Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- وزير البيئة شرح سياسة الادارة المتكاملة للمحافر والمقالع والكسارات - بو صعب استقبل نحاس وقصارجي وشخصيات - توضيح لإدارة مستشفى الكورة عن احتجاز رضيع لعدم تسديد التكاليف - عثمان استقبل رئيس تحرير صحيفة اللواء - بومبيو في الخارجية يلتقي باسيل - زورق حربي معاد خرق المياه الإقليمية مقابل رأس الناقورة - نقابة الصحافة: الاجراء بحق الزميل الراسي مخالف للقوانين والانظمة - موظفو مستشفى نبيه بري الحكومي في النبطية: لاعطائنا حقوقنا مع المفعول الرجعي - ابراهيم التقى سفيرة كندا ووفد مصلحة إستثمار مرفأ طرابلس - بطيش التقى سفيري تشيكيا وبنغلادش: للتوازن التجاري - بومبيو في القصر الجمهوري - عون روكز في لقاء للجنة المرأة في الرابطة السريانية: عملنا تحقيق المساواة الكاملة - أفيوني في إطلاق برنامج تعاون بين LAU وSAP: للتكيف مع الثورة الصناعية الرابعة - الرئيس عون في مؤتمر الليونز: التحدي الأصعب للبنان هو أزمة النازحين - مطر عرض الاوضاع العامة مع طوني فرنجية - جريصاتي دعا اصحاب الكسارات الى تقديم أوراقهم: بعد 90 يوما سنبدأ بتطبيق القانون ولن نقبل بأي استثناءات - الحسن استقبلت بومبيو في مستهل زيارته للبنان - 60 قتيلا على الأقل في حادث اصطدام حافلة في غانا - الرئيس عون في مؤتمر الليونز: التحدي الأصعب للبنان هو أزمة النازحين السوريين - السنيورة: موقف ترامب من الجولان يطيح بكل مبادرات السلام

أحدث الأخبار

- إتحاد بلديات الكورة ناشد رئيسي الجمهورية والحكومة منع اعطاء مهل لشركات الاسمنت - لجنة كفرحزير البيئية حذرت من إعطاء اي مهل لمقالع مصانع غير المرخصة لاي ذريعة - فادي جريصاتي : يجب ان نتكاتف للخلاص من امراضنا والحفاظ على هوائنا ونهرنا النظيف والسليم وانتاجنا الصحي - حملة الحفاظ على مرج بسري طالبت مجلس الوزراء بتجميد مشروع السد الكارثي والنظر بالبدائل - المجلس الاعلى للصيد قرر فتح موسم الصيد من 1 أيلول 2019 لغاية 15 شباط 2020 - متحدون: ملف نهر الغدير وتلوث المطار أمام قاضي العجلة والنائب العام البيئي - إطلاق المسح البيئي البحري في الرقعتين رقم 4 و9 البستاني: قطاع البترول يتبع أفضل المعايير العالمية جريصاتي: العمل ينفذ بحرفية - اللجان أقرت مشروع محمية حرج بيروت والمنطقتين الاقتصاديتين لصور والبترون الفرزلي: لجنتان لمشروع المحميات ولزاب الضنية واقتراح المياه - عز الدين: الجهود المجتمعية ليست بديلا من سياسات الدولة ولكن يجب المبادرة - ريفي عن مشروع انارة طرابلس: لن يبلغ تكلفته اي شيء ولا يؤثر على البيئة وسيقام عبر معايير اوروبية عالية الجودة - الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية ووزارة الداخلية والبلديات وزارة البيئة تطلق حملة توعوية بيئية بعنوان:"بتعاقبو بحريتو، بتتعاقب بحريتك! - لجنة كفرحزير البيئية تطالب الحكومة بالاستقالة في حال اعطاء مهل لتغطية عمل مقالع مصانع الاسمنت - وفد من بلديات شرقي زحلة طالب وزارة الطاقة بضمهم الى كهرباء زحلة - وفد من حزب الخضر زار وجريصاتي وتابع معه شؤونا بيئية - أبوفاعور التقى وفد نقابة أصحاب الصناعات الغذائية: الوزارة تحضر لمشروع سلامة الغذاء وستمنح بموجبه المؤسسات ختم الجودة - وفد ايطالي تابع مشروع توسعة الحديقة العامة في حارة صيدا - إجتماع في السراي لوضع خارطة طريق لتعزيز التعاون تحت مظلة الاستخدام الآمن للمواد الكيميائية - شدياق شاركت في انطلاق أعمال المنتدى العربي الثاني : لكسر الجمود السياسي وخلق بيئة اقتصادية مؤاتية للاستثمار - "القهوة" توقف نمو سرطان البروستاتا! - مصلحة الليطاني: المياه عند نقطتي الخردلي والطيبة غير صالحة للشرب والري وفقا للتحاليل الا بعد المعالجة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
"ذيل الحصان".. عشبة بمفعول "سحري"
المزيد
بات لدينا في عهدكم يا فخامة الرئيس فسحة لنحلم!
المزيد
ولادة طفلة "حامل" بجنين في ظاهرة نادرة الحدوث!
المزيد
فاجعة "عبارة الموت" بالموصل.. مشاهد مأساوية في "يوم العيد"
المزيد
زيارة بومبيو لبيروت تُقرأ من تل أبيب!
المزيد
إقتصاد

