Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جمعية المصارف: اخبار مغلوطة حول الخدمات عبر الصراف الالي وعمليات السحب في جميع البلدان تتم بالعملة الوطنية - سليمان لاهالي بشري والضنية: القرنة السوداء لبنانية والقضاء كفيل بتبيان أي التباس - جنبلاط: أتوجه إلى القوى الأمنية بكل هدوء ومحبة لأذكرهم بأن هناك طرقا لاستدعاء الأشخاص - الحريري تابع مشكلة استيراد المواد النفطية - عطالله: لترسيخ العيش المشترك في الجبل وتعزيز الحضور الامني - سلامة: مصرف لبنان له موجوداته في الدولار ولا ضرورة لاجراءات خاصة والتهويل إعلامي فقط - جمالي قدمت اقتراح قانون الكوتا النسائية - جنبلاط: من الاجدى الحفاظ على البيئة في لبنان بدل زرع الارز والوفود الفضفاضة المكلفة - ماكرون: يجب الحذر بشأن توجيه الاتهامات حول الهجمات على منشآت "أرامكو" السعودية - ستة مفاتيح رئيسية تضمن لك السعادة - مخزومي شكر للسعودية حرصها على لبنان: أمن المملكة سيبقى احد ركائز الاستقرار للدول العربية - نديم الجميل تسلم من الفنان ابو خير لوحة زيتية للرئيس بشير الجميل - الحريري ترأس اجتماعا للجنة الوزارية المخصصة بحث موضوع الكهرباء - دريان عرض مع نائب مدير المخابرات في الجيش الاوضاع العامة - دمشق تؤكد التزامها بالعملية السياسية بالتوازي مع مكافحة الإرهاب - روكز: سأكون المدافع الأساسي عن المؤسستين الأمنية والقضائية للحفاظ على البلد - "توماس كوك".. لماذا انهارت أقدم شركة سياحة في العالم؟ - حبشي من صغبين: لا يمكن بناء دولة لا تملك مصيرها بيدها - سرحان وقع مذكرة تفاهم مع مركز Restart لاعادة تأهيل ضحايا التعذيب - مصلحة الليطاني تقدمت بإخبار أمام النيابة العامة المالية في حق معتدين على الأملاك النهرية

أحدث الأخبار

- "غوغل" تنتج أقوى كمبيوتر على وجه الأرض - المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: السنوات الـ 5 الأخيرة هي الأكثر حرارة في التاريخ - أبو فاعور في جولة على الليطاني: المسالخ ستقفل اذا لم تلتزم - تنامي الوعي وتعزيز الإستدامة... صياد ينقذ سلحفاة في ميناء صور - جريصاتي: نحترم التزاماتنا حول اتفاقية الامم المتحدة للتنمية المستدامة - "اللوفر أبوظبي" يفتتح معرضا لكبار فناني القرن العشرين - بالصورة: شاب يصطاد مخلوقا غريبا... ويؤكد: طعمه لذيذ - إطلاق تقرير وضع الغابات في لبنان 2018 جريصاتي وشهيب واللقيس شددوا على التعاون ونشر التوعية لحماية الطبيعة - قرية فلبينية تتخلص من النفايات البلاستيكية بالأرز! - جبق في الاجتماع الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية في بيروت: الإلتزام بأهمية السلامة الدوائية والاستعمال الصحيح للأدوية وتعزيز نظم التيقظ الدوائي - اللقيس: الأساس يبقى في الأمن الغذائي وعلى الدولة اتخاذ قرارات جريئة للحد من تآكل المساحات الزراعية - لجنة أصدقاء غابة الارز احيت يوم العراب السنوي بسام جعجع: مهمتنا تقتصر على انقاذ الأرز الرمز وتشجير محيطه - وزير البيئة افتتح مركز التدريب المهني المتطور في اليوم العالمي للاوزون - بينهم نساء شمالي المملكة... كيف يعيش مليون مغربي على زراعة النباتات المخدرة؟ - بديلا للكلاب.. "حشرة" تكشف المخدرات والألغام - مهلا... البيئيون ليسوا بجامعي قُمامة! - إعتصام للحملة الوطنية لحماية مرج بسري ضد مشروع سد بسري وكلمات ناشدت المسؤولين إعادة النظر بالموضوع - حملة نظفنا وراك: جمع أكثر من 300 كيلوغرام من خراطيش الصيد الفارغة خلال رحلة مشي في عكار - فنيانوس في اطلاق المرحلة الاولى من مشروع الدراجات الهوائية: قطعت وعدا بانه سيكون هناك مسار خاص لها من طرابلس الى بيروت - جريصاتي من عيناب: الفرز من المصدر واجب وطني وليس خيارا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
كارثة اجتماعية تنتظر لبنان… وهذه تفاصيلها
المزيد
"سفّاح المصارف" في بيروت
المزيد
لحظات مرعبة داخل طائرة هوت بشكل مفاجئ من ارتفاع 12 ألف متر
المزيد
تحذير طبي صارم من دواء "يدفع إلى الانتحار"
المزيد
ظريف: بهذه الطريقة نجح الحوثيون في ضرب منشأتي النفط في السعودية!
المزيد
مقالات وأراء

لا دولة قوية دون نقابات مستقلة!

2019 أيار 21 مقالات وأراء

#الثائر

لا يمكن لدولة أن تنتظم أمورها دون نقابات تنظم العلاقة بين العمال وأرباب العمل، وتكون المعبِّـر الحقيقي عن مصالح العمال والموظفين وفقا للأنظمة والقوانين المرعية الإجراء، ومن هنا، يحتل العمل النقابي أهمية قصوى في المجتمعات، ولا يقتصر دوره على تحسين أوضاع العمال والمنتسبين إلى النقابات فحسب، فالنقابة هي الفضاء القانوني الذي ينظم مهنة ما، أو أي قطاع آخر في الحياة، وهي بهذا المعنى ناظمة للعمل وفقا لمقتضيات القانون وحماية لأعضائها، فضلا عن التكامل بين النقابات في ما بينها، خصوصا إذا كان ثمة قاسم مشترك يتطلب التنسيق والتعاون.

النقابة هي نقيض الفوضى على مستوى المجتمعات الساعية إلى تنظيم سائر قطاعاتها، وتمثل هيئات مستقلة تنظم العلاقة بينها وبين الدولة ومؤسساتها، وترفع الغبن عن أعضائها في موضوع الرواتب وتحسن شروط العمل، وتساعد على تطوير قدرات الأعضاء في مختلف المجالات، المطلبية، العلمية، الثقافية وغيرها.

لم تنشأ النقابات من فراغ أو كنوع من الترف، وإنما جاءت استجابة لتطور مجتمعي منذ القرن التاسع عشر، أي مع بداية العصر الصناعي وتحول المجتمعات من الزراعة إلى عصر جديد فرضته الثورة الصناعية، وانطلقت من بريطانيا وأوروبا، ومن ثم الولايات المتحدة، وكانت في البداية عبارة عن جمعيات صغيرة، وإذا أردنا أن نعلم كيف تطورت الدول الكبيرة، فثمة عوامل عدة ساهمت في هذا التطور، من بينها حضور النقابات ضمن منظومة من القوانين بعيدا من القمع والمصادرة، أما الدول التي تخاف النقابات فما زالت متخلفة، وهذا حال لبنان أيضا.

سيبقى لبنان متخلفا طالما ارتضت السلطة السياسية تشتيت النقابات و"تطييفها" لتكون على صورتها، وما نشهد اليوم من محاولات "وضع اليد" على الاتحاد العمالي العام يذكرنا بما كان قاما في زمن الوصاية السورية يوم استبيح لبنان بسائر مؤسساته ومرافقه، ولكن الوصاية اليوم وصاية أهل البيت "أهلية بمحلية"، وقد بدأ بالفعل الصراع السياسي على تقاسم الاتحاد العمالي ورئاسته، وسيبدأ كذلك توزيع اتحاداته على السلطة وإقصائه ومنعه من أداء دوره الطبيعي كممثل لمصالح العمال والأجراء والموظفين ليكون مجرد أداة في خدمة أركان الدولة.

ما يخطط له في العتم حينا وفي العلن أحيانا كثيرة، يؤكد أن لبنان مآله الفوضى، خصوصا وأننا نرى ما يؤسس للاستئثار بمفاصل الدولة، والاستئثار يعني - لبنانيا - التقاسم والتحاصص، ومن هنا يمكن التأكيد أن لا دولة قوية دون اتحاد عمالي ونقابات مستقلة!


اخترنا لكم
السياسة سياحة... وعلى المواطن أن يشد الحزام!
المزيد
بالنسبة إلى الإصلاح... تخبزوا بالأفراح!
المزيد
"ثلاثيةُ" اللواء ابراهيم "الأمنُ والسياسةُ والإنسانيةُ"
المزيد
الدولة تُسرّع الانهيار المالي
المزيد
اخر الاخبار
جمعية المصارف: اخبار مغلوطة حول الخدمات عبر الصراف الالي وعمليات السحب في جميع البلدان تتم بالعملة الوطنية
المزيد
جنبلاط: أتوجه إلى القوى الأمنية بكل هدوء ومحبة لأذكرهم بأن هناك طرقا لاستدعاء الأشخاص
المزيد
سليمان لاهالي بشري والضنية: القرنة السوداء لبنانية والقضاء كفيل بتبيان أي التباس
المزيد
الحريري تابع مشكلة استيراد المواد النفطية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
في يومه العالمي... 5 فوائد للعناق وتبادل الأحضان
المزيد
مصر تستعيد "دفء إفريقيا"
المزيد
وئام وهاب من بعبدا: الرئيس عون حريص على كل مكونات الجبل والعيش المشترك
المزيد
"....."... وتحاضر بالعفاف!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
"غوغل" تنتج أقوى كمبيوتر على وجه الأرض
أبو فاعور في جولة على الليطاني: المسالخ ستقفل اذا لم تلتزم
جريصاتي: نحترم التزاماتنا حول اتفاقية الامم المتحدة للتنمية المستدامة
المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: السنوات الـ 5 الأخيرة هي الأكثر حرارة في التاريخ
تنامي الوعي وتعزيز الإستدامة... صياد ينقذ سلحفاة في ميناء صور
"اللوفر أبوظبي" يفتتح معرضا لكبار فناني القرن العشرين