Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لبنان

باسيل التقى نظيره الايطالي: الجيش قادر على حماية الحدود ويجب معالجة أزمة النازحين بعودتهم لبلدانهم

2017 أيار 18 لبنان الوكالة الوطنية للاعلام

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

ألفانو: نساعد لبنان لاستقرار المنطقة

#الثائر


أجرى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل محادثات مع وزير الشؤون الخارجية الايطالية أنجيلينو ألفانو، تخللها عرض للتعاون الثنائي بين البلدين والاوضاع في المنطقة والجهود في اطار حل الازمة السورية.

باسيل
وأعقب المحادثات مؤتمر صحافي مشترك استهله باسيل بالترحيب بالمسؤول الايطالي في بيروت لمناسبة زيارته الأولى كوزير للشؤون الخارجية، وقال: "لقد التقينا في واشنطن مؤخرا، وأرحب بزيادة وتيرة لقاءاتنا التي تدل على استعدادنا المشترك لمنح المزيد من الدفع لعلاقاتنا القوية أصلا".

أضاف: "عندما ينظر البعض إلى البحر الأبيض المتوسط، يعتقدون خطأ أن البحر يفصل بين عالمين، ولكن عندما ينظر لبنان وإيطاليا إلى البحر الأبيض المتوسط، فإننا نرى جسرا يربط الحضارات ويجمع التاريخ القديم للانسانية والتطلعات الحديثة لمجتمعاتنا. وقد شكل لقاؤنا اليوم فرصة لمعاينة شاملة للتطورات الأخيرة في المنطقة وخارجها. وشكرنا إيطاليا على دورها القيادي في قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) وسلطنا الضوء على المساهمة الإيجابية لقوات اليونيفيل في استقرار لبنان على الرغم من الانتهاكات اليومية والنمطية لسيادتنا من قبل إسرائيل".

وتابع: "تشاركنا مخاوفنا الناتجة عن التداعيات السلبية للاضطرابات في المنطقة، ولا سيما تلك الناجمة عن الأزمة السورية. واتفقنا على أن الحل السياسي الشامل وحده قابل للحياة في سوريا، وأنه ينبغي أن يشمل العودة الآمنة للنازحين واللاجئين. وأكدنا مرة أخرى حقيقة أن لبنان قد وصل إلى نقطة الانهيار من حيث قدرته وحيدا على تحمل الأعباء الاقتصادية، والديموغرافية، والاجتماعية، والسياسية، والأمنية، الناتجة عن التدفق الكثيف للسوريين إلى أراضينا. كما شاركنا شكوكنا بشأن النتائج الضعيفة التي حققها التحالف الدولي ضد داعش. ونرى أنه في هذه الحرب الجماعية ضد الإرهاب، لا معنى للانتصارات على أرض الواقع إن لم تقترن بهزيمة من يمولون ويرعون هذه المنظمات الإرهابية".

وقال: "لبنان منخرط تماما في هذا المسعى، فهو في طليعة الخطوط الأمامية للمعركة العسكرية ضد داعش، من خلال قواته المسلحة، ومن خلال حمل رسالة التسامح والإنسانية للعالم، يقدم النموذج اللبناني الرسالة المضادة المثالية للأفكار المرضية التي تنشرها القوى الظلامية. ومع ذلك، وعلى نحو أكثر إيجابية، دخل لبنان مؤخرا، بفضل وحدة شعبه، في ما نعتقد أنه الطريق الصحيح. ومع عودة مؤسساتنا الدستورية مؤخرا للعمل بصورة طبيعية، إضافة إلى الانتخابات التشريعية المقبلة، تظهر القيادة السياسية اللبنانية استعدادها لإرساء أسس مستقرة لجهودنا الوطنية لتحقيق الرخاء الدائم. وهذا يتفق مع التزامنا بإصلاح نظامنا السياسي من خلال مكافحة الفساد وفرض قواعد صارمة للشفافية الكاملة في جميع القطاعات العامة. وقد اتفقنا في هذا السياق على أن الاستغلال السليم لمواردنا من النفط والغاز يمثل معلما بارزا لرخاء لبنان. ونحن نرحب باهتمام الشركات الإيطالية وخبرتها في هذا المجال".

