Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بري في لقاء الاربعاء: إجماع وطني حول ضرورة مقاربة الأزمة الإقتصادية ولو اقتضى الأمر إعلان حالة طوارئ - ريتشارد حضرت مناورة في العاقورة: نحن مؤمنون بقوة بالجيش وآمل أن يؤمن به كل لبناني - الحسن عرضت عمل الشرطة البلدية وتسلمت تقرير هيئة الاشراف نديم الجميل: نرفض تغليب فريق على آخر - بو عاصي بحث مع لازاريني في دعم لبنان لتحمل اعباء النزوح السوري - معوض عرض وقراقيره المستجدات - لحود بحث مع زواره شؤونا محلية وإقليمية - أبو فاعور استقبل عازار ووفودا: المستوردات غير المطابقة تحتاج إلى مراقبة أكبر وبدأنا بالاجراءات المتشددة لضبطها - يعقوبيان: تحية للاب ابراهيم سعد - هزة أرضية في البقاع - جمالي: لإنشاء مجلسي إنماء عكار والشمال وبعلبك الهرمل سريعا - دريان: ذكرى إحراق المسجد الأقصى ستبقى وصمة عار في سجل العدو - بطيش عرض مع تكتل نواب بعلبك الهرمل أوضاع المنطقة - فنيانوس عرض شؤونا تنموية مع اللقيس وهاشم والخازن ودوفريج - سامي الجميل: تصريح نصرالله مخالفة فاضحة للدستور ولمنطق المؤسسات وللميثاق الوطني وأين ردات الفعل الرسمية؟ - مروّج المخدّرات في الكسليك بقبضة قوى الأمن.. بحقّه 5 مذكّرات! - دجاج غير مطابق للمواصفات في حاصبيا! - جعجع إستقبل وفدا من رؤساء المراكز والمحازبين في بلدان الإغتراب - إعلان هام الى المعلمين والمعلمات في لبنان.. جائزة مهمة بانتظاركم - رئيس الجمهورية استقبل سفير العراق لانتهاء مهامه ورئيس بلدية دير القمر مع وفد - جريصاتي تلقى دعوة رسمية لزيارة هولندا

أحدث الأخبار

- جريصاتي: نحن في حال طوارئ بيئية وموضوع النفايات أهم من الأزمة الاقتصادية - خطر الهواء الملوث مثل أضرار التدخين على الصحة - بلوحة تذكارية.. أيسلندا توثق وداع أول نهر جليدي - بالصور... عنزة تتبرع لإرضاع صغير غزال في إسطنبول - دراسة تتهم البشر في التسبب بانقراض دب الكهوف في عصر ما قبل التاريخ - البلاستيك قتل "مريم".. والحزن يلف العالم - اكتشاف أنواع جديدة من الأسماك في القارة القطبية الجنوبية - إنقاذ 300 قنفذ وحيوانات أخرى من أيد شريرة في الولايات المتحدة - محمية أرز الشوف احتضنت أربعة آلاف مشارك في مسيرة "درب القمر" - كارثة.. الحصبة تقتل عشرات الحيتان - دراسة تحذر من خسارة كارثية تتربص بالقطب الشمالي في ايلول (سبتمبر) - علماء يعثرون على جزيئات من البلاستيك في جليد القطب الشمالي - بالفيديو... ثعبان يبتلع نفسه - وزير البيئة: قريبون من بداية الحلول لأزمة نفايات الشمال وزيادة ارتفاع المطمر في المتن غير محسومة - هل يتنفس البشر ويشربون البلاستيك.. دراسة صادمة تؤكد! - حنكش يحذر جريصاتي من مغبة الإمعان بالمجزرة البيئية: حل أزمة النفايات مسؤوليتكم - معوض: لن أسمح بصفقات في ملف النفايات ولن نعترف سوى بجيش واحد ودستور واحد وسلاح الشرعية - يوم بيئي عائلي لـ "نادي ليونز ماونت ليبانون" في محمية أرز الشوف - خطة عبقرية لإنقاذ القطب الشمالي و"إعادة تجميده" - غرائب الكائنات: قرش بلغ 500 عام وميكروب يعيش منذ 10 آلاف سنة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هيفاء وهبي تكشف عن "السبب الحقيقي" وراء اعتزال إليسا
المزيد
ترامب "يعاقب" الدنمارك بعد رفض بيع أكبر جزيرة بالعالم
المزيد
بالصور... رغد صدام حسين تنشر رسالة خطية نادرة لأبيها
المزيد
بالفيديو... تمساح يتسلق قاعدة عسكرية أمريكية يشعل مواقع التواصل
المزيد
"ناسا" تستكشف أسرار كويكب "يوم القيامة"
المزيد
مقالات وأراء

