Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- القوى الامنية تفعل عملها تنفيذا لقرار مجلس الدفاع وترحل اكثر من 300 شخص دخلوا لبنان بصورة غير شرعية - مجلس الوزراء انهى درس الموازنة: خفض نسبة العجز من 11,5% الى 7,5% - عطاالله: الحكومة خصصت 40 مليار لصندوق المهجّرين - الكتل الحارة والجافة تنحسر وانخفاض ملحوظ بالحرارة غدا - نوفل ضو: ما نشهده اليوم من تخفيض عجز الموازنة ليس انجازا بل فضيحة بمفعول رجعي - الزلوع... لمواجهة عجز الموازنة! - جبق عرض نتائج لقاءاته في جنيف: العقوبات تحول دون استيراد الدواء من إيران والموقف الأميركي من حزب الله لا يؤثر على الوزارة - سكاف زارت وزيرة الداخلية وبحثتا شؤونا خدماتية - البستاني بحثت مع لوشوفالييه في مشاريع الوزارة - المؤسسة العامة للاسكان: على المتخلفين عن الدفع للصندوق المستقل تسديد ديونهم خلال 15 يوما منعا للملاحقة - شهيب نفى خفض موازنة الجامعة اللبنانية وأكد عزمه العمل مع وزير المال للمحافظة على مساهمات الدولة - قيومجيان لمتخرجي مدرسة هاربويان: احلموا كثيرا واعملوا بجدية وحافظوا على الإيمان - قتيل بحادث سير على طريق الجية - الحريري ترأس جلسة مجلس الوزراء لاستكمال درس الموازنة - الحريري عرض مع لوشوفالييه الاوضاع والتقى السفير الصيني - دريان مكرما في الكورة: سنبقى صوت الاعتدال والوسطية في لبنان والوطن العربي والإسلامي - خيرالله الصفدي زارت ثكنة بنوا بركات في صور واثنت على دور الجيش في الحفاظ على الإستقرار في المنطقة الحدودية - شبيب يقفل بناية "الآغا" في منطقة المصيطبة - كويكب يقترب من الأرض غدا بسرعة رهيبة - ماي تعلن نيتها الاستقالة من منصب رئيسة حزب المحافظين البريطاني

أحدث الأخبار

- تحويل جثامين الموتى إلى سماد عضوي في ولاية واشنطن - "الوباء الخفي" يقتل 140 ألفا كل عام.. وخطة عاجلة لمواجهته - حملة انقذوا مرج بسري: جمعية فرنسية أصدرت طابعا عن لبنان يتناول خنفساء صيدا المائية - بالفيديو: ظاهرة نادرة... مجموعات من "شيطان البحر" تغزو السواحل - وزيرا الداخلية والبيئة وقعا خطة مشتركة الحسن:البيئة لم تعد ترفا بل جزء اساسي من الاقتصاد والصحة - "التابوت المشع" يثير مخاوف من تسرب النفايات النووية إلى المحيط - الجزر يقوي النظر.. 13 مقولة شائعة أثبتها العلم - مذكرة تفاهم لدراسة طبيعة التنوع البيولوجي في بلدات جبل الشيخ - محمية أرز الشوف نظمت لقاء حول مخاطر التغير المناخي في المنطقة: التخفيف من وطأته... توجيه التنمية وإدارة الكتلة الحيوية - سماد طبيعي من إنتاج محمية أرز الشوف - فعالية "أنا صديق الأرض" في اليوم الدولي لأمنا الأرض - "سفراء البيئة الشباب" مشروع مبتكر للبحرين النسائية - بالفيديو... أنثى فيل غاضبة تهاجم قرويين بعد سقوط صغيرها في حفرة - دراسة مخيفة حول تأثير التلوث البلاستيكي على حياة الإنسان - طائر يظهر بعد آلاف السنين من انقراضه - غواصة تبلغ أعمق مكان على الأرض.. وتعثر على مفاجأة "مزعجة" - حملة لتنظيف شاطئ المسبح الشعبي في الميناء - بلديات الكورة بحثت في أزمة النفايات: لا مكان في القضاء مؤهلا لاستيعابها والنقاش يستكمل مع البلديات المجاورة - جريصاتي عرض ونهرا لازمة النفايات في الشمال - نهرا طلب اقفال مطمر بكفتين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
كيف سجل لبنان هدفا في مرمى "آبل"؟
المزيد
كنعان حدد "بنك أهداف" لمواجهة الفساد
المزيد
ريما فرنجية تعلن "حالة طوارئ".. !
المزيد
بعد فيديو استهداف مطار أبو ظبي بطائرة مفخخة... صنعاء تتوعد بعمليات "أشد إيلاما"
المزيد
بالفيديو... جورج وسوف يسخر من إليسا... لم أندم أبدا على تصريحاتي
المزيد
إقتصاد

