Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ختم التحقيقات الأولية مع 57 من مناصري وهاب - البستاني: القاضي عطيه علامة مضيئة تستحق الدعم والتأييد - ابي رميا لراغب علامة: عملنا واحد ما يطير البلد - تعاونيات نسائية استضافت سفير هولندا في معرض للمونة المنزلية - إضاءة شجرة الميلاد في وزارة الدفاع الوطني - الحص تسلم من وفد كتلة التنمية درعا من بري واستغرب عدم تأليف الحكومة حتى اليوم على رغم الظروف السيئة - نيكي هايلي: حكومة السعودية وولي العهد مسؤولون عن قتل خاشقجي ولن يفلت أحد - بالفيديو... "لوك" هيفاء وهبي الجديد يثير الاعجاب بأحدث جلسة تصوير - نتانياهو يفرض عقوبات على الفلسطينيين.. ويسترضي المستوطنين - وهاب: اللقاء مع إرسلان مشروع نهضوي درزي - النائب كنعان... ومعركة السيادة والإصلاح - تدابير سير في طرابلس..والسبب؟ - علمانية الدولة... أو الخراب! - الحريري: السعودية ستدعمنا فور تشكيل الحكومة - عثمان استقبل نقيب اصحاب المستشفيات الخاصة - كرامي: رام الله تقاوم ببسالة.. كلنا رام الله - تحذير للآباء.. ابعدوا هذه اللعبة "السامة" عن أيدي الأطفال - الحكومة قريباً! - الجميل ولحود وسليمان ورسميون وشخصيات اتصلوا بالقصيفي مهنئين - 9 قرارات اتهامية بجرائم ارهابية وقتل ومحاولة قتل وتزوير

أحدث الأخبار

- علماء يحذرون: المناخ سيعود إلى ما كان عليه قبل 3 ملايين عام.. استعدوا! - هل يطيح "تحالف النفط" بمؤتمر المناخ COP24...؟! - لماذا يمكن أن يشكل الأرز خطورة على الصحة؟ - ما الذي يجعل الناس يشعرون بالتعب والغباء! - خطوة واحدة تفصل العلماء عن "علاج الإيدز" - 300 يوم من الطاقة النظيفة.. دولة صغيرة في إنجاز بيئي تاريخي - بالصور: موت الكنغر صاحب العضلات المفتولة والأشهر في العالم - الصين تبني أول محطة كهربائية شمسية فضائية - بالفيديو: تركيا تبتكر صرافا آليا لاستبدال المواد البلاستيكية مقابل الأموال - أدلة جديدة على فوائد الخضراوات والفاكهة للصحة العقلية - "بودرة التلك".. قنبلة موقوتة تهدد النساء بمرض خطير - تلوث الهواء قتل 1.24 مليون هندي - ستزيد هذا العام... دراسة تحذر من انبعاثات الكربون العالمية - العلماء يصورون سلحفاة تحمل على ظهرها الأرض - دراسة: الأرض تواجه "كارثة كبرى" - عز الدين : لا غنى عن المطامر الصحية حتى في حال اعتمدت المحارق - بالصورة: العثور على حيوان غريب نتيجة طفرة جينية - حاصباني: الصحة على موقفها الرافض لإدخال مبيدات زراعية تحتوي على مواد مسرطنة - أبو فاعور: هناك مبيدات زراعية مسرطنة في الاسواق - صور جوية تكشف الخطر الكبير.. طهران تغرق

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
صغيرة لكن فوائدها كبيرة.. 6 بذور لا غنى لأجسامنا عنها
المزيد
تعبا من أكل لحوم البشر.. رجلان يلتهمان شابة
المزيد
هذه هي الصيغ الوزارية التي طرحت في اليومين الماضيين
المزيد
عدد ضحايا "كبير" بتحطم قطار تركي.. وفيديو يرصد الخسائر
المزيد
مبادرة الرئيس عون مستمرة... ولكن؟!
المزيد
مقالات وأراء

الحكومة أو يطير "سيدر"!

2018 أيلول 25 مقالات وأراء

#الثائر

كثيرون يعتبرون أن أجهزة الإنذار المبكر تقتصر وظيفتها على حماية مؤسسة أو منشأة أو منزل وسيارة فحسب، لكن في الحقيقة، فإن كل دولة في العالم، أو جلها على الأقل، تملك مثل هذه "الأجهزة" مجازا لحماية وجودها والتحسب لما يمكن أن يهدد أمنها واستقرارها من السياسة إلى الأمن والاقتصاد.

