Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الحكم على جو معلوف بجرم القدح والذم والتشهير بحق باسيل - نصار: لبنان لا يحتمل ان يشكل النازحون ثلث سكانه وخطة تنظيم العمالة حل موقت ولا بد من عودتهم الى بلادهم - جنبلاط: هل هو مؤتمر للبلديات ام مؤتمر العنصرية؟ - كشف أساليب إعدام لا تخطر ببال لزعيم كوريا الشمالية - "ناسا" تكشف تكلفة إرسال البشر إلى القمر في 2024 - إحصائيات مخيفة بين الأشخاص الذين يمتلكون وشوم على أجسادهم - "2.2 مليار ذكر مقابل 5.6 مليار أنثى".. حقيقة عدد سكان الأرض - باسيل من قنات: نحن لا نقبل الأحادية فالتنوع السياسي غنى وبلدنا كله ثروات لكننا نجزئه بالنكد السياسي - "تجمّع موارنة من اجل لبنان" هنأ المطران بولس عبد الساتر على انتخابه: خير خلف مستحق لخير سلف - السيد نصر الله ينفذ وصية جنبلاط... ماذا عن تيمور؟! - الله يكون بعون أنطونيو! - باسيل في مؤتمر البلديات: لن نقبل أن يبقى اللبناني من دون عمل والنازح السوري يعمل بطريقة غير شرعية - الحاكم أبو سمرة قائدا للفريق العالمي للتفعيل الليونزي - قيومجيان جال على مشاريع للشؤون الاجتماعية في الكورة: أضعف الإيمان أن نكون إلى جانب مؤسسات الرعاية ونرفع سعر الكلفة - جعجع واسحاق يوضحا موضوع اللافتات المرحبة بباسيل - ترزيان: لعدم المس بأي من حقوق القضاة وضماناتهم - بو عاصي بارك للمطران عبد الساتر تعيينه رئيسا للأساقفة - مركز الشمال للتوحد كرم المغترب سركيس يمين تقديرا لعطاءاته - محافظ بيروت يأمر بإزالة منشآت مخالفة عن الشاطئ الشعبي في الرملة البيضاء - صحناوي للحسن وبلدية بيروت: ما سبب تأخير انشاء شرطة البلدية؟

أحدث الأخبار

- اهالي الكورة والشمال قطعوا طريق شكا الارز احتجاجا على مصانع الاسمنت وامهلوا الحكومة حتى 21 حزيران لأقفالها - حملة أنقذوا مرج بسري دعت إلى وقفة اعتراضية غدا وشكرت المتضامنين مع نصور - "القائمة الحمراء"... مواجهة الانقراض وحماية الكوكب الأزرق - تعميم لوزير الزراعة تجنبا للحرائق: للتقيد بقانون الغابات - جريصاتي وزع الجوائز على الفائزين بمسابقة نفاياتنا ثروة مهدرة - ورشة عمل لوزارة البيئة اللبنانية والـ IUCN حول تطوير قائمة وطنية حمراء للأنواع البحرية - دورة تدريبية لـ "الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة" حول القائمة الحمراء في العراق - اللواء البزايعة كرم الشاعر بدرع تقديرية - الطاقة المتجددة توفر 11 مليون فرصة عمل حول العالم في عام 2018 - أطباء القلب ينصحون بالإقبال على تناول المشمش - وزير البيئة يشارك في اجتماع مرفق البيئة العالمي في واشنطن - مزرعة الأخوين أبو صعب - عين زحلتا... الزراعة المستدامة في المحيط الحيوي لمحمية أرز الشوف - وزير البيئة يطلب من نقابة السوبرماركت توفير الاكياس القابلة لاعادة الاستعمال بهدف التخفيف من انتاج النفايات وتقليل الآثار السلبية على البيئة - تقرير صادم عن "منطقة ميتة" في خليج المكسيك - حل لغز ظهور الثقوب الغامضة في القطب الجنوبي! - حزب الخضر: كنا وسنبقى متضامنين مع اهالي عين دارة في رفضهم لانشاء معمل الاسمنت في بلدتهم - جعجع في مؤتمر للقوات عن مواجهة تحديات المقالع: لوضع الإطار التنظيمي المطلوب على نار حامية واتخاذ قرارات جريئة بالمحاسبة - أزمة المياه في فنزويلا تهديد للصحة العامة - شاطئ صور ضمن أجمل 5 شواطئ في الشرق الأوسط !! - "فطر سحري" يعالج "مرض العصر الحديث"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
سقط الامن في الخليج فهل تندلع الحرب؟
المزيد
السيد نصر الله ينفذ وصية جنبلاط... ماذا عن تيمور؟!
المزيد
خبراء يحددون أربع عادات تؤدي إلى السرطان
المزيد
اتفاق بين عون والحريري على التعيينات في الوظائف الكبرى
المزيد
استهداف ناقلات النفط... تصاعد المخاوف على الإمدادات والأسواق
المزيد
مقالات وأراء

الحكومة أو يطير "سيدر"!

2018 أيلول 25 مقالات وأراء

#الثائر

كثيرون يعتبرون أن أجهزة الإنذار المبكر تقتصر وظيفتها على حماية مؤسسة أو منشأة أو منزل وسيارة فحسب، لكن في الحقيقة، فإن كل دولة في العالم، أو جلها على الأقل، تملك مثل هذه "الأجهزة" مجازا لحماية وجودها والتحسب لما يمكن أن يهدد أمنها واستقرارها من السياسة إلى الأمن والاقتصاد.

