Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- "اعتراف مر" من الموساد بشأن هجوم 7 أكتوبر - «لوياك لبنان» تواصل برامجها لتهيئة الأجيال رغم التحديات - جعجع: ينظمون قوافل غب الطلب لإهدار الوقت - ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على طيرحرفا! - الأبيض يدق ناقوس الخطر حيال تفشي الأمراض في مخيمات النزوح! - اعتصام لاصحاب الكسارات ومجابل الباطون عند مستديرة زحلة احتجاجا على استمرار اقفال مؤسساتهم - الذهب يتجه نحو أفضل أداء أسبوعي في شهر وسط آمال خفض الفائدة - مخزومي من واشنطن: لتطبيق ١٧٠١ وإنجاز الاستحقاق الرئاسي في اقرب وقت - كتل هوائية "حارة" محملة بالغبار تسيطر على لبنان - منصوري: الاقتصاد يحتاج إلى انتعاش القطاع المصرفي - الرياشي: خلص دور هوكستين! - "المركز الماروني للتوثيق والأبحاث" نظم طاولة مستديرة عن النازحين السوريين في لبنان بحضور الراعي - إليكم نص تقرير مجلس الامن حول تنفيذ الـ1559! - حرب غزة انتهت ونتنياهو أول الخاسرين! - قرار أممي بشأن النازحين: هل اقترب "الانفجار الصحّي"؟ - للمرة الأولى في تاريخه.. أتالانتا يتأهل لنهائي "يوروبا ليغ" - ولي العهد السعودي يزور اليابان في 20 الحالي للمرة الأولى منذ 2019 - بو عاصي: لا هامش مناورة لدى "الحزب" في الأمور الإستراتيجية والجواب في طهران - الأدوية تتكدّس على المعابر! - البيت الأبيض: أوقفنا شحنة أسلحة واحدة لإسرائيل لا كامل إمدادات الذخيرة

أحدث الأخبار

- لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة

الصحافة الخضراء

محليات

كلودين عون روكز خلال إطلاق جائزة مؤسسة إيناس: تأقلمت مع نمط حياة فرض علي وأثبت قدراتي رغم كل شيء

2019 آذار 29 محليات المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

شاركت رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، رئيسة المجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية السيدة كلودين عون روكز ، في حفل إطلاق جائزة مؤسسة "إيناس للجوائز الأكاديمية" بعنوان IAAF AWARDS تحت شعار "تجرأ تحلم" "DARE TO DREAM"، في جامعة سيدة اللويزة، عن أفضل مشروع طالبي مبتكر وريادي قابل للتطبيق، والتي تهدف إلى تشجيع وتحفيز الطلاب على الحلم والتأكيد لهم انه باستطاعتهم تحقيق أهدافهم.

حضر الاحتفال الوزير السابق جان أوغاسابيان ، رئيس الجامعة الأب بيار نجم، رئيسة مؤسسة "إيناس للجوائز الأكاديمية" السيدة إيناس الجرمقاني أبو عياش، مؤسس Maroun Chammas Recognation Award ورئيس مجلس إدارة Berytech مارون الشماس، وعدد من رواد الاعمال والأساتذة والطلاب.

وعرضت عون روكز، أهم مراحل مسيرتها المهنية وأبرز التحديات التي واجهتها، وقالت: "هي المرة الأولى أتكلم عن تجربة حياتي الشخصية. فمنذ عمر ال 11 سنة، كانت لدي فكرة واضحة عن مستقبلي المهني، إذ كنت أعشق الهندسة الداخلية، وأعشق تحويل المساحات القبيحة إلى مساحات جميلة يحلو فيها العيش. وأدركت الآن أن حلمي هذا كان نتيجة الساعات والليالي والأيام التي قضيتها في الملاجئ الباردة والرطبة خلال الحرب اللبنانية. لكن الحياة اختارت نيابة عني وأخذتني إلى اتجاه آخر.
كنت أبلغ 18 سنة عندما نفينا إلى الخارج، وكانت السنة الدراسية قد بدأت حينها، فخسرنا سنة من حياتنا التعليمية. ولأسباب مادية أيضا، وبسبب مصادرة كل ممتلكاتنا وأموالنا بعد النفي، لم نستطع الدخول إلى الجامعات الخاصة التي تدرس الهندسة الداخلية. وبما أن الدولة الفرنسية أخذت على عاتقها تعليمنا، أجبرت مع شقيقتي على اختيار واحد من الاختصاصات التي تدرس في جامعة السوربون. فلم يبق لي إلا خيار التوجه إلى اختصاص الثقافة والتواصل، وحزت بعدها على ماجستير في الدراسات السمعية والبصرية. وكان هذا الأمر صعبا بالنسبة لي لأن مسار حياتي لم يكن من اختياري، وعانيت كثيرا خلال سنوات الدراسة الجامعية، ولم أكن أحب كل المواد، لكنني اليوم أدرك أهميتها والشغف الذي أعطتني إياه للسعي لكل ما هو خير وجميل، كما غيرت بعض المواد نظرتي لأمور كثيرة ولمقاربتي لمختلف الأديان".

