Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ميقاتي: لسنا في مرحلة تسمح بإجراء تجارب وكتلة الوسط المستقل اتخذت قرارا بتسمية الحريري لتشكيل الحكومة - كرامي : ليس الزمن زمن رشيد كرامي وأمثاله من القامات الوطنية - جعجع بعد اجتماع التكتل: سلوك السلطة كفيل بإشعال أضخم الثورات - السيد: هاتوا اللقب، واركبوا ع ضهري! - بالفيديو.. حسناوان تظهران على الشاطئ مهارات كروية رائعة - لجنة المال تقر موازنتي العدل والدستوري... وترجىء جلسة الاثنين - روسيا: الناتو يسعى للهيمنة في الشرق الأوسط ولدينا خيارات للرد على كل التهديدات - لقاح جديد قد يحدث "ثورة" في القضاء على "مرض قاتل" - هل يكون المحامي الدكتور غالب محمصاني المفاجأة؟ - الرئيس عون: اولويات الحكومة العتيدة تحقيق الاصلاحات الضرورية واستكمال عملية مكافحة الفساد - جنبلاط "يَستَذكِر" والده بصورة - يعقوبيان تنتقد اختيار الخطيب رئيسًا للحكومة - طفل ضائع يتردد إلى المكان نفسه كل يوم.. هل تعرفون عنه شيئا؟ - كنعان: سنضيف اي وفر يتحقق من الصحة الى اعتمادات الدواء والاستشفاء - الحسن عرضت مع وفد من اليونيسف مشروع حماية الاطفال - وزارة الاشغال: الورش الفنية في أعلى جهوزية لتأمين انسياب الامطار ومساعدة البلديات - افرام: من لبنان الحياة الى لبنان ينتحر - ضو يسأل: أين صوت المحتجين على قطع الطرقات؟ - الجميّل: أصبحنا في صلب الإنهيار الإقتصادي - غزارة الأمطار أغلقت اوتوستراد البداوي

أحدث الأخبار

- بالفيديو: سيارات الطاقة الكهربائية مستقبل لابد من قدومه - جريصاتي اختتم جولته بتفقد المطمر الصحي ومعمل الفرز في بعلبك: نأمل من الجميع التعاون - يفعل "ما لا يمكن تصوره".. "عبقرية الشمبانزي" في فيديو - بعد النجاح الذي حققه برنامج إعادة توطين المها الأفريقي هيئة البيئة - أبوظبي تتجه لتوطين أنواع أخرى معرضة لخطر الانقراض في تشاد - فيديو مذهل لأكبر كثافة مسجلة للسلاحف البحرية على الإطلاق - علماء يحذرون من "تحولات كارثية" تهدد البشرية! - عمره 18 ألف سنة.. أقدم كلب في العالم "بشحمه ولحمه" - أمطار عامين هطلت في يوم واحد - بالفيديو: طفيليات الطبيعة الأكثر رعبا على الإطلاق - فيديو مرعب.. ثعبان يقلد التماسيح ويفترس غزالا - آلاف أيائل الرنة تسيطر على طريق سريع في روسيا - دحض اعتقاد شائع حول فائدة النباتات المنزلية! - مادة مهلوسة في الفطر تعالج الاكتئاب - بالصور: اطلاق النسر البني في محمية ضانا - الاردن - سفيرة المياه.. درة ترتدي فستان من زجاجات المياه البلاستيك.. صور - 15 ألف رأس غنم بطريقها للسعودية مهددة بالغرق في البحر الأسود - الأمم المتحدة تحذر من "المستويات القياسية" للغازات الدفيئة - ظاهرة جزر فريدة لمياه بحر آزوف تدهش السكان المحليين - "إيمان" نفقت.. فانقرض وحيد قرن سومطرة - صورة مميزة لمجرتنا تكشف أسرارا غير متوقعة!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لبنان.. خسارة 160 ألف وظيفة و10% من المؤسسات أقفلت والفقر 50%
المزيد
السيد: هاتوا اللقب، واركبوا ع ضهري!
المزيد
وهاب: إنتهت حياة اللبنانيين التي كانت قبل 17 تشرين
المزيد
”الفاتحة ثم الصليب“.. مايا دياب تثير جدلًا بتصرف ”غريب“ في موسم الرياض
المزيد
لم يأتِ الضوءُ الأخضرُ للحكومة شعبُ الإنتفاضةِ باتَ "سُلطة ظلّ"؟
المزيد
مقالات وأراء

قروض الإسكان والغوغائية السياسية!

2018 أيلول 23 مقالات وأراء

#الثائر

- أكرم كمال سريوي

لا يختلف اثنان على ضرورة حل مشكلة الإسكان في لبنان، ويبقى السؤال المهم كيف ستُحل هذه المشكلة؟ وقبل التفكير في الحلول الممكنة يجب الإجابة عن أسئلة عدة مشروعة لدى المواطنين:

١- هل الإستفادة من قروض الإسكان متاحة لجميع المواطنين الذين هم بحاجة؟ أم انها محصورة ببعض المحاسيب والمحظيين لدى اصحاب السلطة والنافذين؟

٢- ما هي نسبة المستفيدين من هذه القروض بالنسبة لباقي المواطنين؟ ولماذ يجب أن يتحمل جميع المواطنين تكلفة هذه القروض التي هي بمثابة رشى من الزعماء لبعض التابعين والأزلام؟

٣- هل هناك خطة إسكانية شاملة لدى الدولة اللبنانية تشمل جميع المواطنين المحتاجين؟

٤- ما هو ترتيب مشكلة قروض الإسكان في سلم أولويات الأزمات التي يعاني منها لبنان، بدءاً من مخاطر انهيار الليرة والفساد الذي ينهش مؤسسات الدولة الى الكهرباء والتعليم والاستشفاء والبطالة والهجرة والجمود الاقتصادي وهروب الودائع؟

٥- ما هو دور كبار تجار البناء والعقارات الذين جمعوا ثروات طائلة وجعلوا أسعار العقارات في لبنان من بين الأغلى في العالم بحيث لم يعد المواطن قادراً على شراء مسكن؟ وما هي نسبة الضريبة التي تتقاضاها الدولة من أرباح هؤلاء التجار؟ ثم هل الهدف من الاستعجال في حل مشكلة القروض السكنية إفادة المواطن أم افادة التجار؟
إن الإجابة عن هذه الأسئلة بسيطة جداً ومعروفة.

