Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

كفى.. أقفلوا ابوابَ هدرِكم وفسادِكم، وإياكم ان تمدوا ايديكم على القطاع المصرفي

2019 نيسان 16 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " الهام سغيد فريحة "

بات في حكم المَقضيّ، ووفق معلومات موثوقة ومؤكدة، ان الموازنة العامة للعام 2019 لن توضَع على طاولة مجلس الوزراء إلا بعد عيد الفصح، هذا يعني أن الموازنة "رُحِّلَت" إلى شهر أيار، بتأخير خمسة أشهر عن موعد إقرارها الذي كان يجب ان يكون في آخر السنة الفائتة، وبتأخير شهرين عن التاريخ الذي حدده الموفد الفرنسي المكلف تنفيذ مقررات مؤتمر سيدر "بيار دوكان" الذي كان طلب أن تُنجز الموازنة في آخر آذار الفائت كحد أقصى، وفي آخر هذه السنة يجب ان تُنجز موازنة العام 2020.
***
إذًا، موعد جديد يُضرب للموازنة، لنعود مجددًا إلى "لغة الأرقام" التي حين تتحدث فلا يعود هناك حديث آخر.
الموازنة لم تعد من الأمور المستعصية، بل إن تأمين "تمويلها" بات من الأمور المستعصية، خصوصًا أنها ليست "موازنة استثمارية"، إذا صح التعبير، بل هي "موازنة نفقات":
فتكلفة الرواتب للعاملين في القطاع العام من عسكريين ومدنيين تقدّر حالياً بأكثر من 8 آلاف مليار، أي ما يعادل نحو 5 مليارات و500 مليون دولار، موزّعة على 150 ألف موظف وما يزيد على 100 ألف متقاعد بين مدنيين وعسكريين.
"النفقة" الثانية هي الفوائد على الدين العام.
"النفقة" الثالثة هي المحروقات لمعامل الكهرباء وللبواخر.
فماذا يتبقَّى؟
***
من هنا كانت الضرورة لبدء التفكير لإعادة النظر في رواتب رؤساء وأعضاء مجالس الإدارات، ويقول خبراء ومصرفيون ان بعضها لم يعد من ضرورة لوجودها لغياب أي دور لها، إضافة إلى إقفال بعض السفارات اللبنانية في الخارج، وتقليص إرسال الوفود الوزارية لحضور المؤتمرات والاستعاضة عنها بتكليف السفراء لتمثيل لبنان فيها.
***
وهناك حديث ما زال يدور في الكواليس، ويتحدث عن امكان دفع بعض التعويضات على شكل سندات خزينة شرط ألاّ تطال صغار الموظفين.
أما التحدي الأكبر فيكون من خلال خفض الرواتب العالية إضافةً إلى إعادة النظر في التعويضات التي تُصرف لرؤساء الجمهورية والمجالس النيابية والنواب السابقين. هذا البند من شأنه تحقيق هدفين:
الأول تحقيق وفر بمليارات الليرات من جراء خفض التعويضات.
والثاني فتح الباب أمام التخفيضات التي يجب ان تطال المُرتّبات والمخصصات العالية سواء في الإدارات العامة أو المؤسسات الرسمية.
***
وهناك الوفر الذي يجب ان يتحقق من خلال إعادة النظر بالتدبير الرقم 3 في ما يتعلق بالعسكريين، لكن وبسبب تعقيدات تنفيذه فإن المقترحات تتحدث عن إمكان تقسيم "التدبير الرقم 3" إلى ثلاثة مستويات:
المستوى الأول، إفادة القطاعات العسكرية المنتشرة في الجنوب في مواجهة إسرائيل من هذا التدبير دون المس فيه، على أن ينطبق أيضاً على القطاعات العسكرية المتمركزة على طول الحدود الشرقية والشمالية للبنان مع سوريا.
وبالنسبة إلى انتشار القطاعات العسكرية في خارج هذه المناطق، فإن التعويض على المشمولين بهذا الانتشار يقضي بأن يُعطى هؤلاء شهرين عن كل سنة خدمة، في مقابل إعطاء شهر ونصف الشهر عن كل سنة للآخرين من هم خارج خطة الانتشار.
***
في المقابل، فإن استمرار الهجمة على القطاع المصرفي، من شأنه ان يؤدي مفعولًا سلبيًا وعكسيًا، خصوصًا ان القطاع المصرفي أصبح في المرتبة الاولى لجهة تحصين الإستقرار الاجتماعي، ومن ابرز عوامل هذا الاستقرار القروض السكنية التي وافقت عليها المصارف، والتي بلغ مجموعها 131 الف قرض حتى أواخر عام 2018، أي ما مجموعه 13 مليار دولار. فهل تُكافأ المصارف بالحملات عليها؟
دائمًا، لا بد من التذكير بأن المصارف تحمل 33 مليار دولار سندات خزينة بالليرة اللبنانية والعملات الاجنبية لتغطية العجز بالموازنة العامة.
***
يا سادة. فتشوا عن ابواب الهدر والفساد قبل ان تطرقوا أبواب القطاعات الناجحة التي هي السبب في استقرار البلد.

اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
البيت الأبيض: مستشار الأمن القومي اجتمع مع وزير الدفاع الإسرائيلي
المزيد
جنبلاط: باقون على خيار معوّض ولبنان بحاجة لحزب الله
المزيد
كرم: يخشون القوات لانها الخطر الحقيقي على استمراريتهم
المزيد
"لبنان القوي" أعلن أنه سيتقدم باقتراح قانون لضبط الانفاق الإنتخابي: لعدم السماح للسفراء بالتدخل في الأمور الداخلية والشؤون الانتخابية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