Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- اعتصام ضد الغلاء في ساحة عبد الحميد كرامي في طرابلس - وفاة الفنان المصري حسن حسني - نتائج "مشجعة" لعقار يعالج الروماتيزم في محاربة كورونا - اليكم تقرير غرفة العمليات الوطنية لادارة الكوارث حول فيروس كورونا - شهيب: لم يكن ينقص الحكومة إلا لطشة سلعاتا - حسن من زحلة: الكمامة من أساسيات العودة الآمنة الى الحياة الطبيعية - الراعي: ثمة من يطالب بتغيير النظام فيما المطلوب الكف عن خرقه وانتهاكه - حب الله جال على معامل في الفرزل: مصرف لبنان سيصدر خلال أيام تعاميم لدعم الزراعة والصناعة - رئيس مجلس إدارة شركة الترابة الوطنية وافق على تعليق إغلاق الشركة بناءً على طلب دياب... - الشرطة الإسرائيلية تقتل فلسطينياً أعزلاً مصاباً بالتوحّد - في حوار مع الناشطة المدنية الأردنية زمرد المحمود : قائدة وقدوة، وقادرة على تطويع المستحيل - لبنان" كيف توزعت اصابات كورونا بحسب المناطق؟ - ترامب.. انسحابات بالجُملة من اتفاقيات ومؤسسات دولية - إصابتان جديدتان بفيروس كورونا في عكار... - الجيش: توقيف سودانيين حاولوا دخول الأراضي الفلسطينية - عدّاد اصابات كورونا يعاود الارتفاع... ماذا في تقرير وزارة الصحة؟ - وزير التربية مدد مهلة إعادة درس الموازنات المدرسية حتى 5 حزيران - وهاب: المطلوب من الثوار طرد هؤلاء من صفوفهم - الأردن: التعديل او الرحيل للحكومة والتمديد او الحل للبرلمان - المشرفية: مجلس الوزراء وافق على اقتراحنا بتجديد عقود المشاريع المشتركة

أحدث الأخبار

- تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم - نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك - التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر - عالمة أحياء: لا تتسرع للإصابة بـ "كوفيد-19"! - العلماء يكتشفون أخيرا كيف تشكل النظام الشمسي ونشأت الحياة على الأرض - "حرائق تحت الجليد".. ماذا يحدث في القطب الشمالي؟ - عادات سيئة يقوم بها الإنسان تزيد الدهون - الثقب الأسود في مركز درب التبانة.. "وحش كوني" يومض للأرض - الأبحاث الزراعية أوضحت كيفية مكافحة ذبابة المتوسط وفقا لنضوج ثمار المشمش والكرز - موسكو "تنعى" تمساح هتلر "اللغز" - خلافا لما يفعله الجميع... 16 طعاما تجنب حفظها في الثلاجة - بالتزامن مع كورونا.. فيروس جديد يستهدف الخيول في تايلاند - ولادة قطة بوجهين في أمريكا... فيديو - مصور الفقراء يخشى إبادة شعوب الأمازون بعد كورونا - اكتشاف أول كويكب بذيل في العالم... صور وفيديو - مشهد عاطفي تحت الماء... فيديو - الفيل كافان.. المحكمة تأمر بإنهاء معاناة الحيوان الحزين - الفخ القاتل.. كيف خدع البشر "الماموث" قبل 15 ألف عام؟ - بيان لوزارة الطاقة حول مشروع سدّ وبحيرة المسيلحة... ماذا جاء فيه؟ - الحركة البيئية: للتحقيق الفوري بظهور فجوات في سد المسيلحة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
العلماء يؤكدون أن غالبية وفيات كورونا لم تكن بسبب الإصابة به
المزيد
في أي مناخ يزداد انتشار "كوفيد-19"؟
المزيد
لافروف: يُحذّر من استغلال الوباء للمس بالنظام العالمي
المزيد
باحثون يكشفون ما فعله وباء كورونا بصحة الناس العقلية
المزيد
ترامب يقطع العلاقات من منظمة الصحة العالمية
المزيد
منوعات

الموت القادم من الأعماق.. أسوأ كوارث تسونامي

2018 كانون الأول 24 منوعات سكاي نيوز عربية

#الثائر

ارتفع عدد ضحايا أمواج تسونامي التي ضربت جزيرتي جاوة وسومطرة الإندونيسيتين، إثر ثورة بركان أناك كراكاتوا في مضيق سوندا، الاثنين، إلى 373، وفقا لمسؤولين إندونيسيين.

ويعد تسونامي مضيق سوندا، من الموجات العاتية الناجمة عن ثورة بركانية، وهي شبيهة بالتسونامي الناجم عن الزلازل من حيث القوة والتأثير والخسائر البشرية.

وكان هذا البركان ثار في العام 1883، وكان من أقوى الثورات البركانية في التاريخ، وأدى إلى مصرع نحو 30000 شخص ضمن موجات تسونامي ضخمة ورماد بركاني.

أسوأ كوارث التسونامي

فيما يلي تسلسل زمني لأسوأ الكوارث الناجمة عن موجات التسونامي في العالم منذ ذلك الذي ضرب المناطق المطلة على المحيط الهندي، في ديسمبر 2004 وأدى إلى مقتل أكثر من 220 ألف شخص في 14 دولة، وصولا الى تسونامي مضيق سوندا لسبت:

26 ديسمبر 2004: تسونامي سومطرة بجنوب شرق آسيا.