في أحيان كثيرة قد لا يرصد المسؤولون ما يهدد استقرار أوطانهم، وتعجز "راداراتهم" عن التقاط إشارات خطرة قد تنذر بعواقب وخيمة، كما هو الحال في واقعنا اللبناني، فساعة يقرر السياسيون على سبيل المثال لا الحصر، إبقاء تشكيل الحكومة في ثلاجة التأليف حتى ولو "ظل لبنان ثلاث سنوات دون حكومة" بحسب ما قال أحدهم في مجلسه الخاص، فهذا لا يعني أن جهاز الإنذار المبكر تعطل، لا بل هو غير موجود أساسا!

لعل النصيحة تجدي، ويتنازل أهل السلطة وينصتون إلى "ترددات" قادمة على موجات مصدرها ليس بعيدا، لكن يبدو الآن أن لا "هوائي" التقط إلى هذه اللحظة إشارات تقول بأن ثمة ما يهدد بضياع فرص كبيرة يمكن أن تنتشل لبنان مؤقتا من بعض أزماته، ولا سيما الاقتصادية منها.

ما بات معلوما أن الدعوة إلى التئام المجلس النيابي واعتماد " تشريع الضرورة " جاء في جزء كبير منه للإيحاء بأن لبنان قادر على إدارة شؤونه حتى في ظروف غير طبيعية، وأن عدم تشكيل الحكومة لم يكن عائقا أمام التشريع وتصوير الأمر وكأن الأوضاع ممسوكة، علما أن هذه المسألة دونها مطبات كثيرة وفقا للدستور وآلياته، ما يبقيها في حدود بعيدة شكلية لا ترقى إلى ما يسرع عجلة السياسة وتحقيق الإصلاح والإنماء.

ومن هنا، جاءت الدعوة إلى التئام مجلس النواب في سياق غير منفصل عن مؤتمر "سيدر"، والإيحاء بأن لبنان ماض في تحقيق الإصلاحات المطلوبة، وأنه قادر على تسيير أموره تحت قبة البرلمان وفي مشاريع قوانين قد لا تسلك طريقها إلى الموافقة والإقرار، خصوصا وأن تشريع الضرورة قد يعني تهريب بعض المشاريع في لحظة اختلال عمل السلطات، كما شهدنا بالأمس مع إقرار مشروع قانون الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة.

غير أن المسؤولين لم يتبينوا – بحكم غياب أو تعطل أجهزة الإنذار المبكر – أن ثمة مسافة زمنية تفصلنا عن نفض الدول المعنية يدها من التزاماتها في مؤتمر "سيدر"، وأن هذه السانحة قد تتبخر، ويبدو أن هذه الدول لم يقنعها "تشريع الضرورة"، وفي ما التقط "الثائر" من إشارات عبر تردد داخلي، ومن مصدر سياسي رفيع، يقول بأن على لبنان تشكيل حكومة في خلال خمسة أسابيع وإلا "يطير سيدر" مع ما يترتب على ذلك من نتائج وتبعات في السياسة والاقتصاد، وفي هيبة دولة نتمنى أن لا يخفت ويبهت ويتراجع حضورها!

اخترنا لكم
النائب كنعان... ومعركة السيادة والإصلاح
المزيد
مبادرة الرئيس عون مستمرة... ولكن؟!
المزيد
علمانية الدولة... أو الخراب!
المزيد
"الموت" في بلاد الآخرين!
المزيد
اخر الاخبار
ختم التحقيقات الأولية مع 57 من مناصري وهاب
المزيد
ابي رميا لراغب علامة: عملنا واحد ما يطير البلد
المزيد
البستاني: القاضي عطيه علامة مضيئة تستحق الدعم والتأييد
المزيد
تعاونيات نسائية استضافت سفير هولندا في معرض للمونة المنزلية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
"مادة شائعة" تهدد خصوبة الرجال!
المزيد
مع العهد في مواجهة الفساد!
المزيد
بالفيديو: ما سر الأضواء الغريبة في سماء موسكو؟
المزيد
السيد: حزب الله واضح! إذا حبيبك عسل ما تلحسو كلو
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
علماء يحذرون: المناخ سيعود إلى ما كان عليه قبل 3 ملايين عام.. استعدوا!
لماذا يمكن أن يشكل الأرز خطورة على الصحة؟
خطوة واحدة تفصل العلماء عن "علاج الإيدز"
هل يطيح "تحالف النفط" بمؤتمر المناخ COP24...؟!
ما الذي يجعل الناس يشعرون بالتعب والغباء!
300 يوم من الطاقة النظيفة.. دولة صغيرة في إنجاز بيئي تاريخي