Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كيف علّق وهّاب على قطع الطرق وبناء جدران؟ - بيان من "القوات" حول "جدار نفق نهر الكلب" - اكتشاف فائدة كبيرة للـ"حازوقة" التي تصيب الرضع - قرارٌ هام من رياض سلامة| - روكز: بناء الجدران وقطع الطرق مظاهر ميليشياوية‎ - محتجون في نهر الكلب بدأوا ببناء جدار داخل النفق - إسرائيل تلوح بـ"اجتياح غزة".. ومصر تكثف جهود التهدئة - بعد استشهاد علاء أبو فخر... الجيش يحيل مطلق النار على القضاء - قيومجيان: السلم الأهلي خط احمر وحذار حرف الأنظار عن ثورة الناس بالفتنة - الراعي رفع الصلاة لراحة نفس ابو فخر: نناشد رئيس الجمهورية المباشرة بالاستشارات وإيجاد الحلول السلمية - أسود: “روحو سكرو الهواء المباشر تحت بند تهديد الأمن والسلم الأهلي وإثارة الفتنة الطائفية” - المكتب الاعلامي لكنعان: لا علاقة أو معرفة بمطلق النار في جل الديب - بري عرض مع الموفد الفرنسي موضوع التنقيب عن النفط واستقبل النجاري ونواب الأربعاء - مسلح أطلق النيران على المحتجين في جل الديب.. هكذا كان مصيره - باسيل التقى فارنو: لعدم تدخل أي طرف خارجي على خط الأزمة واستغلالها - الحسن وعدت جمعية المصارف بدرس تأمين حماية أمنية للمصارف مع القادة الأمنيين - 3 جرحى باشكالات بين المحتجين والرافضين لقطع طريق جل الديب - جنبلاط: أفضل تكريم لشهيد الثورة والحزب الاشتراكي هو في مواصلة الثورة السلمية - أفيوني: مقتل ابو فخر فاجعة يدمي لها قلب كل لبناني - نقابة المستشفيات ذكرت مدير الضمان باليوم التحذيري الجمعة

أحدث الأخبار

- لهذه الأسباب لا تقتل العناكب في المنزل - عقب نفوق 120 فيلا خلال شهرين... زيمبابوي تنفذ أكبر عملية نقل حيوانات عبر تاريخها - علماء يحلون "لغز" ديمومة نهر النيل ويكشفون قدمه! - "الفأر الغزال" يظهر بعد 25 عاما - اكتشاف بقايا "وحش بحري" ضخم في حقل للذرة ببولندا - بالفيديو: تضحية من أجل الأبناء... نهاية غير متوقعة لمعركة شرسة بين وحش وفريسة - فاكهة الكيوي.. تعرف على موطنها الأصلي وفوائدها - علماء يحذرون من ارتفاع فرص انقراض البشرية في سنة ما! - اكتشاف سلف للإنسان يمشي على قدمين - بأمر بوتن.. روسيا تحرر آخر الحيتان المحتجزة - تحذير خطير... طهي وحفظ الطعام بأدوات بلاستيكية ينقل مواد سامة إلى جسمك - "درجات الحرارة إلى ارتفاع"... تحذيرات ونصائح لتفادي الحرائق - فيديو... أسماك تعبر الطريق أثناء مرور السيارات - كارثة طبيعية تهدد بتشريد الملايين من منازلهم! - معوض عن أزمة النفايات: لن ننجر الى حلول غير شفافة أو غير مطابقة للمعايير البيئية - أكتوبر الماضي "الأعلى حرارة" في التاريخ - توقعات بكوارث مناخية شديدة على كوكبنا - توقع اقتراب "معاناة لا توصف" للبشرية - ما الذي سيحدث إذا اصطدمت الأرض بثقب أسود هائل؟ - العلماء يدعون إلى تعهدات أقوى بموجب اتفاقية باريس للحد من تغير المناخ

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الرئيس ميشال عون... "على الحراك الخروج من الشارع ولا حرب أهلية في عهدي"
المزيد
الجميع في مأزق... ولبنان إلى المجهول!
المزيد
وهاب: أوقفوا قطع الطرقات... واذهبوا بإتجاه تحركات أرقى وتوجع أكثر
المزيد
انتفاضةُ الشعبِ اللبناني هي ضمانةٌ للمصارف
المزيد
"أرامكو" تكشف عدد الشركات التي تملكها حول العالم
المزيد
بيئة

أهالي بسري اعتصموا ضد السد: مشروع تدميري وتهجيري

2019 شباط 23 بيئة

#الثائر

نفذ عدد من أهالي بلدة بسري وصيدا والجوار، اعتصاما سلميا قبل ظهراليوم، عند بوابة مرج بسري، رفضا لمشروع اقامة سد للمياه في المنطقة تحت عنوان "لا لسد بسري"، شارك فيه رئيس "الحركة البيئية" بول ابي راشد ومسؤول العلاقات السياسية في "حزب الخضر اللبناني" رباح مداح وعدد من ناشطي الحراك المدني.