وختم: "اتفقنا أيضا، على المستوى الثنائي، على تعزيز علاقاتنا الاقتصادية والتجارية، مستفيدين من ناحية أولى من فوائد واقع كون إيطاليا أكبر شريك تجاري أوروبي للبنان، ومن ناحية أخرى، من سبل التعاون الجديدة التي كان تم الاتفاق عليها بين لبنان والاتحاد الأوروبي في أولويات الشراكة للسنوات الأربع المقبلة".

ألفانو
من جهته، قال الوزير الايطالي: "من الجميل جدا ان اكون في لبنان والتقي صديقي الوزير باسيل. ان هذا العام مميز بالنسبة لبلدينا اللذين يحتفلان بمرور 70 عاما على تأسيس العلاقات الديبلوماسية بين ايطاليا ولبنان، وقد سلمت لهذه المناسبة رسالة من الرئيس الايطالي الى الرئيس ميشال عون دعاه فيها لزيارة روما للدلالة على عمق العلاقات التي تربطتنا وعلى التعاون المستقبلي على مدى السنوات المقبلة".

أضاف: "ايطاليا موجودة في لبنان من خلال جنودها منذ 1978 في اطار اليونيفل، وانا اليوم موجود هنا لأعزز هذه الصداقة وللمضي قدما في هذا المسار. كما ان ايطاليا تعتز بمساهمتها في تدريب الجنود اللبنانيين ونحن اول شريك تجاري للبنان في اوروبا والشريك الثاني له على الصعيد العالمي. كما ان ايطاليا من اول الدول المانحة للبنان ضمن الاتحاد الاوروبي، وفيما نقدم الكثير للبنان، نود تقديم المزيد في هذا الاطار. كما اني عبرت خلال محادثاتي في بيروت عن رأينا الايجابي بلبنان الذي نعتبره نموذجا للتعددية الثقافية ونموذجا فريدا للتعددية الديموقراطية في الشرق الاوسط، ونعتقد ان له دورا مهما في الاستقرار في المنطقة".

وتابع: "نتعاون ونقدم المساعدة للبنان من اجل المحافظة عليه ولتفادي عدم الاستقرار فيه، ومن اجل المساهمة في استقرار المنطقة ككل".

وهنأ "لبنان على الجهود الكبيرة التي يبذلها في اطار استضافة النازحين السوريين اذ ليس هناك من بلد في العالم لديه هذه النسبة الكبيرة من اللاجئين بالنسبة الى عدد السكان".

وقال: "في اطار مكافحة الارهاب، نعتبر ان ما تقومون به انما تفعلونه ليس من اجل لبنان فقط انما من اجلنا ومن اجل العالم بأسره، ويمكنكم دوما التعويل على مساعدة ايطاليا".

وختم مشيرا الى أنه وجه "دعوتين الى الوزير باسيل لزيارة روما، على ان تكون الزيارة الاولى قريبا والثانية في تشرين الثاني المقبل خلال فاعليات الحوار المتوسطي الاوروبي".

حوار
بعد ذلك رد باسيل وألفانو على أسئلة الصحافيين، فسئل الوزير الايطالي: ما رأيكم بشركة "إيني"؟
أجاب: "إيني شركة كبيرة جدا وتقوم بأعمالها على الصعيد الدولي، وأرى ان هناك فرص عمل كما حصل عدة مرات مع شركات ايطالية اخرى".

سئل: هل انت متخوف من اعتداء اسرائيلي على لبنان؟
أجاب: "لقد عملنا أخيرا من اجل تهدئة الامور بين اسرائيل وفلسطين، ونحن ندرك تماما ان لهذه المشاكل انعكاسات خصوصا على المناطق الحدودية لكننا نعمل مع حلفائنا على تقديم الحماية اللازمة ولغاية الان النتائج على الصعيد الأمني ممتازة جدا".