شقير على رأس وفد اقتصادي يزور العراق: القطاع الخاص جاهز للاستثمار في العراق والمشاركة بعملية النهوض الاقتصادي

2019 آذار 10 إقتصاد

#الثائر

توجه وزير الاتصالات محمد شقير اليوم، الى العراق على رأس وفد اقتصادي تلبية لدعوة رسمية، للاطلاع على الفرص الاستثمارية في هذا البلد، لا سيما مشاريع اعادة الاعمار وكيفية اشراك القطاع الخاص اللبناني في هذه العملية.

وتضمنت الزيارة عقد اجتماعات عدة، ابرزها اجتماع موسع خصص لعرض المسؤولين العراقيين الفرص الاستثمارية في بلادهم، واجتماع بين الوزير شقير ونظيره العراقي، تم خلاله البحث في تنمية التعاون الثنائي في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاستفادة من الخبرات اللبنانية.
وضم الوفد اللبناني الى الوزير شقير رئيس نقابة المقاولين مارون الحلو، رئيس غرفة التجارة الدولية - لبنان وجيه البزري، ورجال الاعمال: زياد المنلا، سمير الخطيب، هشام ناصر، نزار يونس، حسين حرب، معتز الصواف، فايز مكوك، بلال علايلي، محمود صيداني، شكيب شهاب، بسيم الحلبي، أمين سويدي، جان باسيل، حسام بحري، وسيم عواد.

وفي نهاية الزيارة، شدد شقير على "ضرورة متابعة مختلف الامور والمشاريع الكبيرة والهامة التي تم طرحها خلال مختلف الاجتماعات"، معلنا انه "بصدد تشكيل هيئة لتنمية العلاقات الاقتصادية اللبنانية العراقية في غرفة بيروت وجبل لبنان لمتابعة المشاريع التي ستنفذها الحكومة العراقية واستثمار الشركات اللبنانية فيها، خصوصا مع وجود رغبة عراقية قوية لاشراك القطاع الخاص اللبناني في هذه العملية".

وأشار الى انه "سيتواصل مع رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري لنقل الرغبة المشتركة بتفعيل اللجنة الاقتصادية بين البلدين وتوقيع الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية المطلوبة لزيادة منسوب التعاون الاقتصادي بين البلدين الشقيقين".

ولفت شقير الى انه وجه دعوة الى نظيره العراقي لزيارة لبنان، "وتم الاتفاق على القيام بها خلال الشهر الجاري لمناقشة المشاريع التي ترغب وزارة الاتصالات العراقية تنفيذها مع القطاع الخاص اللبناني للاستثمار فيها.

اللقاء الاستثماري

وكانت الزيارة استهلت بعقد اجتماع موسع في فندق الرشيد، خصص لعرض الفرص الاستثمارية وعملية إعادة اعمار العراق، حضره من الجانب العراقي، رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سامي الاعرجي، وزير الاتصالات نعيم الربيعي، رئيس هيئة اعادة إعمار المناطق المحررة مصطفى الهيتي، مسؤول مؤسسة التمويل الدولية في العراق زياد بدر، إضافة الى سفير لبنان في العراق علي الحبحاب.

الأعرجي

افتتح الاعرجي الاجتماع بكلمة رحب فيها بداية بالوزير شقير والوفد المرافق، وشرح الفرص الاستثمارية الواعدة في العراق، مؤكدا المكانة الخاصة للبنان والشركات اللبنانية في أي اعمال نرغب في القيام بها.