قروض الإسكان والغوغائية السياسية!

2018 أيلول 23 مقالات وأراء

#الثائر

- أكرم كمال سريوي

لا يختلف اثنان على ضرورة حل مشكلة الإسكان في لبنان، ويبقى السؤال المهم كيف ستُحل هذه المشكلة؟ وقبل التفكير في الحلول الممكنة يجب الإجابة عن أسئلة عدة مشروعة لدى المواطنين:

١- هل الإستفادة من قروض الإسكان متاحة لجميع المواطنين الذين هم بحاجة؟ أم انها محصورة ببعض المحاسيب والمحظيين لدى اصحاب السلطة والنافذين؟

٢- ما هي نسبة المستفيدين من هذه القروض بالنسبة لباقي المواطنين؟ ولماذ يجب أن يتحمل جميع المواطنين تكلفة هذه القروض التي هي بمثابة رشى من الزعماء لبعض التابعين والأزلام؟

٣- هل هناك خطة إسكانية شاملة لدى الدولة اللبنانية تشمل جميع المواطنين المحتاجين؟

٤- ما هو ترتيب مشكلة قروض الإسكان في سلم أولويات الأزمات التي يعاني منها لبنان، بدءاً من مخاطر انهيار الليرة والفساد الذي ينهش مؤسسات الدولة الى الكهرباء والتعليم والاستشفاء والبطالة والهجرة والجمود الاقتصادي وهروب الودائع؟

٥- ما هو دور كبار تجار البناء والعقارات الذين جمعوا ثروات طائلة وجعلوا أسعار العقارات في لبنان من بين الأغلى في العالم بحيث لم يعد المواطن قادراً على شراء مسكن؟ وما هي نسبة الضريبة التي تتقاضاها الدولة من أرباح هؤلاء التجار؟ ثم هل الهدف من الاستعجال في حل مشكلة القروض السكنية إفادة المواطن أم افادة التجار؟
إن الإجابة عن هذه الأسئلة بسيطة جداً ومعروفة.

بداية، يجب أن تضع الدولة اللبنانية خطة شاملة لحل الأزمات الاقتصادية وفقاً لجدول أولويات واضح، يبدأ بمعالجة الأزمات التي يعاني منها جميع المواطنين ويتدرج إلى معالجة مشاكل بعض الفئات من الإسكان الى زراعة الموز وتصريف إنتاج التفاح والزيتون وغيرها من تفاصيل.

ثانياً، يجب ان نبدأ بمعالجة الفساد ومزاريب الهدر ثم إجراء اصلاح للمؤسسات بحيث نحرر الوظائف من الزبائنية والمحسوبية المتفشية منذ الاستقلال، ونخفف عبء القطاع العام الذي بات يستنزف اكثر من ٧٠ بالمئة من ميزانية الدولة، وكذلك لا بد من معالجة نظام تقاعد الموظفين، إذ كيف يمكن أن يتقاعد موظف بعمر دون الأربعين ويتقاضى 85 بالمئة من آخر راتب؟

