Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- لهذه الأسباب.. لن تتخلى عن الحساء في رمضان - غوغل توجه ضربة قاصمة لهواوي بـ"الحرمان من خدماتها" - ترامب يتعهد: لا يمكن أن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي - باسيل يريد تغيير قادة الأجهزة الأمنية! - القطاعات الرسمية والحكومية في النبطية التزمت الاضراب - مصير المية ومية لم يحسم بعد - في زمن العولمة لا البغل يمشي ولا البعير يلبي و"لسانك حصانك"! - لا ملائكة في السياسة... ولكن؟! - قضيتُنا قضيّةُ كل الناس: نَشُدُّ على يد جبران باسيل... التطبيق... هو "مَنجَم المليارات" - الجيش وقوى الاحتجاج في السودان يتفقان على مواصلة التفاوض اليوم - 35 جريحا في 15 حادثا خلال الـ 24 ساعة الماضية - مجلس الوزراء تابع درس الموازنة: كلام الاسمر مستنكر ويستوجب الاقالة او الاستقالة - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 20-05-2019 - عناوين الصحف ليوم الاثنين 20-05-2019 - وزير المال بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء: وصلنا الى نتيجة مشجعة ومهمة ترضي الرأي العام - عطاالله لفادي سعد: المدارس لا بد منها لتعلمكم التربية والأخلاق والوطنية - فادي سعد: هناك من يحتاج إلى دروس في القواعد والأدب والتاريخ والجغرافيا والإملاء - القوات: ننفي جملة وتفصيلا خبر استقالة 24 عضوا من مركز جزين - قوى الأمن: توقيف سيدة ظهرت في فيديو وهي تسرق مجوهرات من محل في جبيل - بخاري: نُطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته إزاء الممارسات الايرانية

أحدث الأخبار

- محمية أرز الشوف نظمت لقاء حول مخاطر التغير المناخي في المنطقة: التخفيف من وطأته... توجيه التنمية وإدارة الكتلة الحيوية - سماد طبيعي من إنتاج محمية أرز الشوف - فعالية "أنا صديق الأرض" في اليوم الدولي لأمنا الأرض - "سفراء البيئة الشباب" مشروع مبتكر للبحرين النسائية - بالفيديو... أنثى فيل غاضبة تهاجم قرويين بعد سقوط صغيرها في حفرة - دراسة مخيفة حول تأثير التلوث البلاستيكي على حياة الإنسان - طائر يظهر بعد آلاف السنين من انقراضه - غواصة تبلغ أعمق مكان على الأرض.. وتعثر على مفاجأة "مزعجة" - حملة لتنظيف شاطئ المسبح الشعبي في الميناء - بلديات الكورة بحثت في أزمة النفايات: لا مكان في القضاء مؤهلا لاستيعابها والنقاش يستكمل مع البلديات المجاورة - جريصاتي عرض ونهرا لازمة النفايات في الشمال - نهرا طلب اقفال مطمر بكفتين - مجهولون رموا نفايات قرب نبع السكر في أعالي الضنية - حزب الخضر: قرار اتحاد بلديات الكورة إقامة مكب على تخوم طرابلس لا يراعي الشروط البيئية - بالفيديو: "القرش الفرح" يظهر مجددا عند سواحل الولايات المتحدة! - حفل اطلاق طوابع "الطيور المهاجرة" في قصر بعبدا - رئيس بلدية بكفتين: أستغرب الأصوات المعترضة على مكب في خراج بلدتنا ولم ندشنه بعد - لجنة كفرحزير: تأكدنا من رمي نفايات طبية في مكب البلدة - بالصور: ولي العهد الأردني يشارك بحملة لحماية البيئة - كيف غيرت البشرية الكوكب خلال 50 عاما

