Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الصفدي: علينا أن نستذكر التاريخ من أجل بناء الوطن وليس محطات لنكش الجراح - الصراف: التعاون الوثيق أساس النهوض - القوات: البيئة لم تحرك ساكنا تجاه التسرب النفطي على اوتوستراد الزوق - اسحق بحث مع وزير الزراعة مشكلة تصريف التفاح: لتأمين أسواق خارجية - "الصيت للمربعانية والفعل لشباط": الثلوج ليلاً على 900 متر.. وهذه مفاجآت الطقس! - السيّد يثير ضجة بصورة نادرة مع الحريري: "الشيخ رفيق" "مشنكل" جميل السيد" - "محمد".. ضحية جديدة لحوادث الصدم في لبنان! - أمير لـ"داعش" في قبضة استخبارات الجيش - عطالله: أنا موظّف لدى الناس وأبواب الوزارة مفتوحة دائماً - حنكش: حجبنا الثقة عن الحكومة لانها اعطت وعودا فارغة - توقيف شخصين بتهمة ترويج المخدرات في الضبية - السفير الايراني: نؤكد دعمنا للمقاومة والوحدة بين اللبنانيين - جعجع: لا نعيش في وطن بكل ما للكلمة من معنى بل نعيش على أرض فيها مشروع وطن - "السترات الصفراء".. تصعيد جديد في ذكرى "الشهر الثالث" - يوسف سلامه: لماذا لا نفكر بنظام فدرالي محترم على الطريقة الالمانية؟ - بالصورة - الشيخ رفيق "مشنكل" جميل السيد! - ثقة الناس... يا حكومة! - "حزب الله" وثقافة الإعتذار! - سر كاميرات "ديلفري اللحوم"... شرطة إسطنبول تحصل على تفاصيل جديدة بشأن مقتل خاشقجي - "سامسونغ" تكشف موعد طرح أيقونتها المنتظرة "غالاكسي إس 10"

أحدث الأخبار

- قمرالدين وضع اللمسات الأخيرة لاطلاق مشروع الشارع النموذجي الفرز من المصدر في طرابلس - بالفيديو: للمرة الأولى.. غواص يصور "وحشا" بحريا ضخما! - أمطار جهنمية تقتل نصف مليون بقرة في أيام - المبادرة المدنية عين داره: نشجع آل فتوش على التخلي عن المزيد من العقارات في جبلنا - فادي جريصاتي عرض لمشاريع شراكة بيئية مع LAU - اللقاء المتني: نرفض معالجة أزمة النفايات خارج إطار استراتيجية طويلة الأمد - تحذير أممي: خطر قادم بعد 3 أشهر يهدد السعودية ومصر - أضخم جبل على الأرض.. تحت الأرض - اكتشاف سفن في قلب صحراء سيناء... ماذا قصتها المثيرة - تلويث الليطاني: «حصة وازنة» للمسالخ والمزارع - وزير البيئة أعلن اقفال موسم الصيد البري في 15 شباط: أصدرنا 11941 رخصة والمدخول للخزينة مليار و194 مليون ليرة - أحدث كوارث التغير المناخي.. العقارب تغزو مدنا وتلدغ الآلاف - ينابيع المياه في الضنية تتفجر قبل أوانها - اكتشاف أقدم كائن متحرك جاب الأرض! - ؟بالصورة كيف وصل وزير البيئة الى المجلس النيابي! - ليس أمامك إلا 30 عاما... رصد "الخطر الأعظم" على الجنس البشري - كيف تحمي نفسك من إشعاعات الهاتف المحمول - الكشف عن تجارب "غير أخلاقية" على أعضاء سجناء تعرضوا للإعدام سرا - غانم هنأ وزير البيئة وبحث التحضيرات لاستقبال وفد أردني رفيع - بلدية الجية نفت حرقها للنفايات: مجهول حرق بقايا أشجار على شاطىء الجية كانت اقتلعتها العاصفة وعملنا فورا على إخمادها

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بالفيديو-ريّا الحسن تُعلن موقفها من الزواج المدني
المزيد
"اختراق كبير" وغير مسبوق في علاج السرطان
المزيد
"كوكاكولا دايت" أخطر مما نتصور.. والحل في المياه
المزيد
بالفيديو: اختفاء قرية روسية تحت الثلوج بشكل كامل
المزيد
خطر الإنزلاق في وحول الماضي
المزيد
إقتصاد

دبوسي: طرابلس تمتلك كل المقومات التي تجعل منها عاصمة إقتصادية

2019 شباط 02 إقتصاد

#الثائر

عقد رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي ، مؤتمرا صحافيا في حضور النائب علي درويش، رئيس بلدية طرابلس احمد قمر الدين، رئيس "جمعية إنماء التل" عمر حلاب وإعلاميين، هنأ في مستهله رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري والوزراء والنواب واللبنانيين بولادة الحكومة الجديدة.

وأعرب عن تفاؤله "بنجاح مسيرة الحكم والحكومة، لأن لبنان يحتاج في المرحلة الراهنة الى طاقات إيجابية يتم من خلالها إطلاق أوسع المشاريع العلمية الجدية والتقنية والتطويرية والإستثمارية الضخمة بحجم وطن، ولبنان غني جدا من طرابلس الكبرى هذه التسمية العزيزة على قلوبنا، والتي تنطلق من البترون الى أقاصي الحدود الشمالية في عكار".

وتمنى "أن تكون الحكومة الجديدة حكومة التغلب على مواطن الضعف وإستثمار مكامن القوة، لا سيما أن لدينا قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص الذي صدر في خريف العام 2017، ونحن بإنتظار إصدار المراسيم التطبيقية المتعلقة به".

وقال: "نتطلع الى تعزيز حركة الإستثمارات الكبرى لتوفير آلاف فرص العمل، وتغذية مالية الدولة العامة، ونتطلع دائما الى وطن المؤسسات والشفافية والعدالة والأمن والأمان والإستقرار والإزدهار، لأننا نريد الإلتفات الى أن يلعب لبنان من طرابلس والشمال دورا محوريا ويقوم بتلبية إحتياجات المجتمعين العربي والدولي، ونعتقد ان الفرص متاحة وهي جيدة وتثير شهية الإستثمار".

وردا على سؤال عما إذا كانت لديه مطالب من الحكومة، أجاب: "نحن لم نعتد على أن تكون لدينا قضايا مطلبية، بل نريد الشراكة مع الدولة لإيجاد العلاج لمختلف القضايا الإنسانية والإجتماعية لإنقاذ المجتمع اللبناني من الحالة التي وصل اليها، وهذا ما دفعنا الى إطلاق أوسع مشروع إستثماري إجتماعي لبناني عربي إقليمي دولي، وهو ملف قيد الدراسة لدى اصحاب الإختصاص والخبرة مصحوب بدراسة جدوى ومصادر للتمويل لبنانية وغير لبنانية، وفي فترة قصيرة سنقوم بتقديمه الى الرئيسين عون والحريري".

وسئل حول مرتكزات المشروع، فأوضح "إنه مشروع كبير يقضي بتوسعة مرفأ طرابلس من الميناء مرورا بالواجهات البحرية الممتدة من التبانة، البداوي، دير عمار، المنية العبدة ومنطقة القليعات، بطول 20 كيلومترا (خط بحري)، ونقوم بردم لمسافة 500 متر في عمق البحر بطريقة ذكية وصديقة للبيئة، فنصل الى مساحة عشرة ملايين وأربعماية وإثنين وخمسين مترا مربعا، مستلهمين ما تقوم به شركة متخصصة بالقيام بمشاريع مماثلة ولديها تجربة تحتذى قامت بتنفيذها في لاغوس في نيجيريا، وكذلك مطار القليعات الذي يمتلك حاليا مساحة ثلاثة ملايين مترا مربعا ويمكن توسعته بإضافة سبعة ملايين وأربعماية وإثنين وخمسين مترا مربعا لتصبح مساحته الإجمالية عشرة ملايين وأربعماية وإثنين وخمسين مترا مربعا، من خلال إستملاكات لاراض مجاورة لكي يصبح وفق دراسات متخصصة قيد الإعداد مطارا بمواصفات دولية، إضافة الى إمكانية حصول المنطقة الإقتصادية الخاصة على خمسة ملايين من الأمتار المربعة وتصبح قريبة من المطار والمرفأ. كما ان المشروع لديه قابلية لان يحتضن عددا من المشاريع المتعددة الوظائف من نفط وغاز وحوض جاف ومناطق صناعية وأمكنة للتخزين بأسعار مقبولة".

كما سئل عما إذا كان بالإمكان إدراج تلك المشاريع الكبرى، لا سيما مبادرة إعتماد طرابلس عاصمة لبنان الاقتصادية، ضمن إطار البيان الوزاري المنتظر، وبالتالي توفير حملة دعم يقوم بها نواب طرابلس والشمال، فأجاب: "تعلمون جيدا أننا قدمنا الى الرئيس الحريري مبادرة إعتمادية طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية، وهي عنوان لمشروع وطني يتحدد من خلاله دور طرابلس، طرابلس القادرة على القيام بدور إقتصادي وإستثماري كبير على كل المستويات، وتمتلك كل المقومات التي تجعل منها عاصمة إقتصادية، ونحن نضع كل مواطن القوة التي تحتضنها بتصرف كافة مكونات المجتمع اللبناني وعلى إمتداد الوطن بكامل مناطقه، ونحن لا نأخذ شيئا من طريق أحد، بل نعطي الجميع ونلبي إحتياجات شركائنا في الوطن وأشقائنا العرب وأصدقائنا الدوليين، وإن طرابلس هي مصدر للغنى، وقيامة لبنان الإقتصادية تنطلق من طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية".

وختم دبوسي مكررا تهنئته للحكومة ومتمنيا "ان تتكلل مسيرتها بالتوفيق والنجاح من اجل الحفاظ على وطننا لبنان المتألق أبدا".

اخترنا لكم
ثقة الناس... يا حكومة!
المزيد
طالبو الكلام أكثر من طالبي العمل!
المزيد
"حزب الله" وثقافة الإعتذار!
المزيد
خطر الإنزلاق في وحول الماضي
المزيد
اخر الاخبار
الصفدي: علينا أن نستذكر التاريخ من أجل بناء الوطن وليس محطات لنكش الجراح
المزيد
القوات: البيئة لم تحرك ساكنا تجاه التسرب النفطي على اوتوستراد الزوق
المزيد
الصراف: التعاون الوثيق أساس النهوض
المزيد
اسحق بحث مع وزير الزراعة مشكلة تصريف التفاح: لتأمين أسواق خارجية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
قائمة دولية تكشف أفضل 10 مطاعم في العالم
المزيد
توقعات بموت مبكر لأكثر من مليار إنسان
المزيد
مكتب الحريري ينفي اخبار رفض السعودية لتأشيرات المجاملة
المزيد
الصين ستنفذ فورا التدابير التجارية التي اتفقت عليها مع ترامب
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
قمرالدين وضع اللمسات الأخيرة لاطلاق مشروع الشارع النموذجي الفرز من المصدر في طرابلس
أمطار جهنمية تقتل نصف مليون بقرة في أيام
فادي جريصاتي عرض لمشاريع شراكة بيئية مع LAU
بالفيديو: للمرة الأولى.. غواص يصور "وحشا" بحريا ضخما!
المبادرة المدنية عين داره: نشجع آل فتوش على التخلي عن المزيد من العقارات في جبلنا
اللقاء المتني: نرفض معالجة أزمة النفايات خارج إطار استراتيجية طويلة الأمد