Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جبق التقى رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر مارتان: لتعزيز التعاون في مجالات العمل المشترك - سامي الجميل: بمحاصصة أعضاء المجلس الدستوري يحاولون القضاء على آخر مرجع مؤسساتي للشعب - سلامة من بعبدا: اسواق القطع تعيش حالة توازن والاوضاع النقدية مستقرة - الحسن: أطلقت بالامس قطار مكافحة آفة المخدرات مع مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة - توقيف عصابة تسرق دراجات نارية وتبيعها في صور - بري يترأس جلسة لهيئة مكتب المجلس للبحث في جلسة انتخاب أعضاء المجلس الدستوري - الرئيس عون عرض مع سلامة الوضع المالي والنقدي - ابي رميا: تحية الى الجمعيات التي تنشط لمكافحة آفة المخدرات - وزارة البيئة: للاسراع في إنشاء محطة تكرير المياه المبتذلة وتخفيف أثر دفع مياه التبريد في معمل الزوق - أبو سليمان: ملف التعيينات يسير بعيدا عن المحاصصة ونرفض التوطين - جنبلاط: هل سيفعل العرب ما رفضه العثمانيون - مواطنٌ يعرض هويّته للبيع: مللتُ منكم ومن هذه البلاد وفسادها! - الرئيس عون عرض الاوضاع مع السيد - عبدالله: وداعا شيخ العنفوان والكرامة والعروبة - أردني في قبضة المعلومات وهذا ما اعترف به - مؤتمر البحرين... وهم أميركي وعرب "منتحلو صفة"! - مؤتمر البحرين... قرون باسقة وخوازيق قومية! - لبنان بين "نصائح" الهيئات الدولية وبين العجز عن تحقيق التقدم والنتيجة... مزيدٌ من الإنكماش - عقار في الصغر.. يبعد السرطان في الكبر - فرنسا تنتظر "جمعة غير مسبوقة".. ودرجة حرارة لم تسجل بالتاريخ

أحدث الأخبار

- وزير البيئة التقى النائب الموسوي على رأس وفد من بعلبك الهرمل وسيوفد فريقاً للكشف على محمية جزر النخل - منطقة شمال أفريقيا في الـ IUCN ترشح إيمان مليان لمجلس الإتحاد لانتخابات 2020 - جمعية كشاف البيئة استنكرت استمرار حرق الاطارات المطاطية في طرابلس - الترشيشي: بتحويل إيدال 25 مليار ليرة من المالية سيدفع 70 بالمئة من مستحقات المزارعين عن ال2017 - مدينة "جفت" في عام واحد.. والصور الفضائية ترصد الكارثة - بالصور.. اكتشاف "حيوانات منقرضة" في "المدينة المنسية" - جرافات اتحاد بلديات وسط وساحل القيطع باشرت معالجة النفايات في خراج بيت الحوش بعد اضرام النار فيها - شباب من فنيدق بادروا بشراء مجموعات من الحجل وأطقوها في الجرود تعويضا عن الصيد العشوائي - مطمر برج حمود يصل إلى سعته القصوى - جريصاتي اوعز بفتح تحقيق في نقل نفايات الى عكار وحرقها ليلا: لن نتهاون في ملاحقة ومحاسبة كل مقصر أو مخالف للتشريعات - بالصور: مناظر مدهشة في أروع 12 كهفا في العالم - العثور على كائن بحري غريب على شاطئ أسترالي - "تسميم" وحيد القرن.. حل مبتكر لإنقاذه من الانقراض والصيد - "بونتشو" العملاق .. أطول قرنين في العالم - جريصاتي عاين مكبات ومعامل فرز نفايات وكسارات في غزة وميدون وعيتنيت وجب جنين - العثور على "سمكة ذهبية" عملاقة عمرها "100 عام"! - تسجيل "أغنية" لأحد أندر الحيتان على الكوكب لأول مرة - ليالي النبيذ في ضهور الشوير برعاية بو صعب - تأهيل محمية إهدن استقبالا لموسم الصيف - جريصاتي يجول في البقاع الغربي: لتعميم ثقافة حماية البيئة واحترام القانون وتطبيق المواطنية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الأميرة هيا بنت الحسين "لاجئة سياسية" في ألمانيا!
المزيد
فضائح تطال أصحاب منتجعات سياحية في لبنان.. دعارة، مخدرات، اتجار بالبشر!
المزيد
موقع عبري يكشف عن حرب هي الأولى من نوعها في التاريخ
المزيد
أطعمة ترفع الكوليسترول وأخرى تساعد على التخلص منه
المزيد
بالفيديو... لحظة القبض على أمير "داعش" في اليمن
المزيد
مقالات وأراء

لا دولة قوية دون نقابات مستقلة!

2019 أيار 21 مقالات وأراء

#الثائر

لا يمكن لدولة أن تنتظم أمورها دون نقابات تنظم العلاقة بين العمال وأرباب العمل، وتكون المعبِّـر الحقيقي عن مصالح العمال والموظفين وفقا للأنظمة والقوانين المرعية الإجراء، ومن هنا، يحتل العمل النقابي أهمية قصوى في المجتمعات، ولا يقتصر دوره على تحسين أوضاع العمال والمنتسبين إلى النقابات فحسب، فالنقابة هي الفضاء القانوني الذي ينظم مهنة ما، أو أي قطاع آخر في الحياة، وهي بهذا المعنى ناظمة للعمل وفقا لمقتضيات القانون وحماية لأعضائها، فضلا عن التكامل بين النقابات في ما بينها، خصوصا إذا كان ثمة قاسم مشترك يتطلب التنسيق والتعاون.

