Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

عربي ودولي

بعد 27 سنة على "أحداث 5 أكتوبر".. ما الذي تغيّر في الجزائر؟

2015 تشرين الأول 06 عربي ودولي CNN

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

"الثائر"


مرّت 27 سنة كاملة على أحداث 5 أكتوبر 1988 التي أنهت هيمنة الحزب الوحيد بالجزائر، غير أنها أدخلت البلاد في دوامة من المشاكل وحرب داخلية أتت على الأخضر واليابس أسفرت عن مقتل أزيد من 10 آلاف وشردت الآلاف وخربت الاقتصاد.

ويرى عدة متابعين إمكانية تجدد أحداث العنف بشكل قوي وأكبر من السابق، ومنهم حركة مجتمع السلم التي ترى أن جميع الظروف قد تهيئة ليبزغ ربيع عربي قوي في الجزائر يماثل أو يكون أقوى من الذي شهدته عدة بلدان عربية.

وبالعودة لحيثيات أحداث الثامن أكتوبر يروي أحمد عبد الحي مستشار وأستاذ في العلوم السياسية لـ"CNN" بالعربية ويقول :"أحداث الثامن أكتوبر في نظري كانت بمثابة "ربيع عربي" مسبق شهدته الجزائر وقتها، وسيبقى راسخا في إذهان الجزائريين الذين خرجوا بكثافة إلى الشارع انطلاقا من حي باب الواد العريق في الجزائر العاصمة قبل أن تمتد إلى مختلف ربوع الوطن في ظرف قياسي، مطالبين بالتغيير والانفتاح الديمقراطي بعد هيمنة الحزب الحاكم آنذاك -جبهة التحرير الوطني- وتراجع أسعار النفط".


وواصل نفس المصدر حديثه :"شمولية المظاهرات واكتساحها أغلب تراب الوطن دفع بالسلطات إلى التدخل عسكريا من خلال انتشار للدبابات في العاصمة وفي المدن الكبرى وأعلن عن حالة طوارئ نتجت عنها مقتل حوالي 200 شخص وإصابة عدد كبير بجروح متفاوتة الخطورة، لتأتي تلك الأحداث بنتائج إيجابية على الساحة السياسية أرغمت الرئيس الراحل الشادلي بن جديد إلى القيام بتعديل الدستور الذي كرس التعددية الحزبية والإعلامية، ما جعل الجزائر تعيش سنتين من النكهة الديمقراطية ما بين 1988 و1990 تشكل على إثرها أحزاب معارضة جديدة وعناوين صحفية فاقت 100 عنوان".

واستطرد محدثنا قائلا:" سرعان ما تبخرت أحلام الجزائريين بعد إيقاف المسار الإنتخابي لحزب الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحل نهاية 1991 ما جعل الجزائر تدخل في دوامة من المشاكل دفعت بالرئيس الشادلي إلى إعلان استقالته ليغتال فيما بعد الرئيس محمد بوضياف وتظهر وقتها حركات إسلامية مسلحة ومتشددة ساهمت في إشعال نار الفتنة في البلاد أعاد أحداث العنف للبلاد بأكثر دموية وعنف لعشر سنوات قبل أن يوجد الرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة ميثاق السلم والمصالحة الذي أنهى الأحداث".

وإذا كان البعض يتهم السلطة وخاصة الجنرال المتقاعد خالد نزار وزير الدفاع السابق، محملا إياه المسؤولية فيما آلت إليه الأوضاع الأمنية من تدهور آنذاك، وفي مقدمتهم "خالد زياري" الذي قال في تدوينة له على "الفايس بوك":"إذا كان هناك شخص يجب محاكمته محاكمة شعبية عن أحداث 5 أكتوبر، فإنه الجندي السابق في الجيش الفرنسي الجنرال نزار".

وقد رّد خالد نزار على الاتهامات وأصدر اليوم الاثنين بيانا نقله موقع "الجزائر باتريوتيك" جاء فيه أن الظروف وقتها كانت صعبة واتخاذ القرارات كان بحضور كبار المسؤولين والضباط وكل كان يعمل لمصلحة البلاد بما فيها قائد المخابرات محمد مدين المعروف باسم الجنرال توفيق".

وبعيدا عن ما كان من اتهامات وفي نظرة استقرائية للأحداث سنوات التسعينات من الألفية الماضية وما تعرفه الجزائر حاليا خاصة مع تدهور أسعار النفط وارتفاع القدرة الشرائية فإن أحزاب سياسية وفي مقدمتها حركة مجتمع السلم المناهضة للنظام تعتبر أن الظروف الراهنة والضبابية الموجودة والخلافات الحاصلة على أعلى مستوى هرم السلطة من شأنها أن تؤدي إلى إنزلاقات خطيرة وأكبر بكثير مما وقع في أكتوبر 1988.

واستدلت حركة "حمس" في البيان الذي أصدرته، الإثنين، وتلقى موقع "CNN" بالعربية نسخة منه قالت فيه :"رغم الإمكانيات الكبيرة التي توفرت للنظام خصوصا في الخمس عشرة سنة الأخيرة إلا أنه عجز عن تحقيق التنمية والانتقال الاقتصادي، وترك مصير الجزائريين مرتبطا بمداخيل البترول والغاز التي أخذت تتبخر بشكل سريع لا يحمد عقباه، كما أنتج شبكات كبيرة من الفساد واستغلال الدولة لصناعة إمبراطوريات مالية توشك أن توصلنا إلى نظام رأسمالي متوحش".

ومن جانبها حذرت حركة الإصلاح الوطني من انتفاضة شعبية جديدة نتيجة لسياسة فرض الأمر الواقع من السلطة على المواطنين وتكريس ثلاثية "الانسداد والاستبداد والفساد" التي تعرفها البلاد، وقال فيلالي غويني لـ"CNN" بالعربية إن حزبه :"سجل يأسا شعبيا واسعا نتيجة ما تعرفه البلاد من أوضاع.. وعليه ننبه السلطة إلى أن مواصلة الهروب إلى الأمام واستمرار التعنت وفرض الأمر الواقع قد يؤدي إلى انتفاضة شعبية أخرى لن يتحكم فيها أحد".

وإذا كانت بعض الأحزاب ترى أن رمي الكرة إلى الشارع ليتولى المهمة التي فشلت فيها المعارضة، فإن القيادي في حزب جيل جديد، إسماعيل سعيداني، صرح لـ"CNN" بالعربية أن :"تأجيج الشارع في الوضع الراهن غير ملائم لأنه يصعب التحكم في الأمور حاليا خاصة لو نسجل لحظة انفلات لا يستطيع أي حزب التحكم بها وقد تجر البلاد إلى ما لا يحمد عقباه، لهذا فإن فكرة الخروج إلى الشارع لا تروق لحزبه".
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
وزارة الطاقة أعلنت عن تفريغ أول شحنة غاز اويل: 15 الف طن في دير عمار و16 الفا في الزهراني و 60 الفا من الفيول والغاز أويل شهريا ولعام لكهرباء لبنان
المزيد
سيتم اختيار اسم من هؤلاء لخوض غمار الترشح إلى الرئاسة... التفاصيل
المزيد
الوكالة الأوروبية للأدوية غير قادرة على تأكيد أو نفي خطر إصابة النساء بجلطات بسبب "أسترازينيكا"
المزيد
إليكم سعر طن الترابة السوداء
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