Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

لبنان وأوكرانيا... مجالات التعاون الممكنة!

2019 كانون الثاني 28 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


خاص "الثائر" - *فاليري ريابيخ

إن تطوير العلاقات الثنائية بين أوكرانيا ولبنان، وقبل كل شيء، التجارية والاقتصادية، أمر مفيد لكلا البلدين. ويمكن تسهيلها تكثيفها وتحفيزها من خلال التعاون العسكري - التقنيMTC) ) والحوار النشط بين ممثلي قوات الأمن اللبنانية والشركة الحكومية اوكروبرونوبرمUkroboronprom ، كما سيكون توقيع اتفاقية حول التعاون العسكري بين وزارتي الدفاع في البلدين بمثابة تعزيز فعال للتعاون التقني والفني بينهما.

في الآونة الأخيرة، قامت أوكرانيا بتوسيع جغرافيا العلاقات التجارية والاقتصادية. وقد تم تسهيل ذلك، بالتوقيع على اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي. كما دفع انقطاع العلاقات مع الاتحاد الروسي، بسبب عدوانها على أوكرانيا وضم شبه جزيرة القرم، رجال الأعمال الأوكرانيين على السعي بنشاط إلى إيجاد روابط اقتصادية وأسواق جديدة لمنتجاتهم. وهذا ينطبق تماما على القطاع الخاص الأوكراني في تطوير وإنتاج الأسلحة الحديثة والمعدات العسكرية، التي تكتسب زخما يشكل الشرق الأوسط أحد اهم المناطق، حيث تجد منتجات الشركات الأوكرانية رواجاً وسعاً، وهناك إمكانات كبيرة لتوسيع سوق السلع والخدمات الاوكرانية. ويعتبر لبنان من اهم الطرق التي تمر بها البضائع الأوكرانية، ولكن وللأسف، لا يتم الاهتمام الكافي على المستوى الحكومي بتنمية العلاقات بين البلدين، على الرغم من وجود الروابط الودية بين الأوكرانيين واللبنانيين خلال حقبة الاتحاد السوفياتي.

إن تطوير التعاون مع لبنان يمكن أن يوسع الصادرات الأوكرانية ليس فقط لهذا البلد فحسب، ولكن أيضا يساعد على تعزيز مصالح أوكرانيا في المنطقة ككل، لأنه ليس عبثاً يُسمّى لبنان "بوابة الشرق الأوسط"، ففيه تتركز المؤسسات المالية التي تخدم الأعمال في الشرق الأوسط.

يعنبر التعاون العسكري الذي لم يتم تفعيله حتى الآن من أبرز المجالات التي تهم البلدين، ويمكن لأوكرانيا ان تساهم في تجهيز القوات المسلحة اللبنانية وتصدير الاسلحة والنظم الحديثة ومشاركة نتائج الأبحاث العلمية والتجارب العملية مع لبنان وكذلك العمل من اجل تطوير صناعات مشتركة وتحديث وصيانة الاسلحة القديمة ورفع قدرات لبنان الدفاعية والأمنية

لقد ساهمت اوكرانيا من خلال قوات الامم المتحدة (يونيفل) في حفظ السلام في جنوب لبنان، وقدمت الكتيبة الاوكرانية خدمات مدنية وعسكرية وعملت على تعزيز اواصر الصداقة مع سكان المنطقة الذين ما زالوا يذكرونها ويحافظون عليها، وكذلك ساهمت في بسط سيادة الدولة على أراضيها
واضح ان التعاون العسكري التقني يجب ان يتم بالتدرج لكن يجب ان يكون هادفاً ويأخذ في الحسبان الواقع السياسي والعسكري في المنطقة ويرتكز الى تاريخ العلاقات الجيدة بين البلدين

ويجب ان تنصب الجهود على زيادة التعاون والاعمال التجارية وتقديم الخدمات النوعية والممتازة وقد يكون أفضل طرق التعاون هو البدء بتبادل البعثات على مستوى وزارة الدفاع وباقي القوى المسلحة اللبنانية مع اوكرانيا والشركة الحكومية (Ukroboronprom) المكلفة بالتعاون العسكري الخارجي. وقد تمهد هذه الاجتماعات الى عقد لقاءات بين كبار المسؤولين تؤدي الى توقيع اتفاقات تعاون مشترك ضمن احترام قرارات الامم المتحدة وغيرها من القوانين الدولية التي تتطبق على البلدين.