النقابة هي نقيض الفوضى على مستوى المجتمعات الساعية إلى تنظيم سائر قطاعاتها، وتمثل هيئات مستقلة تنظم العلاقة بينها وبين الدولة ومؤسساتها، وترفع الغبن عن أعضائها في موضوع الرواتب وتحسن شروط العمل، وتساعد على تطوير قدرات الأعضاء في مختلف المجالات، المطلبية، العلمية، الثقافية وغيرها.

لم تنشأ النقابات من فراغ أو كنوع من الترف، وإنما جاءت استجابة لتطور مجتمعي منذ القرن التاسع عشر، أي مع بداية العصر الصناعي وتحول المجتمعات من الزراعة إلى عصر جديد فرضته الثورة الصناعية، وانطلقت من بريطانيا وأوروبا، ومن ثم الولايات المتحدة، وكانت في البداية عبارة عن جمعيات صغيرة، وإذا أردنا أن نعلم كيف تطورت الدول الكبيرة، فثمة عوامل عدة ساهمت في هذا التطور، من بينها حضور النقابات ضمن منظومة من القوانين بعيدا من القمع والمصادرة، أما الدول التي تخاف النقابات فما زالت متخلفة، وهذا حال لبنان أيضا.

سيبقى لبنان متخلفا طالما ارتضت السلطة السياسية تشتيت النقابات و"تطييفها" لتكون على صورتها، وما نشهد اليوم من محاولات "وضع اليد" على الاتحاد العمالي العام يذكرنا بما كان قاما في زمن الوصاية السورية يوم استبيح لبنان بسائر مؤسساته ومرافقه، ولكن الوصاية اليوم وصاية أهل البيت "أهلية بمحلية"، وقد بدأ بالفعل الصراع السياسي على تقاسم الاتحاد العمالي ورئاسته، وسيبدأ كذلك توزيع اتحاداته على السلطة وإقصائه ومنعه من أداء دوره الطبيعي كممثل لمصالح العمال والأجراء والموظفين ليكون مجرد أداة في خدمة أركان الدولة.

ما يخطط له في العتم حينا وفي العلن أحيانا كثيرة، يؤكد أن لبنان مآله الفوضى، خصوصا وأننا نرى ما يؤسس للاستئثار بمفاصل الدولة، والاستئثار يعني - لبنانيا - التقاسم والتحاصص، ومن هنا يمكن التأكيد أن لا دولة قوية دون اتحاد عمالي ونقابات مستقلة!


اخترنا لكم
مؤتمر البحرين... وهم أميركي وعرب "منتحلو صفة"!
المزيد
لبنان قوي بمقاومته... لا بـ "جمهوريات الطوائف"!
المزيد
لبنان بين "نصائح" الهيئات الدولية وبين العجز عن تحقيق التقدم والنتيجة... مزيدٌ من الإنكماش
المزيد
الأميرة هيا بنت الحسين "لاجئة سياسية" في ألمانيا!
المزيد
اخر الاخبار
جبق التقى رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر مارتان: لتعزيز التعاون في مجالات العمل المشترك
المزيد
سلامة من بعبدا: اسواق القطع تعيش حالة توازن والاوضاع النقدية مستقرة
المزيد
سامي الجميل: بمحاصصة أعضاء المجلس الدستوري يحاولون القضاء على آخر مرجع مؤسساتي للشعب
المزيد
الحسن: أطلقت بالامس قطار مكافحة آفة المخدرات مع مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
سامي الجميل: بمحاصصة أعضاء المجلس الدستوري يحاولون القضاء على آخر مرجع مؤسساتي للشعب
المزيد
أوسكار وفاليريا.. مأساة "الحلم الأميركي" في صورة قاتلة
المزيد
الشرق: تفاصيل "صفقة العصر" كما تُطرح في "ورشة" المنامة
المزيد
رئيس الجمهورية بحث ورئيس مجلس الوزراء في سبل تفعيل العمل الحكومي الحريري: للعودة الى العمل والهدوء واعتماد لغة العقل
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
وزير البيئة التقى النائب الموسوي على رأس وفد من بعلبك الهرمل وسيوفد فريقاً للكشف على محمية جزر النخل
جمعية كشاف البيئة استنكرت استمرار حرق الاطارات المطاطية في طرابلس
مدينة "جفت" في عام واحد.. والصور الفضائية ترصد الكارثة
منطقة شمال أفريقيا في الـ IUCN ترشح إيمان مليان لمجلس الإتحاد لانتخابات 2020
الترشيشي: بتحويل إيدال 25 مليار ليرة من المالية سيدفع 70 بالمئة من مستحقات المزارعين عن ال2017
بالصور.. اكتشاف "حيوانات منقرضة" في "المدينة المنسية"