Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- قائد الجيش تفقد الكلية الحربية وجهاز إسكان العسكريين المتطوعين - التيار الاسعدي: لا مؤشرات تنبىء باقتراب موعد تشكيل الحكومة - كيدانيان ممثلا الحريري في مؤتمر جمعية الشرق الأوسط وإفريقيا للأسواق الحرة: - البستاني: الديموقراطية تستقيم بحكومة ومعارضة عابرتين للطوائف - شبيب استقبل وفدا من قيادة الجيش هنأه بالاستقلال - الحريري استقبل سفيرة فنزويلا ووفدا من الجماعة ترامب مهنئا بالاستقلال - سارة أبي كنعان: "نجمة في الصحراء"... فماذا عن الغناء؟ - درويش انتقل الى سيدني وعشاء تكريمي في ملبورن - الخوري نعى زياد أبو عبسي - توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية لبنانية هندية لتعزيز قطاع النقل البحري - الياس معلوف نائبا لرئيس الهيئة التنفيذية للARAMET - وزير الزراعة إستقبل اللجنة الوطنية لمساعدة ضحايا الالغام - الوطني الحر يستغرب فتح السيد سجالا حول ما قاله باسيل! - الحريري في ذكرى المولد : نسأل الله ان تعود المناسبة على لبنان بمزيد من الاستقرار - الملك سلمان يعلن أولويات المرحلة المقبلة... وهذا ما وجهه إلى ولي العهد - هل تعود الأمور إلى "مجاريرها" في الرملة البيضاء؟! - قوى الأمن تعلن عن تدابير السير يوم الخميس بمناسبة عيد الإستقلال - المحامية أبي راشد: أشكر زملاء منحوني ثقتهم الغالية - 9 سيناريوهات لـ"نهاية العالم"..! - الزغبي: استفاقة طارئة على وضع لوحة الجلاء السوري ردا على التعطيل ولتحقيق مكسب شعبوي

أحدث الأخبار

- في لقطات مرعبة.. موجة هائلة تجتاح مبنى وتدمر شرفاته - مناطق في تركيا ستختفي عن الوجود.. والحكومة في مرمى الاتهام - تركيا تحذر من العمل مع قبرص في التنقيب عن الطاقة - أسرار أعمق نقطة: العلماء يكتشفون أن الأرض "تلتهم" المحيطات - ذبح الأبقار والماشية يكافح "تغير المناخ" - الرملة البيضاء... و"مجرور" الفساد! - المأكولات البحرية تزيد من النشاط الجنسي وتسرع الإنجاب - التغير المناخي يطال خصوبة الرجال و خطر يهدد البشرية - العلماء يحددون "العمر الأجمل" للمرأة - فيديو صادم... ذئبان يتجولان في شوارع السعودية - للباحثين عن وزن مثالي.. 10 فواكه "حارقة" للدهون - المغنية الايطالية الليغريني غنت بصوتها النشيد الوطني في عيد استقلال لبنان - عودة نيمار لبرشلونة.. ابتسامة وصمت يكشفان الكثير - أفعى تغرز أنيابها في الأعضاء التناسلية لرجل! - ماذا تعني الإشارات التي يرسلها الجسم؟ - السيول تفضح الدولة... و"الإيدن باي"! - حردان ناقش مع فاعليات العرقوب مشروع الصرف الصحي: لنقل محطة التكرير تلافيا لتلوث نهر الحاصباني - الجيش: غرس أشجار أرز في محمية الشوف بذكرى الاستقلال - روكز: الشجرة ترمز للاستقلال وتشير للدماء التي دفعت ثمنا له - تغيير تاريخي.. البشرية تستغني عن "الكيلوغرام" كما نعرفه

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جريمة خاشقجي... الـ CIA تنسف الرواية السعودية!
المزيد
هيفاء وهبي تنشر فيديو لها وتحجب عنه التعليقات
المزيد
9 علامات خطيرة قد تكون مؤشرا لنوبة قلبية
المزيد
تحضروا...عواصف أوروبا قادمة الى لبنان!
المزيد
ترامب: لا أعلم ما إذا كذب ابن سلمان حينما نفى مسؤوليته عن مقتل خاشقجي ولدينا تسجيل مروع للحادث
المزيد
مقالات وأراء

إسرائيل... وأصحاب المولدات الخاصة!

2018 تشرين الثاني 06 مقالات وأراء

#الثائر

انقطاع التيار الكهربائي واستمرار التقنين نتفهم أسبابه ومبرراته في دولة عاجزة عن مقاربة هذا الملف منذ نحو ثلاثين سنة، لكن ما استعصى علينا فهمه بالأمس لجوء أصحاب المولدات الخاصة إلى إغراق مناطق لبنانية عدة بالعتم، ولمن خانته الذاكرة نشير إلى أن إسرائيل منعت عن اللبنانيين الكهرباء، نعم إسرائيل، مرات كثيرة وعدت ونفذت، وأصحاب المولدات أيضا وعدوا ونفذوا، إسرائيل وعدت وقصفت محطتي الجمهور وبصاليم، وهم وعدوا و"قصفوا" هيبة الدولة.