وقد رفع المعتصمون لافتة كبيرة كتب عليها "أنقذوا مرج بسري"، ولافتات صغيرة منددة بالمشروع ومعددة أضراره الصحية والبيئية ومنها "ما بدها بيروت بالسيانو بكتيريا تموت"، " لا تسقوا العطشان ماء السرطان ".

فرحات

وألقت ماري دومينيك عواد فرحات كلمة بإسم المعتصمين قالت فيها: "اشف يا أشمون داء الجهل والجنون، وابك مرجا زاهرا ووادي أشمون، على بناء سد على منطقة آمنة يرتأون، بسعة من الأمطار المكعبة 125 مليون، على فالق بسري وروم، على أرض كاريستية مجوفة زاحلة لا تحتمل سدهم المشؤوم، وبالمؤامرة على هذه الضياع يمضون، وبهدر مليار وثلاث مئة مليون من الديون، وقطع الأشجار، ودثر الآثار والتهجير من الديار، ليبقى لبنان للبنك الدولي مرهون. لما لا نصلح شبكة المياه المهترئة التي تهدر 40 في المئة من مياه بيروت، أليست أسرع من سد بحاجة للإنشاء عشرات السنون؟".

أضافت: "بيروت تأبى بالسيانو بكتيريا أن تموت، بالسيانو بكتيريا من بحيرة القرعون ، زائد مياه مجارير الأولي ولا تكرر في الوردانية، ولا يمكن تكريرها، ستكون اصابة بالسرطان لأهل بيروت. يا سيدة بسري احمي مرجك الريان، وأنصريِ الحق على الجهل والطغيان، فأنت الملكة وسيدة لبنان".

ورأت فرحات "أن السد تدميري وتهجيري وتفقيري، ويقام على فالق زلزالي"، وسألت: "أليست هذه جريمة؟". وأشارت إلى وجود 52 موقعا أثريا في المنطة "سيتم دثرها، بالإضافة إلى قضم 6 ملايين متر مربع من مرج بسري، وهدم الكنيسة والدير"، معتبرة "انه سد للمجارير وبكتيريا القرعون".

وختمت "نحن بحاجة إلى انماء واعمار وليس لإفناء ودمار".

وكانت مداخلات لعدد من الأهالي الذين أكدوا رفضهم للمشروع، معتبرين انه "مشروع تهجيري جديد لأبناء المنطقة".

واتفق المعتصمون على إنشاء لجان والتحرك اسبوعيا لمتابعة الموضوع مع النواب والوزراء المعنيين، والاعتصام في خيم على مداخل البلدة لمنع الآليات من المباشرة بالعمل.
اخترنا لكم
الجميع في مأزق... ولبنان إلى المجهول!
المزيد
اللبنانية رولا خلف أول سيدة تتولى رئاسة تحرير صحيفة "فايننشال تايمز"
المزيد
انتفاضةُ الشعبِ اللبناني هي ضمانةٌ للمصارف
المزيد
لا غنى عن الحريري ولا حكومة قريباً
المزيد
اخر الاخبار
كيف علّق وهّاب على قطع الطرق وبناء جدران؟
المزيد
اكتشاف فائدة كبيرة للـ"حازوقة" التي تصيب الرضع
المزيد
بيان من "القوات" حول "جدار نفق نهر الكلب"
المزيد
قرارٌ هام من رياض سلامة|
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جمالي قدمت اقتراح قانون الكوتا النسائية
المزيد
الثقوب السوداء وجحر الخلدان: هل من الممكن بناء نفق إلى عالم آخر
المزيد
بالفيديو... العهد يحقق أول لقب قاري في تاريخ لبنان
المزيد
رقم قياسي جديد.. مسبار ناسا "في عين الشمس"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لهذه الأسباب لا تقتل العناكب في المنزل
علماء يحلون "لغز" ديمومة نهر النيل ويكشفون قدمه!
اكتشاف بقايا "وحش بحري" ضخم في حقل للذرة ببولندا
عقب نفوق 120 فيلا خلال شهرين... زيمبابوي تنفذ أكبر عملية نقل حيوانات عبر تاريخها
"الفأر الغزال" يظهر بعد 25 عاما
بالفيديو: تضحية من أجل الأبناء... نهاية غير متوقعة لمعركة شرسة بين وحش وفريسة