Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنعان من "لقاء الهوية والسيادة": لا تنقصنا تشريعات بل ارادة سياسية لا تعتبر الدولة "بقرة حلوب" وأن لا يكون "حاميها حراميها" - هل يُحجب "تيك توك" في لبنان؟ - "المقاومة الإسلامية" استهدفت ‌‌‌3 مبان يستخدمها جنود العدو في مستعمرتي المنارة وحانيتا - إغلاق معبر رفح.. وشركة أميركية ستدير "كرم أبو سالم" - لقاء في الأمم المتحدة حول النازحين و1701.. حاصباني: لبنان بلد عبور وليس لجوء - المطران طربيه: العالم يحتاج إلى قديس جديد من لبنان - وهاب يُنبه من "حملة" على ميقاتي لإخضاعه لشروط في ملف النزوح - درغام نفى فصل النائب عون: 40 في المئة من المليار يورو ستكون للسوريين - ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة واستقرار فأمطار - احذروا السيارات الغارقة والمُستوردة إلى لبنان! - إضافات نوعية إلى الدعوى المقدّمة في نيوجرسي ضدّ سلامة ومصارف - المطران ابراهيم يستنكر تطاول بوشكيان "المتكرر" على المدراء العامين الكاثوليك - قوى الأمن: توقيف الرأس المدبر لعصابة نفّذت عمليات سلب في صبرا - عدد المصانع في لبنان يقفز وتراجع كبير في عدد المنتسبين الى جمعية الصناعيين - ماذا إذا بدأ إجتياحُ رفح؟ - مسؤول أميركي: واشنطن علقت إرسال شحنة قنابل الى إسرائيل بسبب مخاوف بشأن رفح - قتلى وجرحى ودمار في المستعمرات: مُسيّرات المقاومة تربك الجنود والمستوطنين - المتورّطون في عصابة الـ"تيكتوكرز" سيُعاقبون وليس فقط من اقترف جرم الاغتصاب - الجيش الأميركي: الحوثيون أطلقوا 3 مسيّرات من اليمن دون خسائر - ورقة فرنسية جديدة: لبنان طلب 12 تعديلاً جوهرياً

أحدث الأخبار

- ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

الصحافة الخضراء

عربي ودولي

العالم ودوله الغنية يخذلون الشعب السوري

2016 شباط 01 عربي ودولي BBC

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

"الثائر"



انتقدت منظمة أوكسفام الخيرية العالم، وخاصة الدول الغنية، لـ "خذلانه الشعب السوري".




وكشفت المنظمة العالمية عن أن قطر والسعودية "خفضتا بدرجة كبيرة" المعونات المالية اللازمة لمساعدة الشعب السوري في عام 2015.

وقالت المنظمة، في تقرير صدر الاثنين، إن بعضا من أكثر الدول انخراطا في الحرب الأهلية السورية ومن بينها روسيا وفرنسا واستراليا هي من بين أقل الدول مساهمة في مساعدة ضحايا الحرب.
ويأتي التقرير قبيل انعقاد مؤتمر للمانحين في لندن، الخميس المقبل، مصحوبا بنداء لزيادة المساعدة وإعادة التوطين في الخارج لعشرة في المئة من اللاجئين المسجلين في الدول المجاورة لسوريا بحلول نهاية العام.

وتشير تقديرات عام 2015 إلى أن قطر دفعت 10.2 مليون دولار تشكل 18 في المئة فقط من إجمالي "نصيبها العادل" البالغ 57.1 مليون دولار، حسب تقرير أوكسفام، وعنوانه "الأزمة السورية.. تحليل النصيب العادل 2016".

والنصيب العادل الذي تشير إليه المنظمة هو الذي يجب على كل بلد أن يساهم به، في مساعدة السوريين، بالتناسب مع حجم اقتصاد هذا البلد.

نداءات دولية

ويقول التقرير إن السعودية دفعت 88.8 مليون دولار فقط تمثل 28 في المئة من إجمالي "نصيبها العادل" البالغ 317.6 مليون دولار.

وتقول تقديرات الأمم المتحدة إن الحرب في سوريا أودت حتى الآن بحياة 250 ألف شخص على الأقل، وأجبرت ملايين السوريين على الفرار من بلادهم.

ويضيف تقرير أوكسفام أن معظم الدول الغنية تساهم بأقل من "حصتها العادلة" من المساعدات المالية.

ويقول إن "دول العالم قدمت 56.5 في المئة من 8.9 مليار دولار كانت مطلوبة للمساعدات لعام 2015."

وكانت الكويت هي أكبر الدول الخليجية المساهمة في مساعدة السوريين، إذ دفعت 313.6 مليون دولار تمثل 554 في المئة من نصيبها المقدر بـ 56.6 مليون دولار
وقد شهد عام 2015، زيادة التدخل المباشر من جانب روسيا واستراليا وفرنسا في الصراع العسكري في سوريا.

غير أن هذه الدولة "أخفقت في تمويل النداءات الدولية بالقدر الواجب"، حسب تقرير أوكسفام.

