Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

بيئة

الحجار: نحن بحاجة الى حفر آبار تغطي نقص المياه في برجا

2018 كانون الأول 07 بيئة المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


أقامت بلدية برجا احتفالا اليوم، لمناسبة تدشين أحد الآبار الإرتوازية في البلدة، حضره النائب محمد الحجار ، المدير العام لمؤسسة بيروت وجبل لبنان جان جبران ، رئيس البلدية نشأت حمية واعضاء المجلس البلدي ومخاتير وفاعليات وشخصيات ووفد من مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان.

حمية
والقى حمية كلمة لفت فيها الى"ان برجا تعاني من شح في مصادر المياه، لذلك فان الاهتمام الاساسي منصب نحو المياه"، واكد ان "اي مطلب للناس سنلاحقه بكل الامكانات". وقال: "لقد عانينا الامرين مع مؤسسة المياه وكلمة الحق تقال، لكننا اليوم نلمس نفسا جديدا في مؤسسة المياه، والتعاطي الايجابي معنا ومع مطالبنا"، شاكرا "المدير العام لمؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان"، منوها بجهود النائب الحجار على "تواصله الدائم معنا وسعيه الدؤوب للوصول بالاقليم وبرجا نحو الافضل".

الخطيب
ثم القى الناشط في الحراك المدني حسيب الخطيب كلمة أكد فيها"ان هذا اللقاء هو ثمرة جهد متواصل من كل الموجودين بيننا من المدير العام والنائب الحجار ورئيس البلدية"، مشيرا الى " ان الحراك يهدف الى تحسين وضع مصادر المياه عن طريق الابار او الجاذبية".


حبران
ثم تحدث جبران فأكد ان "الماء هي الحياة، وجولتي اليوم في الاقليم حسستني بكبر المسؤولية وفي نفس الوقت بالنعمة، وهذه الجولة التي نقوم بها بمسعى من النائب الحجار الذي يصر على مطالبه نحو ناسه ومجتمعه لا باتجاهه الخاص"، مشددا على "ان من يفتح بئرا ويضع فيه صرفا صحيا يجب ان تقطع يده لان هذا مضر بصحة المواطن"، داعيا المواطنين الى "الحرص على كل نقطة مياه موجودة لديهم وعدم التفريط والهدر بها".

الحجار
ثم تحدث الحجار غقال: "عندما انتخبت نائبا عن هذه المنطقة، كان همي الاساسي ان اقوم بواجباتي تجاه اهلي وناسي دون اي تمييز بين ضيعة واخرى من قرى وبلدات الاقليم، هكذا تعلمت في مدرسة الرئيس الشهيد رفيق الحريري وهكذا اوصاني منذ اليوم الأول لإنتخابي نائبا، هكذا هو التزامي الاخلاقي والديني تجاه اناس مستعد لبذل اقصى ما استطيع لكي اقوم بواجباتي تجاههم لاننا منطقة محرومة بالفعل".

واضاف: "كان ينقصنا الكثير ولا يزال، الى ان قيض لهذا البلد شخص هو رفيق الحريري، وضع الاقليم على سكة الانماء، واتى بعده الرئيس سعد الحريري الذي يتابع هذا المسار. واليوم عندما نرى اشخاصا على رأس الادارة امثال المدير العام جان جبران، شخص يشبهنا بحب الشأن العام والعمل، فحقه علينا ان نقول له شكرا".

وتابع الحجار مؤكدا ان "بلدية برجا وعلى رأسها المهندس نشأت حمية من البلديات التي انجزت، لأنه عندما تتكاتف الايادي بين المجتمع المدني والسلطات المحلية الكفؤة والسلطات التنفيذية القادرة عندها يكون الانجاز".

واردف: "الاقليم بحاجة للكثير وبرجا بحاجة ايضا للكثير ولها علينا الكثير، ومع وجودنا اليوم هنا في برجا لتدشين بئر عين الصغير، نؤكد اننا مع البلدية، سنكون يدا واحدة لانجاز المزيد، هناك المزيد من المشاريع القادمة باذن الله من طرقات دائرية تخفف احتقانات السير داخل البلدة وغيرها من المشاريع".

وقال "نحن في اقليم الخروب بحاجة الى 15 الف متر مكعب من المياه يوميا، يصلنا منها ما يقارب 4 الى 5 الاف متر مكعب من نبع الصفا بالحد الأقصى، لذلك نحن بحاجة الى حفر ابار تغطي هذا النقص. الحل الجذري هو ما ننتظره من اخذ حقنا بالمياه من سد بسري، والى حين يجهز سد بسري في 2024 على الارجح، عملنا على تامين مصدر اخر للمياه عبر مجلس الانماء والاعمار وبتدخل مباشر من الرئيس سعد الحريري، بالإستفادة من منحة كويتية مشكورة تقدر ب 3 ملايين دولار مولت حفر 4 ابار ارتوازية على مستوى 400 متر في حوض بسري، واليوم اعطي امر المباشرة بالحفر".

واكد الحجار "اننا اليوم نحاول قدر المستطاع تنفيذ بعض المشاريع على مستوى الاقليم، لكن يبقى الكثير على مستوى الوطن، لذلك فان الامل الكبير هو تنفيذ مقررات مؤتمر سيدر الذي لم يكن لينجح لولا هذا التكامل ما بين الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري، وتضافر جهود كل القوى السياسية الخيرة التي تعمل لمصلحة هذا البلد، دون ان ننسى الدور الأساس للاستاذ وليد جنبلاط".

وشدد على ضرورة تأليف حكومة في اسرع وقت ممكن لكي تقوم بواجباتها وإلتزاماتها واستثمار نتائج مؤتمر سيدر وتوظيفها في مشاريع بنى تحتية ترفع الظلم عن كثير من المناطق وتنعش الاقتصاد وتخفف من الاعباء والبطالة لدى الناس".

وقال: "الحكومة كيفما كانت؟ طبعا لا، لأننا نريدها أن تتألف تحت سقف محدد هو سقف الدستور والطائف، واي شيء اخر هو إبتداع اعراف جديدة خارجة على أحكام الدستور لن نرضى به"، املا ان تتطور الامور ايجابيا للوصول الى الهدف المنشود".

وختم: "هذا الاقليم الذي يعتبر نموذجا مصغرا عن لبنان، هذا الاقليم الجزء من الشوف الذي نفتخر بالانتماء اليه ونفتخر بأن نكون هذا المثال المصغر عن لبنان، لبنان العيش المشترك، لبنان العدالة والإعتدال ولبنان الدولة اولا واخيرا".

واختتمت الجولة في مكان البئر حيث قص جبران والحجار وحمية والوفد المرافق شريط الافتتاح.
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
حبيش: كلمة الراعي تعبر عن عمق الأزمة الوطنية التي نعيشها
المزيد
البابا فرنسيس يحذّر من "الشياطين المهذّبين"
المزيد
الجيش الروسي: إجلاء "أكثر من خمسة آلاف" مدني "يوميًا" من منطقة خيرسون الأوكرانية
المزيد
اللجنة الاسقفية لوسائل الاعلام ترفض الاتهامات بحق البطريرك الراعي: ننصح بالتدقيق عمّن يخزّن الاسلحة لأنه هو من يتماهى مع العدو...
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