في أحيان كثيرة قد لا يرصد المسؤولون ما يهدد استقرار أوطانهم، وتعجز "راداراتهم" عن التقاط إشارات خطرة قد تنذر بعواقب وخيمة، كما هو الحال في واقعنا اللبناني، فساعة يقرر السياسيون على سبيل المثال لا الحصر، إبقاء تشكيل الحكومة في ثلاجة التأليف حتى ولو "ظل لبنان ثلاث سنوات دون حكومة" بحسب ما قال أحدهم في مجلسه الخاص، فهذا لا يعني أن جهاز الإنذار المبكر تعطل، لا بل هو غير موجود أساسا!

لعل النصيحة تجدي، ويتنازل أهل السلطة وينصتون إلى "ترددات" قادمة على موجات مصدرها ليس بعيدا، لكن يبدو الآن أن لا "هوائي" التقط إلى هذه اللحظة إشارات تقول بأن ثمة ما يهدد بضياع فرص كبيرة يمكن أن تنتشل لبنان مؤقتا من بعض أزماته، ولا سيما الاقتصادية منها.

ما بات معلوما أن الدعوة إلى التئام المجلس النيابي واعتماد " تشريع الضرورة " جاء في جزء كبير منه للإيحاء بأن لبنان قادر على إدارة شؤونه حتى في ظروف غير طبيعية، وأن عدم تشكيل الحكومة لم يكن عائقا أمام التشريع وتصوير الأمر وكأن الأوضاع ممسوكة، علما أن هذه المسألة دونها مطبات كثيرة وفقا للدستور وآلياته، ما يبقيها في حدود بعيدة شكلية لا ترقى إلى ما يسرع عجلة السياسة وتحقيق الإصلاح والإنماء.

ومن هنا، جاءت الدعوة إلى التئام مجلس النواب في سياق غير منفصل عن مؤتمر "سيدر"، والإيحاء بأن لبنان ماض في تحقيق الإصلاحات المطلوبة، وأنه قادر على تسيير أموره تحت قبة البرلمان وفي مشاريع قوانين قد لا تسلك طريقها إلى الموافقة والإقرار، خصوصا وأن تشريع الضرورة قد يعني تهريب بعض المشاريع في لحظة اختلال عمل السلطات، كما شهدنا بالأمس مع إقرار مشروع قانون الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة.

غير أن المسؤولين لم يتبينوا – بحكم غياب أو تعطل أجهزة الإنذار المبكر – أن ثمة مسافة زمنية تفصلنا عن نفض الدول المعنية يدها من التزاماتها في مؤتمر "سيدر"، وأن هذه السانحة قد تتبخر، ويبدو أن هذه الدول لم يقنعها "تشريع الضرورة"، وفي ما التقط "الثائر" من إشارات عبر تردد داخلي، ومن مصدر سياسي رفيع، يقول بأن على لبنان تشكيل حكومة في خلال خمسة أسابيع وإلا "يطير سيدر" مع ما يترتب على ذلك من نتائج وتبعات في السياسة والاقتصاد، وفي هيبة دولة نتمنى أن لا يخفت ويبهت ويتراجع حضورها!

اخترنا لكم
ملفات متفجِّرة في المنطقة وعندنا الأمور "سارْحة والرّبْ راعيها"؟
المزيد
أميركا في مأزق!
المزيد
سقط الامن في الخليج فهل تندلع الحرب؟
المزيد
مروان خير الدين وضع إصبعه على جرح الموازنة التي ستُقرّ...
المزيد
اخر الاخبار
الحكم على جو معلوف بجرم القدح والذم والتشهير بحق باسيل
المزيد
جنبلاط: هل هو مؤتمر للبلديات ام مؤتمر العنصرية؟
المزيد
نصار: لبنان لا يحتمل ان يشكل النازحون ثلث سكانه وخطة تنظيم العمالة حل موقت ولا بد من عودتهم الى بلادهم
المزيد
كشف أساليب إعدام لا تخطر ببال لزعيم كوريا الشمالية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الأسمر من أمام قصر العدل: الأمور تحولت الى كيدية مطلقة
المزيد
الرئيس عون: لعدالة التمثيل في التشكيل ونخشى ان إبقاء النازحين مخططا لتهجير اللبنانيين
المزيد
السياسة في لبنان تجارة رائجة!
المزيد
انقاذ مركب من الغرق على متنه 39 سوريا وانتشال جثة طفل قبالة شاطىء عكار
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اهالي الكورة والشمال قطعوا طريق شكا الارز احتجاجا على مصانع الاسمنت وامهلوا الحكومة حتى 21 حزيران لأقفالها
"القائمة الحمراء"... مواجهة الانقراض وحماية الكوكب الأزرق
جريصاتي وزع الجوائز على الفائزين بمسابقة نفاياتنا ثروة مهدرة
حملة أنقذوا مرج بسري دعت إلى وقفة اعتراضية غدا وشكرت المتضامنين مع نصور
تعميم لوزير الزراعة تجنبا للحرائق: للتقيد بقانون الغابات
ورشة عمل لوزارة البيئة اللبنانية والـ IUCN حول تطوير قائمة وطنية حمراء للأنواع البحرية