واشار الى "ان توجه الحكومة العراقية تقتضي بإعطاء الاولوية في تنفيذ المشاريع للشركات العراقية ومن ثم الشركات الاقليمية التي يأتي لبنان في طليعتها، مؤكدا حاجة العراق الى خبرات الشركات اللبنانية في تنفيذ المشاريع والنهوض بالبلاد.

وعرض الاعرجي المشاريع التي تتضمنها خطة النهوض الاقتصادي 2030 التي تبتغي منها الحكومة العراقية خفض الاعتماد على قطاع النفط وزيادة كفاءة القطاعات الاقتصادية ورفع حصتها من الناتج الوطني الاجمالي لخلق فرص عمل، مشيرا الى "ان كلفة اعادة اعمار المناطق المحررة تفوق ال100 مليار دولار".

شقير

وتحدث الوزير شقير، فشكر الجانب العراقي على دعوته وكرم الضيافة، وأكد "ان تحقيق النمو الاقتصادي يعتبر من أبرز التحديات التي تواجه دول المنطقة"، مشددا على انه "لا خيار لنا سوى هذا الطريق لمواجهة الأزمات الاجتماعية من فقر وبطالة ولمكافحة الإرهاب".

واعتبر "ان التقدم على هذا المسار ليس مستحيلا، في ظل وجود مقومات فعلية للنجاح، فلدينا الكادرات البشرية والعلم والكفاءة والقوى العاملة الخبيرة، وقطاع خاص قوي ومبادر، كذلك لدى العراق موارد طبيعية وفيرة خصوصا النفط، وبإذن الله فإننا في لبنان على الطريق الصحيح للدخول في نادي الدول النفطية".

وقال: "لكن في الوقت نفسه المطلوب وبالحاح، كما في العراق كذلك في لبنان، الإلتزام باجراء اصلاحات شاملة تأخذ على عاتقها محاربة الفساد واعتماد منطق الشفافية والمساءلة والحوكمة وولوج الاقتصاد الرقمي".

وأردف: "اليوم هناك فرص كثيرة وواعدة في بلدينا، وعلينا كقطاع خاص تفعيل أطر التعاون الثنائي لنتمكن من الدخول في مختلف المشاريع المطروحة. ومما لا شك فيه ان امكانيات النجاح متاحة وبقوة لأنها تستند الى تاريخ طويل من التعاون البناء والايجابي بين الشركات اللبنانية والعراقية".

وبعدما تحدث عن جهود الحكومة اللبنانية لاستعادة موقع لبنان كمركز اقتصادي مرموق في المنطقة، ومشاريع مؤتمر "سيدر" لتطوير البنى التحتية، دعا شقير رجال الأعمال العراقيين "للاستثمار في مختلف هذه القطاعات الواعدة، والذي بات متاحا للجميع بعد اقرار قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص في لبنان".

وأكد الوزير شقير "جهوزية القطاع الخاص اللبناني للاستثمار في العراق والمشاركة بفعالية في عملية اعادة الاعمال والنهوض بالاقتصاد العراقي"، داعيا الى "تكثيف الاتصالات والتواصل بين الجانبين لتنسيق هذه الجهود".

الربيعي

وتحدث الوزير الربيعي عن خطط وزارة الاتصالات العراقية والمشاريع التي تنفذها لتطوير القطاع، مشيرا في هذا الاطار الى انه "طرح هذه المشاريع على الكثير من رجال الاعمال من مختلف الجنسيات، الا اننا لا نزال بحاجة الى اهتمام أكبر من قبل المستثمرين اللبنانيين".

وإذ أوضح ان قطاع الاتصالات في العراق لا يزال أدنى من المتوسط، أكد الوزير الربيعي "ان الوزارة تعمل للنهوض بالقطاع عبر عدد من المشاريع الاستراتيجية".

بدر

وشرح بدر الجهود التي تقوم بها الحكومة العراقية لاعادة اعمار العراق، والخطط الاقتصادية المستقبلية للنهوض بالاقتصاد العراقي.

واشار الى "ان اجتماع اليوم مخصص للنظر في كيفية الاستفادة من الخبرات اللبنانية ان كان على مستوى الاستثمارات والاستشارات".

ولفت الى "ان مؤسسة التمويل الدولية تساعد الحكومة العراقية في تنويع الاقتصاد العراقي لخلق فرص عمل، وكذلك تحسين البيئة الاستثمارية وإزالة مختلف العوائق الذي تواجه المستثمرين".