سئل: تحدثت بعض التقارير عن تقديم شركة "إيني" عمولات الى بعض المسؤولين اللبنانيين، فما صحة ذلك؟
أجاب: "كما تعلمون الشركة نفت هذا الامر واعتبرت أنه تصريحات لا اساس لها والسلطات اللبنانية بدورها نفت الامر".

سئل: هل تؤيد إيطاليا اقتراح الحكومة اللبنانية إعادة اللاجئين السوريين الى المناطق الآمنة في سوريا؟
أجاب: "نحن ندرك تماما الجهود وكل ما تفعله الحكومة اللبنانية وهذا ينهكها، لذلك نحن على ثقة أن الحل في سوريا هو الباب لعودة اللاجئين الى ديارهم. وسأتحدث في الايام المقبلة مع المبعوث الأممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا وأنقل له بوضوح ما سمعته من المسؤولين اللبنانيين، وسأطلع على مستجدات العملية السلمية في سوريا. وهذا سيكون الحل في سوريا هو المفتاح الاساسي لاي عملية سلمية في المستقبل".

سئل: غدا ستجري الانتخابات في طهران، وفي الايام المقبلة تعقد قمة عربية في السعودية بحضور الرئيس الاميركي. هل لديكم مخاوف من نتائج هذه القمة وهل تتخوفون من اي موقف متشدد تجاه إيران؟
أجاب: "يجب علينا ان ننتظر النتائج او ما قد يصدر عن هذه القمة. اود ان اقول لطالما اعتبرنا ان على ايران ان تحترم الاتفاقات المبرمة على الصعيد الدولي خصوصا ما يتعلق بالملف النووي وهذا اساسي جدا للاسرة الدولية. ونحن نتطلع الى نتائج قمة الرياض وهي قمة مهمة جدا لانها ستكون الاخيرة قبل اجتماع مجموعة الدول السبع في كارولينا".

باسيل
بدوره، سئل باسيل: هل انتم مرتاحون لنتيجة المحادثات، وهل اتفقتم على اتخاذ خطوات عملية بالنسبة للنازحين وكذلك الطلب من الاتحاد الدولي المساعدة لمعالجة الوضع في جرود عرسال؟
أجاب: "أعتقد ان الجيش اللبناني قادر من خلال قواه الذاتية على حماية حدود لبنان، طبعا هو بحاجة لمساعدات عسكرية من آليات وسلاح لتطوير قدراته البشرية التي لا تضاهيها قدرات في المنطقة، وهو يحقق يوميا إنجازات نوعية ويحمي لبنان أكثر وأكثر".

أضاف: "أما في موضوع النزوح السوري الى لبنان، وكما كنا قد نبهنا، هذه الازمة تطال الجميع وها هي تتمدد الى أوروبا، وقد عرفت من الوزير ألفانو أن أعداد النازحين من غير سوريا ارتفع بشكل كبير ووصل هذه السنة الى أربعين في المئة وبالتالي فإن أزمة النزوح هي عالمية وهذا ما نبهنا منه، فعندما تتكرس فكرة تشجيع الشعوب على ترك بلدانها سعيا الى وضع اقتصادي وسياسي وامني أفضل في بلدان أخرى أكثر تطورا فإن هذا يؤدي الى تغييرات ديموغرافية على مستوى العالم ويهدد قارة كبيرة وقوية مثل أوروبا فكم بالحري لبنان. من هنا يجب معالجة أزمة النزوح بشكل جماعي بحيث تكون الأولوية لعودة النازحين الى بلدانهم وعدم تشجيعهم كي لا نقول عدم السماح لهم بالتوجه الى بلدان أخرى".
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ماكرون يوجه رسالة مؤثرة الى الطفلة تمارا
المزيد
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
هل تقفل العواصف الثلجية المدارس؟
المزيد
النيابة العامة الإستئنافية في جبل لبنان تدعي على النائب فريد الخازن وجبرايل وكرم بجرم الرشوة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