Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كويكب هرمي سيعبر الأرض من مسافة قريبة بسرعة 6.1 ميل في الثانية خلال ساعات - "غوغل مابس".. خاصية "أمان" جديدة قد تمنع حوادث الاغتصاب - اللواء السيد: كلبتي ما معها شهادات بس..! - زهران: لعبة تبديل الكراسي بدأت والله وحده يعلم من سيجلس عند الصافرة - ناظم الخوري: ماذا حققت كل الحروب والمواجهات؟ - آلان عون: هناك تباين في وجهات النظر في التكتل لجهة تسمية الخطيب - حمادة: نرفض كل تعليب للحكومة قبل الاستشارات الملزمة - بزي: لحكومة تستعيد ثقة اللبنانيين والعالم - الحريري وجه مزيدا من الرسائل الى الدول الصديقة طالبا مساعدة لبنان - الطقس يتحول إلى ماطر مع عواصف رعدية.. وتحذير من السيول - مواطن يدعي ضد مجهولين بجرم سرقة سيارته - جو معلوف: شكرًا كلودين عون روكز لوقوفكِ مع الحق - وفاة والدة الزميلة هدى شديد - قضية الأطفال المعنفين.. راهبة من "رسالة حياة": "الموضوع يطال 5 قاصرين منهم رضيعان" - فادي سعد: انتقلوا الى المنابر الدولية ليهددونا بحرب أهلية - باسيل يلتقي في هذه الاثناء امير سر دولة الفاتيكان - "الايسلاندي" يعلنها: بلّشت الشتوية - هل سيلتزم الحريري بتسمية الخطيب أم ينسحب من وعده "بالحنكة"؟ - منخفض جوّي يبدأ غدًا يحمل معه الأمطار والثلوج - تصاعد باحتجاجات لبنان قبل بدء "الاستشارات النيابية"

أحدث الأخبار

- صور مفزعة.. "الرغوة السامة" تغزو الشاطئ والأطفال لا يأبهون - ناسا ترصد "حدثا فريدا" ينبعث من سطح كويكب "بينو" الكارثي - الصين تنتج أول "قرد خنزير" في التاريخ - بالفيديو: سيارات الطاقة الكهربائية مستقبل لابد من قدومه - جريصاتي اختتم جولته بتفقد المطمر الصحي ومعمل الفرز في بعلبك: نأمل من الجميع التعاون - يفعل "ما لا يمكن تصوره".. "عبقرية الشمبانزي" في فيديو - بعد النجاح الذي حققه برنامج إعادة توطين المها الأفريقي هيئة البيئة - أبوظبي تتجه لتوطين أنواع أخرى معرضة لخطر الانقراض في تشاد - فيديو مذهل لأكبر كثافة مسجلة للسلاحف البحرية على الإطلاق - علماء يحذرون من "تحولات كارثية" تهدد البشرية! - عمره 18 ألف سنة.. أقدم كلب في العالم "بشحمه ولحمه" - أمطار عامين هطلت في يوم واحد - بالفيديو: طفيليات الطبيعة الأكثر رعبا على الإطلاق - فيديو مرعب.. ثعبان يقلد التماسيح ويفترس غزالا - آلاف أيائل الرنة تسيطر على طريق سريع في روسيا - دحض اعتقاد شائع حول فائدة النباتات المنزلية! - مادة مهلوسة في الفطر تعالج الاكتئاب - بالصور: اطلاق النسر البني في محمية ضانا - الاردن - سفيرة المياه.. درة ترتدي فستان من زجاجات المياه البلاستيك.. صور - 15 ألف رأس غنم بطريقها للسعودية مهددة بالغرق في البحر الأسود - الأمم المتحدة تحذر من "المستويات القياسية" للغازات الدفيئة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
حكومة الخطيب سقطت قبل ان تولد
المزيد
ميشال قليموس: الرئيس ليس صندوق اقتراع ...ولفصل النيابة عن الوزارة
المزيد
التحضير لإضراب عام وقطع للطرقات الإثنين... وهكذا ردّت مصادر أمنية
المزيد
دراسة تكشف اعتقادا خاطئا عن شرب الحليب
المزيد
30 ألف دولار "ثمن" الطفل الأشقر و15 ألف دولار للطفل الأسمر! شبهات بالاتجار بالأطفال
المزيد
إقتصاد