وأضافت: "حين دخلت عالم السينما، جذبني موضوع صورة النساء في السينما الفرنسية في الخمسينات، أي بعد الحرب العالمية الثانية، حيث اضطررت الى قراءة تاريخ فرنسا قبل وخلال وبعد الحرب العالمية الثانية. وهنا اكتشفت مدى الإجحاف بحق المرأة وعدم المساواة بينها وبين الرجل، وكم كان المجتمع ذكوريا، ومدى محدودية الصورة النمطية المعطاة للمرأة، والمسؤولية الكبيرة التي كانت ملقاة على عاتقها خلال الحرب.
وهنا بدأت أهتم أكثر بموضوع حقوق الإنسان، وبدأ نضالي لتحقيق العدالة الاجتماعية انطلاقا من تجربتي الشخصية المليئة بالظلم.
بعد شهادة الماجستير، تزوجت وعدت إلى لبنان، ورزقت ثلاثة أولاد خلال ثلاث سنوات، وبقيت 7 سنوات أهتم فقط بتربية الأولاد، وهي أهم مهنة في الحياة والأقل اعترافا من قبل الدولة والمجتمع.
خلال هذه الفترة، عملت في مختلف المهن المعروفة، من القيام بدور الوساطة إلى محاسبة وسائقة ومعلمة ومتخصصة في التنظيف وتزيين المنزل وتنظيم مآدب الغذاء والعشاء، ومصممة أزياء للعائلة، وعالمة نفس، وممرضة ومرشدة اجتماعية... والفرق الوحيد بيني وبين موظفي هذه الوظائف، هو أنني كنت أعمل بدون مقابل، بل بالعكس، كان المجتمع يشعرني أنني من دون فائدة (امرأة في البيت).
وبعد طلاقي، أدركت أهمية أن تكون المرأة مستقلة ماديا، لأنها لا يمكن أن تضمن مستقبلها. ومن هنا يأتي اهتمامي في الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اليوم، بتمكين النساء اقتصاديا وتشجيعهن للدخول في القوى العاملة. ومن جهة أخرى ساعدتني إدارة شؤون عائلتي على إدارة شركتي التي أسستها في ما بعد".

وتابعت: "عام 2005، عاد أبي من فرنسا وتسلمت إدارة مكتبه لـ4 سنوات، وشكل هذا المنصب امتدادا لالتزامي ونشاطي السياسي. تعلمت الكثير في الحياة السياسية، وها أنا اليوم أتابع هذا الالتزام من خلال عملي في الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اليوم، وسعي لتعديل كل القوانين المجحفة بحق النساء.
وعام 2009، وبسبب إرادتي القوية لكي أكون مستقلة ماديا وحاجة عائلتي لمدخول مادي أكبر، وبعد النجاح الذي حققته الحملة الإعلانية للانتخابات النيابية التي تطوعت لإدارتها للتيار الوطني الحر حينها، اكتشفت قدراتي وقررت أن أستخدم ما تعلمته في فرنسا إلى جانب خبرتي في مشروع ما، فأسست شركتي الخاصة.

كانت التحديات كبيرة جدا لكي أنجح وأثبت قدرتي على العمل في شركتي مع جميع الأطراف والألوان السياسية، وأحافظ على صدقيتي بالرغم من انتمائي الى جهة سياسية معينة. وكان التحدي الأكبر، العمل بمهنية مطلقة والفصل بين شركتي الخاصة وعملي وانتمائي السياسي. وهذا ما وصلت إليه اليوم، إذ تقدم شركتي خدمات الإعلان والتواصل لأكثر من 100 شركة من مختلف الجهات والانتماءات.
بعدها، أتيحت لي فرصة تولي رئاسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، لأعبر عن قناعاتي التي كونتها من خلال تجربتي في الحياة التي شاركتكم بقسم منها".

وقالت: "طلابنا الأعزاء، ما زلتم اليوم في بداية الطريق، تتعلمون المهنة التي اخترتموها في الحياة، ومن الممكن أن تغيروا رأيكم وتكتشفوا أنها ليست الخيار الأمثل، كما يمكن أن تكون مسيرتكم المهنية مشابهة لمسيرتي. فأحيانا تكون الحياة هي التي توجهكم وليس أنتم من تختارون مستقبلكم، لكن في الحالتين، هناك دائما طريق تسلكونه لتعبروا عن أنفسكم وعن شخصيتكم. فالنضال في سبيل هدف أو قضية معينة هو خيار يتخذه الإنسان. أدعوكم إلى العمل والكد والتعب للوصول إلى ما تطمحون إليه، فالأحلام لا تتحقق بسهولة، ولا بسرعة كما يتمنى جيل الشباب، وتبقى القناعة هي الكنز الذي لا يفنى.

