Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جبق التقى رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر مارتان: لتعزيز التعاون في مجالات العمل المشترك - سامي الجميل: بمحاصصة أعضاء المجلس الدستوري يحاولون القضاء على آخر مرجع مؤسساتي للشعب - سلامة من بعبدا: اسواق القطع تعيش حالة توازن والاوضاع النقدية مستقرة - الحسن: أطلقت بالامس قطار مكافحة آفة المخدرات مع مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة - توقيف عصابة تسرق دراجات نارية وتبيعها في صور - بري يترأس جلسة لهيئة مكتب المجلس للبحث في جلسة انتخاب أعضاء المجلس الدستوري - الرئيس عون عرض مع سلامة الوضع المالي والنقدي - ابي رميا: تحية الى الجمعيات التي تنشط لمكافحة آفة المخدرات - وزارة البيئة: للاسراع في إنشاء محطة تكرير المياه المبتذلة وتخفيف أثر دفع مياه التبريد في معمل الزوق - أبو سليمان: ملف التعيينات يسير بعيدا عن المحاصصة ونرفض التوطين - جنبلاط: هل سيفعل العرب ما رفضه العثمانيون - مواطنٌ يعرض هويّته للبيع: مللتُ منكم ومن هذه البلاد وفسادها! - الرئيس عون عرض الاوضاع مع السيد - عبدالله: وداعا شيخ العنفوان والكرامة والعروبة - أردني في قبضة المعلومات وهذا ما اعترف به - مؤتمر البحرين... وهم أميركي وعرب "منتحلو صفة"! - مؤتمر البحرين... قرون باسقة وخوازيق قومية! - لبنان بين "نصائح" الهيئات الدولية وبين العجز عن تحقيق التقدم والنتيجة... مزيدٌ من الإنكماش - عقار في الصغر.. يبعد السرطان في الكبر - فرنسا تنتظر "جمعة غير مسبوقة".. ودرجة حرارة لم تسجل بالتاريخ

أحدث الأخبار

- وزير البيئة التقى النائب الموسوي على رأس وفد من بعلبك الهرمل وسيوفد فريقاً للكشف على محمية جزر النخل - منطقة شمال أفريقيا في الـ IUCN ترشح إيمان مليان لمجلس الإتحاد لانتخابات 2020 - جمعية كشاف البيئة استنكرت استمرار حرق الاطارات المطاطية في طرابلس - الترشيشي: بتحويل إيدال 25 مليار ليرة من المالية سيدفع 70 بالمئة من مستحقات المزارعين عن ال2017 - مدينة "جفت" في عام واحد.. والصور الفضائية ترصد الكارثة - بالصور.. اكتشاف "حيوانات منقرضة" في "المدينة المنسية" - جرافات اتحاد بلديات وسط وساحل القيطع باشرت معالجة النفايات في خراج بيت الحوش بعد اضرام النار فيها - شباب من فنيدق بادروا بشراء مجموعات من الحجل وأطقوها في الجرود تعويضا عن الصيد العشوائي - مطمر برج حمود يصل إلى سعته القصوى - جريصاتي اوعز بفتح تحقيق في نقل نفايات الى عكار وحرقها ليلا: لن نتهاون في ملاحقة ومحاسبة كل مقصر أو مخالف للتشريعات - بالصور: مناظر مدهشة في أروع 12 كهفا في العالم - العثور على كائن بحري غريب على شاطئ أسترالي - "تسميم" وحيد القرن.. حل مبتكر لإنقاذه من الانقراض والصيد - "بونتشو" العملاق .. أطول قرنين في العالم - جريصاتي عاين مكبات ومعامل فرز نفايات وكسارات في غزة وميدون وعيتنيت وجب جنين - العثور على "سمكة ذهبية" عملاقة عمرها "100 عام"! - تسجيل "أغنية" لأحد أندر الحيتان على الكوكب لأول مرة - ليالي النبيذ في ضهور الشوير برعاية بو صعب - تأهيل محمية إهدن استقبالا لموسم الصيف - جريصاتي يجول في البقاع الغربي: لتعميم ثقافة حماية البيئة واحترام القانون وتطبيق المواطنية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الأميرة هيا بنت الحسين "لاجئة سياسية" في ألمانيا!
المزيد
فضائح تطال أصحاب منتجعات سياحية في لبنان.. دعارة، مخدرات، اتجار بالبشر!
المزيد
موقع عبري يكشف عن حرب هي الأولى من نوعها في التاريخ
المزيد
أطعمة ترفع الكوليسترول وأخرى تساعد على التخلص منه
المزيد
بالفيديو... لحظة القبض على أمير "داعش" في اليمن
المزيد
مقالات وأراء

صرفتُم على هواكُم فوقعتم في "فخ" نفقاتكُمُ وترفكُمُ

2019 أيار 13 مقالات وأراء

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "

يبدو ان الحكومة اللبنانية، ومن خلال محاولتها إعداد الموازنة العامة للعام 2019، كان لديها ما يمكن تسميته plan A، وplan B.
الـ plan A كان يرتكز على خفض رواتب القطاع العام بكل فئاته وعلى إعادة النظر بالتقديمات والمنح وعلى تعديل الإجراءات المتعلقة بالتدبير الرقم 3 للعسكريين، بالإضافة إلى الإجراءات المتعلقة بالمصارف والأملاك البحرية.
بدأ بعض الوزراء يهيئون لاتخاذ هذه الخطوات من خلال التصريحات والتلميحات.
أحد الوزراء قال: "ما لم يحصل خفض في الرواتب فقد نصل إلى يوم تصبح فيه الحكومة عاجزة عن دفع الرواتب".
لكن يبدو ان الذين قبضوا سلسلة الرتب والرواتب باتوا يعتبرونها حقًا مكتسبًا، والذين يقبضون فوارق التدبير الرقم 3 يعتبرونه حقًا مكتسبًا، وان أي مس بالمكتسبات والمنح لن يمر على الإطلاق.
***
وبدأت ردات الفعل، وأسرعها في الشارع: نزل المتقاعدون والأساتذة، واعلنوا انهم لن يخرجوا من الشارع إلا بعد ان يتأكدوا أن مكتسباتهم لن تُمس.
ويبدو ان الحكومة استشعرت حجم الرفض فانتقلت إلى الـ plan B من خلال البدء بإجراءات تطال القطاع المصرفي والاستيراد:
قيل للمصارف أولًا أن لا رفع للضريبة على الفوائد بل اكتتاب بسندات الخزينة بفائدة 1 في المئة، أو بواحد من الإثنين، لكن حيال السقوط المريع للـ plan A، اتجهت الحكومة كليًا لتتكئ على المصارف، حتى انها اخلَّت معها:
رفعت نسبة الضريبة على الفوائد من سبعة في المئة إلى عشرة في المئة.
ستفرض عليها اكتتابات في سندات الخزينة بفائدة صفر في المئة.
***
هل تعلم الحكومة ان المصارف هي الملاذ الأخير، وتكاد ان تكون الخرطوشة الأخيرة؟
إذا كان بالإمكان الإستعانة باموال المصارف، وهي اموال المودعين، هذه السنة، لموازنة العام 2019، فإن ما يجب ان تعرفه الحكومة أنه لن يكون بمقدورها ان تستخدم أموال المصارف للسنة المقبلة لموازنة العام 2020، فعندها ماذا ستفعل بالنسبة الى موازنة 2020 وهي التي يجب البدء بإعدادها بعد ثلاثة أشهر لتكون جاهزة أمام مجلس النواب في بدء دورته العادية في منتصف تشرين الأول المقبل؟
إذا كانت الحكومة لا تستطيع تمويل موازنة 2019، فكيف ستستطيع تمويل موازنة 2020؟ واذا كانت ستأخذ من المصارف لتمويل موازنة العام 2019، فمن أين ستأخذ لتمويل موازنة العام 2020؟
***
الحكومة، بهذا المعنى، في حال هروب إلى الأمام، فمقولة "أصرف ما في الجيب، يأتيك ما في الغيب" لن تكون مطابقة على الإطلاق، فما في الجيب، أي في المصارف، هو الموجود الفعلي، اما ما في الغيب فهو "كالسمك في البحر"، واصطياده ليس مضمونًا.
***
بهذا المعنى فإن الحكومة في وضع متنقل من مربع A الى مربع B، فإذا كانت غير قادرة على إتخاذ القرارات السهلة فكيف سيكون بإمكانها اتخاذ القرارات الصعبة؟
طلب وزير الاتصالات الجريء محمد شقير وضع حد للخطوط الخليوية الخمسة آلاف التي تدفع فواتيرها وزارة الاتصالات، فلماذا أعطت الحكومة شهرين لأصحاب هذه الخطوط؟ ولماذا لم يتم توقيف هذه الخطوط لحظة إتخاذ القرار؟
بالمعنى ذاته طلبت إعطاء مهلة شهرين للمقالع والكسارات ومعظمها غير مرخص، ولهذا فإنها تعمل بأقصى طاقتها ليلاً ونهاراً لإستخراج البحص والرمل قبل انتهاء المهلة، فلماذا أُعطيت المهلة؟
اخترنا لكم
مؤتمر البحرين... وهم أميركي وعرب "منتحلو صفة"!
المزيد
لبنان قوي بمقاومته... لا بـ "جمهوريات الطوائف"!
المزيد
لبنان بين "نصائح" الهيئات الدولية وبين العجز عن تحقيق التقدم والنتيجة... مزيدٌ من الإنكماش
المزيد
الأميرة هيا بنت الحسين "لاجئة سياسية" في ألمانيا!
المزيد
اخر الاخبار
جبق التقى رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر مارتان: لتعزيز التعاون في مجالات العمل المشترك
المزيد
سلامة من بعبدا: اسواق القطع تعيش حالة توازن والاوضاع النقدية مستقرة
المزيد
سامي الجميل: بمحاصصة أعضاء المجلس الدستوري يحاولون القضاء على آخر مرجع مؤسساتي للشعب
المزيد
الحسن: أطلقت بالامس قطار مكافحة آفة المخدرات مع مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مجلس الوزراء تابع درس الموازنة: كلام الاسمر مستنكر ويستوجب الاقالة او الاستقالة
المزيد
إحذروا.. هذه الطرقات مقطوعة بسبب تراكم الثلوج!
المزيد
زيدان ينتقد لاعبي ريال مدريد
المزيد
أبي خليل: نتابع قضية عين دارة وسنبقى بكل إلتزام حريصين على سلامة أهلها
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
وزير البيئة التقى النائب الموسوي على رأس وفد من بعلبك الهرمل وسيوفد فريقاً للكشف على محمية جزر النخل
جمعية كشاف البيئة استنكرت استمرار حرق الاطارات المطاطية في طرابلس
مدينة "جفت" في عام واحد.. والصور الفضائية ترصد الكارثة
منطقة شمال أفريقيا في الـ IUCN ترشح إيمان مليان لمجلس الإتحاد لانتخابات 2020
الترشيشي: بتحويل إيدال 25 مليار ليرة من المالية سيدفع 70 بالمئة من مستحقات المزارعين عن ال2017
بالصور.. اكتشاف "حيوانات منقرضة" في "المدينة المنسية"