Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ابراهيم امر بتوقيف مالكة ومديرة مستشفى الفنار ومدير العناية الطبية في وزارة الصحة بعد استجوابهما - مادة غذائية تعزز تطور السرطان بصورة حادة - "صانع المعجزات".. رجل "يخصب" 2500 امرأة! - توقيف محرض و3 متهمين باحراق صورة لجعجع والقاء قنبلة مولوتوف على بيت الكتائب - وزير المهجرين لـ "الثائر": لنساهم بنزوح معاكس من المدينة الى الريف - بالفيديو: تفاصيل تكشف لأول مرة عن اغتيال إسرائيل زعيما عربيا - كنعان: الشفافية في الموازنة والحسابات غير قابلة للنقاش وارقام التفتيش تناقش في البرلمان حصرا - الحريري التقى وزير شؤون النازحين الغريب: لإخراج هذا الملف من التجاذبات السياسية - فادي سعد: تحية لشعبة المعلومات - معوض: نعم لزواج مدني اختياري - جديد ملف مستشفى الفنار.. توقيف صاحبة المستشفى ومدير العناية - أول دخولو شمعة عا طولو! - وزير البيئة يطلب من المحامي العام البيئي في الشمال الادعاء على صيّاد خالف قانون الصيد - لقاءات وزارية وديبلوماسية وإنمائية في قصر بعبدا الغريب: ملف النازحين وطني وحساس ويجب إخراجه من التجاذبات السياسية - المكتب الاعلامي لكنعان: نحيل وزارة التربية على التفتيش - "تحركات على الأرض" لإنقاذ المدنيين من آخر جيوب داعش بسوريا - كيم كارداشيان تثير جمهورها بطلّتها الجريئة - فنيانوس أعلن فتح طريق شكا - سرحان تلقى دعوة الى مؤتمر قضائي في هنغاريا - الحريري استقبل سفير ارمينيا ومجلس بلدية صيدا

أحدث الأخبار

- ما لم تره عين بشر... علماء يرسمون أول خريطة كاملة للكون - غانم هنأ وزير المهجرين على رأس وفد من "جمعية غدي": نتطلع إلى مرحلة جديدة تكونون فيها وزيرا للعودة - أسماك القرش تحمل سر طول عمر الإنسان! - سرقة "مياه جليدية" بآلاف الدولارات في كندا! - هاو يصور حيوانا نادرا جدا! - وزير البيئة إطلع على خطة الكتائب حول موضوع النفايات - محمية الشوف والإغاثة الإسلامية يفتتحان حديقة نباتية مدرسية - العثور على أسماك "خارقة" رائعة في الأمازون - مصوّر يتحدى أصحاب العيون الثاقبة لرؤية الطائر في الصورة - بالفيديو والصور... جدل في السعودية بسبب اصطياد غزلان بمحمية طبيعية - حملة انقاذ مرج بسري: مشروع السد يهدد البيئة ومكلف ماديا ومياهه تسبب الأمراض - محاضرة في حصرون حول مكافحة أمراض التفاح والخضار وأوقات رش المبيدات وأنواعها - وزارة البيئة المصرية تطلق عملية مسح للنيل بعد تلوثه - الأمطار تغمر نصف أراضي سهل الغاب في سوريا - قمرالدين وضع اللمسات الأخيرة لاطلاق مشروع الشارع النموذجي الفرز من المصدر في طرابلس - بالفيديو: للمرة الأولى.. غواص يصور "وحشا" بحريا ضخما! - أمطار جهنمية تقتل نصف مليون بقرة في أيام - المبادرة المدنية عين داره: نشجع آل فتوش على التخلي عن المزيد من العقارات في جبلنا - فادي جريصاتي عرض لمشاريع شراكة بيئية مع LAU - اللقاء المتني: نرفض معالجة أزمة النفايات خارج إطار استراتيجية طويلة الأمد

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مظاهرات النساء "البدينات" تجتاح شوارع لندن والسبب
المزيد
ترحيب بأول "خطوة جريئة" لوزيرة الداخلية اللبنانية
المزيد
تحدي "شباك الطائرة".. فيديوهات حصدت ملايين المشاهدات
المزيد
اللقطة المروعة.. فيديو لحظة تفجير الإرهابي نفسه بوسط القاهرة
المزيد
مأساة سوزانا.. "قطعوا رأسي لأن زوجي رفض دفع الفدية"
المزيد
مقالات وأراء

الحكومة أو يطير "سيدر"!

2018 أيلول 25 مقالات وأراء

#الثائر

كثيرون يعتبرون أن أجهزة الإنذار المبكر تقتصر وظيفتها على حماية مؤسسة أو منشأة أو منزل وسيارة فحسب، لكن في الحقيقة، فإن كل دولة في العالم، أو جلها على الأقل، تملك مثل هذه "الأجهزة" مجازا لحماية وجودها والتحسب لما يمكن أن يهدد أمنها واستقرارها من السياسة إلى الأمن والاقتصاد.

في أحيان كثيرة قد لا يرصد المسؤولون ما يهدد استقرار أوطانهم، وتعجز "راداراتهم" عن التقاط إشارات خطرة قد تنذر بعواقب وخيمة، كما هو الحال في واقعنا اللبناني، فساعة يقرر السياسيون على سبيل المثال لا الحصر، إبقاء تشكيل الحكومة في ثلاجة التأليف حتى ولو "ظل لبنان ثلاث سنوات دون حكومة" بحسب ما قال أحدهم في مجلسه الخاص، فهذا لا يعني أن جهاز الإنذار المبكر تعطل، لا بل هو غير موجود أساسا!

لعل النصيحة تجدي، ويتنازل أهل السلطة وينصتون إلى "ترددات" قادمة على موجات مصدرها ليس بعيدا، لكن يبدو الآن أن لا "هوائي" التقط إلى هذه اللحظة إشارات تقول بأن ثمة ما يهدد بضياع فرص كبيرة يمكن أن تنتشل لبنان مؤقتا من بعض أزماته، ولا سيما الاقتصادية منها.

ما بات معلوما أن الدعوة إلى التئام المجلس النيابي واعتماد " تشريع الضرورة " جاء في جزء كبير منه للإيحاء بأن لبنان قادر على إدارة شؤونه حتى في ظروف غير طبيعية، وأن عدم تشكيل الحكومة لم يكن عائقا أمام التشريع وتصوير الأمر وكأن الأوضاع ممسوكة، علما أن هذه المسألة دونها مطبات كثيرة وفقا للدستور وآلياته، ما يبقيها في حدود بعيدة شكلية لا ترقى إلى ما يسرع عجلة السياسة وتحقيق الإصلاح والإنماء.

ومن هنا، جاءت الدعوة إلى التئام مجلس النواب في سياق غير منفصل عن مؤتمر "سيدر"، والإيحاء بأن لبنان ماض في تحقيق الإصلاحات المطلوبة، وأنه قادر على تسيير أموره تحت قبة البرلمان وفي مشاريع قوانين قد لا تسلك طريقها إلى الموافقة والإقرار، خصوصا وأن تشريع الضرورة قد يعني تهريب بعض المشاريع في لحظة اختلال عمل السلطات، كما شهدنا بالأمس مع إقرار مشروع قانون الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة.

غير أن المسؤولين لم يتبينوا – بحكم غياب أو تعطل أجهزة الإنذار المبكر – أن ثمة مسافة زمنية تفصلنا عن نفض الدول المعنية يدها من التزاماتها في مؤتمر "سيدر"، وأن هذه السانحة قد تتبخر، ويبدو أن هذه الدول لم يقنعها "تشريع الضرورة"، وفي ما التقط "الثائر" من إشارات عبر تردد داخلي، ومن مصدر سياسي رفيع، يقول بأن على لبنان تشكيل حكومة في خلال خمسة أسابيع وإلا "يطير سيدر" مع ما يترتب على ذلك من نتائج وتبعات في السياسة والاقتصاد، وفي هيبة دولة نتمنى أن لا يخفت ويبهت ويتراجع حضورها!

اخترنا لكم
وزير المهجرين لـ "الثائر": لنساهم بنزوح معاكس من المدينة الى الريف
المزيد
غانم هنأ وزير المهجرين: نتطلع إلى مرحلة جديدة تكونون فيها وزيرا للعودة
المزيد
أول دخولو شمعة عا طولو!
المزيد
"شطف" الفاسدين من أعلى الدرج!
المزيد
اخر الاخبار
ابراهيم امر بتوقيف مالكة ومديرة مستشفى الفنار ومدير العناية الطبية في وزارة الصحة بعد استجوابهما
المزيد
"صانع المعجزات".. رجل "يخصب" 2500 امرأة!
المزيد
مادة غذائية تعزز تطور السرطان بصورة حادة
المزيد
توقيف محرض و3 متهمين باحراق صورة لجعجع والقاء قنبلة مولوتوف على بيت الكتائب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ابراهيم امر بتوقيف مالكة ومديرة مستشفى الفنار ومدير العناية الطبية في وزارة الصحة بعد استجوابهما
المزيد
بالفيديو: ما سر الأضواء الغريبة في سماء موسكو؟
المزيد
"مادة شائعة" تهدد خصوبة الرجال!
المزيد
لقاءات وزارية وديبلوماسية وإنمائية في قصر بعبدا الغريب: ملف النازحين وطني وحساس ويجب إخراجه من التجاذبات السياسية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ما لم تره عين بشر... علماء يرسمون أول خريطة كاملة للكون
أسماك القرش تحمل سر طول عمر الإنسان!
هاو يصور حيوانا نادرا جدا!
غانم هنأ وزير المهجرين على رأس وفد من "جمعية غدي": نتطلع إلى مرحلة جديدة تكونون فيها وزيرا للعودة
سرقة "مياه جليدية" بآلاف الدولارات في كندا!
وزير البيئة إطلع على خطة الكتائب حول موضوع النفايات