Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الصفدي: علينا أن نستذكر التاريخ من أجل بناء الوطن وليس محطات لنكش الجراح - الصراف: التعاون الوثيق أساس النهوض - القوات: البيئة لم تحرك ساكنا تجاه التسرب النفطي على اوتوستراد الزوق - اسحق بحث مع وزير الزراعة مشكلة تصريف التفاح: لتأمين أسواق خارجية - "الصيت للمربعانية والفعل لشباط": الثلوج ليلاً على 900 متر.. وهذه مفاجآت الطقس! - السيّد يثير ضجة بصورة نادرة مع الحريري: "الشيخ رفيق" "مشنكل" جميل السيد" - "محمد".. ضحية جديدة لحوادث الصدم في لبنان! - أمير لـ"داعش" في قبضة استخبارات الجيش - عطالله: أنا موظّف لدى الناس وأبواب الوزارة مفتوحة دائماً - حنكش: حجبنا الثقة عن الحكومة لانها اعطت وعودا فارغة - توقيف شخصين بتهمة ترويج المخدرات في الضبية - السفير الايراني: نؤكد دعمنا للمقاومة والوحدة بين اللبنانيين - جعجع: لا نعيش في وطن بكل ما للكلمة من معنى بل نعيش على أرض فيها مشروع وطن - "السترات الصفراء".. تصعيد جديد في ذكرى "الشهر الثالث" - يوسف سلامه: لماذا لا نفكر بنظام فدرالي محترم على الطريقة الالمانية؟ - بالصورة - الشيخ رفيق "مشنكل" جميل السيد! - ثقة الناس... يا حكومة! - "حزب الله" وثقافة الإعتذار! - سر كاميرات "ديلفري اللحوم"... شرطة إسطنبول تحصل على تفاصيل جديدة بشأن مقتل خاشقجي - "سامسونغ" تكشف موعد طرح أيقونتها المنتظرة "غالاكسي إس 10"

أحدث الأخبار

- قمرالدين وضع اللمسات الأخيرة لاطلاق مشروع الشارع النموذجي الفرز من المصدر في طرابلس - بالفيديو: للمرة الأولى.. غواص يصور "وحشا" بحريا ضخما! - أمطار جهنمية تقتل نصف مليون بقرة في أيام - المبادرة المدنية عين داره: نشجع آل فتوش على التخلي عن المزيد من العقارات في جبلنا - فادي جريصاتي عرض لمشاريع شراكة بيئية مع LAU - اللقاء المتني: نرفض معالجة أزمة النفايات خارج إطار استراتيجية طويلة الأمد - تحذير أممي: خطر قادم بعد 3 أشهر يهدد السعودية ومصر - أضخم جبل على الأرض.. تحت الأرض - اكتشاف سفن في قلب صحراء سيناء... ماذا قصتها المثيرة - تلويث الليطاني: «حصة وازنة» للمسالخ والمزارع - وزير البيئة أعلن اقفال موسم الصيد البري في 15 شباط: أصدرنا 11941 رخصة والمدخول للخزينة مليار و194 مليون ليرة - أحدث كوارث التغير المناخي.. العقارب تغزو مدنا وتلدغ الآلاف - ينابيع المياه في الضنية تتفجر قبل أوانها - اكتشاف أقدم كائن متحرك جاب الأرض! - ؟بالصورة كيف وصل وزير البيئة الى المجلس النيابي! - ليس أمامك إلا 30 عاما... رصد "الخطر الأعظم" على الجنس البشري - كيف تحمي نفسك من إشعاعات الهاتف المحمول - الكشف عن تجارب "غير أخلاقية" على أعضاء سجناء تعرضوا للإعدام سرا - غانم هنأ وزير البيئة وبحث التحضيرات لاستقبال وفد أردني رفيع - بلدية الجية نفت حرقها للنفايات: مجهول حرق بقايا أشجار على شاطىء الجية كانت اقتلعتها العاصفة وعملنا فورا على إخمادها

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بالفيديو-ريّا الحسن تُعلن موقفها من الزواج المدني
المزيد
"اختراق كبير" وغير مسبوق في علاج السرطان
المزيد
"كوكاكولا دايت" أخطر مما نتصور.. والحل في المياه
المزيد
بالفيديو: اختفاء قرية روسية تحت الثلوج بشكل كامل
المزيد
خطر الإنزلاق في وحول الماضي
المزيد
مقالات وأراء

في انتظار "غودو"... اللبناني!