شقير على رأس وفد اقتصادي يزور العراق: القطاع الخاص جاهز للاستثمار في العراق والمشاركة بعملية النهوض الاقتصادي

2019 آذار 10 إقتصاد

#الثائر

توجه وزير الاتصالات محمد شقير اليوم، الى العراق على رأس وفد اقتصادي تلبية لدعوة رسمية، للاطلاع على الفرص الاستثمارية في هذا البلد، لا سيما مشاريع اعادة الاعمار وكيفية اشراك القطاع الخاص اللبناني في هذه العملية.

وتضمنت الزيارة عقد اجتماعات عدة، ابرزها اجتماع موسع خصص لعرض المسؤولين العراقيين الفرص الاستثمارية في بلادهم، واجتماع بين الوزير شقير ونظيره العراقي، تم خلاله البحث في تنمية التعاون الثنائي في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاستفادة من الخبرات اللبنانية.
وضم الوفد اللبناني الى الوزير شقير رئيس نقابة المقاولين مارون الحلو، رئيس غرفة التجارة الدولية - لبنان وجيه البزري، ورجال الاعمال: زياد المنلا، سمير الخطيب، هشام ناصر، نزار يونس، حسين حرب، معتز الصواف، فايز مكوك، بلال علايلي، محمود صيداني، شكيب شهاب، بسيم الحلبي، أمين سويدي، جان باسيل، حسام بحري، وسيم عواد.

وفي نهاية الزيارة، شدد شقير على "ضرورة متابعة مختلف الامور والمشاريع الكبيرة والهامة التي تم طرحها خلال مختلف الاجتماعات"، معلنا انه "بصدد تشكيل هيئة لتنمية العلاقات الاقتصادية اللبنانية العراقية في غرفة بيروت وجبل لبنان لمتابعة المشاريع التي ستنفذها الحكومة العراقية واستثمار الشركات اللبنانية فيها، خصوصا مع وجود رغبة عراقية قوية لاشراك القطاع الخاص اللبناني في هذه العملية".

وأشار الى انه "سيتواصل مع رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري لنقل الرغبة المشتركة بتفعيل اللجنة الاقتصادية بين البلدين وتوقيع الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية المطلوبة لزيادة منسوب التعاون الاقتصادي بين البلدين الشقيقين".

ولفت شقير الى انه وجه دعوة الى نظيره العراقي لزيارة لبنان، "وتم الاتفاق على القيام بها خلال الشهر الجاري لمناقشة المشاريع التي ترغب وزارة الاتصالات العراقية تنفيذها مع القطاع الخاص اللبناني للاستثمار فيها.

اللقاء الاستثماري

وكانت الزيارة استهلت بعقد اجتماع موسع في فندق الرشيد، خصص لعرض الفرص الاستثمارية وعملية إعادة اعمار العراق، حضره من الجانب العراقي، رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سامي الاعرجي، وزير الاتصالات نعيم الربيعي، رئيس هيئة اعادة إعمار المناطق المحررة مصطفى الهيتي، مسؤول مؤسسة التمويل الدولية في العراق زياد بدر، إضافة الى سفير لبنان في العراق علي الحبحاب.

الأعرجي

افتتح الاعرجي الاجتماع بكلمة رحب فيها بداية بالوزير شقير والوفد المرافق، وشرح الفرص الاستثمارية الواعدة في العراق، مؤكدا المكانة الخاصة للبنان والشركات اللبنانية في أي اعمال نرغب في القيام بها.

واشار الى "ان توجه الحكومة العراقية تقتضي بإعطاء الاولوية في تنفيذ المشاريع للشركات العراقية ومن ثم الشركات الاقليمية التي يأتي لبنان في طليعتها، مؤكدا حاجة العراق الى خبرات الشركات اللبنانية في تنفيذ المشاريع والنهوض بالبلاد.