وختمت: "استمتعوا بحياتكم ولا تخافوا الصعوبات بل واجهوها مهما كان نوعها، ولا تيأسوا مهما تعثرت مسيرتكم. لم أقرر مجال اختصاصي ولا مكان إقامتي ولا أحداث حياتي، لكني تأقلمت مع نمط الحياة الذي فرض علي، وأثبت نفسي وقدراتي بالرغم من كل شيء".

نجم
وكان الحفل الذي قدمه الإعلامي ماجد بو هدير، قد افتتح بكلمة رئيس جامعة سيدة اللويزة الأب بيار نجم، عبر فيها عن "قلة الثقة التي يشعر بها الطلاب اليوم بسبب تجربة الأجيال السابقة". وأكد أن "الإصلاح الحقيقي يتم من خلال الاستثمار في جيل الشباب وإعطائهم الإمكانية والوسيلة ليفجروا طاقاتهم".

وختم متوجها للطلاب: "أنتم مستقبل لبنان، لا تفقدوا الرجاء والأمل، وابنوا المجتمع الذي تريدون".

ابو عياش
ثم ألقت السيدة الجرمقاني أبو عياش كلمة قالت فيها: "أشكر جامعة سيدة اللويزة على إعطائي الفرصة لكي أتواصل مع الطلاب وأساهم في تحقيق أحلامهم. شعارنا واحد، "تجرأ تحلم". حين كنت طفلة، حلمت بتغيير العالم، لكن الأشخاص من حولي كانوا يسخرون من حلمي، فأردت أن أثبت لهم أنني أستطيع تحقيقه. وها أنا اليوم بدأت بتحقيق هذا الحلم من خلالكم ومن خلال تحقيق أحلامكم".

وختمت: "من المؤكد أنكم ستواجهون المصاعب لكن لا تيأسوا، فهذا يعني أنكم موجودون.
فكروا في قلبكم وأجعلوا عقلكم يرسم لكم الطريق".

اوغاسبيان
ثم عرض أوغاسابيان تفاصيل جائزة مؤسسة "إيناس للجوائز الأكاديمية" التي تطلق سنويا في 7 جامعات في لبنان، ولا تقيد الطلاب بموضوع أو مجال معين، بل هي مفتوحة لجميع الطلاب والاختصاصات. وبعد أن تختار كل جامعة أفضل 5 مشاريع لديها يتم اختيار الأفضل من لجنة تحكيم، ليربح صاحبه 10000 دولار. وختم: "يجب أن نفتخر بأننا لبنانيون، للبناني طاقات كبيرة يجب استثمارها".

شهادات
وقدم الشماس شهادة عن مسيرته المهنية قال فيها: "متى بدأت بالعطاء، بدأت بالنجاح".
وعرض مراحل حياته وأبرز التحديات التي واجهته، ونصح الطلاب بالإيمان بأنفسهم والتخطيط والمثابرة لتحقيق الأحلام. كما تطرق إلى نجاح شركته التي أصبحت تضم عددا كبيرا من الموظفين، مؤكدا أن "نجاح الشركة يتحقق بالأشخاص الناجحين".

ثم قدم كل من المؤسس الشريك والمدير التنفيذي ل Hikart.com السيد جورج عازار، والشريك الإداري ل Coffee and Co السيد شربل مارون، ورئيس International Maritime Academy of Lebanon السيد بيار عقل، شهادات عن مسيرتهم المهنية، وهم من خريجي جامعة سيدة اللويزة.


وطنية -
اخترنا لكم
حرب غزة انتهت ونتنياهو أول الخاسرين!
المزيد
هلْ باستطاعتنا؟
المزيد
بري: المليار الأوروبي لم يُناقَش معي
المزيد
نصائح غربية للبنان بالحل الدبلوماسي لمنع توسعة الحرب
المزيد
اخر الاخبار
"اعتراف مر" من الموساد بشأن هجوم 7 أكتوبر
المزيد
جعجع: ينظمون قوافل غب الطلب لإهدار الوقت
المزيد
«لوياك لبنان» تواصل برامجها لتهيئة الأجيال رغم التحديات
المزيد
ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على طيرحرفا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بلدية الفرزل: الإصابة بكورونا هي لاحد الطلاب الوافدين من نيجيريا
المزيد
عطاالله: بري متحمّس لمعالجة موضوع عودة النازحين وللخروج بموقف موحد يتم تظهيره بين المجلس النيابي والحكومة
المزيد
أسترازينيكا تسحب لقاحها المضاد لكورونا من جميع أنحاء العالم
المزيد
قرار أممي بشأن النازحين: هل اقترب "الانفجار الصحّي"؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟
إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد"
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب
البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية