Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- اتفاق على إسقاط الحكومة - عبدالله: العقم الطائفي من جديد - حصيلة وفيات فيروس كورونا في العالم تتجاوز حاجز الـ370 ألفا - "يختبئ تحت الأرض"... صحيفة تكشف ماذا فعل ترامب عندما وصلت الاحتجاجات أمام البيت الأبيض - رهف القنون تعلق على احتجاجات أمريكا وتكشف "سرا" عن شريكها - فرصةٌ للتغيير: خوضُ الانتخاباتِ صفعةٌ في وجهِ من خانوا الاحلامَ - كم بلغ سعر صرف الدولار للتحاويل النقدية الإلكترونية اليوم؟ - اشتباكات عنيفة وعمليات "كر وفر" في محيط البيت الأبيض - أول تظاهرة مدنية ضد سلاح "حزب الله‎" ‎ - مصادر الحراك تتوقع عودة التحركات واستعادة لشعارات «كلن يعني كلن» أضيف إليها المطالبة بحصرية السلاح بيد الدولة - لبنان: مقررات "سيدر" في الثلاجة وتفعيلها بيد "النقد الدولي‎"‎ موالون يترحمون على الحكومات السابقة - جنبلاط: الوزارة كلما دخلت إلى اجتماع تقرر شيئا ثم تعود وتدخل لتقرر شيئا آخر - مفاجأة عكر: الحكومة تتبنى قانون "قيصر"؟ - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 01-06-2020 - عناوين الصحف ليوم الأثنين 01-06-2020 - ابتكار جهاز يقضي على انتقال فيروس كورونا عن طريق النقود في 3 ثوان - فُتح الممر فدخل "بوب وداغ" المحطة الفضائية.. والتاريخ - شقيق فلويد يكشف نص المكالمة "السريعة جدا" مع ترامب - حاصباني: المناقصات في الكهرباء ضرورية لتأمين المنافسة والعدالة في اختيار الحلول الأنسب - عدوان لـ"الأنباء الكويتية": قانون العفو العام لم يذهب إلى المجهول

أحدث الأخبار

- علماء الأحياء: الأسماك تعاني من الكآبة واليأس - اليونان تتخلى عن "المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد" - موسكو.. "نظام فريد" للتنزه وسط أزمة كورونا - تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم - نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك - التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر - عالمة أحياء: لا تتسرع للإصابة بـ "كوفيد-19"! - العلماء يكتشفون أخيرا كيف تشكل النظام الشمسي ونشأت الحياة على الأرض - "حرائق تحت الجليد".. ماذا يحدث في القطب الشمالي؟ - عادات سيئة يقوم بها الإنسان تزيد الدهون - الثقب الأسود في مركز درب التبانة.. "وحش كوني" يومض للأرض - الأبحاث الزراعية أوضحت كيفية مكافحة ذبابة المتوسط وفقا لنضوج ثمار المشمش والكرز - موسكو "تنعى" تمساح هتلر "اللغز" - خلافا لما يفعله الجميع... 16 طعاما تجنب حفظها في الثلاجة - بالتزامن مع كورونا.. فيروس جديد يستهدف الخيول في تايلاند - ولادة قطة بوجهين في أمريكا... فيديو - مصور الفقراء يخشى إبادة شعوب الأمازون بعد كورونا - اكتشاف أول كويكب بذيل في العالم... صور وفيديو - مشهد عاطفي تحت الماء... فيديو - الفيل كافان.. المحكمة تأمر بإنهاء معاناة الحيوان الحزين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
غانم: احذروا الحجارة
المزيد
اتفاق على إسقاط الحكومة
المزيد
مذكرة صادرة عن وزارة الداخلية بشأن تعديل مواقيت فتح وإقفال المؤسسات...
المزيد
زهران يستشهد بآية من الإنجيل في رسالة لحواط
المزيد
شقيق فلويد يكشف نص المكالمة "السريعة جدا" مع ترامب
المزيد
بيئة

أهالي بسري اعتصموا ضد السد: مشروع تدميري وتهجيري

2019 شباط 23 بيئة المدى

#الثائر

نفذ عدد من أهالي بلدة بسري وصيدا والجوار، اعتصاما سلميا قبل ظهراليوم، عند بوابة مرج بسري، رفضا لمشروع اقامة سد للمياه في المنطقة تحت عنوان "لا لسد بسري"، شارك فيه رئيس "الحركة البيئية" بول ابي راشد ومسؤول العلاقات السياسية في "حزب الخضر اللبناني" رباح مداح وعدد من ناشطي الحراك المدني.

