Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جمعية المصارف: اخبار مغلوطة حول الخدمات عبر الصراف الالي وعمليات السحب في جميع البلدان تتم بالعملة الوطنية - سليمان لاهالي بشري والضنية: القرنة السوداء لبنانية والقضاء كفيل بتبيان أي التباس - جنبلاط: أتوجه إلى القوى الأمنية بكل هدوء ومحبة لأذكرهم بأن هناك طرقا لاستدعاء الأشخاص - الحريري تابع مشكلة استيراد المواد النفطية - عطالله: لترسيخ العيش المشترك في الجبل وتعزيز الحضور الامني - سلامة: مصرف لبنان له موجوداته في الدولار ولا ضرورة لاجراءات خاصة والتهويل إعلامي فقط - جمالي قدمت اقتراح قانون الكوتا النسائية - جنبلاط: من الاجدى الحفاظ على البيئة في لبنان بدل زرع الارز والوفود الفضفاضة المكلفة - ماكرون: يجب الحذر بشأن توجيه الاتهامات حول الهجمات على منشآت "أرامكو" السعودية - ستة مفاتيح رئيسية تضمن لك السعادة - مخزومي شكر للسعودية حرصها على لبنان: أمن المملكة سيبقى احد ركائز الاستقرار للدول العربية - نديم الجميل تسلم من الفنان ابو خير لوحة زيتية للرئيس بشير الجميل - الحريري ترأس اجتماعا للجنة الوزارية المخصصة بحث موضوع الكهرباء - دريان عرض مع نائب مدير المخابرات في الجيش الاوضاع العامة - دمشق تؤكد التزامها بالعملية السياسية بالتوازي مع مكافحة الإرهاب - روكز: سأكون المدافع الأساسي عن المؤسستين الأمنية والقضائية للحفاظ على البلد - "توماس كوك".. لماذا انهارت أقدم شركة سياحة في العالم؟ - حبشي من صغبين: لا يمكن بناء دولة لا تملك مصيرها بيدها - سرحان وقع مذكرة تفاهم مع مركز Restart لاعادة تأهيل ضحايا التعذيب - مصلحة الليطاني تقدمت بإخبار أمام النيابة العامة المالية في حق معتدين على الأملاك النهرية

أحدث الأخبار

- "غوغل" تنتج أقوى كمبيوتر على وجه الأرض - المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: السنوات الـ 5 الأخيرة هي الأكثر حرارة في التاريخ - أبو فاعور في جولة على الليطاني: المسالخ ستقفل اذا لم تلتزم - تنامي الوعي وتعزيز الإستدامة... صياد ينقذ سلحفاة في ميناء صور - جريصاتي: نحترم التزاماتنا حول اتفاقية الامم المتحدة للتنمية المستدامة - "اللوفر أبوظبي" يفتتح معرضا لكبار فناني القرن العشرين - بالصورة: شاب يصطاد مخلوقا غريبا... ويؤكد: طعمه لذيذ - إطلاق تقرير وضع الغابات في لبنان 2018 جريصاتي وشهيب واللقيس شددوا على التعاون ونشر التوعية لحماية الطبيعة - قرية فلبينية تتخلص من النفايات البلاستيكية بالأرز! - جبق في الاجتماع الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية في بيروت: الإلتزام بأهمية السلامة الدوائية والاستعمال الصحيح للأدوية وتعزيز نظم التيقظ الدوائي - اللقيس: الأساس يبقى في الأمن الغذائي وعلى الدولة اتخاذ قرارات جريئة للحد من تآكل المساحات الزراعية - لجنة أصدقاء غابة الارز احيت يوم العراب السنوي بسام جعجع: مهمتنا تقتصر على انقاذ الأرز الرمز وتشجير محيطه - وزير البيئة افتتح مركز التدريب المهني المتطور في اليوم العالمي للاوزون - بينهم نساء شمالي المملكة... كيف يعيش مليون مغربي على زراعة النباتات المخدرة؟ - بديلا للكلاب.. "حشرة" تكشف المخدرات والألغام - مهلا... البيئيون ليسوا بجامعي قُمامة! - إعتصام للحملة الوطنية لحماية مرج بسري ضد مشروع سد بسري وكلمات ناشدت المسؤولين إعادة النظر بالموضوع - حملة نظفنا وراك: جمع أكثر من 300 كيلوغرام من خراطيش الصيد الفارغة خلال رحلة مشي في عكار - فنيانوس في اطلاق المرحلة الاولى من مشروع الدراجات الهوائية: قطعت وعدا بانه سيكون هناك مسار خاص لها من طرابلس الى بيروت - جريصاتي من عيناب: الفرز من المصدر واجب وطني وليس خيارا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
كارثة اجتماعية تنتظر لبنان… وهذه تفاصيلها
المزيد
"سفّاح المصارف" في بيروت
المزيد
لحظات مرعبة داخل طائرة هوت بشكل مفاجئ من ارتفاع 12 ألف متر
المزيد
تحذير طبي صارم من دواء "يدفع إلى الانتحار"
المزيد
ظريف: بهذه الطريقة نجح الحوثيون في ضرب منشأتي النفط في السعودية!
المزيد
مقالات وأراء

لبنان على كف موازنة!