2018 كانون الأول 05 مقالات وأراء

#الثائر

الحكومة في ثلاجة الانتظار، وليس ثمة ما يشي بأن الأمور سائرة - حتى هذه اللحظة - في اتجاه حلحلة ممكنة، نظريا على الأقل، ما يعني أن إمكانية ‏انتشال تأليف الحكومة من الركود دونه صعوبات، وسط انشغال لبنان الرسمي بالمستجد المتعلق بما أطلقه العدو الإسرائيلي من مواقف، وتهديداته الإعلامية من "أنفاق" موهومة يحفرها " حزب الله "، وهو لا يعدو كونه أكثر من ادعاء فيه الكثير من الزيف والتضليل، وبات نوعا من "حركشة" مفضوحة الهدف منها صرف نظر الرأي العام الإسرائيلي على فضائح رئيس حكومتها بنيامين نتانياهو، إلا أن الدولة لا يمكن أن تتعاطى مع الأمر إلا بجدية وبكثير من الاهتمام.

وإلى جانب ذلك، انشغلت الأوساط السياسية بمتابعة احتواء حادثة الجاهلية، وترسيخ الأمن للحؤول دون تكرار ما حدث في أي منطقة، وتحصين الداخل في مواجهة حوادث أمنية، لبنان بغنى عنها، وكان من البديهي أن يبرد قليلا مسعى التأليف لجهة حل العقدة الوحيدة الباقية، والمتمثلة بتوزير أحد نواب السنة من قوى 8 آذار.

لكن في المقابل، تشير المعطيات والمعلومات المسربة من سائر القوى المعنية إلى أن عملية التأليف ستظل إلى أمد غير منظور في دائرة المراوحة، وسط اعتقاد راسخ بأن ملف الحكومة دخل في نفق مظلم، لا يبدو في نهايته أي ضوء، لا سيما بعد سقوط اقتراح الـ 32 وزيرا، وقد حسم رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري موقفه بالرفض، وما يجري حاليا عاد وفقا لآلية بالـ 30 وزيرا يجري فيها توزير نائب سني يسميه اللقاء التشاوري أو سنة الثامن ل آذار‎.‎

وبحسب بعض المصادر المتابعة، فإن الطرح يقوم على أن يكون هذا الوزير من حصة رئيس الجمهورية، ولم تستبعد ان يأتي ذلك من ضمن آلية معقولة للبحث ‏بحيث تتكرر تجربة الوزير الدرزي من خلال رفع لائحة بأسماء يجري الاتفاق عليها، ولا تضم الوزراء السنة المستقلين الى رئيس ‏الجمهورية لاختيار اسم، لكن هذا الطرح لم يعرف مصيره والى اي مدى يمكن السير به، فضلا عن أنه لا يزال يلقى معارضة من قبل "التيار الوطني الحر"، باعتبار أن الامر يحرم التيار من امتلاك الثلث المعطل داخل مجلس الوزراء.

في المقابل، ليس ثمة ما هو جديد أكثر من هذين المقترحين، وسط توقعات في أن تكون هناك فرصة لدفع المشاورات في اتجاه صيغ محددة تكون قابلة للحياة، وما نعيشه اليوم، واقعا مأزوما، يشبه مسرحية "في انتظار غودو" والتي تحمل في داخلها الكثير من الترقّب، وهي أيضا مسرحية "اللامنطق" في عالم يتظاهر بالمنطق وفي داخله فوضى مرعبة، فهل نعلق آملا بانتظار "غودو" اللبناني؟!

اخترنا لكم
ثقة الناس... يا حكومة!
المزيد
طالبو الكلام أكثر من طالبي العمل!
المزيد
"حزب الله" وثقافة الإعتذار!
المزيد
خطر الإنزلاق في وحول الماضي
المزيد
اخر الاخبار
الصفدي: علينا أن نستذكر التاريخ من أجل بناء الوطن وليس محطات لنكش الجراح
المزيد
القوات: البيئة لم تحرك ساكنا تجاه التسرب النفطي على اوتوستراد الزوق
المزيد
الصراف: التعاون الوثيق أساس النهوض
المزيد
اسحق بحث مع وزير الزراعة مشكلة تصريف التفاح: لتأمين أسواق خارجية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ارتفاع حصيلة انهيار مبنى في اسطنبول الى 21 قتيلا
المزيد
درغام: مستمرون بالتواصل مع مؤسسة الأمن الداخلي والتباين يحل ضمن الأطر القانونية
المزيد
هكذا إحتفلت سيرين عبد النور بعيد الحب..وصورة تُكشف لأول مرة من مسلسل "الهيبة الحصاد"!
المزيد
تعاني من الشخير.. لماذا ينبغي أن تزور الطبيب "فورا"؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
قمرالدين وضع اللمسات الأخيرة لاطلاق مشروع الشارع النموذجي الفرز من المصدر في طرابلس
أمطار جهنمية تقتل نصف مليون بقرة في أيام
فادي جريصاتي عرض لمشاريع شراكة بيئية مع LAU
بالفيديو: للمرة الأولى.. غواص يصور "وحشا" بحريا ضخما!
المبادرة المدنية عين داره: نشجع آل فتوش على التخلي عن المزيد من العقارات في جبلنا
اللقاء المتني: نرفض معالجة أزمة النفايات خارج إطار استراتيجية طويلة الأمد