Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- "اعتراف مر" من الموساد بشأن هجوم 7 أكتوبر - «لوياك لبنان» تواصل برامجها لتهيئة الأجيال رغم التحديات - جعجع: ينظمون قوافل غب الطلب لإهدار الوقت - ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على طيرحرفا! - الأبيض يدق ناقوس الخطر حيال تفشي الأمراض في مخيمات النزوح! - اعتصام لاصحاب الكسارات ومجابل الباطون عند مستديرة زحلة احتجاجا على استمرار اقفال مؤسساتهم - الذهب يتجه نحو أفضل أداء أسبوعي في شهر وسط آمال خفض الفائدة - مخزومي من واشنطن: لتطبيق ١٧٠١ وإنجاز الاستحقاق الرئاسي في اقرب وقت - كتل هوائية "حارة" محملة بالغبار تسيطر على لبنان - منصوري: الاقتصاد يحتاج إلى انتعاش القطاع المصرفي - الرياشي: خلص دور هوكستين! - "المركز الماروني للتوثيق والأبحاث" نظم طاولة مستديرة عن النازحين السوريين في لبنان بحضور الراعي - إليكم نص تقرير مجلس الامن حول تنفيذ الـ1559! - حرب غزة انتهت ونتنياهو أول الخاسرين! - قرار أممي بشأن النازحين: هل اقترب "الانفجار الصحّي"؟ - للمرة الأولى في تاريخه.. أتالانتا يتأهل لنهائي "يوروبا ليغ" - ولي العهد السعودي يزور اليابان في 20 الحالي للمرة الأولى منذ 2019 - بو عاصي: لا هامش مناورة لدى "الحزب" في الأمور الإستراتيجية والجواب في طهران - الأدوية تتكدّس على المعابر! - البيت الأبيض: أوقفنا شحنة أسلحة واحدة لإسرائيل لا كامل إمدادات الذخيرة

أحدث الأخبار

- لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة

الصحافة الخضراء

لبنان

“التيار الحر” يرفض الإنتقاص من الرئاسة بتخفيض الولاية.. وهذا موقف الكنيسة

2016 نيسان 26 لبنان المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



حرّك حجر الطرح القائل بإنتخاب العماد ميشال عون رئيسا لسنتين ، بعضا من المياه الراكدة بين ضفتي الاستحقاق الرئاسي، إلا انه ظل أضعف من ان يولّد موجة سياسية او قوة دفع حقيقية في اتجاه انهاء “الشغور المستدام”.

بدا الامر أقرب الى “أحجية” منه الى “حجة” متماسكة. المعني الاول والمباشر بهذا الاقتراح “الهلامي” سياسيا، اي عون، لم يتبلغ به رسميا او جانبيا من اي جهة، ما أفقده تلقائيا جديته وزخمه، ليتحول حصرا الى واحد من افرازات “الرياضة الذهنية” للرئيس حسين الحسيني.

ولئن كانت القوى المسيحية الاساسية قد تعاملت بسلبية مع عملية “جس النبض” هذه، لاعتبارات تتعلق برفض التعرض لمكانة رئيس الجمهورية وهيبته عبر اختصار ولايته، إلا ان بعض الاوساط المسيحية نصحت بالتروي في التعامل مع هذا الطرح، موضحة انه قد يصبح مقبولا إذا كان سيرفق برزمة اصلاحات في قانون الانتخاب وآليات النظام، على قاعدة ان سنتين منتجتين أفضل من ست سنوات قاحلة.

ويؤكد مصدر قيادي في “التيار الوطني الحر” ان أحدا لم يفاتح عون في اقتراح السنتين، وكل ما وصل الى الرابية بهذا الصدد تسرب عبر الاعلام حصرا.

لكن المصدر في “التيار الحر” يعتبر، وبمعزل عن “الدفوع الشكلية”، ان المكوّن المسيحي الاساسي ليس مستعدا، بعد تراكم حيثية عون التمثيلية مع تفاهم معراب ، للموافقة على طرح من هذا النوع ينال من هيبة الرئاسة.

