Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الحريري التقى وفد حماس والسفير في عمان الرشق - حاصباني: قولوا ما شئتم أوضحنا موقفنا في مجلس الوزراء - رئيس الجمهورية: ما حصل في قبرشمون لا تمحى آثاره الا بمحاكمة عادلة - جمالي شاركت في Global Compact Networks في نيويورك: للقطاع الخاص دور في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة - عطاالله من البقاع الشمالي: ما من سبب يحول دون الذهاب الى المجلس العدلي - الحسن بحثت مع عمار في الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات والادمان - معوض: كلام وزير المالية عن عجز الدولة عن ضبط التهرب الجمركي ادانة للحكومة - البستاني وصلت الى محطة تكرير المياه المبتذلة في زحلة - افرام: لعدم المس صندوق تعاضد القضاة - بعدما تحرّش ببناته القاصرات... هذه عقوبته! - زيارة تفتيشية لوزارة الزراعة.. هذه حصيلة الجولة: مخالفات واجراءات تأديبية - توقيف فنان في مطار بيروت - قيومجيان: وجودنا في حكومة توافقية لا يلغي حقنا بالتصويت فكفى تضليلا - وهاب: من يتحمل أعطال المعامل إذا إستعمل فيول رحمة المغشوش؟ - جو حبيقة للنواب :أنها موازنة ضرب القطاع الخاص وكأنه عدوكم وفاتكم أن المطلوب هو الإصلاح - انور الخليل مكرما لاسن: عملت على تعميق علاقات التعاون بين الإتحاد الأوروبي ولبنان ودعم المشاريع الإنمائية - قطع طريق في زغرتا.. ماذا يجري؟ - أحمد الحريري زار شركة هواوي وبحث في سبل التعاون مع مسؤولين صينيين - رئيس الجمهورية إستقبل لجنة تكريم الراحل الفرد ابو سمرا - جعجع إستقبل النائب البطريركي الجديد وتلقى دعوة للمشاركة بسيامته

أحدث الأخبار

- نصائح من ذهب.. كيف تختار البطيخة المناسبة؟ - حريق كبير في خراج بلدة بزال التهم 4 كلم2 من احراج الصنوبر والسنديان والجيش والدفاع المدني والاهالي يعملون على اخماده - تأهيل مرفأ الصيادين وبناء منشآت وسوق للسمك في الجية قيومجيان: المجتمعات المحلية تنظر لحاجاتها والشؤون تساعدها بتمويل من الدول المانحة - ريتشارد في تكريم بلديات شاركت ببرنامج بلدي كاب: سنقوم ببرنامج دعم لكل لبنان بقيمة 80 مليون دولار - لقاء تشاوري في وزارة البيئة عرض لخطة طوارىء لحل أزمة نفايات الاقضية الشمالية الاربعة - دراسة مثيرة.. أكل الحشرات "يحميك" من أحد أخطر أمراض العصر! - بالفيديو: "شيطان البحر" يطلب المساعدة من غواص...! - وزير البيئة التقى وفد جمعية أصدقاء المدرسة الرسمية المتن - حملة توعية بيئية على الكورنيش البحري لمدينة الميناء - علاج "ثوري" جديد قد يعيد البصر إلى المكفوفين جراء الحوادث! - بالصورة: رصد قنديل عملاق بحجم الإنسان قرب سواحل إنجلترا - بالفيديو: ثعبان جائع ينقض على مطعمه! - وزير البيئة رداً على فرنجية: لا نتعاطى سياسة أو نكداً في البيئة! - بالصور.. أفعى ضخمة "تطالب بحقها" من صياد السمك - جريصاتي: خارطة الوزارة لمعالجة النفايات عمادها اللامركزية الادارية - هلع في أستراليا.. "طيور تنزف" وتتساقط من السماء - روسيا تتعاون مع منظمات عالمية لحماية الطيور النادرة - غزو سمكة الأسد يعطل حركة الصيد في البحر الذي ارتفعت حرارة مياهه في لبنان - الحرائق تهدد لبنان.. وسيارات الدفاع المدني والطائرات لن تنفع! - لأول مرة.. تحويل النفايات البلاستيكية إلى طاقة لتشغيل السيارات وتدفئة المنازل

