Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جبق التقى رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر مارتان: لتعزيز التعاون في مجالات العمل المشترك - سامي الجميل: بمحاصصة أعضاء المجلس الدستوري يحاولون القضاء على آخر مرجع مؤسساتي للشعب - سلامة من بعبدا: اسواق القطع تعيش حالة توازن والاوضاع النقدية مستقرة - الحسن: أطلقت بالامس قطار مكافحة آفة المخدرات مع مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة - توقيف عصابة تسرق دراجات نارية وتبيعها في صور - بري يترأس جلسة لهيئة مكتب المجلس للبحث في جلسة انتخاب أعضاء المجلس الدستوري - الرئيس عون عرض مع سلامة الوضع المالي والنقدي - ابي رميا: تحية الى الجمعيات التي تنشط لمكافحة آفة المخدرات - وزارة البيئة: للاسراع في إنشاء محطة تكرير المياه المبتذلة وتخفيف أثر دفع مياه التبريد في معمل الزوق - أبو سليمان: ملف التعيينات يسير بعيدا عن المحاصصة ونرفض التوطين - جنبلاط: هل سيفعل العرب ما رفضه العثمانيون - مواطنٌ يعرض هويّته للبيع: مللتُ منكم ومن هذه البلاد وفسادها! - الرئيس عون عرض الاوضاع مع السيد - عبدالله: وداعا شيخ العنفوان والكرامة والعروبة - أردني في قبضة المعلومات وهذا ما اعترف به - مؤتمر البحرين... وهم أميركي وعرب "منتحلو صفة"! - مؤتمر البحرين... قرون باسقة وخوازيق قومية! - لبنان بين "نصائح" الهيئات الدولية وبين العجز عن تحقيق التقدم والنتيجة... مزيدٌ من الإنكماش - عقار في الصغر.. يبعد السرطان في الكبر - فرنسا تنتظر "جمعة غير مسبوقة".. ودرجة حرارة لم تسجل بالتاريخ

أحدث الأخبار

- وزير البيئة التقى النائب الموسوي على رأس وفد من بعلبك الهرمل وسيوفد فريقاً للكشف على محمية جزر النخل - منطقة شمال أفريقيا في الـ IUCN ترشح إيمان مليان لمجلس الإتحاد لانتخابات 2020 - جمعية كشاف البيئة استنكرت استمرار حرق الاطارات المطاطية في طرابلس - الترشيشي: بتحويل إيدال 25 مليار ليرة من المالية سيدفع 70 بالمئة من مستحقات المزارعين عن ال2017 - مدينة "جفت" في عام واحد.. والصور الفضائية ترصد الكارثة - بالصور.. اكتشاف "حيوانات منقرضة" في "المدينة المنسية" - جرافات اتحاد بلديات وسط وساحل القيطع باشرت معالجة النفايات في خراج بيت الحوش بعد اضرام النار فيها - شباب من فنيدق بادروا بشراء مجموعات من الحجل وأطقوها في الجرود تعويضا عن الصيد العشوائي - مطمر برج حمود يصل إلى سعته القصوى - جريصاتي اوعز بفتح تحقيق في نقل نفايات الى عكار وحرقها ليلا: لن نتهاون في ملاحقة ومحاسبة كل مقصر أو مخالف للتشريعات - بالصور: مناظر مدهشة في أروع 12 كهفا في العالم - العثور على كائن بحري غريب على شاطئ أسترالي - "تسميم" وحيد القرن.. حل مبتكر لإنقاذه من الانقراض والصيد - "بونتشو" العملاق .. أطول قرنين في العالم - جريصاتي عاين مكبات ومعامل فرز نفايات وكسارات في غزة وميدون وعيتنيت وجب جنين - العثور على "سمكة ذهبية" عملاقة عمرها "100 عام"! - تسجيل "أغنية" لأحد أندر الحيتان على الكوكب لأول مرة - ليالي النبيذ في ضهور الشوير برعاية بو صعب - تأهيل محمية إهدن استقبالا لموسم الصيف - جريصاتي يجول في البقاع الغربي: لتعميم ثقافة حماية البيئة واحترام القانون وتطبيق المواطنية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الأميرة هيا بنت الحسين "لاجئة سياسية" في ألمانيا!
المزيد
فضائح تطال أصحاب منتجعات سياحية في لبنان.. دعارة، مخدرات، اتجار بالبشر!
المزيد
موقع عبري يكشف عن حرب هي الأولى من نوعها في التاريخ
المزيد
أطعمة ترفع الكوليسترول وأخرى تساعد على التخلص منه
المزيد
بالفيديو... لحظة القبض على أمير "داعش" في اليمن
المزيد
مقالات وأراء

السبهللة... و"متلازمة العته الوطني"!

