Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

لهم لبنانهم ولنا لبناننا

2018 تشرين الأول 21 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

د. ميشال الشمّاعي

سنة 1923 يوم أظلمت السّماء، وبعدما تعلّقت مشانق الحريّة على مقاصل العملاء في ساحة الحريّة، وسط مدرسة الحقوق، في عاصمة الحريّة بيروت، نشر الثّائر المتمرّد، إبن بشريّ والأرز، المفكّر جبران خليل جبران كتابه تحت عنوان " البدائع والطّرائف" وضمّنه مجموعة مقالات وبعض القصائد. ومن ضمن هذه المجموعة مقال " لكم لبنانكم ولي لبناني" يعبّر فيه عن مدى غضبه مطلِقًا ثورته على الذين أساؤوا آنذاك إلى لبنان الحريّة، لبنان قدس الأقداس واعتقلوه في معابد عهرهم ولصوصيّتهم وصفقاتهم.
واليوم بعد أقل من قرن بنيّف، ما زال التّاريخ هو هو، يعيد نفسه مع اختلاف الأسماء والعهود واللّصوص. والمفارقة أنّ مقال جبران كتب بعد إعلان دولة لبنان الكبير سنة 1920، ولم نكد نحتفل بهذه المئويّة حتّى تاريخنا دفعنا إلى إعادة إحياء ما كتبه جبران.
لهم لبنانهم ولنا لبناننا.
لهم لبنانهم وصفقاته، ولنا لبنان وجمالاته.
لهم لبنانهم بكلّ ما فيه من مشادّات ومنازعات، ولنا لبناننا بما فيه من التّفاهمات والحوارات.
لهم لبنانهم، واقتنعوا به، ولنا لبناننا، ونحن لا نقتنع بغير المجرّد الذي بسط يديه على الصّليب ورحل لنبقى أحرارًا.
لبنانهم عقدٌ سياسيّة وعصيٌّ يضعونها في عجلات التقدّم ليقبعوا في الجهل، أمّا لبناننا فأرز أخضر دائم لا يرى إلّا الرّبّ.
لبنانهم مشاكل مع المجتمع الدّولي تتقاذفها المنابر والحناجر، أمّا لبناننا فوادٍ قاديشيٍّ ساحرٍ لم تمسّه أيديهم بعد، فيه أصوات الأجراس وترانيم الرّهبان وتنغيمات السّواقي والنّسائم.
لبنانهم صراع بين الشّرق والغرب، أمّا لبناننا فملتقى حضارات هذا الشّرق وذلك الغرب على خطى المطران الرّاحل سليم الغزال وهدي المفكّر شارل مالك.
لبنانهم كفر وعهر وجور، أمّا لبناننا فصلاة وإيمان وعدالة فيه الرّعاة يقودون قطعانهم ويسيرون أمامها، وليس وراءها، ليعودوا مساء إلى سيرهم مطمئنّي البال بأنّ شمس الحريّة والعدالة والمساواة ستشرق عليهم في صباح اليوم التّالي.
لبنانهم حكومة رؤوسها لا تحصى، أمّا لبناننا، فجيل شباب مستوطن بين البحر والسّهل يعيش الأبد المستمدّ من أزل ليكتب سرمديّة وطن لن يموت.
لبنانهم مربّعات أمنيّة كمربّعات الشّطرنج ملوّنة بين الأسود والأبيض، يتقاذفها بعض رؤساء الأديان والأحزاب، أمّا لبناننا فحدود مربّعاته من حجارة كنيسة أرز الرّبّ، ندخله بالرّوح كلّما نملّ من قيح أجسادهم الماديّة.
لبنانهم طوائف وأحزاب، أمّا لبناننا فأطفال الغد الذين يسعون إلى المجرّد الذي لا يسجد إلا لبساطة الأطفال وبراءتهم.
لهم لبنانهم ولنا لبناننا.
ولبنانهم له أبناؤه أمّا لبناننا فأبناؤه له.
أبناؤهم ولدت أرواحهم في مستشفيات الغرب المتحضّر أمّا أجسادهم فتحارب حضارة الشّرق.
أبناؤهم يصارعون الحياة على سفينة البقاء فيغرقونها ويغرقون قبلها.
أبناؤهم فصحاء المنابر بعضهم على بعض وخرسان وضعفاء أمام صوت الحقّ والضّمير.
هم أحرار ومصلحون لكن بالكلام فقط، أمّا واقعهم فهو انقياد وعمالة واستزلام.
نقيقهم يردّد صرخات التحرّر من طواغيتهم، ولكنّ هذه الطّواغيت ما برحت تعيش في أجسادهم.