وعرض الاعرجي المشاريع التي تتضمنها خطة النهوض الاقتصادي 2030 التي تبتغي منها الحكومة العراقية خفض الاعتماد على قطاع النفط وزيادة كفاءة القطاعات الاقتصادية ورفع حصتها من الناتج الوطني الاجمالي لخلق فرص عمل، مشيرا الى "ان كلفة اعادة اعمار المناطق المحررة تفوق ال100 مليار دولار".

شقير

وتحدث الوزير شقير، فشكر الجانب العراقي على دعوته وكرم الضيافة، وأكد "ان تحقيق النمو الاقتصادي يعتبر من أبرز التحديات التي تواجه دول المنطقة"، مشددا على انه "لا خيار لنا سوى هذا الطريق لمواجهة الأزمات الاجتماعية من فقر وبطالة ولمكافحة الإرهاب".

واعتبر "ان التقدم على هذا المسار ليس مستحيلا، في ظل وجود مقومات فعلية للنجاح، فلدينا الكادرات البشرية والعلم والكفاءة والقوى العاملة الخبيرة، وقطاع خاص قوي ومبادر، كذلك لدى العراق موارد طبيعية وفيرة خصوصا النفط، وبإذن الله فإننا في لبنان على الطريق الصحيح للدخول في نادي الدول النفطية".

وقال: "لكن في الوقت نفسه المطلوب وبالحاح، كما في العراق كذلك في لبنان، الإلتزام باجراء اصلاحات شاملة تأخذ على عاتقها محاربة الفساد واعتماد منطق الشفافية والمساءلة والحوكمة وولوج الاقتصاد الرقمي".

وأردف: "اليوم هناك فرص كثيرة وواعدة في بلدينا، وعلينا كقطاع خاص تفعيل أطر التعاون الثنائي لنتمكن من الدخول في مختلف المشاريع المطروحة. ومما لا شك فيه ان امكانيات النجاح متاحة وبقوة لأنها تستند الى تاريخ طويل من التعاون البناء والايجابي بين الشركات اللبنانية والعراقية".

وبعدما تحدث عن جهود الحكومة اللبنانية لاستعادة موقع لبنان كمركز اقتصادي مرموق في المنطقة، ومشاريع مؤتمر "سيدر" لتطوير البنى التحتية، دعا شقير رجال الأعمال العراقيين "للاستثمار في مختلف هذه القطاعات الواعدة، والذي بات متاحا للجميع بعد اقرار قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص في لبنان".

وأكد الوزير شقير "جهوزية القطاع الخاص اللبناني للاستثمار في العراق والمشاركة بفعالية في عملية اعادة الاعمال والنهوض بالاقتصاد العراقي"، داعيا الى "تكثيف الاتصالات والتواصل بين الجانبين لتنسيق هذه الجهود".

الربيعي

وتحدث الوزير الربيعي عن خطط وزارة الاتصالات العراقية والمشاريع التي تنفذها لتطوير القطاع، مشيرا في هذا الاطار الى انه "طرح هذه المشاريع على الكثير من رجال الاعمال من مختلف الجنسيات، الا اننا لا نزال بحاجة الى اهتمام أكبر من قبل المستثمرين اللبنانيين".

وإذ أوضح ان قطاع الاتصالات في العراق لا يزال أدنى من المتوسط، أكد الوزير الربيعي "ان الوزارة تعمل للنهوض بالقطاع عبر عدد من المشاريع الاستراتيجية".

بدر

وشرح بدر الجهود التي تقوم بها الحكومة العراقية لاعادة اعمار العراق، والخطط الاقتصادية المستقبلية للنهوض بالاقتصاد العراقي.

واشار الى "ان اجتماع اليوم مخصص للنظر في كيفية الاستفادة من الخبرات اللبنانية ان كان على مستوى الاستثمارات والاستشارات".

ولفت الى "ان مؤسسة التمويل الدولية تساعد الحكومة العراقية في تنويع الاقتصاد العراقي لخلق فرص عمل، وكذلك تحسين البيئة الاستثمارية وإزالة مختلف العوائق الذي تواجه المستثمرين".