زلزال بقوة 9.3 درجات قبالة سواحل جزيرة سومطرة الإندونيسية، هو الأقوى خلال نصف القرن الماضي، وتسبب بتسونامي غمر سواحل 14 دولة في جنوب شرقي آسيا وحتى السواحل الشرقية لأفريقيا، وأودى بحياة أكثر من 230 ألف شخص.

التسونامي ضرب إقليم إتشيه الإندونيسي، وتجاوز ارتفاع الموج 30 مترا، وقتل ما يزيد على 170 ألف شخص في إندونيسيا، إضافة إلى تشريد قرابة 1.8 مليون شخص.

17 يوليو 2006: تسونامي جاوة بإندونيسيا.

ضرب زلزال بقوة 7.7 درجات قبالة الساحل الجنوبي الغربي لجزيرة جاوة الإندونيسية وتسبب بتسونامي أسفر عن مقتل 654 شخصا على الأقل، وتشريد أكثر من 800 آخرين.

2 أبريل 2007: جزر سليمان.

ضربت هزة أرضية بقوة 8 درجات جنوبي جزيرة غيزو في جزر سليمان جنوبي المحيط الهادئ، وأدى إلى حدوث موجات تسونامي تسببت بمقتل 52 شخصا وتشريد الآلاف وأتى على 13 بلدة ساحلية.

29 سبتمبر 2009: جزر ساموا.

دمر زلزال قوي بلغت شدته 8.1 درجات قرى ومنتجعات في جزر ساموا وشمالي تونغا وأدى إلى مقتل نحو 190 شخصا، غالبيتهم في جزر ساموا، وخصوصا في الساحل الجنوبي لجزيرة أوبولو الأكثر كثافة سكانية في الأرخبيل.

27 فبراير 2010: تشيلي.

أدى الزلزال الذي بلغت قوته 8.8 درجات إلى مقتل ما لا يقل عن 520 شخصا، معظمهم كانوا في منطقة مول الساحلية على بعد 400 كيلومتر جنوب شرقي العاصمة سانتياغو.

يشار إلى أن زلزال آخر كان قد ضرب تشيلي عام 1960، وبلغت قوته 9.5، هو أقوى زلزال يتم رصده في التاريخ.

26 أكتوبر 2010: إندونيسيا.

وقع هذا الزلزال الذي بلغت قوته 7.7 درجات وأدى لمقتل ما لا يقل عن 400 شخص جراء تسونامي في نفس منطقة زلزال 2004، قبالة جزيرة سومطرة.

11 مارس 2011: تسونامي توهوكو - اليابان.

تسبب هذا الزلزال بقوة 9 درجات في تسجيل أعلى نسبة خسائر في الممتلكات وتدمير للبنية التحتية وأضرار كبيرة في المحطات النفطية والمفاعل النووي فوكوشيما في شمال شرقي جزيرة هونشو.

واجتاحت موجة يتخطى ارتفاعها 10 أمتار الساحل الشمال الشرقي لجزيرة هونشو في اليابان، وخلف أكثر من 19 ألف شخص، كما تسبب بإصابة نحو 6000 وفقدان حوالي 2600 آخرين.

28 سبتمبر 2018: تسونامي سولاويسي - إندونيسيا.

تسبب زلزال سولاويسي بقوة 7.5 درجات بموجات تسونامي أودت بحياة أكثر من 1234 شخصا.

22 ديسمبر 2018: تسونامي مضيق سوندا - إندونيسيا.

نجم تسونامي مضيق سوندا، بين جزيرتي جاوة وسومطرة في أرخبيل إندونيسيا عن ثوران بركان "آناك كراكاتوا"، وتعني حرفيا "طفل كراكاتوا" وأدى إلى مقتل أكثر من 373 شخصا.
اخترنا لكم
الراعي: ثمة من يطالب بتغيير النظام فيما المطلوب الكف عن خرقه وانتهاكه
المزيد
"كان يا ما كان" لبنان "سويسرا الشرق ".. فأصبحَ " فنزويلا الشرق "
المزيد
مصير المفاوضات مع صندوق النقد رهن توحيد الحسابات. كنعان للنهار: نسعى وراء الأرقام الحقيقية
المزيد
لافروف: يُحذّر من استغلال الوباء للمس بالنظام العالمي
المزيد
اخر الاخبار
اعتصام ضد الغلاء في ساحة عبد الحميد كرامي في طرابلس
المزيد
نتائج "مشجعة" لعقار يعالج الروماتيزم في محاربة كورونا
المزيد
وفاة الفنان المصري حسن حسني
المزيد
اليكم تقرير غرفة العمليات الوطنية لادارة الكوارث حول فيروس كورونا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
نتائج "مشجعة" لعقار يعالج الروماتيزم في محاربة كورونا
المزيد
المشرفية: مجلس الوزراء وافق على اقتراحنا بتجديد عقود المشاريع المشتركة
المزيد
مجلس الوزراء مدد حال التعبئة العامة لمدة اسبوعين وقرر نقل ادارة شركتي الخليوي من شركتي "زين" و"اوراسكوم" الى وزارة الاتصالات
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 29-05-2020
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم
التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر
العلماء يكتشفون أخيرا كيف تشكل النظام الشمسي ونشأت الحياة على الأرض
نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك
عالمة أحياء: لا تتسرع للإصابة بـ "كوفيد-19"!
"حرائق تحت الجليد".. ماذا يحدث في القطب الشمالي؟