جاء أصحاب المولدات الخاصة مع عجز الحكومات المتلاحقة منذ تسعينيات القرن الماضي، وكانوا جزءا من حل، فإذا بهم اليوم نذير مشكلة، لا يمكن حلها إلا بمصادرة مولداتهم، وفتح المجال لآخرين يلتزمون قرارات الدولة، وأي تهاون يعني استمرار هذه المهزلة، فحين يطغى الجشع وتستفحل الفوضى وتُهان الدولة وتُستباح كرامة المواطنين، فذلك يعني أن الأمور تنحو في اتجاه قد يأخذ الدولة إلى حدود أطماع مافيات حاضرة في مختلفة قطاعات الدولة، ومن يضمن غدا ألا يتحرك أصحاب صهاريج توزيع المياه؟ أو موزعو خدمات الإنترنت (الكايبل) والقنوات الفضائية وغيرهم من قطاعات ناشئة.

أصحاب المولدات نفذوا تهديداتهم فأغرقوا المناطق التي تتغذى بالمولدات بالعتمة لساعتين مساء أمس، مناطق لفها الظلام من الخامسة بعد الظهر حتى السابعة مساء، من كسروان إلى الجبل وبعلبك وصيدا وصور والشمال، فهل نحن أمام مافيا جديدة تعيدنا إلى زمن الحرب وإقطاعات الميليشيات؟

نعلم أن هذه القضية ستغيب في الأيام القليلة المقبلة، أكثر من ذلك فإن أصحاب المولدات في جزء كبير منهم يلقون الدعم أو يتشاركون مع الزعامات السياسية التي تقاسمهم المردود، لذا فهم يعرقلون خطط الكهرباء، كما أنهم يوفرون الكهرباء بكلفة أغلى بضعفي السعر الحقيقي، كما أنهم يستخدمون المازوت وهو أسوأ ملوث على الإطلاق؟

في كل شيء يحضر الفساد، وإذا تهاونت الدولة فالأمور ستتفاقم وسنغدو شهود زور على فساد مستشرٍ وفوضى عارمة، وإن كنا نعلم أن الدولة معنية أيضا في تبني سياسات تجنبنا شر المولدات، لا يمكن حل هذه المشكلة دون إيقاف من شرعوا العتم بالأمس، أما إذا تم تمرير هذه الواقعة، فذلك يعني أن الدولة شريكة بالفساد، وثمة من يتآمر على وزير الاقتصاد الذي أكد موقفا صريحا يحدد تنظيم هذا القطاع بعيدا من سرقة أموال الناس، وما يثير مخاوفنا أن يكون "دود الخل منو وفيه".

لا يمكن أن نتغاضى حيال كل ذلك عن أن ما اقترفه أصحاب المولدات أمس في تحركهم المهزلة، تحرك تساوى بالعتم مع ما اقترفته إسرائيل!

اخترنا لكم
المحاصصة تحمي الفاسدين!
المزيد
جريمة خاشقجي... الـ CIA تنسف الرواية السعودية!
المزيد
الرملة البيضاء... و"مجرور" الفساد!
المزيد
بالصور: كلمات قليلة ومواقف مؤثرة... من عزاء جمال خاشقجي بمنزله في السعودية
المزيد
اخر الاخبار
قائد الجيش تفقد الكلية الحربية وجهاز إسكان العسكريين المتطوعين
المزيد
كيدانيان ممثلا الحريري في مؤتمر جمعية الشرق الأوسط وإفريقيا للأسواق الحرة:
المزيد
التيار الاسعدي: لا مؤشرات تنبىء باقتراب موعد تشكيل الحكومة
المزيد
البستاني: الديموقراطية تستقيم بحكومة ومعارضة عابرتين للطوائف
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الصور الأولى لمجموعات داعش الإرهابية التي بدأت بتسليم نفسها للجيش السوري و حزب الله
المزيد
تحضروا...عواصف أوروبا قادمة الى لبنان!
المزيد
أزمة في مصر بعد اكتشاف نجمة داود السداسية على آثار فرعونية
المزيد
الدفاع الروسية تنشر فيديو تحليق "سو-57" الحديثة في سماء سوريا
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
في لقطات مرعبة.. موجة هائلة تجتاح مبنى وتدمر شرفاته
تركيا تحذر من العمل مع قبرص في التنقيب عن الطاقة
ذبح الأبقار والماشية يكافح "تغير المناخ"
مناطق في تركيا ستختفي عن الوجود.. والحكومة في مرمى الاتهام
أسرار أعمق نقطة: العلماء يكتشفون أن الأرض "تلتهم" المحيطات
الرملة البيضاء... و"مجرور" الفساد!