Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

لبنان

رحمة طلب من طوني فرنجية عدم المجيء إلى المنطقة!

2016 حزيران 28 لبنان السفير

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



قبل أسابيع قليلة، حلّ السفير البابوي غبريال كاتشيا ضيفاً فوق العادة على مأدبة غداء جامعة بضيافة النائب أميل رحمة في بعلبك الهرمل. لم يتردّد كاتشيا لحظة واحدة في تلبية الدعوة، لا بل كان من المشاركين شخصياً في تنسيق تفاصيل برنامج الزيارة. اقترح الأخير إحياء القداس في سيّدة بشوات، لكن رحمة آثر القيام بذلك في المقلب الشرقي في بعلبك "حيث الناس تحتاج إلى هذا النوع من المؤازرة والشعور بأنها ليست وحدها في مواجهة خطر "داعش".
وبعد التنسيق مع المطران الياس رّحال راعي أبرشية بعلبك ـ الهرمل للروم الكاثوليك، تقّررت إقامة القداس في كنيسة مار الياس في رأس بعلبك المتاخمة للقاع، ثم كانت زيارة لسيّدة رأس بعلبك العجائبيّة.
اطمئنان الحدّ الأدنى بأن وضع القرى عند الحدود الشرقية، تحت السيطرة، هو الذي قاد ضيفاً بهذا الثقل الى عدم التفكير مرّتين قبل التوجّه بقاعاً وتوجيه رسالة رمزيّتها الوحيدة بأن المسيحيين صامدون في مواجهة الإرهاب. تواجد كاتشيا هناك فضح بشكل أو بآخر تقصير المرجعيات المسيحية اللبنانية في مواكبة ما يجري على الجبهات المسيحية المفتوحة بوجه التنظيمات المتطرّفة.
لكن على هامش زيارة كاتشيا، حصل ما ليس على جدول منظّميها. تستنفر "القوات" للتشويش على الحدث البعلبكي الى حدّ إعادة نبش ذكرى 28 حزيران 1978 الأليمة. يتنبّه رحمة لهذا التفصيل، فيطلب من طوني فرنجية، نجل النائب سليمان فرنجية، الذي كان على لائحة المدعوين، عدم المجيء الى المنطقة.
لكن بالأمس ومن دون دعوة، حجّت بعض الوجوه المسيحية بما تمثّل، الى منطقة الأطراف المتروكه لقدرها. القاع تحديداً، الواقعة في أقاصي البقاع الشمالي على الحدود المتاخمة لسوريا. واحدة من أكبر البلدات الكاثوليكية بعد زحلة، اختبرت ما شكّل هاجساً لها طوال السنوات الماضية.
باستثناء الحضور الدائم لمروان فارس ورحمة على طول الشريط البعلبكي المسيحي، والزيارات التي قام بها الوزير جبران باسيل الى البقاع الشمالي والهرمل وبلدة القاع في السنوات الثلاث الماضية، لا أحد على طول الجمهورية يولي اهتماماً لرفد القرى الأمامية أقلّه بالمعنويات، بعد أن "اجتهد" أهاليها باكراً وحملوا السلاح بالتنسيق مع الجيش و"حزب الله" لحماية أرضهم مشكّلين ما يشبه "الحشد الشعبي".
في الأسابيع الماضية، التهت القاع "المسلّحة" بهمّها البلدي فتناست لوقت قصير "جهادها"، مع جاراتها من القرى المسيحية، بوجه الانتحاريين والانغماسيين، لكن من دون أن يرفّ الجفن عن محاولات التسلّل والاختراق. "القوات" احتفلت بفوزها النظيف هنا بعد أن حصدت 14 مقعداً في المجلس البلدي من أصل 15 بتحرّر كامل من الاتفاق العوني ـ القواتي، مكمّلة زحفها البلدي الذي بدأته عام 2010 برئاسة المحامي بشير مطر من خلال الفوز بسبعة مقاعد بلدية.
لكن في القاع، كما في رأس بعلبك والجديدة والفاكهة ودير الأحمر، للقوات "هاجس" اسمه اميل رحمة تنتظر بفارغ الصبر قانوناً انتخابياً يخلّصها منه. قبل ايام قليلة، يعيد سمير جعجع تذكير من يعنيه الأمر "بأن هناك مجموعة مسيحية كبيرة في البقاع الشمالي ممثلة بأميل رحمة"، متسائلاً "هل هذا معقول؟".
لا يجد رحمة سبيلاً الا الردّ عليه مباشرة متسائلاً ايضاً «كيف يجوز لحزب بحجم "القوات" الا يستطيع ان يكون لديه ولا حتى نائب واحد في دوائر جبل لبنان الممتدة من جبيل حتى المتن الجنوبي مروراً بكسروان والمتن الشمالي؟ هل هذا معقول؟"، مذكراً إياه أنه نال 70% من أصوات المسيحيين الذين اقترعوا في دائرة البقاع الشمالي، مع اعتراف بأن المقاطعة التي حصلت في دير الأحمر ومنطقتها "أصابتني مقتلاً". يضاف الى ذلك، جهد "القوات" في إلزام مناصريها ومحازبيها بمقاطعة أي نشاط يدعو رحمة اليه.
أمس، تجدّد السجال على جبهة رحمة ـ جعجع. الاول، يعيد التأكيد على ثلاثية الجيش ـ الشعب ـ المقاومة "الذهبية" ويدعو الى تسليح أبناء المنطقة، والثاني، يعيد نسف نظرية أن "حزب الله" يحمي لبنان من "داعش" من أساسها.. أما الوقائع "من تحت"، أي في أرض القاع، فإنها مختلفة عنها "من فوق"، أي من معراب.

ملاك عقيل
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الرئيس عون: حسما لأي اجتهاد الاستشارات في موعدها
المزيد
عبدالله: من غير المسموح التردد في إقرار خطة ترشيد الدعم
المزيد
جعجع تعليقاً على كلام نصرالله: من يصوّت لـ"التيار" ينتخب لـ"الحزب"
المزيد
مكتب وزير الدفاع: "غرفة عمليات" استُحدثت اخيرا في مقر معروف تبث سموما واشاعات
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