ويشير الى انه لن تكون هناك اي جدوى او قيمة لمحاولة تجميل الاقتراح من خلال الترويج بانه يأتي ضمن سلة متكاملة تشمل اجراء اصلاحات جوهرية لتعزيز التشاركية في النظام السياسي، خلال الولاية المختصرة، لافتا الانتباه الى ان الاصلاحات المقترحة لا تصلح ان تكون رافعة لطرح انتخاب الرئيس لسنتين، وعون لا يقبل بان يدفع ثمن انقاذ «اتفاق الطائف» من جيب المسيحيين وحقوق رئاسة الجمهورية، بل على القلقين من سقوطه ان يتحملوا هم مسؤولياتهم ويساهموا في حمايته.

ويحذر المصدر من ان تقصير ولاية رئيس الجمهورية ستنطوي على سابقة دستورية وسياسية، من شأنها اضعاف موقع الرئاسة أكثر فأكثر، الامر الذي لا يمكن ان يقبل به عموم المسيحيين، وليس عون فقط، “ثم حتى لو جرى التسليم فرضا بهذا الاقترح، فان الأسئلة التي تفرض ذاتها هي: ماذا بعد السنتين؟ هل سيستقيل عون حكما، ام يحق له ان يترشح مرة أخرى؟ وإذا كان يملك هذا الحق فهل يترشح لاربع او لست سنوات؟ ومن قال ان مدة العامين كافية أصلا لانجاز الاصلاحات المفترضة في حين ان تشكيل حكومة بات يتطلب قرابة عام؟… وغيرها من الاسئلة التي تندرج في خانة ماذا بعد؟”.

ويستغرب المصدر ان يكون عون هو محور الاقتراح، بينما لم يناقشه فيه أحد بعد، لافتا الانتباه الى انه اذا تم استثناء “الأبوة الاكاديمية” للرئيس حسين الحسيني لهذا الطرح، فهو يبدو حتى الآن لقيطا سياسيا.

ويتساءل المصدر البرتقالي عما إذا كانت بكركي قادرة على تغطية مثل هذا الاقتراح وتحمل تبعاته ووزره، وهي التي لم تحتمل في السابق محاولة اسقاط الرئيس اميل لحود في الشارع برغم العداء الذي كان يكنه له البطريرك السابق نصرالله بطرس صفير، كما ان صفير نفسه لم يقبل باعتماد نصاب النصف + واحد لانتخاب رئيس الجمهورية وظل متمسكا بمعادلة الثلثين برغم الضغوط التي تعرض لها من شخصيات في قرنة شهوان، فهل يستطيع البطريرك بشارة الراعي ان يمنح بركته لتخفيض ولاية رئيس الجمهورية؟

ولكن.. ما هي حقيقة موقف بكركي من طرح انتخاب عون لسنتين؟

يؤكد النائب البطريركي العام المطران سمير مظلوم لـ «السفير» ان بكركي ليست مصدر هذا الاقتراح، بل الرئيس الحسيني، موضحا ان الامر عُرض عليها كما عُرض على آخرين، والبطريرك الراعي لم يبد رأيا قاطعا فيه، لان القرار في مثل هذه المسائل يعود الى النواب بالدرجة الاولى، مشددا على ان ما يهم بكركي هو انتخاب الرئيس بأسرع وقت ممكن للخروج من دوامة الفراغ.

ويضيف: اما إذا كان انتخاب رئيس لست سنوات متعذرا او شبه مستحيل حاليا، وحصل نوع من تفاهم وطني، بمشاركة عون، على حل انتقالي، فان بكركي تبارك عندها مثل هذا التفاهم على قاعدة تحقيق مصلحة لبنان.
اخترنا لكم
حرب غزة انتهت ونتنياهو أول الخاسرين!
المزيد
هلْ باستطاعتنا؟
المزيد
بري: المليار الأوروبي لم يُناقَش معي
المزيد
نصائح غربية للبنان بالحل الدبلوماسي لمنع توسعة الحرب
المزيد
اخر الاخبار
"اعتراف مر" من الموساد بشأن هجوم 7 أكتوبر
المزيد
جعجع: ينظمون قوافل غب الطلب لإهدار الوقت
المزيد
«لوياك لبنان» تواصل برامجها لتهيئة الأجيال رغم التحديات
المزيد
ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على طيرحرفا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بالأرقام: الجوع على الأبواب
المزيد
الانتخابات النصفية الأميركية... النتائج الأوليّة حتى اللحظة!
المزيد
ديما جمالي: شغبكم غير مبرر!
المزيد
روسيا تعلن السيطرة على قرية أوكرانية جديدة غرب بلدة أفدييفكا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟
إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد"
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب
البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية