Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

تحوّلنا...الى "جالية لبنانية" في لبنان

2019 آذار 26 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

- " الهام سعيد فريحة "

في علم السياسة، وحين بدأ المفكِّرون يضعون تعريف المصطلحات، جاء تعريف الديموقراطية على أنها "حكم الشعب للشعب بواسطة الشعب"...
كل بلد أخذ من هذا التعريف "قطعة البازل" التي تناسبه. من الدول مَن اختار الانتخابات النيابية، من الدول مَن اختار الانتخابات لكنه تحكَّم بالنتائج. ومن الدول مَن اتخذ الديموقراطية واجهةً لممارسات طائفية ومذهبية وعشائرية وعائلية، وكلها تحت اسم الديموقراطية، فكان الإنتماء إلى الزعيم أو إلى رئيس الطائفة أو المذهب أو إلى زعيم العشيرة أو "كبير العائلة" هو البديل من الإنتماء الى ما تفرزه صناديق الاقتراع.
***
عندنا في لبنان "الديموقراطية خلطة من كل شيء"، نضع فيها ما يناسبنا، ونأخذ منها ما يناسبنا، فهي "ديموقراطيةspeciale "، نادرا ما نجد مثيلًا لها في ديموقراطيات العالم.
في كثير من الأحيان نجد الشعب "الذي هو مصدر السلطات" ترك شؤون السياسة للسياسيين، وكأنه تحوَّل إلى "جالية لبنانية" في لبنان، بمعنى ان الجالية اللبنانية في الإمارات العربية المتحدة أو في المملكة العربية السعودية أو أي بلد غربي تعمل ولا تتدخل في السياسة أما في لبنان فمحكوم علينا بالسياسة والأنكى لا عمل، ولسان حال الشعب يقول: تركتُ لكم الشؤون السياسية... ثم يُكمِل: ولكن ماذا فعلتم بها وبنا؟
جاء رئيس الديبلوماسية الأميركية مايكل بومبيو إلى بيروت.
وكان الكلام في وزارة الخارجية بين الوزير بومبيو ووزير الخارجية اللبنانية جبران باسيل .
والموقف مشابه كان في قصر بعبدا وفي عين التينة وفي الخارجية.
***
هذا في السياسة والديبلوماسية، ماذا عن السياسة النقدية والأوضاع المالية؟
في الأسبوع الفائت صدر موقفان على درجة عالية جدًا من الأهمية: موقف وزير المال وموقف حاكم مصرف لبنان.
وزير المال علي حسن خليل أصدر مذكرة إلى "مديرية الموازنة ومراقبة النفقات، طلب فيها تبليغ جميع مراقبي عقد النفقات ضرورة وقف الحجز كليا لمختلف انواع الإنفاق باستثناء الرواتب والاجور وتعويض النقل الموقت".
حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وفي سلسلة من التغريدات قال: "تشكل الادارة الحكيمة وسيلةً لخفض عجز الموازنة (11% من الناتج المحلي 2018 في حين كان متوقعاً أن يكون أقل من 10%) لا سيما أنه بعد شهرين من تشكيل الحكومة، لم تبحث في برامج إصلاحية تضع لبنان على مسار إصلاحي، مع أن الأسواق تترقب ذلك، ما أثار ردود فعل سلبية تجسدت بارتفاع الفوائد".
"قبل الحرب اللبنانية، كان القطاع العام يشكل 17% من الناتج المحلي. أما اليوم، بات هذا القطاع يستأثر بـ 35% من الناتج المحلي، وهي نسبة مرتفعة مقارنةً بحجم لبنان، وتلقي مسؤولية كبيرة على عاتق قياديي البلد".
وفي تغريدة اخرى يقول: "سوء الادارة يسهم في عجز الموازنة والتضخم ويهدد استقرار البلد والقدرة الشرائية للمواطن. وهذا ما يثير مخاوف المؤسسات الدولية كالبنك الدولي أو الـIMF أو الـEBRD أو حتى وكالات التصنيف التي أصبحت نظرتها للبنان سلبية".
***
ماذا يعني هذا الكلام، سواء ذلك الصادر عن وزير المال، أو الصادر عن حاكم مصرف لبنان؟
يعني ان الرجلين يلتقيان عند مقولة "أشهد أني بلغت".
ولكن ما ذنب المواطن؟ وماذا عليه ان يفعل؟
المواطن ترك أمر السياسة إلى السياسيين، فماذا حصل؟
وزير المال يُحذِّر، وحاكم مصرف لبنان يحذِّر، ونحن "ابناء الجالية في وطننا" نأخذ حذرنا بالسؤال: أين حقوقنا؟
وللبحث صلة في ملفات الهدر و الفساد .

اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
شانتال سركيس تتقدم باستقالتها...!
المزيد
بيان جديد لمصرف لبنان عن صيرفة...هذا ما جاء فيه
المزيد
فرنسا.. 13 ألف إصابة و123 وفاة بكورونا خلال 24 ساعة
المزيد
٧٨ مليون ليتر من مادة المازوت ولا يتم توزيعها
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