Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
إقتصاد

دراسة تحليلية لاتحاد المصارف العربية: عوده ولبنان والمهجر ضمن لائحة أفضل 500 علامة تجارية مصرفية في العالم لعام 2019

2019 آذار 28 إقتصاد المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



أعلن الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح ، بالاستناد إلى دراسة تحليلية صادرة عن الأمانة العامة لاتحاد المصارف العربية، دخول بنك عوده وبنك لبنان والمهجر ضمن قائمة أفضل 500 علامة تجارية مصرفية في العالم لعام 2019. وبلغ مجموع قيمة العلامات التجارية في المصرفين حوالي 509 مليون دولار، والرسملة السوقية لهما نحو 4 مليار دولار.

وحصل بنك عوده على لقب العلامة التجارية المصرفية الأعلى قيمة في لبنان لعام 2019، كما احتل المرتبة الـ33 عربيا، والـ393 عالميا، متقدما بمرتبة واحدة عن العام 2018، بقيمة علامته التجارية البالغة 284 مليون دولار. وتلاه بنك لبنان والمهجر في المرتبة الثانية محليا، والـ41 عربيا، والـ460 عالميا بقيمة علامته التجارية البالغة 225 مليون دولار.

وأظهرت البيانات التي نشرتها مجلة The Banker الصادرة في شهر شباط 2019 والمتضمنة أكبر 500 علامة تجارية مصرفية في العالم، دخول 45 مصرفا عربيا اللائحة المذكورة، مقابل 43 مصرفا عام 2018. وبلغ مجموع العلامات التجارية المصرفية للمصارف العربية الـ45 نحو 40.8 مليار دولار، مقابل 36.7 مليار دولار عام 2018، كما بلغ مجموع الرسملة السوقية لهذه المصارف نحو 280.3 مليار دولار.

وقد سجلت كل من السعودية والإمارات العربية المتحدة أكبر عدد من المصارف العربية التي دخلت ضمن اللائحة المذكورة، حيث تم إدراج 12 مصرفا سعوديا وإماراتيا فيها، تليهما قطر (6 مصارف)، فالكويت (4 مصارف)، فكل من مصر والمغرب (3 مصارف)، ومصرفين لبنانيين، ومصرف واحد في كل من الأردن وسلطنة عمان والبحرين.

وتصدرت المصارف الإماراتية المذكورة في اللائحة بالنسبة لمجموع قيمة العلامة التجارية المصرفية والذي بلغ نحو 15.5 مليار دولار، تليها المصارف السعودية (11.3 مليار دولار)، فالقطرية (7.1 مليار دولار)، فالكويتية (3.4 مليار دولار)، فالمغربية (988 مليون دولار)، فالمصرية (984 مليون دولار)، فاللبنانية (509 مليون دولار). أما بالنسبة للرسملة السوقية، فتصدرت المصارف السعودية المذكورة في اللائحة بالنسبة لمجموع الرسملة السوقية والذي بلغ نحو 157.9 مليار دولار، تليها المصارف الإماراتية (104.5 مليار دولار)، فالقطرية (72.8 مليار دولار)، فالكويتية (31.7 ملبار دولار)، فالمغربية (17.1 مليار دولار).

وحصلت مجموعة بنك قطر الوطني على لقب العلامة التجارية المصرفية الأعلى قيمة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لعام 2019، وإحتلت المرتبة 61 عالميا، حيث يتم حساب قوة العلامة التجارية بحسب قوة المركز المالي وجودة الأصول والحصة السوقية والربحية. وارتفعت قيمة العلامة التجارية المصرفية لبنك قطر الوطني من 4.232 مليار دولار عام 2018 إلى 5.042 مليار دولار عام 2019، محققة نسبة نمو 19%، بفضل مركزها المالي القوي وأدائها المستدام وتوسعها الدولي المتنامي والناجح من خلال فروعها وشركاتها التابعة والشقيقة في أكثر من 31 بلدا وثلاث قارات حول العالم، حيث تقدم أحدث الخدمات المصرفية لعملائها عبر 1,183 فرعا ومكتبا تمثيليا، و4,419 جهاز صراف آلي ويعمل لديها نحو 30 ألف موظف. وقد تلاها بنك الإمارات دبي الوطني في المرتبة الثانية عربيا، والمرتبة 76 عالميا من حيث قيمة العلامة التجارية، متراجعا خمس مراتب عن العام الماضي، يليه بنك أبوظبي الأول في المرتبة الثالثة عربيا و79 عالميا، متقدما ست مراتب عن العام الماضي.

كما نشير إلى أن عددا كبيرا من المصارف العربية، خصوصا السعودية، قد حقق تقدما كبيرا وملحوظا على الصعيد العالمي في هذا المجال، نذكر منها على سبيل المثال: مصرف الإنماء السعودي الذي تقدم 59 مرتبة، وبنك الجزيرة السعودي الذي تقدم 46 مرتبة، وبنك البلاد السعودي الذي تقدم 45 مرتبة، والبنك العربي الأردني (38 مرتبة)، والبنك الأهلي المصري (27 مرتبة). في مقابل ذلك، تراجعت مراتب مصارف عربية أخرى من حيث قيمة العلامة التجارية المصرفية أبرزها بنك الفجيرة الوطني الذي تراجع بـ79 مرتبة، والبنك التجاري (قطر) الذي تراجع بـ72 مرتبة. كما تراجعت مرتبة بنك دبي التجاري بـ62 مرتبة، وبنك مسقط بـ45 مرتبة، وكل من بنك الدوحة والبنك الأهلي المتحد (البحرين) بـ42 مرتبة.

وتجدر الإشارة إلى دخول أربعة مصارف عربية جديدة لائحة أفضل 500 علامة تجارية مصرفية في العالم لعام 2019 وهي: مصرف الإمارات الإسلامي، بنك مصر، بنك لبنان والمهجر، ونور بنك.

وتجدر الإشارة كذلك، إلى دخول 12 مصرفا إسلاميا عربيا ضمن قائمة أكبر 500 علامة تجارية مصرفية في العالم لعام 2019، وقد توزعت تلك المصارف بين الدول العربية على الشكل التالي: 4 مصارف إسلامية سعودية، 4 مصارف إسلامية إماراتية، 3 مصارف إسلامية قطرية، ومصرف إسلامي واحد كويتي. وبلغ مجموع قيمة العلامات التجارية للمصارف العربية الإسلامية الـ12 نحو 9.8 مليار دولار، أي ما يشكل نحو 24% من مجموع قيمة العلامات التجارية للمصارف العربية المذكورة ضمن اللائحة. وبلغ مجموع الرسملة السوقية لهذه المصارف حوالي 114.7 مليار دولار، أي نحو 28% من مجموع قيمة الرسملة السوقية للمصارف العربية المذكورة ضمن اللائحة.
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
تقرير مستشفى رفيق الحريري: 82 اصابة و25 حالة حرجة ووفاة واحدة
المزيد
كنعان: رواتب القطاع العام صفر وشغور وفقر في الهيئات الرقابية اما الاحتياطي ففيه ٧٨ الف مليار !
المزيد
انتقال كورونا عبر توصيل الطلبات يثير جدلا وسط العلماء
المزيد
أخطر ما قاله بوتين منذ بدء الحرب: أمام البشرية طريقان.. والعالم يتجه نحو السيناريو الأسوأ!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