Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

طوابع الطيور... والحلول المهاجرة؟!

2019 أيار 14 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

– أنور عقل ضو

لا نعرف المغزى الحقيقي من إطلاق طوابع "الطيور المهاجرة" في القصر الجمهوري أمس، لكن إذا ما تلمسنا "إنجازاتنا" البيئية في هذا المجال، لا يمكن بالتأكيد أن نستوعب من كل هذا الاستعراض إلا إذا كان المقصود أن تصبح الطيور المقيمة في لبنان والمهاجرة عبر سمائه مجرد صور وذكرى في إطار توثيق انقراضها – وبعضها انقرض فعلا – عبر الاستعانة بخدمة الطوابع.

كل شيء في هذه الدولة هَزُلَ، ولولا هامة الرئيس العماد ميشال عون الذي قال كلاما نابعا من القلب لكان الاحتفال مجرد حفلة تسويقية لقتل الطيور، خصوصا وأن بين الحضور كبار التجار ومستوردي الأسلحة والذخائر ولوازم الصيد، والأنكى أن بينهم من يطرحون البيئة شعارا والاستدامة نهجا من باب كسب المال، فضلا عن مروجي مقولة "الصيد المستدام"، وهذه مزحة سمجة لا "تركب قوس قزح"!

لا نتحدث هنا عن النوايا والأغراض النبيلة، ونعلم أن بين الحضور كان ثمة من نرفع لهم القبعة في كل ما بذلوا ويبذلون من جهود مضنية في سبيل ترسيخ قيم وأخلاق ومبادئ إنسانية ومجتمعية، ولا سيما ما تنجزه إحدى الجمعيات البيئية في مجال تكريس مفهوم الحمى، علما أن هذه التجربة على أهميتها لم تحصن إلى الآن بقوانين رادعة في ظل استباحة هيبة الدولة قبل الطيور.

كان الأجدى في الثاني من شهر أيار (مايو) "اليوم العالمي للطيور المهاجرة" وبدلا من استحضار مناسبة عصية على البلع وسط ما نشهد من تجاوزات ومجازر بحق الطيور خارج موسم الصيد، وفضائح الدبق والشبك وغيرها، أن نرى احتفالا تستعرض فيه الدولة مرتكبي المجازر وتسوقهم مخفورين أمام وسائل الإعلام.

وفي موضوع الصيد البري لا نحتاج إلى احتفالات وبدلات وربطات عنق وصور "سيلفي" واستعراضا إعلاميا، لسنا بحاجة لكل هذا الهوس بالظهور فيما الطيور تُباد مع ما ابتلينا به من أفكار "بيئية" ربطت الصيد بما يضخ على الخزينة من مال واعتبار ذلك "إنجازا" نراه على قائمة الطعام في الفنادق وهي تقدم طبق "التيان المدهن".

ما نقوله يدركه كثيرون متورطون في ملهاة الصيد البري، وإذا كان المقام يحول دون ذكر معطيات كي لا ندان بالتهشيم وإساءة السمعة، لكن ذلك لا يمنع من أن نضع الإصبح على جرح فاغر راعف، ويبدو أن ما هو قائم أو ما شهدنا ونشهده، وما سوف نعيش وقائعه مع فتح موسم القتل بالمجان، يفترض ضبط بعض المفردات وإتقان التوصيف: طوابع الطيور... والحلول المهاجرة؟!

اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عبد الساتر ترأس قداس عيد القديسة تقلا في الحازمية
المزيد
عبد الساتر: علينا أن نتضامن ونقوم بخطوات محبة فلا يبقى أي محتاج أو جائع وننتصر على الشر المسلط على بلدنا
المزيد
توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس
المزيد
سامر سعادة: تغييب صارخ لدور جورج سعادة في اقرار الطائف
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