فروسيا قدمت "واحدا في المئة من نصيبها العادل، كما لم تتعهد بقبول لاجئين سوريين".

أما استراليا، فإنها وفت بـ 37 في المئة فقط من نصيبها العادل، إذ دفعت 44.3 مليون دولار فقط من اجمالي 119.2 مليون دولار مستحقة عليها، حسب أوكسفام.

"سخاء مالي"

وانتقدت أوكسفام السعودية أيضا لعدم استقبالها لاجئين سوريين، رغم انها تقدم مساعدات عسكرية لجماعات معارضة مسلحة تسعى للإطاحة بنظام حكم الرئيس السوري بشار الأسد.
كما أن روسيا تساند الحكومة السورية عسكريا بأشكال منها الدعم الجوي.

وقالت أوكسفام إن فرنسا وهي من بين الدول الغربية التي انضمت للحملة الجوية التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا في سبتمبر أيلول قدمت 45 في المئة من "حصتها العادلة."
فلم تدفع فرنسا سوى "139.4 مليون دولار أمريكي من نصيبها المستحق البالغ 308.7 مليون دولار."

واستقبلت باريس نحو خمسة آلاف لاجيء سوري العام الماضي.

وأشادت أوكسفام بـ "سخاء" المملكة المتحدة وألمانيا وهولندا ماليا.

وقالت إن لندن دفعت 702.4 مليون دولار، تعادل 237 في المئة من نصيبها المفترض البالغ 296.8 مليون دولار.

غير أنها انتقدت المملكة المتحدة لإخفاقها في تحمل "نصيبها العادل" من استقبال اللاجئين السوريين.

إقامة قانونية

ووفق تقديرات أوكسفام، فإن الإمارات العربية المتحدة دفعت 71.9 مليون دولار تشكل نسبة 63 في المئة من نصيبها المستحق، وهو 113.2 مليون دولار.

وقال مارك غولدرنغ، المدير التنفيذي لمنظمة أوكسفام في المملكة المتحدة، إن العالم "يخذل الشعب السوري".

وأضاف في بيان رافق صدور تقرير المنظمة أنه "بعد مرور 5 سنوات على بدء الأزمة، يواصل العنف والمعاناة التصاعد لكن مستوى التمويل والدعم أخفق في مواكبة ذلك."

ودعا غولدرنغ دول العالم إلى فعل المزيد لمساعدة السوريين في سوريا أو المنطقة وفي إعادة توطين الفئات الأضعف من السوريين في الخارج.
واحتلت الولايات المتحدة صدارة الدول التي قدمت مساعدات مالية.

ووفق تقديرات المنظمة الخيرية، فإن أمريكا دفعت مليار و565.9 مليون دولار.

غير أن هذا المبلغ يشكل 76 في المئة فقط من نصيبها المقدر، وفق حسابات أوكسفام، بمليارين و62.2 مليون دولار.

وطالبت أوكسفام لبنان والأردن برفع القيود المفروضة على الإقامة القانونية ومنح الوظائف للاجئين السوريين، وضمان حصولهم على التعليم والرعاية الصحية.

لكنها طالبت، في الوقت نفسه، بضرورة تقديم الدعم المالي للدولتين في تحقيق التنمية طويلة الأمد "لو أريد منع شعبي البلدين من الانزلاق إلى الفقر"
اخترنا لكم
كنعان من "لقاء الهوية والسيادة": لا تنقصنا تشريعات بل ارادة سياسية لا تعتبر الدولة "بقرة حلوب" وأن لا يكون "حاميها حراميها"
المزيد
الحزب يعلن التعبئة ويستخدم أسلحة متطورة تحسباً لما بعد رفح
المزيد
المتورّطون في عصابة الـ"تيكتوكرز" سيُعاقبون وليس فقط من اقترف جرم الاغتصاب
المزيد
تفاصيل جديدة عن "جاي" زعيم عصابة الـ "تيك توك"
المزيد
اخر الاخبار
كنعان من "لقاء الهوية والسيادة": لا تنقصنا تشريعات بل ارادة سياسية لا تعتبر الدولة "بقرة حلوب" وأن لا يكون "حاميها حراميها"
المزيد
"المقاومة الإسلامية" استهدفت ‌‌‌3 مبان يستخدمها جنود العدو في مستعمرتي المنارة وحانيتا
المزيد
هل يُحجب "تيك توك" في لبنان؟
المزيد
إغلاق معبر رفح.. وشركة أميركية ستدير "كرم أبو سالم"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
إذاعة قطر تواكب اليوم الدولي لنزع الأسلحة النووية. الخطر أصبح داهماً!
المزيد
تواصل الوطني الحر مع القوات رسائل إلى حزب الله
المزيد
زلزال بقوة 4.1 درجات يضرب كهرمان مرعش التركية
المزيد
ارتفاع عدد قتلى انهيار جسر في الهند إلى 132
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب
البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية
إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد"
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