Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- "اعتراف مر" من الموساد بشأن هجوم 7 أكتوبر - «لوياك لبنان» تواصل برامجها لتهيئة الأجيال رغم التحديات - جعجع: ينظمون قوافل غب الطلب لإهدار الوقت - ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على طيرحرفا! - الأبيض يدق ناقوس الخطر حيال تفشي الأمراض في مخيمات النزوح! - اعتصام لاصحاب الكسارات ومجابل الباطون عند مستديرة زحلة احتجاجا على استمرار اقفال مؤسساتهم - الذهب يتجه نحو أفضل أداء أسبوعي في شهر وسط آمال خفض الفائدة - مخزومي من واشنطن: لتطبيق ١٧٠١ وإنجاز الاستحقاق الرئاسي في اقرب وقت - كتل هوائية "حارة" محملة بالغبار تسيطر على لبنان - منصوري: الاقتصاد يحتاج إلى انتعاش القطاع المصرفي - الرياشي: خلص دور هوكستين! - "المركز الماروني للتوثيق والأبحاث" نظم طاولة مستديرة عن النازحين السوريين في لبنان بحضور الراعي - إليكم نص تقرير مجلس الامن حول تنفيذ الـ1559! - حرب غزة انتهت ونتنياهو أول الخاسرين! - قرار أممي بشأن النازحين: هل اقترب "الانفجار الصحّي"؟ - للمرة الأولى في تاريخه.. أتالانتا يتأهل لنهائي "يوروبا ليغ" - ولي العهد السعودي يزور اليابان في 20 الحالي للمرة الأولى منذ 2019 - بو عاصي: لا هامش مناورة لدى "الحزب" في الأمور الإستراتيجية والجواب في طهران - الأدوية تتكدّس على المعابر! - البيت الأبيض: أوقفنا شحنة أسلحة واحدة لإسرائيل لا كامل إمدادات الذخيرة

أحدث الأخبار

- لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

إسرائيل... وأصحاب المولدات الخاصة!

2018 تشرين الثاني 06 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

انقطاع التيار الكهربائي واستمرار التقنين نتفهم أسبابه ومبرراته في دولة عاجزة عن مقاربة هذا الملف منذ نحو ثلاثين سنة، لكن ما استعصى علينا فهمه بالأمس لجوء أصحاب المولدات الخاصة إلى إغراق مناطق لبنانية عدة بالعتم، ولمن خانته الذاكرة نشير إلى أن إسرائيل منعت عن اللبنانيين الكهرباء، نعم إسرائيل، مرات كثيرة وعدت ونفذت، وأصحاب المولدات أيضا وعدوا ونفذوا، إسرائيل وعدت وقصفت محطتي الجمهور وبصاليم، وهم وعدوا و"قصفوا" هيبة الدولة.

جاء أصحاب المولدات الخاصة مع عجز الحكومات المتلاحقة منذ تسعينيات القرن الماضي، وكانوا جزءا من حل، فإذا بهم اليوم نذير مشكلة، لا يمكن حلها إلا بمصادرة مولداتهم، وفتح المجال لآخرين يلتزمون قرارات الدولة، وأي تهاون يعني استمرار هذه المهزلة، فحين يطغى الجشع وتستفحل الفوضى وتُهان الدولة وتُستباح كرامة المواطنين، فذلك يعني أن الأمور تنحو في اتجاه قد يأخذ الدولة إلى حدود أطماع مافيات حاضرة في مختلفة قطاعات الدولة، ومن يضمن غدا ألا يتحرك أصحاب صهاريج توزيع المياه؟ أو موزعو خدمات الإنترنت (الكايبل) والقنوات الفضائية وغيرهم من قطاعات ناشئة.

أصحاب المولدات نفذوا تهديداتهم فأغرقوا المناطق التي تتغذى بالمولدات بالعتمة لساعتين مساء أمس، مناطق لفها الظلام من الخامسة بعد الظهر حتى السابعة مساء، من كسروان إلى الجبل وبعلبك وصيدا وصور والشمال، فهل نحن أمام مافيا جديدة تعيدنا إلى زمن الحرب وإقطاعات الميليشيات؟

نعلم أن هذه القضية ستغيب في الأيام القليلة المقبلة، أكثر من ذلك فإن أصحاب المولدات في جزء كبير منهم يلقون الدعم أو يتشاركون مع الزعامات السياسية التي تقاسمهم المردود، لذا فهم يعرقلون خطط الكهرباء، كما أنهم يوفرون الكهرباء بكلفة أغلى بضعفي السعر الحقيقي، كما أنهم يستخدمون المازوت وهو أسوأ ملوث على الإطلاق؟

في كل شيء يحضر الفساد، وإذا تهاونت الدولة فالأمور ستتفاقم وسنغدو شهود زور على فساد مستشرٍ وفوضى عارمة، وإن كنا نعلم أن الدولة معنية أيضا في تبني سياسات تجنبنا شر المولدات، لا يمكن حل هذه المشكلة دون إيقاف من شرعوا العتم بالأمس، أما إذا تم تمرير هذه الواقعة، فذلك يعني أن الدولة شريكة بالفساد، وثمة من يتآمر على وزير الاقتصاد الذي أكد موقفا صريحا يحدد تنظيم هذا القطاع بعيدا من سرقة أموال الناس، وما يثير مخاوفنا أن يكون "دود الخل منو وفيه".

لا يمكن أن نتغاضى حيال كل ذلك عن أن ما اقترفه أصحاب المولدات أمس في تحركهم المهزلة، تحرك تساوى بالعتم مع ما اقترفته إسرائيل!

اخترنا لكم
حرب غزة انتهت ونتنياهو أول الخاسرين!
المزيد
هلْ باستطاعتنا؟
المزيد
بري: المليار الأوروبي لم يُناقَش معي
المزيد
نصائح غربية للبنان بالحل الدبلوماسي لمنع توسعة الحرب
المزيد
اخر الاخبار
"اعتراف مر" من الموساد بشأن هجوم 7 أكتوبر
المزيد
جعجع: ينظمون قوافل غب الطلب لإهدار الوقت
المزيد
«لوياك لبنان» تواصل برامجها لتهيئة الأجيال رغم التحديات
المزيد
ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على طيرحرفا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عبدالله: الدولة ملزمة اتخاذ أقصى درجات الإقفال ومنع التجمعات
المزيد
رئيس الجمهورية اطلع من وفد شركة سيمنز على المساعدة لتحسين انتاج الطاقة في معملي الزهراني ودير عمار
المزيد
صحيفة تتوقع.. عام 2022 سيكون أسوأ وأصعب بالنسبة لبايدن
المزيد
صحيفة تفجر مفاجأة من العيار الثقيل.. رونالدو يخطط لفسخ عقده مع النصر السعودي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟
إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد"
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب
البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية