Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الرياشي: خلال أيام أو أكثر بقليل ان شاءالله نشهد ولادة الحكومة - مسؤولية الوزير باسيل أكبر والمطلوب منه أكثر - بري أمام الاتحاد البرلماني الدولي: في قضية فلسطين لم يعد يجدي إلا المقاومة والمقاومة فقط - الشرطة التركية تدخل مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول - بالفيديو: السيلفي الأخير... فتاة تسقط من الطابق الـ27 من أجل صورة - مكملات "جنسية" تخفي "سرا" خطرا صحيا! - ترامب بعد حديثه مع الملك سلمان: ثمة "قتلة مارقون" وراء قتل خاشقجي - واشنطن تصنف حزب الله ضمن 5 جماعات للجريمة المنظمة العابرة للحدود - الإعصار "لبان" يقتل عمانيا وينكب "المهرة اليمنية" - عبدالله: يشكر كهرباء لبنان..! - مخزومي: بعض الوزارات تخالف التزمات الحكومة في مؤتمر سيدر بخفض الإنفاق وتنفيذ الاصلاحات - نواب البقاع أيدوا اقتراح ضاهر اقامة نفق يربط ميناء بيروت بشتورا - واكيم: "الصهر المكلف بيفتح التيرو وبسكرو على هواه" - اللجنة المركزية للإعلام في التيار: لوقف الحملات الإعلامية ضد القوات اللبنانية - ارتفاع حصيلة الاشتباكات في المية ومية الى 4 جرحى - كرامي: هناك طبخة مساومة ونخشى اننا الضحية والوقود - حسن فضل الله: انفلات عشوائي في التوظيف في القطاع العام والانفاق الاكبر على الاسلاك العسكرية - ترامب:الملك سلمان أبلغني أنهم يتعاونون مع تركيا للتوصل الى حقيقة ما حدث في قضية اختفاء خاشقجي - توقيف 5 أشخاص في تركيا بعد مقتل 22 مهاجرا - توقيع مذكرة تفاهم لدرس وضع بحيرة القرعون وطريقة معالجة التلوث فيها

أحدث الأخبار

- إعادة الاسماك إلى المياه بعد صيدها يعرضها للموت جوعاً - بالفيديو.. موجة غبار ورياح شديدة تقتلع الأشجار في الكويت - أعداد هائلة من "البعوض" تحاصر قصر الرئاسة التونسية - الكسوف يكشف ظاهرة مفاجئة في سلوك النحل! - المدن الملوثة خطر جديد يواجه الرجال - الإعصار "مايكل" ينتج بعوضًا باحجام عملاقة - العلماء يحذرون: استهلاك اللحوم يزيد التغيرات المناخية - بالفيديو.. روبوت يحل محل البشر في المستشفيات - الضوضاء العالية تهدد الصحة بشكل غير متوقع! - العلماء يكشفون أفضل الحلول لتقليل آثار التغير المناخي - القصر الملكي البريطاني يعلن أن ميغان ماركل "حامل" - خبراء يطالبون بإجراءات سريعة لتطويق الاحتباس الحراري - الاتحاد الأوروبي: حظر استعمال الأواني البلاستيكية بحلول 2021 - زيت الحشيش "قانوني" في بريطانيا لأسباب طبية - توقعات بارتفاع حرارة الأرض 1.5 درجة عام 2030.. فما العواقب؟ - كوكاكولا وبيبسي ونستله من اكبر الشركات تلويثا للبيئة - إيبولا يودي بحياة 83 شخصًا بالكونغو - هل عاد الجراد إلى لبنان؟ - بالفيديو.. سلحفاة برأسين تجذب السياح في الصين - ما قصة العفريت الذي رصده العلماء في الفضاء؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الوليد بن طلال يخرج عن صمته ويعلق على قضية خاشقجي... فماذا قال؟
المزيد
"الثائر"... أرقام تخطت التوقعات!
المزيد
دماء خاشقجي... مراعاة شعور "القاتل"!
المزيد
هوكينغ يكشف قبل وفاته تهديدا جديدا للبشرية
المزيد
لبناني موقوف في الإمارات: تعرّضت لتعذيب وحشي
المزيد
مقالات وأراء

الحكومة أو يطير "سيدر"!

2018 أيلول 25 مقالات وأراء

#الثائر

كثيرون يعتبرون أن أجهزة الإنذار المبكر تقتصر وظيفتها على حماية مؤسسة أو منشأة أو منزل وسيارة فحسب، لكن في الحقيقة، فإن كل دولة في العالم، أو جلها على الأقل، تملك مثل هذه "الأجهزة" مجازا لحماية وجودها والتحسب لما يمكن أن يهدد أمنها واستقرارها من السياسة إلى الأمن والاقتصاد.

في أحيان كثيرة قد لا يرصد المسؤولون ما يهدد استقرار أوطانهم، وتعجز "راداراتهم" عن التقاط إشارات خطرة قد تنذر بعواقب وخيمة، كما هو الحال في واقعنا اللبناني، فساعة يقرر السياسيون على سبيل المثال لا الحصر، إبقاء تشكيل الحكومة في ثلاجة التأليف حتى ولو "ظل لبنان ثلاث سنوات دون حكومة" بحسب ما قال أحدهم في مجلسه الخاص، فهذا لا يعني أن جهاز الإنذار المبكر تعطل، لا بل هو غير موجود أساسا!

لعل النصيحة تجدي، ويتنازل أهل السلطة وينصتون إلى "ترددات" قادمة على موجات مصدرها ليس بعيدا، لكن يبدو الآن أن لا "هوائي" التقط إلى هذه اللحظة إشارات تقول بأن ثمة ما يهدد بضياع فرص كبيرة يمكن أن تنتشل لبنان مؤقتا من بعض أزماته، ولا سيما الاقتصادية منها.

ما بات معلوما أن الدعوة إلى التئام المجلس النيابي واعتماد " تشريع الضرورة " جاء في جزء كبير منه للإيحاء بأن لبنان قادر على إدارة شؤونه حتى في ظروف غير طبيعية، وأن عدم تشكيل الحكومة لم يكن عائقا أمام التشريع وتصوير الأمر وكأن الأوضاع ممسوكة، علما أن هذه المسألة دونها مطبات كثيرة وفقا للدستور وآلياته، ما يبقيها في حدود بعيدة شكلية لا ترقى إلى ما يسرع عجلة السياسة وتحقيق الإصلاح والإنماء.

ومن هنا، جاءت الدعوة إلى التئام مجلس النواب في سياق غير منفصل عن مؤتمر "سيدر"، والإيحاء بأن لبنان ماض في تحقيق الإصلاحات المطلوبة، وأنه قادر على تسيير أموره تحت قبة البرلمان وفي مشاريع قوانين قد لا تسلك طريقها إلى الموافقة والإقرار، خصوصا وأن تشريع الضرورة قد يعني تهريب بعض المشاريع في لحظة اختلال عمل السلطات، كما شهدنا بالأمس مع إقرار مشروع قانون الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة.

غير أن المسؤولين لم يتبينوا – بحكم غياب أو تعطل أجهزة الإنذار المبكر – أن ثمة مسافة زمنية تفصلنا عن نفض الدول المعنية يدها من التزاماتها في مؤتمر "سيدر"، وأن هذه السانحة قد تتبخر، ويبدو أن هذه الدول لم يقنعها "تشريع الضرورة"، وفي ما التقط "الثائر" من إشارات عبر تردد داخلي، ومن مصدر سياسي رفيع، يقول بأن على لبنان تشكيل حكومة في خلال خمسة أسابيع وإلا "يطير سيدر" مع ما يترتب على ذلك من نتائج وتبعات في السياسة والاقتصاد، وفي هيبة دولة نتمنى أن لا يخفت ويبهت ويتراجع حضورها!

اخترنا لكم
مسؤولية الوزير باسيل أكبر والمطلوب منه أكثر
المزيد
دماء خاشقجي... مراعاة شعور "القاتل"!
المزيد
بري أمام الاتحاد البرلماني الدولي: في قضية فلسطين لم يعد يجدي إلا المقاومة والمقاومة فقط
المزيد
"الثائر"... أرقام تخطت التوقعات!
المزيد
اخر الاخبار
الرياشي: خلال أيام أو أكثر بقليل ان شاءالله نشهد ولادة الحكومة
المزيد
بري أمام الاتحاد البرلماني الدولي: في قضية فلسطين لم يعد يجدي إلا المقاومة والمقاومة فقط
المزيد
مسؤولية الوزير باسيل أكبر والمطلوب منه أكثر
المزيد
الشرطة التركية تدخل مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الرياشي: خلال أيام أو أكثر بقليل ان شاءالله نشهد ولادة الحكومة
المزيد
"مادة شائعة" تهدد خصوبة الرجال!
المزيد
مسؤولية الوزير باسيل أكبر والمطلوب منه أكثر
المزيد
"واتساب الأسود" قادم
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
إعادة الاسماك إلى المياه بعد صيدها يعرضها للموت جوعاً
أعداد هائلة من "البعوض" تحاصر قصر الرئاسة التونسية
المدن الملوثة خطر جديد يواجه الرجال
بالفيديو.. موجة غبار ورياح شديدة تقتلع الأشجار في الكويت
الكسوف يكشف ظاهرة مفاجئة في سلوك النحل!
الإعصار "مايكل" ينتج بعوضًا باحجام عملاقة