هؤلاء هم أبناء لبنانهم، فما أكبرهم في عيونهم وما أصغرهم في عيني !
ولكن مهلكم يا سادة لأريكم أبناء لبناني:
هم الفلّاحون الذين نحتوا الجبال وحوّلوها إلى سهول غنّاء.
هم الرّعاة الصّالحون الأمناء على مسيرة أجدادهم.
هم البنّاؤون الحقيقيّون ومعلّقوا الأجراس في قبب السّماء بعد أن نزعتها أيدي الشّرّ من قبب كنائسهم.
هم الذين يشربون كأس الحريّة في كأس من خشب الأرز نحتها نسّاك الوادي المقدّس، ويرفضون شرب كأس الذمّيّة والاستزلام ولو في كؤوس من ذهب.
هؤلاء هم السّائرون حتّى الشمس ومسيرتهم لا تتوقّف أو تموت بموت قائدها. هم يستولدون القائد القابع في قرارة نفس كلّ منهم وفي كلّ لحظة، لذلك مسيرتهم مستمرّة ولا تتوقّف.

واليوم كلّنا إيمان. كما أنّ الزّمن لم يحفظ تدليس من يفاخرون بانتمائهم إليه من مئة عام ونيّف، هكذا سيرميهم جيفًا في سهول النّضال لتلتهمها نسور الكرامة.
أتظنّون أنّ أبناء القبور والظلام سيتغلّبون على أبناء الحياة والنّور؟ أتتوهّمون أنّ الكرامة تقبل بارتداء أثوابًا بالية رثّة من خيوط الذلّ مصنوعة؟
أقول لكم والحقّ يشهد على كلامي هذا، إنّ العرائش وشجر التّين والزّيتون التي أماتها عطش الكرامة يوم ترك أبناؤنا أرضهم ليبقوا أحرارًا، بقيت حيّة في نفوسهم، وأعادوا إحياءها مع أبنائهم عندما عادوا إلى أرضهم وبقوا أحرارًا. محراث هؤلاء لأشرف وأنبل من طموحات من ظنّ بأنّ أرضنا تموت.
أقول لكم وضمير الحقّ والوجود والحياة صاغٍ إلى أقوالي، إنّ موّال عتابا وميجانا واحد يتردّد صداه في وديان الرّعاة الحقيقيّين لأطول عمرًا من كلّ ما يقوله وجهائهم.
هم لا يعلمون أنّهم ليسوا بشيء في هذه الدّنيا.
لهم لبنانهم ولنا لبناننا.
لهم لبنانهم وأبناء لبنانهم فليقتنعوا بهم كاقتناعهم بفقاقيع إنجازاتهم الفارغة التي يسكنها هواء فسادهم وصفقاتهم، أمّا نحن فمقتنعون بلبناننا وأبنائه، وفي اقتناعنا هذا طمأنينة جذورها دماء قوافل وقوافل من الشّهداء الأبرار والقديسين رحلوا لنبقى وليبقى لبنان. ونبقى.
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
"كهرباء لبنان" تطمئن إلى وضعية السلامة العامة في معمل الزوق
المزيد
توسيع أميركي لمهمة هوكشتاين: مفاوضات ما بعد الحرب
المزيد
إخبار ضد الممثل يوسف الحداد لإهانته الجيش وأهالي الشمال
المزيد
المجذوب: في ضوء التقارير الصحية سنصدر ما يُطمئن الجميع
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