وفقاً لقرار الامم المتحدة رقم ١٧٠١ يمكن توريد الأسلحة إلى لبنان وفقاً لما تسمح به الحكومة اللبنانية، مما يتيح المجال بتزويد القوات المسلحة اللبنانية الشرعية بالأعتدة اللازمة، وفي هذا الإطار يمكن لأوكرانيا ان تقدم إلى الجيش اللبناني وقوات الأمن أسلحة ومعدات قد تشكل مجال اهتمام لهذه القوات، وهي تتدرج من الاسلحة الفردية والخفيفة إلى الرشاشات من مختلف العيارات كتلك الت تصنعها شركة tehimpex للأبحاث والإنتاج، وكذلك العربات المدرعة رباعية الدفع مثل Varta و Dozor و Bars-8 و Kazak والتي يتم استخدامها في الجيش الاوكراني منذ فترة، وقد تم اختبارها في العمليات القتالية وجرى تنفيذ التحسينات اللازمة عليها، وكذلك القنابل اليدوية وقاذفات القنابل واجهزة المراقبة والرصد واجهزة التشويش الراديوي، مثل Garant-M وانظمة الرادار التي تنتجها شركة‏ GP-SVTF Progress ، واجهزة حفظ واسترجاع المعلومات وكشف الجرائم وتعقّب المجرمين.

كما يمكن التعاون في المجال البحري حيث يمكن ان تقدم اوكرانيا القوارب والطرادات الحربية للجيش اللبناني من فئة Gyurza-M وKalmar وLan وغيرها، وانظمة وأسلحة السفن والملاحة والاتصال والرادارات البحرية، وقد تكون البحرية اللبنانية مهتمة بالتعاون مع مركز الأبحاث وتصميم السفن الاوكراني الذي يقوم بتنفيذ وبناء منصات بحرية عالية السرعة، وموافقة تماماً لاعلى المعايير والمتطلبات العالمية الحالية.

وبطبيعة الحال يوجد مصلحة واهتمام من قبل الشركات الاوكرانية للعمل مع وزارة الدفاع اللبنانية، وخاصة مركز LUCH للتصميم والإنتاج، ونحن على ثقة بأن منتجاته مهمة للجيش اللبناني خاصة الصواريخ المضادة للمدرعات المتطورة نوع Skif، وصواريخ كورسير الخفيفة المحمولة وقاذفات القنابل والهاون، مع الإشارة إلى ان الاسلحة الاوكرانية اضافة إلى كونها تتسم بنوعية ممتازة وعالية الدقة في الإصابة، فلديها جاذبية السعر التنافسي الذي يلائم معظم الدول ذات الإمكانات المالية المحدودة.

ويمكن للجيش اللبناني الاستفادة من التجربة الاوكرانية التي قادت عمليات تحديث الأسلحة السوفياتية، وخاصة فيما يتعلق بتحديث الدبابات نوع ت-٥٥ مما يجعلها ذات كفاءة عالية في ساحة المعركة تفوق ما تتمتع به دبابات ت-٧٢ غير المحدثة، ويمكن تحقيق هذا العمل مقابل مبالغ مالية بسيطة مقارنة بتكلفة شراء دبابات جديدة، كما يمكن تنفيذ هذا التحديث في المراكز اللوجستية التابعة للجيش اللبناني دون حاجة إلى نقل الدبابات إلى الخارج، كما يمكن زيادة التعاون العسكري في مجال التدريب لعناصر القوات المسلحة اللبنانية في المعاهد الأوكرانية.

وتجدر الإشارة إلى ان جميع مجالات التعاون مفتوحة خاصة لجهة زيادة حجم التبادل التجاري والسياحي والثقافي والعسكري، وقد تفتح آفاقا جديدة وهامة.
لا جدال ان تكثيف التعاون بين لبنان واوكرانيا سيعود بالفائدة على البلدين ولقد تأسست لجنةحكومية للتعاون الاقتصادي والتجاري وتم توقيع اتفاق في ٢٥ تشرين الثاني (نوفمبر) ١٩٩٦، لكن هذه اللجنة لم تعقد سوى اجتماعين كان آخرهما عام ٢٠١١ في بيروت، ثم على هامش ذلك، عقدت اجتماعات منتدى الاعمال وتم الاتفاق على التعاون في مجالات التجارة والاستثمار والمصارف والضرائب وإصدار الشهادات والصناعة والنقل والبناء والطاقة والزراعة وإدارة المياه البحوث الجيولوجية والتعليم والتكنولوجيا والصحة والسياحة وتحسين الإطار القانوني وغيرها .

ومع الأسف لم تسع حكومات البلدين لاستئناف عمل هذه اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري، لكن المتحمسين من كلا الطرفين قدموا مساهمتهم في تطوير العلاقات، ويذكر ان المزارعين اللبنانيين والأوكرانيين اظهروا نشاطاً عظيماً في العمل المتبادل في أسواق اوكرانيا ولبنان.



*مؤسس ومدير التطوير في مركز الدراسات والاستشارات الاوكراني défense express


اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الصايغ: زمن العبودية البغيضة ولى
المزيد
قرار لمحافظ جبل لبنان حول اتخاذ إجراءات طارئة ضمن نطاق بلدية العبادية
المزيد
محافظ جبل لبنان رأس إجتماع مجلس الأمن الفرعي في المحافظة: لتأمين سلامة العملية الانتخابية والجهوزية الامنية الكاملة
المزيد
محافظ جبل لبنان: عزل بلدة داريا الشوف 4 ايام بعد ارتفاع عدد الإصابات بكورونا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