Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الحريري تابع مشكلة استيراد المواد النفطية - عطالله: لترسيخ العيش المشترك في الجبل وتعزيز الحضور الامني - سلامة: مصرف لبنان له موجوداته في الدولار ولا ضرورة لاجراءات خاصة والتهويل إعلامي فقط - جمالي قدمت اقتراح قانون الكوتا النسائية - جنبلاط: من الاجدى الحفاظ على البيئة في لبنان بدل زرع الارز والوفود الفضفاضة المكلفة - ماكرون: يجب الحذر بشأن توجيه الاتهامات حول الهجمات على منشآت "أرامكو" السعودية - ستة مفاتيح رئيسية تضمن لك السعادة - مخزومي شكر للسعودية حرصها على لبنان: أمن المملكة سيبقى احد ركائز الاستقرار للدول العربية - نديم الجميل تسلم من الفنان ابو خير لوحة زيتية للرئيس بشير الجميل - الحريري ترأس اجتماعا للجنة الوزارية المخصصة بحث موضوع الكهرباء - دريان عرض مع نائب مدير المخابرات في الجيش الاوضاع العامة - دمشق تؤكد التزامها بالعملية السياسية بالتوازي مع مكافحة الإرهاب - روكز: سأكون المدافع الأساسي عن المؤسستين الأمنية والقضائية للحفاظ على البلد - "توماس كوك".. لماذا انهارت أقدم شركة سياحة في العالم؟ - حبشي من صغبين: لا يمكن بناء دولة لا تملك مصيرها بيدها - سرحان وقع مذكرة تفاهم مع مركز Restart لاعادة تأهيل ضحايا التعذيب - مصلحة الليطاني تقدمت بإخبار أمام النيابة العامة المالية في حق معتدين على الأملاك النهرية - توقيف شخصين بسبب حمولة شاحنة غير مستوفاة الرسوم الجمركية - شرطي بلدية اعترض على تشفيط مواطن.. فوقع الاشكال - بعد مطاردة درّاجته.. أوقف لترويجه المخدّرات!

أحدث الأخبار

- "غوغل" تنتج أقوى كمبيوتر على وجه الأرض - المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: السنوات الـ 5 الأخيرة هي الأكثر حرارة في التاريخ - أبو فاعور في جولة على الليطاني: المسالخ ستقفل اذا لم تلتزم - تنامي الوعي وتعزيز الإستدامة... صياد ينقذ سلحفاة في ميناء صور - جريصاتي: نحترم التزاماتنا حول اتفاقية الامم المتحدة للتنمية المستدامة - "اللوفر أبوظبي" يفتتح معرضا لكبار فناني القرن العشرين - بالصورة: شاب يصطاد مخلوقا غريبا... ويؤكد: طعمه لذيذ - إطلاق تقرير وضع الغابات في لبنان 2018 جريصاتي وشهيب واللقيس شددوا على التعاون ونشر التوعية لحماية الطبيعة - قرية فلبينية تتخلص من النفايات البلاستيكية بالأرز! - جبق في الاجتماع الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية في بيروت: الإلتزام بأهمية السلامة الدوائية والاستعمال الصحيح للأدوية وتعزيز نظم التيقظ الدوائي - اللقيس: الأساس يبقى في الأمن الغذائي وعلى الدولة اتخاذ قرارات جريئة للحد من تآكل المساحات الزراعية - لجنة أصدقاء غابة الارز احيت يوم العراب السنوي بسام جعجع: مهمتنا تقتصر على انقاذ الأرز الرمز وتشجير محيطه - وزير البيئة افتتح مركز التدريب المهني المتطور في اليوم العالمي للاوزون - بينهم نساء شمالي المملكة... كيف يعيش مليون مغربي على زراعة النباتات المخدرة؟ - بديلا للكلاب.. "حشرة" تكشف المخدرات والألغام - مهلا... البيئيون ليسوا بجامعي قُمامة! - إعتصام للحملة الوطنية لحماية مرج بسري ضد مشروع سد بسري وكلمات ناشدت المسؤولين إعادة النظر بالموضوع - حملة نظفنا وراك: جمع أكثر من 300 كيلوغرام من خراطيش الصيد الفارغة خلال رحلة مشي في عكار - فنيانوس في اطلاق المرحلة الاولى من مشروع الدراجات الهوائية: قطعت وعدا بانه سيكون هناك مسار خاص لها من طرابلس الى بيروت - جريصاتي من عيناب: الفرز من المصدر واجب وطني وليس خيارا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
السيد نصرالله يكشف تفاصيل "مثيرة" عن القضاء على داعش في العراق
المزيد
بالفيديو: لاميتا فرنجية تغني مع ابنها في حوض الاستحمام وتشعل انستغرام..!
المزيد
كارثة اجتماعية تنتظر لبنان… وهذه تفاصيلها
المزيد
"سفّاح المصارف" في بيروت
المزيد
لحظات مرعبة داخل طائرة هوت بشكل مفاجئ من ارتفاع 12 ألف متر
المزيد
مقالات وأراء

صرفتُم على هواكُم فوقعتم في "فخ" نفقاتكُمُ وترفكُمُ

2019 أيار 13 مقالات وأراء

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "

يبدو ان الحكومة اللبنانية، ومن خلال محاولتها إعداد الموازنة العامة للعام 2019، كان لديها ما يمكن تسميته plan A، وplan B.
الـ plan A كان يرتكز على خفض رواتب القطاع العام بكل فئاته وعلى إعادة النظر بالتقديمات والمنح وعلى تعديل الإجراءات المتعلقة بالتدبير الرقم 3 للعسكريين، بالإضافة إلى الإجراءات المتعلقة بالمصارف والأملاك البحرية.
بدأ بعض الوزراء يهيئون لاتخاذ هذه الخطوات من خلال التصريحات والتلميحات.
أحد الوزراء قال: "ما لم يحصل خفض في الرواتب فقد نصل إلى يوم تصبح فيه الحكومة عاجزة عن دفع الرواتب".
لكن يبدو ان الذين قبضوا سلسلة الرتب والرواتب باتوا يعتبرونها حقًا مكتسبًا، والذين يقبضون فوارق التدبير الرقم 3 يعتبرونه حقًا مكتسبًا، وان أي مس بالمكتسبات والمنح لن يمر على الإطلاق.
***
وبدأت ردات الفعل، وأسرعها في الشارع: نزل المتقاعدون والأساتذة، واعلنوا انهم لن يخرجوا من الشارع إلا بعد ان يتأكدوا أن مكتسباتهم لن تُمس.
ويبدو ان الحكومة استشعرت حجم الرفض فانتقلت إلى الـ plan B من خلال البدء بإجراءات تطال القطاع المصرفي والاستيراد:
قيل للمصارف أولًا أن لا رفع للضريبة على الفوائد بل اكتتاب بسندات الخزينة بفائدة 1 في المئة، أو بواحد من الإثنين، لكن حيال السقوط المريع للـ plan A، اتجهت الحكومة كليًا لتتكئ على المصارف، حتى انها اخلَّت معها:
رفعت نسبة الضريبة على الفوائد من سبعة في المئة إلى عشرة في المئة.
ستفرض عليها اكتتابات في سندات الخزينة بفائدة صفر في المئة.
***
هل تعلم الحكومة ان المصارف هي الملاذ الأخير، وتكاد ان تكون الخرطوشة الأخيرة؟
إذا كان بالإمكان الإستعانة باموال المصارف، وهي اموال المودعين، هذه السنة، لموازنة العام 2019، فإن ما يجب ان تعرفه الحكومة أنه لن يكون بمقدورها ان تستخدم أموال المصارف للسنة المقبلة لموازنة العام 2020، فعندها ماذا ستفعل بالنسبة الى موازنة 2020 وهي التي يجب البدء بإعدادها بعد ثلاثة أشهر لتكون جاهزة أمام مجلس النواب في بدء دورته العادية في منتصف تشرين الأول المقبل؟
إذا كانت الحكومة لا تستطيع تمويل موازنة 2019، فكيف ستستطيع تمويل موازنة 2020؟ واذا كانت ستأخذ من المصارف لتمويل موازنة العام 2019، فمن أين ستأخذ لتمويل موازنة العام 2020؟
***
الحكومة، بهذا المعنى، في حال هروب إلى الأمام، فمقولة "أصرف ما في الجيب، يأتيك ما في الغيب" لن تكون مطابقة على الإطلاق، فما في الجيب، أي في المصارف، هو الموجود الفعلي، اما ما في الغيب فهو "كالسمك في البحر"، واصطياده ليس مضمونًا.
***
بهذا المعنى فإن الحكومة في وضع متنقل من مربع A الى مربع B، فإذا كانت غير قادرة على إتخاذ القرارات السهلة فكيف سيكون بإمكانها اتخاذ القرارات الصعبة؟
طلب وزير الاتصالات الجريء محمد شقير وضع حد للخطوط الخليوية الخمسة آلاف التي تدفع فواتيرها وزارة الاتصالات، فلماذا أعطت الحكومة شهرين لأصحاب هذه الخطوط؟ ولماذا لم يتم توقيف هذه الخطوط لحظة إتخاذ القرار؟
بالمعنى ذاته طلبت إعطاء مهلة شهرين للمقالع والكسارات ومعظمها غير مرخص، ولهذا فإنها تعمل بأقصى طاقتها ليلاً ونهاراً لإستخراج البحص والرمل قبل انتهاء المهلة، فلماذا أُعطيت المهلة؟
اخترنا لكم
السياسة سياحة... وعلى المواطن أن يشد الحزام!
المزيد
بالنسبة إلى الإصلاح... تخبزوا بالأفراح!
المزيد
"ثلاثيةُ" اللواء ابراهيم "الأمنُ والسياسةُ والإنسانيةُ"
المزيد
الدولة تُسرّع الانهيار المالي
المزيد
اخر الاخبار
الحريري تابع مشكلة استيراد المواد النفطية
المزيد
سلامة: مصرف لبنان له موجوداته في الدولار ولا ضرورة لاجراءات خاصة والتهويل إعلامي فقط
المزيد
عطالله: لترسيخ العيش المشترك في الجبل وتعزيز الحضور الامني
المزيد
جمالي قدمت اقتراح قانون الكوتا النسائية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
"سفّاح المصارف" في بيروت
المزيد
غوغل توجه ضربة قاصمة لهواوي بـ"الحرمان من خدماتها"
المزيد
مجلس الوزراء تابع درس الموازنة: كلام الاسمر مستنكر ويستوجب الاقالة او الاستقالة
المزيد
طهران تعلن وصول سلاح عالي الدقة لـ"المقاومة" في لبنان وغزة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
"غوغل" تنتج أقوى كمبيوتر على وجه الأرض
أبو فاعور في جولة على الليطاني: المسالخ ستقفل اذا لم تلتزم
جريصاتي: نحترم التزاماتنا حول اتفاقية الامم المتحدة للتنمية المستدامة
المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: السنوات الـ 5 الأخيرة هي الأكثر حرارة في التاريخ
تنامي الوعي وتعزيز الإستدامة... صياد ينقذ سلحفاة في ميناء صور
"اللوفر أبوظبي" يفتتح معرضا لكبار فناني القرن العشرين