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
غدير وشقيقتها بحالة صدمة.. الموسوي: لو كنت في تلك الليلة مع ابنتي..
المزيد
بالفيديو... طائرة تهبط اضطراريا على شاطئ البحر وسط دهشة الحاضرين
المزيد
براغماتية وقحة!
المزيد
تصرف امرأة يربك طائرة ركاب.. ويجبر سلاح الجو على التدخل
المزيد
مهلا... لم يقل الشارع كلمته بعد!
المزيد
لبنان

البستاني: اذا ما بدأنا بتنفيذ الخطة بعد أسبوع من اليوم سنكلّف الدولة اللبنانية أكتر من 150 مليون دولار كل شهر!

2019 آذار 21 لبنان

#الثائر

عقدت وزيرة الطاقة والمياه ندى البستاني مؤتمراً صحفياً في وزارة الطاقة والمياه أكدت خلاله أن هدف خطة الكهرباء هو تخفيف العجز المالي، وتحسين الخدمات الكهربائية عبر خفض إجمالي الهدر وزيادة الانتاج مؤكدة ان أهم عامل لنجاح هذه الخطة هو التوافق السياسي حولها بالشكل والمضمون.



واشارت:" ان موضوع الكهرباء يَطال المواطن اللبناني بشكل مباشر ومن الطبيعي أن يكون لكل حزب نظرته ومقاربته لحلّ مشكلة الكهرباء في لبنان، لذلك وإيماناً منّا بأهمية الحوار والإنفتاح والايجابية، خصوصاً بإطار العمل في حكومة العهد الاولى،



إجتمعت وتناقشت مع غالبية الاحزاب والقوى السياسية ولمست منهم تجاوباً على الأقل على المبادىء الاساسية المطروحة في الخطة.





أضافت:" إتجهنا الى لجنة وزارية للتحدّث في الخطة، ومن هنا أشكر فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على حَزمِه وإصراره على الفَعَالية والسرِعة في النقاش، من خلال إعطاءه اسبوعاً واحداً للجنة كي تقدم تقريرها الى مجلس الوزراء.





تابعت:" انها تيويم لخطة الكهرباء التي وافقت عليها الحكومة اللبنانية عام 2010. وعملنا عليها بالتعاون مع البنك الدولي، أهمّ عامل لنجاح الخطة هو التوافق السياسي عليها، والتوافق لا يكون بالشكل المفارقات في المضمون، لأن أي تأخير ممكن ان يؤثر على مسار الخطة المتكامل. وان الهدفين الأساسيين للخطة هما:

تخفيف العجز المالي لكهرباء لبنان وتحسين الخدمات الكهربائية، ولتحقيق هذين الهدفين إقترحنا العمل على ثلاث عوامل:

أولاً: خفض إجمالي الهدر من خلال خفض الهدر الفني وغير الفني ونزع التعديات في كل المناطق.

كما وان لكهرباء لبنان أموال غير مجباة من المؤسسات والإدارات الرسمية والمخيمات الفلسطينية ومتأخرات جباية سنعمل على الاستحصال عليها، وهذا الشيء يؤمن مدخولاً إضافياً يتجاوز الـ 3 مليارات ليرة لبنانية.





ثانياً: زيادة الانتاج:

المقاربة التي نعتمدها تركت الباب مفتوح لكل تقنيات الانتاج وكل أنواع المحروقات والمواقع الممكنة، علماً أننا ندمج في هذه المقاربة بين الحلول المؤقتة والحلول الدائمة. هذا الامر سيسمح لنا بأن نزيد من التنافسية والشفافية من خلال مناقصة عالمية واجراءات إدارية سريعة وغير متسرّعة. كما سيسمح بأن نؤمن الكهرباء بأسرع وقت ممكن وأرخص كلفة ممكنة وبأقل أثر ممكن على البيئة.





ومن أجل الاستغناء عن المولدات الخاصة، إقترحنا أن نعمل بشكل سريع على حلول مؤقتة بقدرة 1450 ميغاوات نستغني عنها لاحقاً. كما أننا سنعمل على إنشاء معامل دائمة بقدرة 3100 ميغاوات وأول مرحلة منها ستكون بمعامل جديدة في الزهراني وسلعاتا والحريشة، والمرحلة الثانية سنستبدل معاملنا القديمة بالذوق وصور والجية بمعامل جديدة صديقة للبيئة.



ثالثاً زيادة التعرفة في هذا الموضوع لا يوجد شركة في العالم قادرة أن تعمل وهي تخسر لأنه فعلياً هناك قسم كبير من عجز كهرباء لبنان هو دعم للفارق بين التعرفة التي يدفعها المواطن والكلفة الحقيقية التي تدفعها المؤسسة. لذلك اقترحنا ان نزيد تعرفة مؤسسة كهرباء لبنان. وان المواطن اللبناني يضطر ان يدفع اليوم فاتورتين للكهرباء واحدة للمؤسسة والثانية للمولدات الخاصة، وبمجرد الاستغناء عن المولدات الخاصة وبالرغم من زيادة التعرفة الفاتورة الإجمالية التي يدفعها المواطن للتنخفض آخر كل شهر.





ختمت ان كل يوم يمر ونحن نترك وضع الكهرباء على ما هو عليه ما يكلّفنا الكتير. واذا ما بدأنا بتنفيذ الخطة بعد أسبوع من اليوم سنكلّف الدولة اللبنانية أكتر من 150 مليون دولار كل شهر.



ان بلد كلبنان لا ينقصنا أي شي لنحلّ مشكلة الكهرباء، الا ان نتوافق حول قرار ونفهم أنه حلّ المشكلة ليس لحزب واحد لا بل هو للمواطن اللبناني الذي يتحمل تبعات هذا الامر في حياته اليومية والاقتصادية.

اخترنا لكم
مهلا... لم يقل الشارع كلمته بعد!
المزيد
التسطيح... من الفن إلى ساحة النجمة!
المزيد
من واشنطن إلى بيروت الديبلوماسيةُ النشيطةُ والفاعلة والمماحكاتُ الداخليةُ ... الكارثية
المزيد
براغماتية وقحة!
المزيد
اخر الاخبار
الحريري التقى وفد حماس والسفير في عمان الرشق
المزيد
رئيس الجمهورية: ما حصل في قبرشمون لا تمحى آثاره الا بمحاكمة عادلة
المزيد
حاصباني: قولوا ما شئتم أوضحنا موقفنا في مجلس الوزراء
المزيد
جمالي شاركت في Global Compact Networks في نيويورك: للقطاع الخاص دور في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
وصفة البطيخ والليمون لتعزيز القدرة الزوجية
المزيد
تيمور جنبلاط يوجّه "3 تحيات" بعيد الأمّ.. تعرّفوا الى والدته
المزيد
أمين الجميل في ندوة عن مستقبل الصحافة اللبنانية
المزيد
شوكولاتة "كيندر" ممنوعة في هذا البلد
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
نصائح من ذهب.. كيف تختار البطيخة المناسبة؟
تأهيل مرفأ الصيادين وبناء منشآت وسوق للسمك في الجية قيومجيان: المجتمعات المحلية تنظر لحاجاتها والشؤون تساعدها بتمويل من الدول المانحة
لقاء تشاوري في وزارة البيئة عرض لخطة طوارىء لحل أزمة نفايات الاقضية الشمالية الاربعة
حريق كبير في خراج بلدة بزال التهم 4 كلم2 من احراج الصنوبر والسنديان والجيش والدفاع المدني والاهالي يعملون على اخماده
ريتشارد في تكريم بلديات شاركت ببرنامج بلدي كاب: سنقوم ببرنامج دعم لكل لبنان بقيمة 80 مليون دولار
دراسة مثيرة.. أكل الحشرات "يحميك" من أحد أخطر أمراض العصر!