Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

تسوية الهلال الخصيب أم كوندوليزا رايس؟

2017 تشرين الأول 02 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


ميشال الشمّاعي -

صحيح أنّ الأسبوع المنصرم حمل من السّخونة ما كان كفيلًا بتطيير الحكومة. لكن الأسبوع الذي نقبل عليه سيحفل أيضًا بسلسلة أحداث لعلّ أولّها تداعيات مسلسل السّلسلة التّركيّ الطّويل، وليس آخرها الخطابات التّهديديّة والتّوعّديّة الرّنّانة التي صدحت في الإحتفالات الدّينيّة الأخيرة. فهل سيحافظ لبنان على ثباته الإقتصادي واستقراره الأمني في ظلّ هذه الظّروف؟
وسط هذه المشهديّة دار حجر الرّحى في لبنان على إيقاع زيارات إقليميّة بدأها رئيسي حزب القوّات اللبنانيّة والكتائب إلى المملكة العربيّة السّعوديّة، فصوّر بعضهم هذه الزّيارة بأنّها تحضير لانقلاب على العهد، بينما أفادت مصادر القوّات بأنّها لتقديم وجهة النّظر حول مجمل أحداث المنطقة، إضافة إلى حيثيّات وتعقيدات الوضع اللبناني وصولا إلى الحلول المطلوبة. لكن جعجع يبني زيارته هذه على أساس الزّيارات السّعوديّة لعاصمتي القرار في واشنطن وموسكو، في ظلّ المساعي الجديّة في المنطقة للتّسوية المرتقبة. وذلك لوضع لبنان على خارطة المفاوضات كي لا تكون التّسوية على حساب لبنان بل على مستوى كلّ المنطقة في محاولة لدخولها في حقبة السلام بعد حلّ كلّ النّزاعات لا سيّما الصّراع السّعودي – الإيراني. وتحجيم الدّور الإيراني وتحويله إلى دور دبلوماسي وليس عسكريًّا.
وعاد جعجع وركّز الأولويّة لتطبيق الدّستور اللبناني وللمصلحة اللبنانيّة العليا. وذلك لإنهاء كلّ النّزاعات المستمرّة على أرضه. حيث أكّد السّعوديّون أنّ لبنان في المرتبة الأولى من أولويّاتهم. كما استرجع جعجع مع السّعوديّين، إعادة تطبيق تسوية الطّائف فعليًّا على كلّ الأراضي اللبنانيّة؛ وفي ذلك محاولة لتقوية الدّولة وتوحيد قرارها الإستراتيجي لنزع سلاح حزب الله وكلّ الميليشيات والمنظّمات بالضّغط الإقليمي والدّولي، لا سيّما بعد العقوبات الماليّة الأخيرة التي فرضتها واشنطن على الحزب ونواسخه.
وليس خافيًا على أحد أنّ وجود جعجع قد سرق الضّوء لزيارة الجميّل التي اعتبرتها أوساط الكتائب زيارة روتينيّة ليس أكثر. هذا من ناحية، أمّا من النّاحية الثّانية فالطّرف الآخر في لبنان المعني بالتّسوية المحليّة والإقليميّة، رفع الصّوت عاليًا في الإحتفالات الدّينيّة التي يرعاها وينظّمها حزب الله في ذكرى عاشوراء، وذلك لأنّه بات يلمس بأنّ دوائر القرار في العالم قد أعدّت خارطة إثنية مذهبيّة جديدة في الهلال الخصيب. تجلّت بشائرها بتهديد وحدة العراق بعد نتيجة الإستفتاء الكردي الذي جاء بنسبة 92 % بتأييد إنفصال كردستان عن العراق، ما أثار حفيظة الدّول المحيطة التي تحضن باقي القوميّة الكرديّة: إيران وسوريا وتركيا. لكنّ العراق وسوريا جزء من صراع جيوسياسي حول مصير الحكم في هذه المنطقة من العالم، لا سيّما بالنّسبة إلى الدّور الإيراني الذي يسعى لتطويق إسرائيل من كلّ الجهات، بعد أن يحقّق هلاله الخصيب الممتد من إيران مرورًا بالعراق فسوريا ولبنان، مع سيطرة تامّة على كلّ دول المنطقة من اليمن إلى البحرين فالكويت والسّعوديّة إن استطاع. لكنّ الولايات المتّحدة الأميركيّة تسعى جاهدة للسيطرة على هذا الهلال الخصيب عبر تنفيذ تسويتها بالإتّفاق مع الرّوس لتنفيذ خارطتها الجديدة، منذ أيّام كوندوليزا رايس صاحبة نظريّة الشّرق الأوسط الجديد.
من هنا، تتطلّع الدّولة اللبنانيّة، لا سيّما الذين لا يبشّرون بالحرب المرتقبة في كلّ حين، إلى التحضير لإعادة الإعمار في سوريا والعراق. ولا يُخفى تخوّف الأوساط الإقتصاديّة من عمليّة دفع سلسلة الرّتب والرّواتب لموظّفي القطاع العام، وحجبها إلى حينه، عن موظّفي القطاع الخاص. وذلك وسط تهديدات المدارس الخاصّة. فهل ستستمرّ الدّولة بدفع الرّواتب على أساس السلسلة الجديدة؟ أم أنّها قد تعود إلى الجداول القديمة لا سيّما وأنّ هذه التّجربة قد حصلت أيّام الرّئيس لحّود؟ وهل ينجح حزب الله في جرّ إسرائيل إلى حرب جديدة ليعيد تموضعه العسكري وإطباقه من جديد على قرار الدّولة الإستراتيجي؟ أم تنجح التّسويات الإقليميّة في ضمّ لبنان إلى أجندتها وتعيد ما سلبته الدّويلة من الدّولة؟
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
تحذير للطائرات من التحليق فوق أوكرانيا وصورة للأجواء الخالية
المزيد
دياب أكد خلال اجتماع لجنة كورونا أهمية خطة الطوارىء الصحية ووضعها قيد التنفيذ سريعا: لا شيء يمنع تمديد الإقفال في حال تفاقمت الأعداد
المزيد
قرار مشترك لنعمة ومرتضى بشأن تحديد السعر الاقصى لبعض السلع... اليكم التفاصيل
المزيد
الراعي يحذّر: طبخة دولية تحضر ليست في مصلحة لبنان‎ ‎ ‎ ‎
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