دراسة تحليلية لاتحاد المصارف العربية: عوده ولبنان والمهجر ضمن لائحة أفضل 500 علامة تجارية مصرفية في العالم لعام 2019

2019 آذار 28 إقتصاد

#الثائر



أعلن الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح ، بالاستناد إلى دراسة تحليلية صادرة عن الأمانة العامة لاتحاد المصارف العربية، دخول بنك عوده وبنك لبنان والمهجر ضمن قائمة أفضل 500 علامة تجارية مصرفية في العالم لعام 2019. وبلغ مجموع قيمة العلامات التجارية في المصرفين حوالي 509 مليون دولار، والرسملة السوقية لهما نحو 4 مليار دولار.

وحصل بنك عوده على لقب العلامة التجارية المصرفية الأعلى قيمة في لبنان لعام 2019، كما احتل المرتبة الـ33 عربيا، والـ393 عالميا، متقدما بمرتبة واحدة عن العام 2018، بقيمة علامته التجارية البالغة 284 مليون دولار. وتلاه بنك لبنان والمهجر في المرتبة الثانية محليا، والـ41 عربيا، والـ460 عالميا بقيمة علامته التجارية البالغة 225 مليون دولار.

وأظهرت البيانات التي نشرتها مجلة The Banker الصادرة في شهر شباط 2019 والمتضمنة أكبر 500 علامة تجارية مصرفية في العالم، دخول 45 مصرفا عربيا اللائحة المذكورة، مقابل 43 مصرفا عام 2018. وبلغ مجموع العلامات التجارية المصرفية للمصارف العربية الـ45 نحو 40.8 مليار دولار، مقابل 36.7 مليار دولار عام 2018، كما بلغ مجموع الرسملة السوقية لهذه المصارف نحو 280.3 مليار دولار.

وقد سجلت كل من السعودية والإمارات العربية المتحدة أكبر عدد من المصارف العربية التي دخلت ضمن اللائحة المذكورة، حيث تم إدراج 12 مصرفا سعوديا وإماراتيا فيها، تليهما قطر (6 مصارف)، فالكويت (4 مصارف)، فكل من مصر والمغرب (3 مصارف)، ومصرفين لبنانيين، ومصرف واحد في كل من الأردن وسلطنة عمان والبحرين.

وتصدرت المصارف الإماراتية المذكورة في اللائحة بالنسبة لمجموع قيمة العلامة التجارية المصرفية والذي بلغ نحو 15.5 مليار دولار، تليها المصارف السعودية (11.3 مليار دولار)، فالقطرية (7.1 مليار دولار)، فالكويتية (3.4 مليار دولار)، فالمغربية (988 مليون دولار)، فالمصرية (984 مليون دولار)، فاللبنانية (509 مليون دولار). أما بالنسبة للرسملة السوقية، فتصدرت المصارف السعودية المذكورة في اللائحة بالنسبة لمجموع الرسملة السوقية والذي بلغ نحو 157.9 مليار دولار، تليها المصارف الإماراتية (104.5 مليار دولار)، فالقطرية (72.8 مليار دولار)، فالكويتية (31.7 ملبار دولار)، فالمغربية (17.1 مليار دولار).

وحصلت مجموعة بنك قطر الوطني على لقب العلامة التجارية المصرفية الأعلى قيمة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لعام 2019، وإحتلت المرتبة 61 عالميا، حيث يتم حساب قوة العلامة التجارية بحسب قوة المركز المالي وجودة الأصول والحصة السوقية والربحية. وارتفعت قيمة العلامة التجارية المصرفية لبنك قطر الوطني من 4.232 مليار دولار عام 2018 إلى 5.042 مليار دولار عام 2019، محققة نسبة نمو 19%، بفضل مركزها المالي القوي وأدائها المستدام وتوسعها الدولي المتنامي والناجح من خلال فروعها وشركاتها التابعة والشقيقة في أكثر من 31 بلدا وثلاث قارات حول العالم، حيث تقدم أحدث الخدمات المصرفية لعملائها عبر 1,183 فرعا ومكتبا تمثيليا، و4,419 جهاز صراف آلي ويعمل لديها نحو 30 ألف موظف. وقد تلاها بنك الإمارات دبي الوطني في المرتبة الثانية عربيا، والمرتبة 76 عالميا من حيث قيمة العلامة التجارية، متراجعا خمس مراتب عن العام الماضي، يليه بنك أبوظبي الأول في المرتبة الثالثة عربيا و79 عالميا، متقدما ست مراتب عن العام الماضي.

كما نشير إلى أن عددا كبيرا من المصارف العربية، خصوصا السعودية، قد حقق تقدما كبيرا وملحوظا على الصعيد العالمي في هذا المجال، نذكر منها على سبيل المثال: مصرف الإنماء السعودي الذي تقدم 59 مرتبة، وبنك الجزيرة السعودي الذي تقدم 46 مرتبة، وبنك البلاد السعودي الذي تقدم 45 مرتبة، والبنك العربي الأردني (38 مرتبة)، والبنك الأهلي المصري (27 مرتبة). في مقابل ذلك، تراجعت مراتب مصارف عربية أخرى من حيث قيمة العلامة التجارية المصرفية أبرزها بنك الفجيرة الوطني الذي تراجع بـ79 مرتبة، والبنك التجاري (قطر) الذي تراجع بـ72 مرتبة. كما تراجعت مرتبة بنك دبي التجاري بـ62 مرتبة، وبنك مسقط بـ45 مرتبة، وكل من بنك الدوحة والبنك الأهلي المتحد (البحرين) بـ42 مرتبة.

وتجدر الإشارة إلى دخول أربعة مصارف عربية جديدة لائحة أفضل 500 علامة تجارية مصرفية في العالم لعام 2019 وهي: مصرف الإمارات الإسلامي، بنك مصر، بنك لبنان والمهجر، ونور بنك.

وتجدر الإشارة كذلك، إلى دخول 12 مصرفا إسلاميا عربيا ضمن قائمة أكبر 500 علامة تجارية مصرفية في العالم لعام 2019، وقد توزعت تلك المصارف بين الدول العربية على الشكل التالي: 4 مصارف إسلامية سعودية، 4 مصارف إسلامية إماراتية، 3 مصارف إسلامية قطرية، ومصرف إسلامي واحد كويتي. وبلغ مجموع قيمة العلامات التجارية للمصارف العربية الإسلامية الـ12 نحو 9.8 مليار دولار، أي ما يشكل نحو 24% من مجموع قيمة العلامات التجارية للمصارف العربية المذكورة ضمن اللائحة. وبلغ مجموع الرسملة السوقية لهذه المصارف حوالي 114.7 مليار دولار، أي نحو 28% من مجموع قيمة الرسملة السوقية للمصارف العربية المذكورة ضمن اللائحة.
اخترنا لكم
هل سيلتزم الحريري بتسمية الخطيب أم ينسحب من وعده "بالحنكة"؟
المزيد
ميشال قليموس: الرئيس ليس صندوق اقتراع ...ولفصل النيابة عن الوزارة
المزيد
حكومة الخطيب سقطت قبل ان تولد
المزيد
«إنجاز» الموازنة في زمن الانهيار!
المزيد
اخر الاخبار
كويكب هرمي سيعبر الأرض من مسافة قريبة بسرعة 6.1 ميل في الثانية خلال ساعات
المزيد
اللواء السيد: كلبتي ما معها شهادات بس..!
المزيد
"غوغل مابس".. خاصية "أمان" جديدة قد تمنع حوادث الاغتصاب
المزيد
زهران: لعبة تبديل الكراسي بدأت والله وحده يعلم من سيجلس عند الصافرة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
اللواء السيد: كلبتي ما معها شهادات بس..!
المزيد
زهران: لعبة تبديل الكراسي بدأت والله وحده يعلم من سيجلس عند الصافرة
المزيد
قضية الأطفال المعنفين.. راهبة من "رسالة حياة": "الموضوع يطال 5 قاصرين منهم رضيعان"
المزيد
قبلان : تأليف الحكومة ضرورة وطنية وليس مصلحة سياسية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
صور مفزعة.. "الرغوة السامة" تغزو الشاطئ والأطفال لا يأبهون
الصين تنتج أول "قرد خنزير" في التاريخ
جريصاتي اختتم جولته بتفقد المطمر الصحي ومعمل الفرز في بعلبك: نأمل من الجميع التعاون
ناسا ترصد "حدثا فريدا" ينبعث من سطح كويكب "بينو" الكارثي
بالفيديو: سيارات الطاقة الكهربائية مستقبل لابد من قدومه
يفعل "ما لا يمكن تصوره".. "عبقرية الشمبانزي" في فيديو