلم، وتشتبك مع أهداف على ارتفاع حتى٣٢كلم، اما منظومة باتسيون فهي تضم صواريخ ياخونت المضادة للسفن، ويصل مداها الى ٣٠٠كلم، ولا يمكن للرادار التقاطها. وهذه أسلحة بالطبع كانت ستوفر لإيران قوة ردع هامةفيما لو تم استلامها، خاصة ان ايران تملك ٣٣غواصة وخمس فرقاطات يمكنها إطلاق هذا النوع من الصواريخ، و١٤٧٤ منصة إطلاق صواريخ بالستية، لكن سلاح الجو الايراني والذي تُمثل الميغ -٢٩ احدث طائراته، سيكون عاجزاً امام الطائرات الاميركية وتقنيات التشويش الحديثة، مما يسمح للاميركين بتوجيه ضربة خاطفة للقوات والمراكز الإيرانية في حال بدء القتال، وبالطبع لن يطول امد الحرب لانها لن تكون في مصلحة احد، فالاميركيون لا يريدون حرب استنزاف، والإيرانيون يعلمون حجم القوة الاميركية التدميري جيداً .

اما الصين المنزعجة من سلوك الرئيس ترامب، فهي غير قادرة على الدخول في مواجهة عسكرية مع الغرب، ولكنها تسعى لتجنيب المنطقة اي تصعيد، حفاظاً على مصالحها الاقتصادية وموقعها المميز بالنسبة لإيران .

لن يمر قرار الحرب على ايران في مجلس الامن، وفي ظل تذبذب الموقف الاوروبي والمعارضة الروسية والصينية سيكون من الصعب على الولايات المتحدة ان تغامر في عمل عسكري، وبالتالي ستُبقي الامور في إطار الحرب الاقتصادية والإعلامية، وسيتمكن الرئيس ترامب من تمرير صفقات السلاح الى السعودية ودول الخليج، وسيشغل الرأي العام الاميركي بهذا الموضوع، لحرف الانتباه عن المشاكل الاقتصادية الداخلية خلال حملته الانتخابية، مما يُسهّل عليه الحصول على ولاية رئاسية جديدة، هذا بالطبع ما لم يرتكب احد الأطراف، حماقة كُبرى تُفجّر الاوضاع بالكامل وتخلط الأوراق في المنطقة .

اخترنا لكم
كنعان في جلسة الموازنة: لجنة المال قامت بدور استثنائي ومسؤول
المزيد
وعادَ الشعبُ الأصيلُ الى رفضِ حكومةِ اللونِ الواحدِ... سلميا
المزيد
بالفيديو - باسيل: محاولة إعاقة أي تحرك لي لن تنجح وهذا نوع من القمع السياسي
المزيد
كنعان عن جلسة اقرار الموازنة: دستورية ... تتضمن اصلاحات وتخفيضا للانفاق وضمانا للودائع
المزيد
اخر الاخبار
آلان عون: أي عجز سيبقى هو مزيد من المجازفة بأموال الناس والحلّ هو في نموذج تمويلي جديد
المزيد
قيومجيان: السلطة فقدت شرعيتها وبات عليها الرحيل
المزيد
زوج نانسي عجرم يرد بطريقته على اتهامه بالقتل القصد
المزيد
بري ردا على الجسر: حق التشريع مطلق والمادة 64 صريحة والظرف اكثر من ضروري
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بري استقبل الموفد البريطاني والعريضي: للتشدد في إبقاء أوصال الوطن سالكة امام كل اللبنانيين
المزيد
"تراب الغربة" مولود جديد للاعلامية معماري..!
المزيد
اليوم العالمي للمفقودين: وينن؟
المزيد
فنيانوس عقد اجتماعا مع هواوي والشركات المتعاقدة معها
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
تستهلك طعام 35 ألف شخص في يوم واحد...الجراد يغزو كينيا
وفاة أسطورة كرة السلة الأمريكية كوبي براينت في حادثة طائرة... صور وفيديو
الفيضانات تقتل العشرات وتشرد الآلاف في البرازيل
الماريجوانا تباع بالمتاجر وتدخن خارج المنازل في هذه الولاية الأمريكية
لحوم من "خلايا الحيوانات".. على موائد الطعام قريبا
تلوث مياه نهر بـ360 ألف لتر من النبيذ الأحمر