بداية، يجب أن تضع الدولة اللبنانية خطة شاملة لحل الأزمات الاقتصادية وفقاً لجدول أولويات واضح، يبدأ بمعالجة الأزمات التي يعاني منها جميع المواطنين ويتدرج إلى معالجة مشاكل بعض الفئات من الإسكان الى زراعة الموز وتصريف إنتاج التفاح والزيتون وغيرها من تفاصيل.

ثانياً، يجب ان نبدأ بمعالجة الفساد ومزاريب الهدر ثم إجراء اصلاح للمؤسسات بحيث نحرر الوظائف من الزبائنية والمحسوبية المتفشية منذ الاستقلال، ونخفف عبء القطاع العام الذي بات يستنزف اكثر من ٧٠ بالمئة من ميزانية الدولة، وكذلك لا بد من معالجة نظام تقاعد الموظفين، إذ كيف يمكن أن يتقاعد موظف بعمر دون الأربعين ويتقاضى 85 بالمئة من آخر راتب؟

لماذا سيبقى الإستشفاء والتعليم عملاً تجارياً يُثقل كاهل المواطنين وتحظى فئة قليلة من المواطنين بالإستفادة من خدمات الدولة في هذين القطاعين المهمين؟ فلو نظرنا إلى التعليم سنجد أن حوالي مئتي ألف طالب فقط في التعليم الرسمي وتُنفق الدولة عليهم اكثر من الف مليار ليرة بينما يبلغ عدد التلامذة في المدارس الخاصة اكثر من ٨٠٠ الف طالب يتحمل الأهل كامل نفقات تعليمهم باستثناء الأهل الموظفين في القطاع العام طبعاً حيث تدفع الدولة معظم التكاليف، ومن المعروف ايضاً أن اصحاب هذه المؤسسات يجنون أرباحاً طائلة من هذا القطاع الحيوي للشعب.

إن الحلول الجزئية الشعبوية لأزمات البلد وخصوصا الإسكان ستأتي بمزيد من الضرر للمواطنيين والاقتصاد الوطني، ويجب الإقلاع عن التفكير بها أو بتحميل المواطنيين ضرائب جديدة من زيادة الضريبة على القيمة المُضافة الى ضريبة على أسعار المحروقات وغير ذلك.

لا بد من حل شامل يأتي الموضوع الإسكاني من ضمنه، وإذا كانت الدولة عاجزة عن هدم أو ازالة مخالفات البناء لا اليوم ولا غداً فلماذا لا يتم تنظيم هذا الموضوع والإستفادة من ضريبة على هذه التسويات؟ ولماذا لا تُفرض ضرائب على الشقق والمساكن الفارغة التي يملكها كبار التجار ويتم الاستفادة من هذه الأموال لدعم القروض الإسكانية؟
إن الحلول موجودة وممكنة لكافة أزماتنا اذا خلُصت النيات وأوكل الأمر إلى أصحاب المعرفة والخبرات.
اخترنا لكم
كنعان: سنضيف اي وفر يتحقق من الصحة الى اعتمادات الدواء والاستشفاء
المزيد
لم يأتِ الضوءُ الأخضرُ للحكومة شعبُ الإنتفاضةِ باتَ "سُلطة ظلّ"؟
المزيد
لبنان.. خسارة 160 ألف وظيفة و10% من المؤسسات أقفلت والفقر 50%
المزيد
غزل اماراتي سوري ومخزومي رئيسا يُرضي الحراك؟
المزيد
اخر الاخبار
ميقاتي: لسنا في مرحلة تسمح بإجراء تجارب وكتلة الوسط المستقل اتخذت قرارا بتسمية الحريري لتشكيل الحكومة
المزيد
جعجع بعد اجتماع التكتل: سلوك السلطة كفيل بإشعال أضخم الثورات
المزيد
كرامي : ليس الزمن زمن رشيد كرامي وأمثاله من القامات الوطنية
المزيد
السيد: هاتوا اللقب، واركبوا ع ضهري!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
السيد: إلى ماذا سيؤدي قتل خاشقجي في القنصلية السعودية؟
المزيد
الحريري: أريد أن أجعل لبنان مثل دبي
المزيد
جنبلاط: أتوجه إلى القوى الأمنية بكل هدوء ومحبة لأذكرهم بأن هناك طرقا لاستدعاء الأشخاص
المزيد
طعمة: كفانا عودة إلى بيانات الحروب والماضي الأليم
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: سيارات الطاقة الكهربائية مستقبل لابد من قدومه
يفعل "ما لا يمكن تصوره".. "عبقرية الشمبانزي" في فيديو
فيديو مذهل لأكبر كثافة مسجلة للسلاحف البحرية على الإطلاق
جريصاتي اختتم جولته بتفقد المطمر الصحي ومعمل الفرز في بعلبك: نأمل من الجميع التعاون
بعد النجاح الذي حققه برنامج إعادة توطين المها الأفريقي هيئة البيئة - أبوظبي تتجه لتوطين أنواع أخرى معرضة لخطر الانقراض في تشاد
علماء يحذرون من "تحولات كارثية" تهدد البشرية!