Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

لبنان صغير أم كبير أم عظيم؟

2019 شباط 02 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

*د. ميشال الشمّاعي
يكثر الحديث في الآونة الأخيرة عن مؤتمر تأسيسي لتغيير صيغة المناصفة بين المسيحيّين والمسلمين إلى مثالثة بين السنّة والشّيعة والمسيحيّين. وما فات أصحاب هذا الطّرح أنّ المؤتمرات التأسيسيّة تطرح عند بناء الدّول، ولبنان دولة موجودة وتمّ بناؤها سنة 1920 تحت مسمّى " لبنان الكبير". فهل سقطت هذه الدّولة ليتمّ إعلان غيرها؟

أعلن لبنان الكبير في العام 1920، وها نحن اليوم على بعد أقلّ من سنة للإحتفال بهذه المئويّة، حتّى بدأ الحديث عن إعادة التأسيس من خلال مؤتمر تأسيسي. لذلك، لا بدّ من التوقّف أمام الانتكاسات الرّهيبة التي أصابت هذه الدّولة من العام 1958 حتّى 1969 و1972 و1975 و1982 و1990 وصولا حتّى 2005 وعدم الاستقرار الذي لم يشهده لبنان بعد. مع العلم أنّ فترات الاستقرار والازدهار التي شهدتها الدّولة اللّبنانيّة نتجت عن مبادرات فرديّة لزعامات ورؤساء تركوا بصماتهم في عمرها.

ولم تخفت طوال هذه الفترات الأصوات المنادية بتغيير الصّيغة السياسيّة التي قام عليها هذا البلد. من هنا، كان اتّفاق الطّائف ليلغي الامتيازات المسيحيّة في الدّولة اللّبنانيّة مكرّسًا صيغة المناصفة. والمفارقة أنّ هذه الصّيغة لم تطبّق منذ تأسيسها، حتّى وصل التّهميش بالمسيحيّين إلى حدّ حرمانهم من أبسط الوظائف في الجامعة اللّبنانيّة مثلا التي إن أكمل القيّمون عليها بسياساتهم هذه ستفقد وظيفتها الوطنيّة تباعًا.

وذلك كلّه في ظلّ الحديث عن إعادة ترسيم خريطة الشّرق الأوسط بأكمله. مع العلم أنّ الوجود المسيحي على الحوض الشّرقي للمتوسّط يمتدّ من جنوب لبنان حتّى وادي النّصارى في سوريا. وهذا ما قد يشكّل بابًا جديدًا للبنان العظيم مثلا وليس الكبير. مع التأكيد على الوجود الدّرزي الذي شكّل عبر التّاريخ ثنائيّة مع المسيحيّين في بناء الكيان اللّبناني.

هذا من دون إغفال الطّرح الفدرالي الذي بات الحديث عنه في المنطقة مستساغًا يومًا بعد يوم. والأسس التي يتحدّثون عنها تقوم على الاثنيّة والطّائفيّة لأنّ التّركيبة الشّرق أوسطيّة لم تستطع الوصول إلى فكرة الدّولة المدنيّة أو العلمانيّة بعد. وفي هذا الطّرح عدّة فرضيّات، منها ما هو مقبول ومنها ما هو مرفوض بالمطلق. ولا يمكن القبول بأيّ طرح مدني أو علماني في ظلّ فكر يقوم على الأيديولوجيّات الدّينيّة، مهما كانت هذه الأخيرة. وللأسف هذه هي الحال في الشّرق الأوسط.

من هذا المنطلق، ما يتمّ الحديث عنه في الأروقة وفي العلن، والنّكسات التي تتالت على لبنان الكبير، هذه كلّها تثبت يومًا بعد يوم أنّ المسيحيّين ارتكبوا خطأ بحقّ أنفسهم، ولن يستطيعوا تصحيحه بالحدّ الأدنى من خساراتهم المتتالية في هذا الكيان. صحيح أنّنا من المناشدين بالتّعدّديّة، لكن لا نستطيع المواءمة مع أصحاب الفكر العددي والنّظريّات التي تغلّب الدّيمغرافيا فيها على الحضارة.

حضارتنا اللّبنانيّة لم تبنَ يومًا على أسس ديمغرافيّة، بل جلّ ما طمح إليه مؤسّسو الكيان ولادة دولة تكون أنموذجًا للعالم في المحبّة والسلام. لكن لا نستطيع أن ننشد المحبّة مع الذين ينادون بقتلنا، ولا السلام مع الذين يدعون إلى تهميشنا ومعاداتنا. فهل سقط لبنان الكبير لصالح لبنان العظيم؟ أم سنعود إلى لبنان ما صغير؟


*إن "الثائر" على مسافة واحدة من جميع القوى السياسية والأفكارة في النص أعلاه تعبر عن رأي صاحبها.
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
المفتي قبلان في نداء الى الحكومة والسياسيين وكل قادر: وضع البلد في خطر كارثي وترك أجيالنا بلا تعليم انتحار ونحر للبلد
المزيد
قبلان: المؤتمر الدولي بصيغته المطروحة بمثابة انتداب ولن نقبل به
المزيد
اليكم سعر الدولار صباح اليوم
المزيد
صحيفة تفجر مفاجأة من العيار الثقيل.. رونالدو يخطط لفسخ عقده مع النصر السعودي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