لماذا سيبقى الإستشفاء والتعليم عملاً تجارياً يُثقل كاهل المواطنين وتحظى فئة قليلة من المواطنين بالإستفادة من خدمات الدولة في هذين القطاعين المهمين؟ فلو نظرنا إلى التعليم سنجد أن حوالي مئتي ألف طالب فقط في التعليم الرسمي وتُنفق الدولة عليهم اكثر من الف مليار ليرة بينما يبلغ عدد التلامذة في المدارس الخاصة اكثر من ٨٠٠ الف طالب يتحمل الأهل كامل نفقات تعليمهم باستثناء الأهل الموظفين في القطاع العام طبعاً حيث تدفع الدولة معظم التكاليف، ومن المعروف ايضاً أن اصحاب هذه المؤسسات يجنون أرباحاً طائلة من هذا القطاع الحيوي للشعب.

إن الحلول الجزئية الشعبوية لأزمات البلد وخصوصا الإسكان ستأتي بمزيد من الضرر للمواطنيين والاقتصاد الوطني، ويجب الإقلاع عن التفكير بها أو بتحميل المواطنيين ضرائب جديدة من زيادة الضريبة على القيمة المُضافة الى ضريبة على أسعار المحروقات وغير ذلك.

لا بد من حل شامل يأتي الموضوع الإسكاني من ضمنه، وإذا كانت الدولة عاجزة عن هدم أو ازالة مخالفات البناء لا اليوم ولا غداً فلماذا لا يتم تنظيم هذا الموضوع والإستفادة من ضريبة على هذه التسويات؟ ولماذا لا تُفرض ضرائب على الشقق والمساكن الفارغة التي يملكها كبار التجار ويتم الاستفادة من هذه الأموال لدعم القروض الإسكانية؟
إن الحلول موجودة وممكنة لكافة أزماتنا اذا خلُصت النيات وأوكل الأمر إلى أصحاب المعرفة والخبرات.
اخترنا لكم
الجبل خط أحمر... بالمحبة!
المزيد
إن تصالحوا تخاصموا!
المزيد
"الثلاثةُ أثلاثٍ" التي تُرهِقُ الموازنةَ والخزينةَ ... ولكن هل مَن يتخذُ قرارَ الإنقاذ؟
المزيد
"سلَّةٌ" ضريبيةٌ جديدةٌ لمواجهة الإستحقاقاتِ والتصنيفات ... ولكن ماذا عن قُدرةِ المواطنِ على التحمّل؟
المزيد
اخر الاخبار
بري في لقاء الاربعاء: إجماع وطني حول ضرورة مقاربة الأزمة الإقتصادية ولو اقتضى الأمر إعلان حالة طوارئ
المزيد
الحسن عرضت عمل الشرطة البلدية وتسلمت تقرير هيئة الاشراف نديم الجميل: نرفض تغليب فريق على آخر
المزيد
ريتشارد حضرت مناورة في العاقورة: نحن مؤمنون بقوة بالجيش وآمل أن يؤمن به كل لبناني
المزيد
بو عاصي بحث مع لازاريني في دعم لبنان لتحمل اعباء النزوح السوري
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عقوبات لبنانية على أميركا... والبادي أظلم!
المزيد
أسرار عودة صدام حسين إلى الشارع العراقي
المزيد
شركات الهواتف المتحركة تنهب مئات الدولارات مقابل مساحات التخزين الإضافية
المزيد
مخزومي التقى نائبة وزير الشؤون الخارجية الايطالي ودعا الى دعم لبنان لحل أزمة النازحين
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
جريصاتي: نحن في حال طوارئ بيئية وموضوع النفايات أهم من الأزمة الاقتصادية
بلوحة تذكارية.. أيسلندا توثق وداع أول نهر جليدي
دراسة تتهم البشر في التسبب بانقراض دب الكهوف في عصر ما قبل التاريخ
خطر الهواء الملوث مثل أضرار التدخين على الصحة
بالصور... عنزة تتبرع لإرضاع صغير غزال في إسطنبول
البلاستيك قتل "مريم".. والحزن يلف العالم