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
آخر تطور في التحقيقات مع بشارة الأسمر!
المزيد
ما هو معدل ضغط الدم الطبيعي حسب العمر؟
المزيد
كنعان: لن نبصم على موازنة متأخرة وتقرير التوظيف خلال 48 ساعة والنتيجة صادمة
المزيد
مصادر مطلعة لـ "الثائر"... ترحيل الموازنة إلى جلسة الخميس والتقشف يطاول الاتحاد العمالي!
المزيد
كرم ردا على باسيل: في زمن الحرب اختفيت واحتميت وفي زمن السلم تمرجلت وزايدت وممارساتك تؤخر بناء الدولة
المزيد
لبنان

الموسوي: لتعديل بعض احكام هيئة التأديب لوضع يديها على الفساد

2018 كانون الأول 06 لبنان

لعدم ارتهان قضاياها من التفتيش المركزي

#الثائر


أعلن عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب نواف الموسوي، خلال مقابلة مع "قناة المنار"، ان اقتراح القانون الذي قدمه والنائب هاني قبيسي الرامي إلى تعديل بعض أحكام الهيئة العليا للتأديب، "لكي يحل مشكلة الهيئة التي، وعلى مدى سنوات طويلة وكما يقول رئيسها القاضي مروان عبود، يتقاضى اعضاؤها رواتب وهم لا يعملون أي شيء، لأن الهيئة تنتظر ما يصدر عن التفتيش المركزي ويحول إليها لتقوم بعملها".

وأشار الموسوي إلى "أن رئيس الهيئة عبود قال في تقرير له، تليت بعض فقراته في المجلس النيابي، "نحن أسمنا الهيئة العليا للتأديب، ولكن عمليا لسنا هيئة عليا، لأن كل القضايا التي نلاحقها هي مجموعة صغيرة من موظفين صغار، أما ما يتعلق بالموظفين الكبار فلا نصل إلى الهيئة". وعليه، فإننا وجدنا أنه من اللازم تمكين الهيئة العليا للتأديب من أن تضع يديها على الفساد من دون أن تكون مرهونة بالضرورة للقضايا التي تأتيها من التفتيش المركزي".

وقال: "إننا وجدنا أنه من الضروري تمكين الهيئة العليا للتأديب من أن تضع يديها على الفساد من دون أن تكون مرهونة بالضرورة للقضايا التي تأتيها من التفتيش المركزي. ومن يطلع على نص اقتراح القانون، يدرك أنه بإمكان كل مسؤول إدارة في الدولة يرى قضية فساد أو مخالفة للقانون تحدث في إدارته، يستطيع أن يحولها إلى الهيئة العليا للتأديب".

وردا على سؤال عن ضرورة وجود تحقيق قبل المحكمة كون الهيئة العليا هي محكمة، قال النائب الموسوي: "سأكون عمليا في هذا الموضوع، إن إحدى صلاحيات الهيئة هي أن تجري تحقيقات، كما أن من صلاحياتها أن تطلب إلى التفتيش المركزي أن يجري تحقيقات، وبالتالي فإننا وبهذه الطريقة، لم نعد بحاجة إلى أن ننتظر التفتيش المركزي كي يرسل القضايا، بل أصبح باستطاعة الهيئة العليا للتأديب المباشرة. وإذا أرادت إجراء تحقيقات، فإنها تخاطب التفتيش المركزي لإجرائها، ونكون بذلك قد أخرجنا الهيئة العليا للتأديب من الثلاجة وجعلناها تعمل"، مؤكدا "أن ما نقوم به يأتي في إطار مكافحة الفساد، لأن أحد مفاتيح مكافحة الفساد هو تفعيل الهيئات الرقابية وتمكينها من القيام بأعمالها".

وأعلن ان "المطلوب ليس توسيع صلاحيات رئيس الهيئة العليا، بل تمكينه من ممارسة هذه الصلاحيات"، وقال: "صحيح أن لديه صلاحيات، ولكن كلها معلقة على الإحالة من التفتيش المركزي، وبالتالي فإن المطلوب هو تفعيل الصلاحيات"، موضحا "أن الهيئة العليا للتأديب، وفق هذا الاقتراح، لم تعد تنتظر أن تأتيها الملفات من التفتيش المركزي، فكل قضية يعلم بها، يضع يده عليها ويباشر عمله".

وعن المدى الذي سيصل إليه تطبيق هذا القانون، أشار إلى "وجود مشروع، وهو في الأصل برنامج سياسي ونيابي لنا، ألا وهو مكافحة الفساد"، وقال: "من الواضح أن هناك عقبات، ولكننا تقدمنا بهذا الاقتراح، وسنكون شفافين مع الرأي العام، فعندما نواجه إعاقة لهذا الاقتراح في عملية إقراره في المجلس النواب، سنقف ونعلن أن الجهة الفلانية تقوم بتعطيله وبتمييع المناقشات حول هذا القانون، وليتحمل الجميع مسؤولياتهم أمام الرأي العام، ولكن المطلوب أن نبدأ من مكان ما.

وعن المسار التشريعي لهذه الاقتراحات، قال: "عندما تقدمنا باقتراح القانون المتعلق بالصفقات العمومية، كان بصيغة المعجل المكرر، ولكن تم تأجيله من ضمن 24 بندا في الجلسة التشريعية الأخيرة، ولكي لا ننتظر تشكيل الحكومة وانعقاد جلسات المجلس النيابي، أعدنا تحويل اقتراحات القوانين من معجل مكرر إلى اقتراحات عادية تجري إحالتها إلى لجان مختصة".

وفي سياق آخر، أيد النائب نواف الموسوي الفكرة التي تدعو إلى أن يقدم كل من يتولى خدمة عامة تصريحا إلى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد عن ذمته المالية له ولفروعه من الدرجة الأولى، على أن يتجدد هذا التصريح سنويا، وتقوم الهيئة بالتدقيق في هذه التصريحات، وتتحرك عند الاشتباه بحصول فساد.

اخترنا لكم
لا ملائكة في السياسة... ولكن؟!
المزيد
لنتجاوز "السبت الأسمر" لأجل عمال لبنان!
المزيد
قضيتُنا قضيّةُ كل الناس: نَشُدُّ على يد جبران باسيل... التطبيق... هو "مَنجَم المليارات"
المزيد
اعتقال هند الفايز... الأردن بحاجة لجميع كفاءاته
المزيد
اخر الاخبار
لهذه الأسباب.. لن تتخلى عن الحساء في رمضان
المزيد
ترامب يتعهد: لا يمكن أن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي
المزيد
غوغل توجه ضربة قاصمة لهواوي بـ"الحرمان من خدماتها"
المزيد
باسيل يريد تغيير قادة الأجهزة الأمنية!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
القطاعات الرسمية والحكومية في النبطية التزمت الاضراب
المزيد
الخطوط الإثيوبية أرسلت الصندوقين الأسودين لطائرة البوينغ إلى باريس
المزيد
عطاالله لفادي سعد: المدارس لا بد منها لتعلمكم التربية والأخلاق والوطنية
المزيد
مصادر مطلعة لـ "الثائر"... ترحيل الموازنة إلى جلسة الخميس والتقشف يطاول الاتحاد العمالي!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
محمية أرز الشوف نظمت لقاء حول مخاطر التغير المناخي في المنطقة: التخفيف من وطأته... توجيه التنمية وإدارة الكتلة الحيوية
فعالية "أنا صديق الأرض" في اليوم الدولي لأمنا الأرض
بالفيديو... أنثى فيل غاضبة تهاجم قرويين بعد سقوط صغيرها في حفرة
سماد طبيعي من إنتاج محمية أرز الشوف
"سفراء البيئة الشباب" مشروع مبتكر للبحرين النسائية
دراسة مخيفة حول تأثير التلوث البلاستيكي على حياة الإنسان