2019 حزيران 11 مقالات وأراء

#الثائر

– أنور عقل ضو

نعيش بين تهدئة وتهدئة، بين هدنة وأخرى ومواجهات مستمرة، ولا من تفكَّــــرَ يوما أو سأل كيف يمكن للبنان أن ينهض ويتعافى ليصيبَنا ولو نذر نسير من بقية أمل، كي نتيقن ولو للحظات أو هنيهات أننا في رحاب دولة لا "جمعية خيرية" يديرها ممثلو الطوائف بحنكة قل نظيرها، ذلك أن أقصى المطلوب الآن ودائما يظل متمثلا في تسجيل النقاط في مبارزات المسؤولين اليومية، ولو على حساب مستقبل الناس وكراماتهم المسلوبة، ولو على حساب وطن تتنازعه مصالح وأهواء من ظنوا أنهم يمثلون حيثية سياسية بأبعد من طوائفهم، حيث يتجلى الوجه القبيح لسياسة جوفاء وفارغة من أي مضمون، وغير قابلة للحياة في حاضرة العصر، ونحن إلى الآن خارجه، نجذف في بحر الفوضى والعنَت الفوقي، وقد غدا حالة مرضية يمكن توصيفها بـ "متلازمة العته الوطني".

اليوم نجحت التهدئة بين من تراشقا بالأمس (مبروك)، وغدا تبدأ حملة تراشق جديدة بين غيرهما ممن لم يتراشقا منذ وقت غير بعيد، لتبدأ مساعي أهل الخير مرة جديدة، وفي هذه الأثناء تكون مفاعيل التهدئة بين الفريقين المتخاصمين أولا قد انتهت، وهكذا دواليك من تهدئة إلى تهدئة ومن تراشق إلى تراشق، ولبنان على حافة الهاوية، وسط بهلوانيات تصلح لسيرك عالمي، أو مسرح دمى أطفال.

لا نجد مصطلحا نعبر من خلاله عن حالنا وما آلت إليه أوضاعنا بغير ما أطلقه الفيلسوف والأديب المصري الرائع يوسف زيدان، وهو "السبهللة"، وقد استخدم (زيدان) هذه المفردة للدلالة على الحالة التي تعيشها دولنا في مقاربته للعقل الجمعي العربي، ولبنان ليس استثناء، لا بل ما يزال يمثل نموذجا أكثر فضائحية، ولمن لا يعلم، فـ "السبهلل" في معاجم اللغة هو "الرجل الفارغ"، وبمعنى آخر نعيش في لبنان حالة خواء وطني، وأي خواء إن لم يُملأَ بأحكام العقل والمنطق يغدو نوعا من العته، أي ما هو أشد وطأة من الفراغ والخواء و"السبهللة".

نعم، إننا مصابون بـ "متلازمة العته الوطني"، ولا نظن أن التاريخ سجل حالة واحدة من هذا المرض شبه المستعصي، ونعلم أن دولا تصاب بانعدام وزن وانحطاط وتراجع، لكن لم نسمع أن دولة جمعت بين ظهرانيها من يعملون لغير صالحها وبالتوافق في مَا بينهم، وقمة العته أن يسعى المسؤولون إلى شطب الدولة لصالح شعبوية مقيتة.
في سياق ما نحن عليه الآن، صار أقصى ما نتمنى تكريس التهدئة بين ذلك وذاك، وهذا في العرف اللبناني الحديث يعد إنجازا، فهل ثمة عته أكبر؟!

اخترنا لكم
مؤتمر البحرين... وهم أميركي وعرب "منتحلو صفة"!
المزيد
لبنان قوي بمقاومته... لا بـ "جمهوريات الطوائف"!
المزيد
لبنان بين "نصائح" الهيئات الدولية وبين العجز عن تحقيق التقدم والنتيجة... مزيدٌ من الإنكماش
المزيد
الأميرة هيا بنت الحسين "لاجئة سياسية" في ألمانيا!
المزيد
اخر الاخبار
جبق التقى رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر مارتان: لتعزيز التعاون في مجالات العمل المشترك
المزيد
سلامة من بعبدا: اسواق القطع تعيش حالة توازن والاوضاع النقدية مستقرة
المزيد
سامي الجميل: بمحاصصة أعضاء المجلس الدستوري يحاولون القضاء على آخر مرجع مؤسساتي للشعب
المزيد
الحسن: أطلقت بالامس قطار مكافحة آفة المخدرات مع مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
اميل لحود: الجميع في سباق على إنجازات وهمية ولبنان سائر نحو الانهيار وعبثا نعول على صحوة ضمائر المسؤولين
المزيد
دعوات لتعليق عضوية السعودية في مجلس حقوق الإنسان
المزيد
6 حيل بسيطة مدتها 60 ثانية تخفف من آلام الظهر
المزيد
تخمة معروض الخام ومشاكل الاقتصاد الصيني تضغط على أسعار النفط
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
وزير البيئة التقى النائب الموسوي على رأس وفد من بعلبك الهرمل وسيوفد فريقاً للكشف على محمية جزر النخل
جمعية كشاف البيئة استنكرت استمرار حرق الاطارات المطاطية في طرابلس
مدينة "جفت" في عام واحد.. والصور الفضائية ترصد الكارثة
منطقة شمال أفريقيا في الـ IUCN ترشح إيمان مليان لمجلس الإتحاد لانتخابات 2020
الترشيشي: بتحويل إيدال 25 مليار ليرة من المالية سيدفع 70 بالمئة من مستحقات المزارعين عن ال2017
بالصور.. اكتشاف "حيوانات منقرضة" في "المدينة المنسية"