2019 أيار 21 مقالات وأراء

#الثائر

كما سبق وذكرنا في مرات سابقة، وكما كنا قد توقعنا، يمكن القول أنّ الموازنة حققت ما كان يرتجى منها، أي ما له علاقة بمؤتمر " سيدر "، وبما يرضي رعاته، وقلنا أيضا أن الموازنة "على القياس" وإنجازها محكوم بهدف، حتى وإن تزينت بإصلاحات لن تأتي، وباقتصاد سيظل يئن ويعاني، خصوصا وأننا لم نتلمس الجدية المطلوبة إزاء الكثير من القضايا، فضلا عن أن ما طفا على سطح الأزمة السياسية ينبىء بصراع بين أهل البيت الواحد، وما عاد خافيا على أحد أن منصب الرئاسة الأولى بات في مرمى أكثر من جهة، وهذا ما يفسر بعض المواقف الأخيرة.

لن نستفيض أكثر في هذا المجال، فالظرف دقيق والمطلوب لملمة الخلافات لا تسعيرها، ولا نشرها على حبل المواقف المتوترة، ونرى أن ما يجب أن يكون الآن يتمثل في أن نرى الجميع متراصين إلى كتف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ولديه ما يكفي من مسؤوليات ومهام، ولا يجوز إشغاله بما يؤرق، ولا سيما من خاصرة نزاعات الأكثر قربا وتقربا منه.

لا شيء يظل مستورا في لبنان، وما انتشر من أحاديث وما بات يهمس به في المجالس الخاصة، يشي بأن الأمور تنحو نحو تعطيل الدولة ومصادرتها بالخلافات، وكأن ما نواجه اليوم لا يستدعي من الجميع وقفة تأمل، خصوا وأن التحركات الشعبية وصلت الى الذروة بعدَ أن قرر العسكريون المُقاعدون المعتصمون في ساحة رياض الصلح "اقتحام" السراي الحكومي، ما وضعهم في مواجهة مباشرة مع زملائهم العسكريين الحاليين، وهذا ليس تفصيلا صغيرا في أزمة أكبر من مشروع موازنة، يضاف إلى ذلك، أن في مشروع الموازنة ما لا يطمئن أيضا، بعد ظهور خلاف علني بين وزير المال علي حسن خليل ووزير الخارجية جبران باسيل.

وكل شيء لا يبشر باستقرار سياسي، فالوزير باسيل أشار عقب جلسة مجلس الوزراء التي أرادتها غالبية المكونات أن تكون ما قبلَ الأخيرة إلى أن "النقاش لا يزال يحتاج إلى عدّة جلسات"، بعد أيام على تكراره القول إنه يسعى إلى وضع رؤية اقتصادية للموازنة.

ومن ثم كان ثمة أكثر من موقف، فبعض الوزراء الذين اعتبروا أن أفكار باسيل لا أبعاد إقتصادية لها، بل هي مجرد أفكار تهدف الى زيادة الجباية، مثلها مثل أي اقتراحات أخرى، وهو ما دفع خليل إلى التصريح بعدَ انتهاء الجلسة بأنه "كان بالإمكان أن ننجز الموازنة اليوم، والكلام عن جلسات إضافية يتجاوز المنطق الذي أدرنا به جلسات النقاش".

وفي نظرة سريعة إلى تفاصيل الموازنة وأجواء جلساتها وما بدأنا نشهد من تطورات سياسية، لا بد من التهدئة، خصوصا بعدما أصبح لبنان على كف موازنة!
اخترنا لكم
السياسة سياحة... وعلى المواطن أن يشد الحزام!
المزيد
بالنسبة إلى الإصلاح... تخبزوا بالأفراح!
المزيد
"ثلاثيةُ" اللواء ابراهيم "الأمنُ والسياسةُ والإنسانيةُ"
المزيد
الدولة تُسرّع الانهيار المالي
المزيد
اخر الاخبار
جمعية المصارف: اخبار مغلوطة حول الخدمات عبر الصراف الالي وعمليات السحب في جميع البلدان تتم بالعملة الوطنية
المزيد
جنبلاط: أتوجه إلى القوى الأمنية بكل هدوء ومحبة لأذكرهم بأن هناك طرقا لاستدعاء الأشخاص
المزيد
سليمان لاهالي بشري والضنية: القرنة السوداء لبنانية والقضاء كفيل بتبيان أي التباس
المزيد
الحريري تابع مشكلة استيراد المواد النفطية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
نصر الله: لا شيء سيظهر لا في القريب والبعيد بشأن تشكيل الحكومة ونطالب بالحفاظ على جو الحوار
المزيد
أسرار الصحف ليوم الأثنين 29-10-2018
المزيد
بطريركية أنطاكية تطلب مساعدة روسيا في البحث عن مطرانين مختطفين في سوريا
المزيد
توقيفات جديدة في السعودية وتجميد حسابات ولي العهد السابق
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
"غوغل" تنتج أقوى كمبيوتر على وجه الأرض
أبو فاعور في جولة على الليطاني: المسالخ ستقفل اذا لم تلتزم
جريصاتي: نحترم التزاماتنا حول اتفاقية الامم المتحدة للتنمية المستدامة
المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: السنوات الـ 5 الأخيرة هي الأكثر حرارة في التاريخ
تنامي الوعي وتعزيز الإستدامة... صياد ينقذ سلحفاة في ميناء صور
"اللوفر أبوظبي" يفتتح معرضا لكبار فناني القرن العشرين