الهيتي

وقدم الهيتي عرضا مفصلا عن جهود إعادة الاعمار التي تقوم بها الحكومة العراقية، والمشاريع وتوزيعها على القطاعات والمناطق والمدى الزمني المطلوب للتنفيذ.
ثم جرى نقاش مطول بين الحضور والمعنيين العراقيين للاستفسار عن كل ما يتعلق بالمشاريع وكيفية الدخول اليها وكذلك عن قوانين التجارة والاستثمار في العراق.
كما طرح عدد من المستثمرين اللبنانيين تجاربهم في العراق للاطلاع عليها وأخذ العبر منها.

اجتماع الاتصالات

بعد ذلك عقد الوزير شقير اجتماعا مع نظيره العراقي بحضور السفير اللبناني تم خلاله البحث في تنمية العلاقات بين الجانبين، خصوصا كيفية استثمار الشركات اللبنانية في المشاريع التي تطرحها الحكومة العراقية.

وطرح الوزير الربيعي المشاريع التي ستنفذها الوزارة لتطوير القطاع، وقال: "لدينا الكثير من المشاريع وأطمح لتوزيعها على عدد كبير من المستثمرين ومنهم المستثمرون اللبنانيين".

ولفت الى "ان هذه المشاريع تتعلق بطرح رخصة رابعة للخلوي والجيل الرابع، تمديد شبكة الألياف البصرية، تطوير البنى التحتية للقطاع، زيادة خطوط الهاتف الثابت، وتطوير البريد".

أما الوزير شقير فأكد "ان القطاع الخاص اللبناني يتمتع بخبرات كبيرة وباستطاعته المساهمة الى حد بعيد في انجاح هذه المشاريع".

ودعا شقير نظيره العراقي لزيارة لبنان لعقد اجتماع مع القطاع الخاص اللبناني لبحث هذه الامور بشكل مباشر مع الشركات اللبنانية المعنية.
وأكد "ان لبنان نجح بشكل ممتاز في إدارة البريد"، مقترحا تنظيم زيارة للوزير الربيعي الى Liban Post لاطلاعه على هذه التجربة الناجحة.

وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على قيام الوزير العراقي بزيارة لبنان خلال الشهر الجاري لمتابعة ما اتفق عليه.

واختتم شقير والوفد المرافق اليوم العراقي بزيارة السفارة اللبنانية في بغداد، حيث جرى لقاء مع السفير الحبحاب، الذي واكب الوفد في مختلف اجتماعاته، وتم الاتفاق على استمرار التواصل والتنسيق لمتابعة كل الامور التي اتفق عليها.

اخترنا لكم
تباً لك يا جوقدار !!!
المزيد
ميشال عون يعرفكم جميعًا، وتفكيك منظومة الفساد بدأ ... ويستمر
المزيد
زيارة بومبيو لبيروت تُقرأ من تل أبيب!
المزيد
وحدها الحدود المعترف بها دولياً هي حدود لبنان البرية والبحرية
المزيد
اخر الاخبار
وزير البيئة شرح سياسة الادارة المتكاملة للمحافر والمقالع والكسارات
المزيد
توضيح لإدارة مستشفى الكورة عن احتجاز رضيع لعدم تسديد التكاليف
المزيد
بو صعب استقبل نحاس وقصارجي وشخصيات
المزيد
عثمان استقبل رئيس تحرير صحيفة اللواء
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مطر عرض الاوضاع العامة مع طوني فرنجية
المزيد
ابراهيم التقى سفيرة كندا ووفد مصلحة إستثمار مرفأ طرابلس
المزيد
نقابة الصحافة: الاجراء بحق الزميل الراسي مخالف للقوانين والانظمة
المزيد
شاب قضى صعقا في بلدة طورا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
إتحاد بلديات الكورة ناشد رئيسي الجمهورية والحكومة منع اعطاء مهل لشركات الاسمنت
فادي جريصاتي : يجب ان نتكاتف للخلاص من امراضنا والحفاظ على هوائنا ونهرنا النظيف والسليم وانتاجنا الصحي
المجلس الاعلى للصيد قرر فتح موسم الصيد من 1 أيلول 2019 لغاية 15 شباط 2020
لجنة كفرحزير البيئية حذرت من إعطاء اي مهل لمقالع مصانع غير المرخصة لاي ذريعة
حملة الحفاظ على مرج بسري طالبت مجلس الوزراء بتجميد مشروع السد الكارثي والنظر بالبدائل
متحدون: ملف نهر الغدير وتلوث المطار أمام قاضي العجلة والنائب العام البيئي