فن وثقافة

الفريق المصري حلاوة شمسنا يقدم " نقطة نظام " بأسلوب المسرح التفاعلي ومسرح القسوة

2023 تشرين الأول 09
فن وثقافة

#الثائر

تابع

صموئيل نبيل اديب

بين الرائع والمدهش قدم فريق حلاوة شمسنا للمسرح العرض المسرحي " نقطة نظام " وسط حضور جماهيري ضخم وغير مسبوق ، في كنيسة السيدة العذراء للأقباط الكاثوليك بثكنات المعادي ، عقب مؤتمر الحكماء مباشرةً وتزامناً مع الذكرى الخمسون لإنتصارات حرب أكتوبر المجيدة ، وذلك ضمن نشاط فريق حلاوة شمسنا للمسرح في تنمية المجتمع بالفن .

العرض المسرحي " نقطة نظام " يناقش علاقة الآباء بأبنائهم في مراحلهم العمرية المختلفة بأسلوب يمزج بين المسرح التفاعلي ومسرح القسوة وذلك في إطار تراجيكوميدي إنساني وتشويقي .

فأكثر ما يميز العرض المسرحي " نقطة نظام " أنه أكثر من مجرد خشبة مسرح ، أو فتح ستار ، أو أداء تمثيلي ، فالعرض المسرحي " نقطة نظام " هو إحياء للتراث المسرحي الهادف الباحث عن قضايا ومشاكل المجتمع ، حيث أن العرض المسرحي مزيج بين الواقع الجاد والكوميديا الساخرة ، فيظن الجمهور في بادىء الأمر أنه يشاهد مسرحية تحمل رسالة خفية كغيرها من المسرحيات التقليدية المعتادة ، ولكن سرعان ما يدرك الفوارق الكبيرة وأنه أمام قضية هامة تخص كل أفراد المجتمع وهي قضية علاقة الآباء بأبنائهم في المجتمع المصري ... فالعرض المسرحي يعتبر بمثابة عمل فني متجانس ومتكامل يخاطب العقل والوجدان ويقسوا على المشاهد المتلقي لرفع وعيه وإثارة فكره وعواطفه نحو قضية هامة من أهم قضاياه المجتمعية الإنسانية ... فالبناء الأسري إذا تم على أسس من الصحة والسلامة يخلق مجتمعاً صالحاً ويساهم في رقي الوطن وإستقرار المجتمع .

والجدير بالذكر هو أن ... المسرح التفاعلي - ( وسمي المسرح التحفيزي أيضاً ) - هو مسرح ملتزم داخل المجتمع ، ويختلف هذا المسرح عن المسرح التقليدي من حيث توجهه ، فهو مسرح موجه في الأساس سياسياً أو إجتماعياً ... وأهم أسس هذا المسرح هي الرغبة بالخروج من المسرح من قالبه التقليدي ، حيث أن هذا المسرح لا يقدم في صالات المسرح التقليدية ، كما أن الجمهور يقوم بكسر العلاقة المتفق عليها والتي تفصل بين الممثل والمتفرج وبين الخشبة والصالة وبين المرسل والمتلقي ، بحيث يبدو أن على المتفرج أن يتورط في اللعبة المسرحية في كل مراحلها وأن يناقش ما يراه .

أما مسرح القسوة لـ " أنطونين أرتو " فهو يهدف إلى أسلوب أداء مبني إلى حد كبير على الحركة ، وإلى صدام حواس الجمهور ، وأحياناً بإستخدام العنف والصور الصادمة التي تناشد العواطف ... أما النص فلم يتم التركيز عليه كثيراً في مسرح " أنطونين أرتو " ، وذلك لأن الرقص والإيماءات لها تأثير قوي يناهز الكلمة المنطوقة ، والأضواء والأصوات القوية تعصف بالجمهور خلال العروض ... لقد أجرى " أنطونين أرتو " تجارب على العلاقة بين الممثلين والجمهور ، وفضّل أن يضع المشاهدين في قلب الأحداث المحيطة بهم ... فقد كانت نيته إحاطة الجمهور من جميع الجهات بالحدث المسرحي .

العرض المسرحي " نقطة نظام " بطولة كلاً من :

أحمد عبد الصبور ، رفيق يسى ، جورج ناجي ، أحمد سامي ، سيد المصري ( سايكو ) ، محمد سمير ( بكار ) ، داليا نزيه ، نيفين نبيه ، ماري هاني ، ماريان صادق ، نورهان رواء ، منال ظريف ، ياسر الشال ، محمود المصري ، عمر شعبان ، أحمد صالح ، آيه حسن ، ولاء الشملول ، نادين هاني ، لافيرا عصام ، سوزان عبد الوهاب .

ومخرج منفذ " ماريانا وليم " ، وتأليف وإخراج " ناجي عبد الله" .

اخترنا لكم
قمة البحرين و انتظار سقوط حماس
المزيد
فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية
المزيد
سهيل عبود: اطرد غادة عون!
المزيد
"إجماع" برسم التنفيذ: لبنان ليس سدّاً للدول!
المزيد
اخر الاخبار
هكذا علقت بكركي على بيان "الخماسية"
المزيد
قضية الـ"تيك توكرز" تابع... ما مصير المحامي مرعب؟
المزيد
سعر اليوروبوندز يرتفع بشكل مفاجئ
المزيد
محادثات أميركية غير مباشرة مع إيران لتجنب تصعيد المنطقة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
هجرة الأطباء أضعفت القدرة على المواجهة.. هارون: وضع المستشفيات الخاصة دقيق جداً
المزيد
10 قتلى بغارات إسرائيلية على أهداف في سوريا
المزيد
19 موقوفا في حوادث الطيونة واستنابات للأجهزة الأمنية
المزيد
ماكرون في رسالة تهنئة للرئيس عون بالاستقلال: فرنسا تولي أهمية قصوى لاستقرار لبنان واستقلاله
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام
رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة
مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير
بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"!