الهيتي

وقدم الهيتي عرضا مفصلا عن جهود إعادة الاعمار التي تقوم بها الحكومة العراقية، والمشاريع وتوزيعها على القطاعات والمناطق والمدى الزمني المطلوب للتنفيذ.
ثم جرى نقاش مطول بين الحضور والمعنيين العراقيين للاستفسار عن كل ما يتعلق بالمشاريع وكيفية الدخول اليها وكذلك عن قوانين التجارة والاستثمار في العراق.
كما طرح عدد من المستثمرين اللبنانيين تجاربهم في العراق للاطلاع عليها وأخذ العبر منها.

اجتماع الاتصالات

بعد ذلك عقد الوزير شقير اجتماعا مع نظيره العراقي بحضور السفير اللبناني تم خلاله البحث في تنمية العلاقات بين الجانبين، خصوصا كيفية استثمار الشركات اللبنانية في المشاريع التي تطرحها الحكومة العراقية.

وطرح الوزير الربيعي المشاريع التي ستنفذها الوزارة لتطوير القطاع، وقال: "لدينا الكثير من المشاريع وأطمح لتوزيعها على عدد كبير من المستثمرين ومنهم المستثمرون اللبنانيين".

ولفت الى "ان هذه المشاريع تتعلق بطرح رخصة رابعة للخلوي والجيل الرابع، تمديد شبكة الألياف البصرية، تطوير البنى التحتية للقطاع، زيادة خطوط الهاتف الثابت، وتطوير البريد".

أما الوزير شقير فأكد "ان القطاع الخاص اللبناني يتمتع بخبرات كبيرة وباستطاعته المساهمة الى حد بعيد في انجاح هذه المشاريع".

ودعا شقير نظيره العراقي لزيارة لبنان لعقد اجتماع مع القطاع الخاص اللبناني لبحث هذه الامور بشكل مباشر مع الشركات اللبنانية المعنية.
وأكد "ان لبنان نجح بشكل ممتاز في إدارة البريد"، مقترحا تنظيم زيارة للوزير الربيعي الى Liban Post لاطلاعه على هذه التجربة الناجحة.

وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على قيام الوزير العراقي بزيارة لبنان خلال الشهر الجاري لمتابعة ما اتفق عليه.

واختتم شقير والوفد المرافق اليوم العراقي بزيارة السفارة اللبنانية في بغداد، حيث جرى لقاء مع السفير الحبحاب، الذي واكب الوفد في مختلف اجتماعاته، وتم الاتفاق على استمرار التواصل والتنسيق لمتابعة كل الامور التي اتفق عليها.

اخترنا لكم
الزلوع... لمواجهة عجز الموازنة!
المزيد
كيف سجل لبنان هدفا في مرمى "آبل"؟
المزيد
كنعان حدد "بنك أهداف" لمواجهة الفساد
المزيد
باسيل بعد التكتل: لدينا خطة اقتصادية لحل الازمة ولا نفرضها على أحد الا انه لدينا مسؤولية تجاه اللبنانيين
المزيد
اخر الاخبار
القوى الامنية تفعل عملها تنفيذا لقرار مجلس الدفاع وترحل اكثر من 300 شخص دخلوا لبنان بصورة غير شرعية
المزيد
عطاالله: الحكومة خصصت 40 مليار لصندوق المهجّرين
المزيد
مجلس الوزراء انهى درس الموازنة: خفض نسبة العجز من 11,5% الى 7,5%
المزيد
الكتل الحارة والجافة تنحسر وانخفاض ملحوظ بالحرارة غدا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مجلس الوزراء انهى درس الموازنة: خفض نسبة العجز من 11,5% الى 7,5%
المزيد
الحريري طلب من خير العمل على تسريع إعادة جثامين الطلاب اللبنانيين الأربعة من الولايات المتحدة
المزيد
15 قتيلا في ابيدجان جراء الامطار الغزيرة
المزيد
الزلوع... لمواجهة عجز الموازنة!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
تحويل جثامين الموتى إلى سماد عضوي في ولاية واشنطن
حملة انقذوا مرج بسري: جمعية فرنسية أصدرت طابعا عن لبنان يتناول خنفساء صيدا المائية
وزيرا الداخلية والبيئة وقعا خطة مشتركة الحسن:البيئة لم تعد ترفا بل جزء اساسي من الاقتصاد والصحة
"الوباء الخفي" يقتل 140 ألفا كل عام.. وخطة عاجلة لمواجهته
بالفيديو: ظاهرة نادرة... مجموعات من "شيطان البحر" تغزو السواحل
"التابوت المشع" يثير مخاوف من تسرب النفايات النووية إلى المحيط