وقد رفع المعتصمون لافتة كبيرة كتب عليها "أنقذوا مرج بسري"، ولافتات صغيرة منددة بالمشروع ومعددة أضراره الصحية والبيئية ومنها "ما بدها بيروت بالسيانو بكتيريا تموت"، " لا تسقوا العطشان ماء السرطان ".

فرحات

وألقت ماري دومينيك عواد فرحات كلمة بإسم المعتصمين قالت فيها: "اشف يا أشمون داء الجهل والجنون، وابك مرجا زاهرا ووادي أشمون، على بناء سد على منطقة آمنة يرتأون، بسعة من الأمطار المكعبة 125 مليون، على فالق بسري وروم، على أرض كاريستية مجوفة زاحلة لا تحتمل سدهم المشؤوم، وبالمؤامرة على هذه الضياع يمضون، وبهدر مليار وثلاث مئة مليون من الديون، وقطع الأشجار، ودثر الآثار والتهجير من الديار، ليبقى لبنان للبنك الدولي مرهون. لما لا نصلح شبكة المياه المهترئة التي تهدر 40 في المئة من مياه بيروت، أليست أسرع من سد بحاجة للإنشاء عشرات السنون؟".

أضافت: "بيروت تأبى بالسيانو بكتيريا أن تموت، بالسيانو بكتيريا من بحيرة القرعون ، زائد مياه مجارير الأولي ولا تكرر في الوردانية، ولا يمكن تكريرها، ستكون اصابة بالسرطان لأهل بيروت. يا سيدة بسري احمي مرجك الريان، وأنصريِ الحق على الجهل والطغيان، فأنت الملكة وسيدة لبنان".

ورأت فرحات "أن السد تدميري وتهجيري وتفقيري، ويقام على فالق زلزالي"، وسألت: "أليست هذه جريمة؟". وأشارت إلى وجود 52 موقعا أثريا في المنطة "سيتم دثرها، بالإضافة إلى قضم 6 ملايين متر مربع من مرج بسري، وهدم الكنيسة والدير"، معتبرة "انه سد للمجارير وبكتيريا القرعون".

وختمت "نحن بحاجة إلى انماء واعمار وليس لإفناء ودمار".

وكانت مداخلات لعدد من الأهالي الذين أكدوا رفضهم للمشروع، معتبرين انه "مشروع تهجيري جديد لأبناء المنطقة".

واتفق المعتصمون على إنشاء لجان والتحرك اسبوعيا لمتابعة الموضوع مع النواب والوزراء المعنيين، والاعتصام في خيم على مداخل البلدة لمنع الآليات من المباشرة بالعمل.
اخترنا لكم
اتفاق على إسقاط الحكومة
المزيد
كنعان: التفاوض مع الصندوق غير منتج بهذه الطريقة واستمرار الانقسام بالأرقام جريمة
المزيد
فرصةٌ للتغيير: خوضُ الانتخاباتِ صفعةٌ في وجهِ من خانوا الاحلامَ
المزيد
غانم: احذروا الحجارة
المزيد
اخر الاخبار
اتفاق على إسقاط الحكومة
المزيد
حصيلة وفيات فيروس كورونا في العالم تتجاوز حاجز الـ370 ألفا
المزيد
عبدالله: العقم الطائفي من جديد
المزيد
"يختبئ تحت الأرض"... صحيفة تكشف ماذا فعل ترامب عندما وصلت الاحتجاجات أمام البيت الأبيض
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مفاجأة عكر: الحكومة تتبنى قانون "قيصر"؟
المزيد
أول تظاهرة مدنية ضد سلاح "حزب الله‎" ‎
المزيد
وفاة الفنان المصري حسن حسني
المزيد
اتفاق على إسقاط الحكومة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
علماء الأحياء: الأسماك تعاني من الكآبة واليأس
موسكو.. "نظام فريد" للتنزه وسط أزمة كورونا
نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك
اليونان تتخلى عن "المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد"
تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم
التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر