Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
صحة

البعوض يهدد حياة ملايين البشر بـ"حمى غرب النيل"

2018 تشرين الأول 15 صحة sputnik

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

إجراءات احترازية شرع بها عدد من الدول في منطقة المغرب العربي وأوروبا، تحسبا لانتشار عدوى " حمى غرب النيل " بعد ظهور بعض الحالات في تونس.

الإجراءات التي شرعت فيها الجزائر جاءت عقب إعلان وزير الصحة التونسي عماد الحمامي، في 4 أكتوبر/ تشرين الأول، اكتشاف 30 إصابة مؤكدة بحمى غرب النيل في بلاده، والاشتباه في 69 حالة أخرى.

وبحسب تأكيده لوسائل إعلام محلية فإن 21 من بين المصابين تماثلوا للشفاء.
وسجلت إحدى المستشفيات بولاية سوسة انتشار المرض مطالبة وزارة الصحة بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع انتشار المرض.

في السياق ذاته، أشرف وزير الصحة على اجتماع، الخميس 11 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، للجنة الفنية المكلفة بإعداد مخطط الوقاية والترصد ومجابهة الأمراض ذات الانتشار السريع، ودرس الاجتماع الآليات الكفيلة بتطبيق المخطط إلى جانب استعراض إجراءات الوقاية من مختلف هذه الأمراض وعلى رأسها حمى غرب النيل

الصحة العالمية

في إطار الإجراءات والتدابير التي اتخذتها الوزارة في تونس التقى وزير الصحة التونسي عماد الحمامي، الجمعة 12 أكتوبر/ تشرين الأول، بـ "إيف سوتيران ممثل منظمة الصحة العالمية".

وبحسب بيان وزارة الصحة جاء اللقاء في إطار الاعداد للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية شرق المتوسط التي ستنعقد في الخرطوم من 15 إلى 17 أكتوبر/تشرين الأول 2018، أكد الطرفان على ضرورة توفير الآليات الكفيلة بمزيد دعم ولاية نابل وتحسين سبل الوقاية من الأمراض الوبائية.

الجزائر

بدورها الجزائر رفعت درجة الاستعدادات عقب التأكد من انتشار المرض بتونس.

وحسب وسائل إعلام جزائرية أن وزارة الصحة أمرت كل قطاعاتها بتفعيل جهاز اليقظة ضد انتشار مرض حمى غرب النيل، والعمل على تكثيف المراقبة على مستوى 19 ولاية شرقية، وطالبت بالإبلاغ الفوري أي حالة يشتبه فيها سواء كانت حمى التهاب السحايا أو حمى غرب النيل  كون المرضين يتقاسمان الأعراض نفسها.


انتشار المرض في أوروبا
الأمر لم يقف عند دول المغرب العربي حيث أشارت الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة على حماية حقوق المستهلك ورفاهية الإنسان مطلع سبتمبر/ أيلول الماضي، إلى انتشار مرض "حمى غرب النيل" في بعض دول الاتحاد الأوروبي حاليا، وذكرت أن أكثر من 400 شخص أصيبوا بالمرض منذ بداية العام 2018.

وبحسب بيان المؤسسة الروسية، سجل أكبر عدد من الإصابات في صربيا "126 حالة"، وإيطاليا "123 حالة"، واليونان "75 حالة" وهنغاريا "39 حالة)، ورومانيا "31 حالة"، فيما بلغ عدد المصابين في إسرائيل 68 وتوفي اثنان منهما حتى تاريخ النشر في سبتمبر/ أيلول.

التعاون الدولي

من ناحيته قال عبد الإله الخضري مدير مركز حقوق الإنسان المغربي، إن هذا الفيروس أصبح عابرا للقارات وهو ما يرتقي إلى درجة الوباء العالمي، الذي يحتاج إلى تظافر جهود دول العالم بأسره.

وأضاف في تصريحات خاصة إلى "سبوتنيك" أن الدول الأفريقية والعربية بحاحة إلى دعم كبير من الدول المتقدمة والاتحاد الأوربي للتصدي للوباء عبر محاربة البعوض الحامل للفيروس ودعم الدراسة والبحوث الميدانية بهدف إيجاد حلول ناجحة لهذا الوباء.

وتابع أن المغرب يعاني من داء "الليشمانيا" وهو داء ينتقل إلى الإنسان بسبب البعوض، وهو الأمر الذي يحتاج إلى تكاتف دولي وتنسيق من أجل التصدي للأوبئة التي تنتشر عن طريق البعوض في الكثير من الدول.

فيروس حمى غرب النيل
ينتمي فيروس حمى غرب النيل إلى جنس الفيروس المصفر وإلى المركب المستضدي لالتهاب الدماغ الياباني ضمن فصيلة الفيروسات المصفرة.

واكتشف لأول مرة، غرب النيل لدى امرأة في منطقة بأوغندا في عام 1937. وتم الكشف عنه في الطيور "الغربان وحماميات الشكل" في منطقة دلتا النيل في عام 1953.

وتسبب في عام 1997، في نفوق أنواع مختلفة من الطيور في إسرائيل بدت عليها علامات التهاب الدماغ والشلل. وتم الإبلاغ، في كثير من بلدان العالم منذ أكثر من 50 عاما.

وفي عام 1999، ورد فيروس من فيروسات غرب النيل كان يدور في تونس وإسرائيل إلى نيويورك وتسبب في وقوع فاشية واسعة ووخيمة انتشرت في كامل أراضي الولايات المتحدة الأمريكية في الأعوام "1999-2010"

يمكن أن يتسبّب فيروس غرب النيل في إصابة البشر بمرض عصبي يؤدي إلى وفاتهم. ويتواجد الفيروس في أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط وأمريكا الشمالية وغرب آسيا. وينتقل من خلال الطيور والبعوض ويصيب البشر والخيول وغيرها من الثديات.
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
لبنان يتسلّم من هوكشتاين الرسالة الأميركيّة بشأن "الترسيم": "يوم تاريخيّ" ونقطة تحوّل.. عون يوقّع: الانجاز عملٌ "تقني"
المزيد
قاسم هاشم: مجلس الوزراء أخطأ في تعيين خفراء الجمارك
المزيد
تسميم أكثر من 200 قفير نحل في الشوف!
المزيد
كورونا.. الإصابات تتخطى حاجزا جديدا والوفيات تقترب من مليون
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